ما هي حقيقة خفقان القلب ما قبل النوم ؟

القلب ذلك الجهاز المعجزة، جهاز لا يكل ولا يمل من العمل المتواصل ليل نهار في الصبح والمساء في الصيف والشتاء، الجهاز الذي يقوم بضخ الدم إلى كل أنحاء الجسم، من أعلى الرأس حتّى أخمص القدمين، خلال شبكة متناهية الدقة من أوردة وشرايين مشكلًا ما يسمى بجهاز الدوران في الجسم، والذي يغذي ويمد جميع خلايا الجسم بالطاقة والغذاء اللازم لاستمرار الحياة.

وقد يحدث أن يصيب القلب خلل ما فتزداد عدد دقاته ساعة النوم وهو ما يدعى بخفقان القلب ما قبل النوم الأمر المقلق والمزعج للإنسان وسنتحدث عن هذه الحالة بالتفصيل، فالقلب يوزع ما يساوي 7570 لترًا من الدم المحمل بالأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم، وقدرت الطاقة التي يصرفها لذلك بأنها تستطيع جرّ شاحنة متوسطة الحجم مسافة 37 كيلو متر. نعم هذا هو القلب مركز البصيرة والمشاعر الإنسانية الجيّاشة والحب التي تسيطر على حياتنا فنعم الخالق عز وجل على إبداعه.

ما هي حقيقة خفقان القلب ما قبل النوم ؟

خفقان القلب ما قبل النوم

إن القلب من أهم عضلات الجسم، إن لم تكن الأهم على الإطلاق فهي التي تقوم بتزويد الجسم بالدم المحمل بالأكسجين والغذاء، الأمر الذي يساعد في تنظيم عمل الأجهزة الحيوية في الجسم على أكمل وجه، فالأمراض التي تصيب القلب تعتبر من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان لما للقلب من تأثير على الحياة، فقد تؤدي إلى الموت.

ومن هذه الأمراض الشائع انتشارها بشكل كبير خفقان القلب قبل النوم، وخفقان القلب (Palpitations) هو شعور الإنسان بدقات قلبه بطريقة غير طبيعية بطيئة أو سريعة، وزيادة عدد نبضات القلب فقد تكون لأسباب لا علاقة للقلب مباشرةً بها، ولكن تؤثر عليه بصورة مزعجة جدًا، ويمكن ملاحظة آثار الزيادة في عدد نبضات القلب من خلال الاضطرابات التي تحدث أثناء النوم وقد تعود تلك النبضات إلى وضعها الطبيعي من دون أن يشعر المريض بها، وكثيرًا ما يحدث التباس بين خفقان القلب وتسارع دقات القلب.

الأسباب التي تؤدي إلى خفقان القلب ما قبل النوم

من أهم الأسباب المؤدية لحصول خفقان القلب قبل أو أثناء النوم هي الاضطرابات النفسية الحادة وحالات القلق التي يتعرض لها الإنسان خلال النهار وفي بيته أحيانًا، أو الاضطجاع على الجانب الأيسر ولا تنبئ بالضرورة إلى خلل في القلب، وهي تقسم إلى نوعين من الأسباب القسم الأول أسباب تتعلق بالأمراض التي تصيب القلب مباشرة، والقسم الثاني من الأسباب ما هو غير متعلقة بأمراض القلب مباشرة.

1 – الأسباب المتعلقة بالأمراض التي تصيب القلب

الخلل الذي يصيب الشبكة الكهربائية في القلب

إن الخلل الكهربائي يحدث بسبب:

  • الإصابة بمرض الشريان التاجي.
  • الإصابة بأمراض الرئة.
  • الإصابة بداء السكري.
  • الإصابة بارتفاع الكولسترول في الدم.
  • الإصابة بالحمى الروماتيزمية.
  • الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

الذي يسبب خفقان القلب عند النوم ويحدث بسب:

  • الأمراض التي تصيب الكليتين بشكل عام.
  • الأمراض التي تصيب الغدد الصماء مثل الغدة الكظرية ومرض العملقة.
  • التضيق الخلقي الذي يصيب الشريان الأورطي.
  • الحمل عند النساء.

أمراض قصور القلب

ومن تلك الأمراض تؤدي إلى خفقان القلب ما قبل النوم:

  • الإصابة السابقة بالأزمات القلبية.
  • مرض الشريان التاجي.
  • مرض صمامات القلب.
  • عيوب القلب الخلقية.

2 – الأسباب الغير متعلقة بأمراض القلب

  • إصابة الغدة الدرقية بالأورام المختلفة.
  • الزيادة في افراز الغدة الدرقية عند النساء بسبب الولادة.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على هرمونات الغدة الدرقية بشكل مبالغ فيه.
  • الإصابة بمرض ارتجاع المري.
  • الإفراط في التدخين من جراء تأثير النيكوتين الناتج عن احتراق التبغ.
  • الإدمان الشديد على تناول الكحول.
  • الإصابة بحالات مزمنة من الربو الشديد.
  • الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى خفقان القلب عند النوم.

أعراض خفقان القلب ما قبل النوم

أعراض خفقان القلب ما قبل النوم

  • الإحساس بدقات القلب السريعة المنتظمة أو غير المنتظمة، مما يسبب الانزعاج والتوتر.
  • إحساس بالدوران والغثيان والقيء.
  • فقدان المريض الوعي والإغماء.
  • يرافق خفقان القلب قبل النوم آلام في الصدر وشعور بالاختناق.

 العلاج خفقان القلب ما قبل النوم

إن بعض الحالات من الخفقان ليست بحاجة لعلاج وهي الحالات التي يكون سببها الإجهاد والقلق وزيادة التوتر والعلاج فقط بالاسترخاء والحصول على الراحة الكافية من عناء الإجهاد والتعب، أمّا الحالات التي يكون سببها مرضي فيكون علاجها بالتحكم بضغط الدم والتوقف عن تناول المنشطات مثل القهوة والشاي والتوقف عن التدخين ومعالجة الإدمان على تناول الكحول.

علاج خفقان القلب باستخدام الأعشاب الطبيعية

علاج خفقان القلب باستخدام الأعشاب الطبيعية

إن العلاج بالأعشاب قد أثبت جدارة بقدرته على علاج الأمراض بلا أي أعراض جانبية، وبكفاءة عالية وفيما يلي عدة وصفات لعلاج خفقان لقلب عند النوم بالأعشاب:

عشبة نبات الزعرور

إن نبات عشبة الزعرور يعمل على إرجاع حالة انتظام نبضات القلب، لأنه يساعد على تقوية العضلة القلبية ويزيد من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب، حيث يتم تناوله مباشرة بعد غسله فقط، ويتناول منه المريض مقدار 160mg إلى 900 mg يوميًا من شهر إلى ستة أشهر وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج.

تناول اللوز

إن المكسرات بشكل عام مفيدة للجسم واللوز بشكل خاص فائدته للقلب أكثر وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تقي من الزيادة في خفقان القلب.

الزبيب

إن تناول مقدار كوب واحد من الزبيب يؤمن للجسم ثلث الكمية من معدن البوتاسيوم K التي يحتاج إليها يوميًا وما يجعله علاج لخفقان القلب هو عمل البوتاسيوم على خفض سرعة ضربات القلب.

الفلفل الحار

إن تناول الفلفل الحار يساعد في تحسين الدورة الدموية وبالتالي تخفيض سرعة دقات القلب لوجود مادة (الكابسيسن) بمقدار كبير.

تناول السبانخ

إن السبانخ والخضار الورقية تحتوي على كميات وفيرة من معدن المغنيسيوم Mg حيث أن نقص هذا المعدن يؤدي إلى تسارع في دقات القلب وبالتالي زيادة خفقان القلب.

عشبة الناردين

عشبة الناردين

إن عشبة الناردين لها تأثير كبير على تهدئة الأعصاب وتنظيم ضربات القلب مما يؤهلها لتكون علاجًا لخفقان القلب قبل النوم الناتج عن الهلع والخوف والتوتر فهي على النوم العميق، واستخدامها يكون على الشكل التالي:

  • نأخذ 10 نقاط من محلول الناردين ونخلطها مع كوب من الماء ونتناوله، كما يمكن أن نستخدم عشبة الناردين كمتمم غذائي لعدة أسابيع كوقاية من خطر الإصابة بالخفقان بعد استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة. ومن المهم عدم تناول السيدات الحوامل لعشية الناردين لتأثيرها على صحة الحمل.

الحليب

إن تناول الحليب المسحوب الدسم يقي ويخفض من سرعة ضربات القلب، لأنه غني بمعدن الكالسيوم CA الذي يسبب نقصه خفقان القلب والعلاج الطبيعي يقضي بتناول الغذاء الغني بهذا المعدن مثل الحليب ومشتقاته.

تناول الأسماك

لقد وجد الباحثون أن عنصر الأوميجا 3 تساهم في تنظيم معدل ضربات القلب وهو متوفر وبكميات كبيرة في الأسماك الدهنية، مثل السردين والتونة لذا ينصح بتناول هذه الأسماك.

عشبة نبات القرفة

إن استخدام هذه العشبة رائع لعلاج خفقان القلب لما تحتويه من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة فهي غنية بعنصري المغنيسيوم Mg والبوتاسيوم K الضروريان جدًا للقلب حيث يساعدان على تدفق الدم إلى القلب ومنع تراكم الكولسترول منخفض الكثافة في الدم واستخدامها يكون على الشكل التالي:

  • نضيف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كأس ماء فاتر، أو نقوم بمزج ملعقة من مسحوق القرفة بالعسل ونتناول إحدى هاتين الوصفتين.

إن خفقان القلب عند أو اثناء النوم يجب الحيطة والحذر منه وبالتالي يجب معرفة أسبابه التي تحدثنا عنها وتلافيها لتجنب حصول الخفقان، الذي يؤدي إلى الانزعاج الشديد، وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية الحديث عن خفقان القلب عند النوم حيث تعرفنا عليه وعلى أسبابه المختلفة وأعراضه وعلاجه ونرجو أن نكون قد وفقنا بتقديم المعلومة الثقافية والمفيدة.

مقالات متعلقة بصحة قلبك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.