10 من أهم فوائد الحناء للشعر الجاف

فوائد الحناء للشعر الجاف

لطالما اشتهرت الحناء منذ العصور القديمة كواحدة من أهم أسرار جمال الشعر لدى كل من نساء الهند ونساء وطننا العربي واللواتي توارثن هذه العادة جيل بعد جيل، فبالإضافة إلى كون الحناء أفضل طريقة لصبغ الشعر بشكل طبيعي تشتهر الحناء أيضا بخصائصها المغذية والمقوية للشعر فهي تعمل على ترطيبه من الداخل، تقوي بشرة الشعر وتحميها من الجفاف والتلف، وبسبب اجتماع كل هذه الفوائد في منتج واحد استمرت شعبية الحناء بالازدياد إلى يومنا هذا. إليك كل ما تحتاجين معرفته حول فوائد الحناء للشعر الجاف وكيفية استخدام الحناء ضمن روتين العناية بالشعر الخاص بك.

فوائد الحناء للشعر الجاف

1. تساعد الحناء الشعر على النمو بسرعة:

تساعد الخصائص الطبيعية للحناء على تعزيز نمو الشعر بشكل كبير. كما يمكن صنع زيت أساسي للشعر باستخدام الحناء يعمل على تغذية الشعر وتحفيز نموه.

2. تساهم أيضا في تقليل تساقط الشعر:

إن فوائد الحناء تستهدف فروة الرأس فتغذيها وكذلك تحميها من المشاكل وتحافظ على صحتها الأمر الذي ينعكس بدوره على صحة بصيلات الشعر وبالتالي تصبح أكثر قوة مما يقلل من تساقط الشعر ويحفز نموه.

3. يمكن أن تستخدم كقناع مرطب ومنعم للشعر:

عند خلط الحناء مع مكونات مرطبة مثل البيض نحصل على قناع رائع للشعر يعمل على ترطيبه وتنعيمه. إذا كنت ترغبين بتعزيز نعومة شعرك والتمتع بشعر حريري لفترة من الزمن كل ما عليك فعله هو تحضير قناع الحناء وتركه على شعرك لبعض الوقت قبل غسيله.

4. يمكن أن تخفف الحناء من حكة فروة الرأس:

بالإضافة إلى خواصها المرطبة تتمتع الحناء بخصائص طبيعية مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات تعمل على تبريد وتهدئة فروة الرأس مما يؤدي إلى تخفيف حكة الرأس أو تهيج فروة الراس في حال وجودها.

5. تساعد في التخلص من القشرة:

بالإضافة إلى خواصها المضادة للفطريات والمضادة للميكروبات والتي تساعد في محاربة القشرة كذلك تعمل الحناء على إزالة الدهون الزائدة والأوساخ من فروة رأسك بما في ذلك قشرة الرأس، لذلك فإن استخدام الحناء بانتظام يمكن ان يمنع ظهور مشكلة قشرة الرأس نهائيا.

6. ملون طبيعي للشعر خالي من أي مواد كيميائية:

يعد تلوين الشعر الاستخدام الرئيسي للحناء فهي تشكل ملون طبيعي بألوان رائعة وتعد بديلا طبيعيا لصباغ الشعر الكيمائية خالي من أي مواد مضطرة للشعر بل هي أيضا بديل مغذي للشعر يعيد له صحته وحيويته ولمعانه.

7. تساهم في إصلاح الأطراف المتقصفة:

لعلاج مشكلة تقصف الأطراف دائما ما نلجأ إلى قص الأطراف المتضررة ولكن في كثير من الأحيان هذا الحل لا يكون كاف لحل هذه المشكلة والسبب وراء ذلك أن مشكلة تقصف الأطراف تنشأ بسبب جفاف الشعر أو تلفه وعليك علاج السبب الرئيسي أولا للتخلص من المشكلة بحد ذاتها، وهنا يأتي دور الحناء فالحناء تعمل على ترطيب الشعر وتغذيته وعلاج كل من جفاف الشعر وتلفه وبالتالي التخلص من مشكلة الأطراف المتقصفة.

8. تساعد الحناء على إضافة الكثافة واللمعان للشعر:

تحتوي الحناء على مركب يدعى التانين، هذا المركب يرتبط بالشعر ويجعله أقوى دون أن يخترق بشرته مما يضمن أقل ضرر ممكن لشعرك وبالتالي يصبح أكثر قوة وكثافة ولمعان في كل مرة نستخدم فيها الحناء.

9. تعمل الحناء على موازنة كل من إنتاج الزيت ودرجة الحموضة في فروة الرأس:

تساعد الحناء في تخفيض نشاط الغدد الدهنية وبالتالي تخفيض إنتاج الزيوت. كذلك فإن الحناء تساهم في الحفاظ على درجة حموضة فروة الرأس ضمن مستواها الطبيعي الأمر الذي يؤدي إلى تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على صحتها.

10. وأخيرا الحناء تغذي كل من الشعر وفروة الرأس:

 الحناء بتركيبتها الطبيعية تحتوي على عناصر مغذية للشعر لذلك فهي منتج مثالي لمعالجة مشكلة جفاف وتلف الشعر والحصول على شعر ناعم سهل التسريح.

مقارنة بين الحناء وصبغة الشعر الكيميائية المصنعة

لقد جهزنا لك قائمة بأهم الإيجابيات والسلبيات لكل من الحناء وصبغة الشعر الكيميائية المصنعة لمساعدتك في اختيار الأنسب بينها.

مميزات الحناء:

لكونها منتج طبيعي 100% فإن الحناء آمنة تمامًا للاستخدام ولا تسبب أي آثار جانبية، بالإضافة إلى ذلك تقوي الحناء جذع الشعر وتمنحه النعومة واللمعان كما أنها تعطي الشعر لونا رائعا يزداد تألقا بعد كل استخدام.

سلبيات الحناء:

أحد العيوب الرئيسية لهذا المنتج المثالي هو أنه لا يوفر لك الكثير من التنوع من حيث لون الشعر كما أنه لا يمكنك تغيير لون شعرك كل شهر باستخدام الحناء. لكن السلبية الأكبر تكمن في أن تطبيق الحناء فوضوي للغاية ويستغرق استخدامها وقتًا طويلاً.

مميزات الصبغة الكيميائية:

إن أشهر مميزات الصبغة الكيميائية هي تنوع الألوان الذي تقدمه فهي تقدم مجالا واسع ومتنوع من الألوان يمتد من الأشقر الفاتح وحتى الأسود مرورا بالألوان الصارخة مثل الأزرق والزهري، كذلك تتميز بأن استخدامها أسهل وأسرع مقارنة بالحناء وأقل فوضى.

عيوب الصبغة الكيميائية:

إن سلبيات الصبغة الكيميائية أكثر بكثير من إيجابياتها، فهي تسبب الحساسية، تلف الشعر وجفافه، تساقط الشعر، الذئبة، ويمكن أن تسبب أيضا الربو في بعض الحالات. إلى جانب هذه الآثار الجانبية الشديدة فإن تلوين الشعر باستخدام الصبغة الكيميائية يتطلب التجديد المستمر والقيام بالرتوش بشكل دوري الأمر الذي يؤدي إلى تلف الشعر مع مرور الوقت ناهيك عن التكلفة المادية الكبيرة.

طرق استخدام الحناء كعلاج للشعر الجاف

إذا كنت تتساءلين عن كيفية إضافة هذا المكون السحري إلى روتين العناية بالذات الخاص بك للتمتع بفوائد الحناء للشعر الجاف فقد جهزنا لك بعض الخيارات التي يمكنك البدء بها حيث يمكنك صنع أقنعة للشعر باستخدام مكونات موجودة في مطبخك وستكون مفيدة بشكل مذهل ، إليك الأقنعة التي قمنا باختيارها:

قناع الحناء والموز:

 لصنع هذا القناع نحتاج: ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء، بعض الماء وموزة ناضجة واحدة.

الخطوات:

نبدأ بخلط كمية مسحوق الحناء المطلوبة مع كمية كافية من الماء لصنع عجينة ثم نترك هذه العجينة طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي نقوم بهرس ثمرة موز ناضجة في العجينة ونتركها جانبا، اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد واستخدمي هذا القناع بدلاً من البلسم. فقط ضعيه على شعرك واتركيه لمدة خمس دقائق قبل غسله بالماء البارد وكرري هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع واستمتعي بالنتيجة المذهلة.

قناع الحناء وطين مولتاني ميتي الهندي للشعر:

نحتاج إلى: ملعقتي طعام كبيرتين من مسحوق الحناء، نفس الكمية من طين مولتاني ميتي الهندي والقليل من الماء

الخطوات:

نمزج الكمية المطلوبة من مسحوق الحناء مع طين مولتاني ميتي ثم نقوم بإضافة كمية كافية من الماء ونخلطها جيدا حتى نحصل على عجينة جيدة القوام، ضعي الخليط على شعرك مباشرة قبل النوم وارتدي قبعة الاستحمام ثم لفي شعرك بعدها بمنشفة للحرص على عدم اتساخ ملاءة السرير وفي اليوم التالي اغسلي شعرك بشامبو خفيف وكرري هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع لتنظيف فروة رأسك والحد من مشكلة تساقط الشعر.

الحناء مع مسحوق أملا:

نحتاج إلى: كوب من مسحوق أملا، ملعقتي طعام كبيرتين من مسحوق الحناء، ملعقتي طعام كبيرتين من مسحوق الحلبة بالإضافة إلى بياض بيضة واحدة وعصير ليمونة واحدة.

الخطوات:

 نبدأ بخلط كمية الحناء، مسحوق أملا ومسحوق الحلبة مع كمية كافية من الماء للحصول على عجينة ثم نضيف بياض البيضة وعصير الليمونة إلى المزيج ونترك المزيج يرتاح قرابة الساعة، بعد ذلك قومي بتطبيق القناع على شعرك من الجذور وحتى الأطراف واتركيه لمدة 45 دقيقة، اغسلي شعرك بشامبو خفيف وكرري هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع لتعزيز نمو الشعر.