معلومات تفصيلية عن حساسية نقش الحناء وطريقة العلاج

من الأشياء التي انتشرت مؤخرًا نقش الحناء. وكان لها العديد من الفنون في النقش، وكان هذا الانتشار واسعًا جدًا في فترة قصيرة، وهذا دليل على أن هناك كثير ممن يقلدون تقليدًا أعمى؛ فأصبح البعض يفعلها وكأنها شيء تقليدي في حياتنا وضمن مراسم المناسبات السعيدة لدينا.

فالفتيات في هذه الأيام لا تكاد تمر مناسبة إلا وينقشن الحنة على أيديهن كالأفراح والأعياد، والجديد ما ظهر مؤخرًا وانتشر بكثرة أن هذا النقش يتسبب في حساسية شديدة للغاية بالجلد ويكون له ضرر جسيم إن لم نبادر بعلاجه.

أسباب حساسية نقش الحناء

معلومات تفصيلية عن حساسية نقش الحناء

يرجع السبب في حساسية نقش الحناء إلى المواد الكيميائية التي تُضاف إلى مسحوق الحناء، وانتشرت بشكل كبير جدًا بالأسواق وأيضًا بالصيدليات حتى الكبرى منها حناء تُعرف باسم (الحناء السوداء).

وهذه التركيبة والتي تسمى حناء سوداء هي في الأصل صبغة مصنوعة لصباغة الشعر لكي يكون باللون الأسود. ويتم إضافة مواد كيمائية مؤكسدة إلي الحناء ما تُسمى بمادة الـ(بارافينيلينين ديامين)، وهذه مادة مسؤولة عن تغيير لون الشعر وصبغه باللون الأسود، أو الحجر الأسود الذي يُستخدم في تثبيت اللون، وهو في الأصل من المواد السامة والخطيرة جدًا على الجلد.

الأعراض التي تظهر بعد نقش الحناء

معلومات تفصيلية عن حساسية نقش الحناء

يتسبب تلامس المواد المختلطة بالحناء من مواد كيمائية عند الرسم بها على سطح الجلد فتتسبب في الحساسية المفرطة لجلد البشرة ويتكون بعض الفقاعات، وتحدث أكزيما، وحكة، وتورم، وحروق جلدية عند بعض الفتيات نتيجة هذا التلامس، والبعض الآخر فمن الممكن ألا تكون قوية.

معرفة الأعراض تكون عن طريق رؤية الجزء الذي تم النقش عليه بالحناء وقد يعلوه التهاب وحساسية، وهو التورم الشديد مكان النقش أو ظهور فقاعات، وهذا دليل على أن جلد الجسم لم يتحمل المادة الكيمائية الشديدة.

هل لابد من الذهاب إلى الطبيب؟

يمكن علاج حساسية نقش الحناء بالمنزل ولا نضطر للذهاب إلى طبيب إذا اتبعنا الإرشادات السليمة في علاجها وهي:

  • نبعد المنطقة المصابة عن كل ما يهيج الجلد من صابون وماء وشامبو وغير ذلك مما يهيج جلد الجسم.
  • محاولة البُعد عن التعرق نهائيًا، فالعرق من أكبر الأشياء المهيجة للجلد جدًا.
  • البُعد عن الماء الساخن ومحاولة الابتعاد عن الشمس ودرجة الحرارة المرتفعة.
  • ارتدي قفاز عند قيامك بأعمال المنزل.
  • قومي باستخدام كريم مرطب ومُلطف على الجلد بصفة مستمرة.
  • الابتعاد تمامًا عن أي روائح عطرية.
  • حاولي عدم وضع يدك بالماء، وإذا لزم الأمر فعليكِ تنشيفها جيدًا بمنشفة نظيفة بالتربيت عليها.

العلاج المناسب بعد الإصابة

  • في حالة إصابتك بالحساسية عليكِ شرب مغلي أوراق الحناء خضراء كانت أو يابسة ما بين مرة إلى ثلاث مرات يوميًا حتى الشفاء من الإصابة.
  • يتم عجن مقدار من الحناء الخام ويضاف إليها ما يناسبها من ماء للعجن، مع إضافة ثلاث ملاعق من خل التفاح، ثم يتم وضعه على المكان المُصاب لتخفيف حدة الحكة في الجلد إذا كان هناك هرش مستمر.
  • لا تستعملي أظافرك أبدًا إذا كان هناك حكة في الجلد ولكن قومي بتخفيفها بوضع قماشة خشنة إلى حدٍ ما وقومي بتحريكها بلطف حتى لا يتضرر الجلد.

أنواع من الحناء لها أضرار وأنواع غير ضارة

لا يوجد نوع حناء له أضرار إلا ما ظهر حديثًا ويطلقون عليه أنه حناء لتغيير لون الشعر للأسود أو الأشقر والبني وما إلى ذلك من الحناء المخلوطة بمواد أخرى، لكن الحناء الطبيعية المعروفة من القِدم ليس لها أية أضرار بل بالعكس هي مفيدة جدًا للبشرة والشعر. ومن أفضل الأنواع:

حناء بلدية

وهي ما كان الساق أسود اللون غير شـائك، والأوراق متـوسطة الحجـم، فهي غنيـة بالمـواد المـلونة.

حناء شائكة

يكون شكل الأوراق صغير الحجم أكثر من أنواع الحناء الأخرى، وهو النوع المحبب لدى أغلب السيدات لأنه النوع الذي يتميز برائحته العطرية الرائعة والنفاذة.

حناء شامية

يكون شكل الأوراق كبيرًا أكثر من النوع البلدي، والأزهار بها ليست نفاذة الرائحة كالحناء الشائكة.

حناء بغدادية

يتميز هذا النوع بأن ألوان أوراقها داكنة، والأزهار بها نفاذة الرائحة ولكنها ليست أيضًا كالحناء الشائكة فهي أكثرهم رائحة نفاذة.

بعض الفتيات تقوم بشراء عبوة الحناء من محلات العطارة أو الصيدليات بغرض صبغ الشعر أو النقش بها على جسمها، فتقوم بزيادتها بمواد أخرى لتساعد في تثبيـت لونها، أو للإسراع من ظهور اللون دون إدراك منهن أن هذا التصرف من أخطر الأشياء على البشرة. فلا يُدركن أن هذا المسحوق الذي يستخدمنه على أجسامهن بُغية الزينة وجمال المنظر سيكون تأثيره عكس ذلك تمامًا، والضرر الذي سيخلف هذا الفعل يصل للوفاة في بعض الحالات لا قدر الله عفانا الله وإياكم من كل شر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.