خلطة الحناء للشعر الجاف

 الحناء هي شجيرة متوسطة الحجم ذات أوراق بيضوية الشكل وكذلك أزهار صغيرة بثلاثة ألوان الأحمر أو الأبيض أو الوردي. تنمو هذه الأشجار في البيئات الحارة والجافة لذلك فموطنها الأصلي شمال إفريقيا والشرق الأوسط حيث يظل المناخ حارًا وجافًا في الغالب. يتم قطف أوراق الحناء ثم تجفيفها وطحنها لتتحول إلى مسحوق ناعم والذي ينتج عنه لون طبيعي 100٪ عند خلطه بالماء. لا يحتوي مسحوق الحناء على أية مواد كيميائية ضارة على عكس الصبغة الكيميائية المصنعة، لذلك فهو آمن تمامًا للاستخدام على كل من الشعر والجلد وحتى الملابس. وبالإضافة إلى تلوين الشعر استخدمت الحناء منذ القديم للوشم والرسم على الجلد وخاصة في المناسبات، كما تستخدم أزهار الحناء في صناعة الزيوت العطرية والعطور نظرا لرائحتها الجميلة.

كيف تعالج الحناء الشعر التالف والمتجعد؟

1. تحمي الشعر من التكسر:

تقوم الحناء بتقوية الشعر من الجذور، فهي تقوم بتغليف خصلات الشعر وتغذية البصيلات مما يجعل الشعر أقل عرضة للتكسر ويحميه من العوامل الخارجية التي قد تتسبب بدورها في تكسره.

2. تقوم بإصلاح تلف الشعر:

تقوم الحناء بإصلاح بشرة الشعر التالفة وتغليفها (والتي هي الطبقة السطحية التي تشكل الغطاء الواقي لكل شعرة) مما يحفظ خلايا الشعر الداخلية من الأذى.

3. ترطب بعمق:

لكون الحناء منعم طبيعي للشعر يمكن للحناء ترطيب الشعرة بعمق حيث تقوم بحبس هذه الرطوبة داخل الشعرة وتحميها من العوامل الخارجية، مما يجعل شعرك الجاف والمجعد ناعماً للغاية وسهل التسريح.

4. تحافظ على توازن درجة الحموضة:

من المعروف أن الحناء تعمل على ضبط درجة الحموضة المناسبة لكل من فروة الرأس والشعر، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة فروة الرأس، منع ظهور القشرة، ضمان الترطيب اللازم ومنع تشكل أطراف الشعر المتقصفة.

خلطة الحناء للشعر الجاف

عادة ما نستخدم الحناء للتمتع بلون شعر جميل وتغطية الشعر الرمادي المزعج وذلك ببساطة عن طريق خلطها بالماء الفاتر وتطبيقها على الشعر مباشرة ولكن لم لا نستفيد من خصائص الحناء الأخرى المفيدة لصحة الشعر بنفس الوقت؟

 يمكننا الاستفادة من خصائص الحناء الأخرى عن طريق خلطها مع بعض المكونات الطبيعية مثل الزبادي، البيض، بعض أنوع الزيوت وغيرها من المكونات لصنع خلطات طبيعية بمكونات سهلة. وفي هذه المقالة جهزنا لك أفضل خلطة حناء للشعر الجاف وبمكونات طبيعية ومتوفرة في كل منزل، إليك هذه الخلطة:

مكونات الخلطة:

  • 5 ملاعق كبيرة من مسحوق الحناء أو يمكنك استخدام الكمية التي تناسب طول شعرك.
  • 3 ملاعق كبيرة من لبن الزبادي.
  • 1 ليمونة كبيرة الحجم.
  • 1 بيضة كاملة.
  • 1 كوب من الشاي الأسود.
  • ماء فاتر (تحدد الكمية حسب الحاجة).

طريقة تحضير الخلطة:

  • ننصح دائما بتحضير مزيج الحناء ضمن وعاء حديدي فهو يساعد الحناء على إعطاء أفضل درجة للون ولكن إذا لم يتوفر الوعاء الحديدي يمكنك استخدام وعاء زجاجي أو بلاستيكي.
  • نضع كمية مسحوق الحناء في الوعاء ثم نبدأ يإضافة لبن الزبادي والشاي الأسود إلى المسحوق ونخفق المكونات جيدا حتى نحصل على عجينة سميكة نوعا ما.
  • بعد ذلك نقوم بعصر الليمونة فوق العجينة ونخلط جيدا, ثم نترك الخليط يرتاح لما يقارب 3 إلى 4 ساعات.
  • بعد الانتظار للمدة المطلوبة نقوم بخفق البيضة في وعاء منفصل ونضيفه إلى الخليط ثم نخفق الخليط ونتأكد من أنه أصبح لزجا بعض الشيء.
  • وأخيرا نسكب الماء الفاتر فوق الخليط ونزيد الكمية حتى نتأكد من أن الخليط أصبح ينسكب من المعلقة أثناء تقليبه.

طريقة تطبيق الخلطة:

  • كخطوة اختيارية قبل البدء يمكنك دهن خط الشعر عند الجبهة بالإضافة إلى الأذنين والرقبة لحمايتها من التلون بالحناء.
  • الآن ارتدي القفازات البلاستيكية لنبدأ في تطبيق خلطة الحناء على شعرك. يمكنك أيضًا استخدام فرشاة الصبغ لهذا الغرض.
  • قومي بتفريق كامل شعرك إلى خصل صغيرة وقومي بتطبيق خلطة الحناء على كل خصلة على حدى مع الحرص على تغطية كامل الشعرة من الجذر حتى الأطراف.
  • بعد وضع الخليط على كامل شعرك لفيه بكعكة كبيرة ثم قومي بتغطيته بغطاء الاستحمام أو أي غطاء بلاستيكي تختارينه.
  • اتركي الخليط على شعرك لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات بعد ذلك قومي بغسله بالشامبو المعتاد ولن تحتاجي لاستخدام البلسم.

الفوائد التي تقدمها مكونات خلطة الحناء للشعر الجاف

ذكرنا سابقا فوائد الحناء للشعر الجاف والآن لنتعرف على الفوائد التي تقدمها المكونات الأخرى التي قمنا باستخدامها في هذا الخليط:

  1. لبن الزبادي:

يشتهر لبن الزبادي بغناه بالبروتينات والفيتامينات بالإضافة إلى غيرها من العناصر الأخرى المفيدة للشعر والتي تقوم بتغذيته من الداخل وتأمين الترطيب اللازم للحفاظ على صحته وحيوتيه، معالجة مشكلة الجفاف وإصلاح التلف.

2. الشاي الأسود:

الشاي الأسود غني بالبوليفينول والفيتامينات، هذه المكونات تعمل على معالجة تلف الشعر وتحميه من الأضرار الأخرى التي يمكن أن تلحق به بالإضافة إلى قدرته على تنعيم الشعر الجاف وحل مشكلة الخصل المتطايرة.

3. البيض:

صفار البيض يحتوي على نسب كبيرة من البروتين الذي يؤمن الترطيب العميق للشعرة بينما يقوم بياض البيض بضمان الحفاظ على فروة رأس نظيفة وصحية والنتيجة هي معالجة مشكلة تلف الشعر وجفافه.

4. الليمون:

يعمل الليمون على تعزيز خصائص الحناء المفيدة للشعر والتي تصلح الضرر وتعالج التلف.

5. الماء الفاتر:

أما استخدام الماء الفاتر فهو ضروري لتحرير لون الحناء بشكل جميل في الخليط.

المكونات الأخرى التي يمكن إضافتها إلى الحناء:

إذا أردت التنويع في المكونات التي تضيفيها إلى خلطة الحناء الخاصة بك في كل مرة تقررين استخدامها إليك أهم الخيارات الأخرى التي قد تساعدك على معالجة مشكلة الشعر الجاف:

1. مسحوق جوزة الطيب

يمكنك إضافة 1 ملعقة صغيرة من بودرة جوزة الطيب أو يمكنك طحن جوزة الطيب وإضافة ملعقة صغيرة منها إلى خليط الحنة. تساعد التوابل الغريبة في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز بصيلات شعرك مما يساعد في استعادة صحة ولمعان الشعر التالف. ولكن قبل استخدام جوزة الطيب يجب أولا التأكد من أنها لن تسبب احمرار أو تهيج فروة رأسك لكونها من التوابل الحارة وذلك عن طريق وضع القليل منها على كف يدك ومراقبة ما إذا كانت ستسبب التهيج أم لا.

2. زيت اللافندر الأساسي

إن زيت اللافندر من الزيوت الأساسية التي تؤمن عدد كبير من الفوائد للشعر فهو يعالج كل من تساقط الشعر، قشرة الرأس وتلف الشعر كما أنه يحفز نموه، لذلك فإن استخدام 7-8 قطرات من زيت اللافندر الأساسي في خليط الحناء الخاص بك سيؤدي إلى تحسين صحة فروة رأسك وشعرك.

الآثار الجانبية للحناء

على الرغم من أن الحناء آمنة بشكل عام للاستخدام الموضعي على كل من الشعر والجلد إلا أنها يمكن أن تسبب بعض المشاكل لدى بعض الأشخاص مثل الحساسية أو التهاب الجلد. إن الآثار الجانبية الخطيرة للحناء تشمل:

  • مرض خلايا النحل الجلدي.
  • الحكة.
  • توهج واحمرار الجلد أو فروة الرأس.
  • تورم الجلد.
  • تقشر البشرة.
  • سيلان الأنف والصفير.
  • مرض الربو.

ولكن يمكنك التأكد من عدم تأثرك بأي من هذه الأعراض عن طريق القيام باختبار الرقعة وهو وضع القليل من الحنة على بشرة يدك وانتظار بعض الوقت للتأكد من عدم امتلاكك حساسية تجاه الحناء.

هل ستتلف الحناء شعري على المدى الطويل؟

لا على الاطلاق، تقوم الحناء بتغليف كل من بشرة الشعر وأطراف الشعر من الجهة الخارجية بدلاً من اختراق الشعرة بعمق. وبالتالي لا تتأثر البروتينات الطبيعية ولا رطوبة ألياف الشعر. على عكس صبغة الشعر الكيميائية التجارية التي تخترق الشعرة مما يؤدي إلى تلف الشعر وحتى حرقه أحيانا نتيجة الاستخدام المتكرر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.