وصفات صحية بالشوفان وصفات تحضر نفسها بنفسها خلال الليل بدون طهي

وصفات الشوفان الصحية التي تُحضر خلال الليل

وصفات لا تنتهي لذيذة وتضمن الكثير للجسم وفي الوقت ذاته سريعة سهلة لا تحتاج الطهي إنها وصفات صحية بالشوفان تحضرها ليلًا وتتناولها في الصباح

هل تعتقد أن وصفات الشوفان التي تعرفها سابقًا سهلة وسريعة؟ ما رأيك بوصفات أسهل وأسرع بكثير؟ إنها قوة الشوفان فلا يوجد ما يتغلب عليه وإنها وصفات صحية بالشوفان سريع التحضير وستقوم بتحضيرها في المساء وتتركها لتجدها جاهزة في الصباح وتحتاج إلى دقائق فقط وبعض المكونات بدون أي طهي.

الشوفان سريع التحضير لا يحتاج إلى الطبخ، وبدلًا من وضعه على النار لبعض الوقت سوف يتم نقعه في سائل لبضع ساعات وهذا الأمر كفيل بجعله خفيف ويضمن القوام الذي يتم الحصول عليه بعد تعريضه لنار، إذن ما الذي تنتظره لماذا لا تجرب وصفات الشوفان خلال الليل؟

هل بالفعل هذه تعتبر وصفات صحية بالشوفان حقًا؟

هل بالفعل هذه تعتبر وصفات صحية بالشوفان حقًا؟

كيف يمكن لـ وصفات صحية بالشوفان غير المطهي أن تتفوق على الوصفات التي تحتاج إلى الطهي؟ وما هي الفوائد التي تضمنها للجسم؟

4 – كوب من الشوفان يعني الكثير من الشبع

يحتوي كل كوب من الشوفان على 13 غرام من البروتينات و51 غرام من الكربوهيدرات و8 غرام من الألياف (أي ما يعادل 28% من كمية الألياف التي يحتاجها الجسم يوميًا) فضلًا عن الفيتامينات والمعادن الضرورية الأخرى.

كل ذلك يعني للجسم الكثير فإلى جانب تلبية حاجته من المغذيات فإن الألياف والبروتينات والكارب تعمل على إعطاء شعور مديد من الشبع والامتلاء يدفعك لتناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم.

3 – تعزيز صحة الأمعاء وتنظيم عملها

يعمل الشوفان على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بأكثر من طريقة كما يلي:

  • يحتوي كوب من الشوفان غير المطبوخ على 0.6 غرام من النشاء المقاوم والذي لا يتم هضمه، فعندما يصل إلى الأمعاء يتخمر بفعل بكتيريا الأمعاء المفيدة وبالتالي يعمل على تعزيز بيئة الأمعاء.
  • يحتوي الشوفان على نوع خاص من الألياف يسمى (البيتا جلوكان) والتي تتمزي بقابلية جزئية للانحلال في المعدة والأمعاء فتشكل سائل يشبه الهلام يعمل على زيادة الشعور بالشبع – تحسين بيئة الأمعاء وتعزيز فاعلية البكتيريا المفيدة – الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم.

2 – يعمل الشوفان على حماية القلب والشرايين

الألياف السابقة التي يتميز الشوفان بها (البيتا جلوكان) لا تعمل فقط على تحسين عمل الجهاز الهضمي بل أيضًا تفيد في خفض معدل الكولسترول الضار ما يعني الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

ويتم ذلك لأن ألياف البيتا جلوكان تعمل على تحفز إفراز العصارة الصفراء (العصارة الصفراء تحتوي الكثير من الكوليسترول وإفرازها يعني استهلاك الكوليسترول الموجود في الجسم)، إلى جانب عمل مضادات الأكسدة مع فيتامين سي على إيقاف تفاعلات الأكسدة التي تتم على الكولسترول.

1 – ولكن عليك الانتباه!

على الرغم من فوائد الشوفان المذهلة لا بد من الانتباه إلى اختيار الإضافات التي يتم تناولها معه بعناية بحيث لا تكون بسبب للأضرار تلحق بالجسم وفي الوقت عينه تكون متوازن تمنح ما يحتاجه من المغذيات، لذا تأكد:

  • احتوائها على الألياف (الخضار – الفاكهة…).
  • احتوائها على البروتينات (المكسرات – زبدة المكسرات – الحليب – اللبن…).
  • تجنب السكريات والدهون غير الصحية.

وصفات صحية بالشوفان خلال الليل

وصفات صحية بالشوفان خلال الليل

يتم تحضير وصفات صحية بالشوفان بدون طهي من خلال:

  • وضع الشوفان في كوب مناسب مع سائل (ماء – لبن رائب – حليب…) بنسبة 2 شوفان إلى 1 سائل أو يمكنك إضافة السائل إلى أن تغمر الشوفان.
  • قم بتغطية الشوفان وتركها في الثلاجة طوال الليل، ويمكنك حفظه لفترة لا تزيد عن 4 أيام.
  • أخرجه عندما تود تناوله واختر الإضافة التي تفضلها واستمتع به.

ملاحظة: يمكنك وضع الإضافات مع الشوفان مباشرة وتركها طوال الليل بحث تحصل على المزيد من النكهة.

بعض الأفكار لتحضير وصفات صحية بالشوفان

فيما يلي ألذ الأفكار والإضافات التي يمكنك تناولها مع الشوفان بعد إخراجه من الثلاجة أو أضفها إليه منذ البداية واتركها معه:

  • زبدة الفول السوداني مع القليل من الكاكاو.
  • فراولة مع العسل.
  • تفاح مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  • موز مع القليل من صوص الشوكولا أو الشوكولا السائلة.
  • لبن رائب مع الليمون.
  • جوزن الهند الناعم مع الشوكولا.

الشوفان يليق بالكثير من الإضافات وتلك الإضافات والأطعمة تصبح ألذ عندما يتم تناولها معه لذا فالاختيارات أمامك لن تنتهي في حال قررت الاعتماد على تناول وصفات صحية بالشوفان

المزيد من وصفات الشوفان:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.