معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية .. 25 معلومة لنمط حياة صحي

لا يختلف اثنان على أن الصحة هي أهم ما نملك على الأطلاق، ولكن للأسف بالنسبة للكثيرين على الرغم من إدراكهم لذلك لا يكون سلوكهم تجاه الجانب الصحي من حياتهم متوافق مع هذه الحقيقة.

لذلك وفي سبيل نمط حياة صحي إليك هنا قائمة معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية تساعدك على اختبار الحياة بنمط صحي خلال روتين يومك، وتقلل من العادات المضرة بصحتك الجسدية والنفسية على حد سواء.

هنا قائمة من 25 معلومة جمعناها لك في هذا المقال لتسهل عليك التأسيس لنمط حياة إيجابي تعتني فيه بأهم ما تلك في حياتك هذه وهو صحتك، كل ما عليك الآن أن تأخذ قرار بتنفيذ الخطوة رقم 26 وتمنح نفسك الوقت لقراءة هذه القائمة.

معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية

1 – تمارين التمدد صباحًا

معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية .. 25 معلومة لنمط حياة صحي

مارس بعض من تمارين التمدد كل يوم عند الاستيقاظ، فهي تعزز من نشاط الدورة الدموية في الجسم، تحسن عملية الهضم، وتحد من آلام الظهر والعمود الفقري.

2 – حافظ على وجبة إفطارك

احرص دائمًا على وجبة الفطور خاصتك، في حال كنت تسعى للحد من زيادة وزنك أو حتى إذا ما كنت تريد المحافظة على وزنك كما هو يفضل تناول وجبة فطور صحية وفي وقتها الصحيح وإلا سيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. وجبة الفطور الصحية يجب أن تحتوي على شيء من الفواكه أو العصير الطازج، غنية بالألياف والبروتين وقليلة الدسم.

3 – اعتن بأسنانك

حافظ على نظافة أسنانك، الكل يقوم بتنظيف أسنانه بشكل يومي ولكن قلة فقط من يقومون بتنظيف أسنانهم بالشكل الصحيح. التنظيف غير الصحيح للأسنان يمكن أن يسبب الضرر على الأسنان واللثة وصحة الفم أكثر من عدم التنظيف على الإطلاق. امسك الفرشاة تمامًا مثلما تمسك بالقلم وافرك أسنانك جيدًا لمدة دقيقتين على الأقل.

4 – نشط ذهنك

مارس بعض المهام والأنشطة التي تزيد من نشاط الوصلات العصبية في الدماغ وتعزز من وظائفه في التفكير والتحليل والاستجابة للمؤثرات المختلفة. بعض الألعاب المصممة خصيصًا لهذا الغرض من ألغاز وتمارين ذهنية يمكن أن تساعد في ذلك. كذلك مهام مثل تنظيف الأسنان باستخدام اليد الأخرى، محاولة اختيار الملابس بالاعتماد على حاسة الشم بدل الرؤية تعزز من نشاط الخلايا والوصلات العصبية في الدماغ، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من احتمالية التعرض للأمراض الذهنية مثل الزهايمر.

5 – عليك بالثوم والبصل

خضار مثل الثوم والبصل وغيرها من الخضار التي تتميز بروائح قوية لها الكثير من الفوائد على الرغم من رائحتها تلك، بحسب العديد من الدراسات فأن هذه الخضار تقاوم أنواع مختلفة من العدوى، ولكن الحرارة تقضي على الفوائد تلك لذا عليك تناولها بشكلها الخام دون طهي.

6 – لا تنسى الكالسيوم

من المعروف إن قوة العظام وصحتها تعتمد على الكالسيوم، وكثافة العظام تبدأ بالتناقص بشكل تدريجي بعد سن الثلاثين لذلك من الضروري أن تحصل على الغذاء الذي يحافظ على عظام الجسم، من خلال الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والزبادي ومشتقات الألبان. أنت بحاجة لنحو 200 ميلي غرام من الكالسيوم يوميًا، ومن الأفضل الحصول عليها مع المنغنيز حتى يسهل امتصاصها. هنا قائمة بالخضروات التي تحتوي على الكالسيوم.

7 – التوت مفيد لصحتك

معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية

التوت بأنواعه والفراولة من الفواكه التي تحوي عناصر غذائية مهمة لصحة الجسم من مضادات أكسدة ومواد أخرى على صلة بمكافحة أمراض القلب وأنواع من السرطانات.

8 – الأعشاب ليست دائمًا مفيدة

صحيح إن الأعشاب والخضار العشبية بأنواعها تعد من أفضل المواد الطبيعية لصحة الجسم ولكن ليس دائمًا، خضار من قبيل الجرجير والزنجبيل والجنسينغ واليانسون من المعروف إنها تسبب النزيف في حال خضوع الشخص لعملية جراحية، لذلك من الأفضل تجنب مختلف هذه الأشكال قبل فترة كافية من وقت العملية في حال اضطررت للخضوع لأي شكل من العمليات الجراحية.

9 – الطماطم

الطماطم تحتوي بشكل رئيسي على الليكوبين والذي يعد من مقاومات السرطان، بالإضافة إلى فيتامين C، الجيد في الموضوع إن هذه الخصائص لا نخسرها عند استخدام الطماطم في الطهي لذا يمكن استخدامها مع المعكرونة، والشوربات باختلافها والسلطة.

10 – تخلص من التوتر بالأطعمة

انخفاض مستوى السكر بالدم يزيد من الشعور بالتوتر، تناول وجبات صغيرة وصحية وعلى فترات منتظمة، حافظ على وجود الخضار والفواكه في وجباتك، شاي الأعشاب أيضًا يساعد في تهدئة الأعصاب.

كذلك فأن الكربوهيدرات غير المكررة مثل تلك الموجودة في المكسرات والموز تحفز من إنتاج السيروتونين وهو هرمون أخر يحسن من شعور الشخص وأحاسيسه، كذلك وجبات صغيرة تحتوي على كميات من البروتين يمكن أن تساعدك للتخلص من التوتر والضغط في الظروف المختلفة.

11 – فيتامين C ضروري

قلنا قبل قليل إن الطماطم تحتوي على فيتامين C ولكن هذا يكفي، فالأنسان بحاجة يوميًا إلى نحو 90 ميللي غرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية يمكن الحصول عليها من تناول نحو 5 حصص من الفواكه الطازجة خاصة البرتقال واحد من أغنى الفواكه بفيتامين C.

12 – حمض الفوليك أيضًا

توصى عادةً النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة بتناول حمض الفوليك على جرعات منتظمة، ويمكن أن يتواجد حمض الفوليك على شكل عقاقير طبية ومكملات غذائية، وكذلك في الخضار الورقية مثل الخس والسبانخ.

13 – فيتامين A لتعزيز المناعة

معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية

يساعد فيتامين A بتعزيز جهاز المناعة لدى الشخص في مواجهة مختلف الأمراض، وكذلك يلعب دور كبير في الشفاء من الحصبة، ودائمًا ما يوصى بالحصول على كميات كافية منه. المصادر الجيدة لفيتامين A لحوم الكبد والكلى ومشتقات الألبان والخضار الخضراء والصفراء.

14 – المياه لرطوبة الجسم

من الضروري أن تشرب يوميًا كميات كافية من المياه وهو الأمر الذي لا يفعله الغالبية من الناس، شرب المياه يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم ويعزز من الأداء البدني، فضلًا عن أن الماء يشكل القسم الأكبر من مكونات الجسم. كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

15 – الكربوهيدرات لحرق الدهون

من المعروف إن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تزيد من معدل السكر في الدم، مثل الرز والخبز والحلويات ومشتقات الحبوب، وبالتالي من شأن هذه الأطعمة أن تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم (الأيض) الأمر الذي يدفع الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية، لذا إن كنت تسعى لإذابة الدهون في الجسم تناول أطعمة من قبيل الرز والحبوب ومشتقاتها والمعكرونة وحبوب الصويا.

16 – تجنب الوجبات السريعة

تعد الوجبات السريعة اليوم السبب الأول والأبرز للبدانة في العالم، وهي مصممة خصيصًا حتى يتناول الشخص المزيد منها دون أن يشعر لتؤدي به إلى حالة من الإدمان، فضلًا عن إنها تكاد تكون شبه خالية من أي عناصر غذائية صحية ومدعمة بكل ما يمكن أن يضر من سكر ودهون وشحوم.

17 – احصل على نوم كافٍ

الحصول على نوم كاف ومريح يمكن اعتباره تمامًا بأهمية الرياضة والغذاء الصحي وربما أهم، قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشهية وبالتالي مزيد من الطعام والبدانة، زيادة مستويات السكر في الدم، ضعف الأداء البدني والذهني.

18 – تجنب الأضواء قبل النوم

عندما نتعرض إلى الأضواء الساطعة قبل النوم فأن هذا يؤدي إلى تعطل أو الحد من إنتاج هرمون الميلاتونين، لذلك حاول قدر الإمكان الحد من تعرض العينين للأضواء القوية قبل النوم وخاصة أضواء الشاشات، حتى لا يتأثر إنتاج الميلاتونين وبالتالي تحصل على نوم أفضل.

19 – احصل على فيتامين D

عادة نحصل على فيتامين D من الشمس، ولكن بسبب عدم تعرض الغالبية للشمس هذه الأيام نتيجة قضاء الجزء الأكبر من وقتنا في الداخل فهذا يسبب لدى الكثيرين نقص في فيتامين D. في حال لا يمكنك التعرض إلى الشمس في الأوقات المناسبة للحصول على هذا الفيتامين فيجب عليك الحصول عليه كعقاقير ومكملات مثل فيتامين D3.

20 – قلل من استهلاك السكر

معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية

قد يكون السكر واحد من أسوء العناصر في نظامنا الغذائي اليوم، وبالنظر إلى صعوبة التخلص منه بشكل كلي في نظامنا الغذائي من الأفضل تجنب الاعتماد عليه بكثرة ومحاولة الحد من استهلاكه قدر الإمكان، تشمل أضرار السكر البدانة والسكري وأمراض القلب.

21 – اعتن بعلاقاتك

علاقاتك مع الأخرين مهمة ليس فقط لحياتك الاجتماعية وصحتك النفسية وشعورك بالرضا بل حتى لصحة البدنية، فبحسب العديد من الدراسات فأن الأشخاص الذين يتمتعون بعلاقات صداقة قوية ويمتلكون علاقات طيبة مع أفراد عائلاتهم يعيشون حياة أطول وأكثر صحة.

22 – تخلص من دهون الكرش

ليست كل دهون الجسم مثل بعضها، امتلاكك للكرش يعني إنه لديك دهون متراكمة حول أعضاءك الداخلية وهذا يرتبط بشكل رئيسي مع أمراض الاستقلاب، لذلك قد يكون أحيانًا مستوى الدهون في البطن أهم من أي من مستويات الدهون في أجزاء أخرى في الجسم ومن الضروري أن تكون حذر تجاه هذا الأمر. تناول كميات كافية من البروتين والألياف والرياضة باستمرار تساعد على التخلص من الكرش.

23 – لا تتبع ريجيم

الحمية التي تكون بداعي الرجيم والتخلص من الوزن الزائد غير فاعلة على المدى الطويل وغالبًا ما تكون هي السبب في اكتساب الوزن مرة أخرى بعد فقدانه بأثر الريجيم. عوضًا عن الريجيم لإنقاص الوزن يمكنك اتباع نمط حياة صحي مثل الرياضة وتقليل الدهون في الوجبات وشرب كميات كافية من الماء.

24 – المشي وتمارين التنفس

معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية .. 25 معلومة لنمط حياة صحي

التمارين الخفيفة المعروفة بالكارديو من شأنها أن تحافظ على الصحة والنفسية والجسدية والذهنية وتساعد على حرق المزيد من الدهون المتراكمة حول أعضاء الجسم، كذلك المشي يمكن أن يكون له ذات الفاعلية لهذا الأمر.

25 – استخدم مياه دافئة

مهما كانت درجة الحرارة لديك تجنب استخدام المياه الحارة سواء للاستحمام أو حتى مجرد غسيل الأيدي، المياه الساخنة تؤدي إلى جفاف البشرة وتزيد من سرعة ظهور علامات شيخوخة البشرة، لذا استخدم المياه الدافئة، وحتى للشرب تعد المياه الدافئة أفضل كما وضحنا هنا.

هذه كانت قائمة معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية يمكنك الاعتماد عليها لعيش نمط حياة صحي واختبار الحياة بشكل أكثر فائدة لصحتك الجسدية والبدنية والذهنية والنفسية وعلى كل الأصعدة.

قد يعجبك ايضا