كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي ؟ … الجواب في 12 أمر فقط

12 أمر لأجل حماية جهازك الهضمي وتقويته

من المهم أن نعرف كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي فهو يعني صحي الجسم بالكامل وحمايته من مختلف الأمراض، وإليك ذلك في 12 أمر فقط.

” كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي ” هل هذا ما يدور في ذهنك ويشغل تفكيرك؟ هل تعمل على امتلاك جهاز هضمي قوي أم أنك بالفعل تعاني مع مشاكله التي تملك تأثيرها الذي لا يحتمل؟ مهما كان فأنت تحتاج إلى 12 أمر فقط.

الجهاز الهضمي الصحي يعني جهاز مناعي قوي، يعني وقاية من سرطان المعدة والقولون، يعني وزن مثالي وجسم صحي، باختصار يعني الكثير لذا الأمر بالفعل يستحق منا أن نعرف كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي وأن نتأكد من الأمور الـ 12 التالية.

12 – كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي بالحليب والفاكهة المجففة؟

كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي بالحليب والفاكهة المجففة؟

الحليب يعمل على تدفئة الجسم وزيادة نشاط وحركة الأمعاء ويساعدها على عملها، وأما عن دور الفاكهة المجففة فهي غنية بالألياف والزيوت الصحية وتعتبر أهم ملين للأمعاء، والاختيارات أمامك عديدة وكثيرة لوجبة فطور مميزة وصحية:

  • تناول كوب من الحليب الدافئ مع 4 – 5 حبات من التين المجفف أو التين الطازج.
  • اصنع كوكتيل من المشمش والعنب والتين والخوخ المجفف وانقعها في الماء مدة ليلة كاملة، وفي الصباح قم بضربها بالخلاط الكهربائي وأضف كمية مناسبة من الحليب والقرفة ويمكنك إضافة القليل من المكسرات أيضًا.
  • قم بإضافة 7 حبات من التمر إلى كوب من الحليب واتركها طوال الليل ومن ثم في الصباح قم بضربه بالخلاط الكهربائي وتتناوله.

قد يعجبك: وصفات الشوفان للفطور … 6 وصفات و9 أسباب صحية لتناول الشوفان

11 – اعتمد على ما يقدمه زيت الزيتون من فوائد للجهاز الهضمي

هذا رائع! أن يكون مكون أساسي في أطباق طعامنا جواب لـ كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي فزيت الزيتون يملك شعبيته الكبيرة أو الهائلة بشكل أدق في معظم الوصفات والوجبات.

  • اشرب في الصباح وعلى الريق كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة من زيت الزيتون وعصير الليمون الطازج مع ملعقة من خل التفاح.
  • أضف الزيتون وزيت الزيتون كجزء أساسي من نظامك الغذائي ولكن باعتدال لأنه يضم الكثير من السعرات الحرارية.
  • حضر خليط مكون من: ملعقة طعام واحدة من السمسم + ملعقة طعام واحدة من حبة البركة + ملعقة طعام واحدة من زيت الزيتون وتناوله في الصباح على الريق وبعده اشرب كوب من الماء وانتظر ساعة قبل تناول أي شيء آخر.

قد يعجبك: زيت الزيتون والرجيم أسلوب أكثر فعالية لإنقاص الوزن

10 – كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي بتناول الزبادي؟

يعمل الزبادي أو اللبن الرائب على زيادة تعداد ومعدل نمو البكتيريا المفيدة الموجودة في المعدة وبالتالي فهو يرفع من كفاءة عمل الجهاز الهضمي إلى جانب دوره في خسارة الوزن وتحديدًا إزالة الدهون المتجمعة في منطقة البطن، كما أنه يعتبر من الأطعمة التي تملك تأثير مهدئ على الجملة العصبية يحد من التوتر وما يسببه من مشاكل لجهاز الهضم.

  • تناول في المساء كوب من اللبن الرائب مع بضع قطرات من عصير الليمون الطازج وفي حال شعرت بالحموضة فيمكنك إضافة القليل من فيتامين C بدلًا من الليمون.
  • يمكنك تناول اللبن في الصباح مع إضافة الشوفان إليه إلى جانب قطع من الفاكهة الطازجة أو المجففة.

قد يعجبك: وصفات الزبادي والكرش … 14 وصفة تضمن التخلص من دهون البطن بدون ملل أو تعب

9 – لا تتجاهل دور التوابل في الحفاظ على جهاز الهضم لديك

لا تتجاهل دور التوابل في الحفاظ على جهاز الهضم لديك

عند البحث حول كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي لا يمكن ولا بأي شكل من الأشكال أن يتم تجاهل دور التوابل في ذلك، نعم! إنها التوابل فهي تعمل على تحفيز عملية الهضم ورفع حرارة الجسم وزيادة حركة الأمعاء بالإضافة إلى تنظيم تناول الطعام ومدك بالشبع لمدة أطول.

  • الفليفلة الحارة تعتبر من أفضل التوابل التي تدفع الجهاز الهضمي للعمل بكفاءة عالية وهي تعتبر آمنة تمامًا إلا في حال وجود قرحات معدية أو معوية، لذا تأكد من رش القليل منها على طعامك.
  • الكمون واليانسون تعتبر الأفضل عندما يتعلق الأمر بمشاكل القولون والانتفاخ، ويمكنك مضغ بضع حبات منها أو تناول شاي الكمون أو شاي اليانسون.
  • الكركم والسماق وبذور الكتان تعمل على تحفيز الجهاز الهضمي والأمعاء وتنظم عملها.

قد يهمك: أعراض القولون العصبي بالتفصيل مع التشخيص والعلاج وأهم الأسئلة حوله

8 – كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي بشرب الماء؟

إلى جانب كون الماء هام في عملية الهضم، إلا أن هناك جزء من هذه المهمة يمكن اعتبارها الحل الأفضل للإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي، وإليك ما يحدث: عندما لا تشرب القدر الكافي من الماء جسمك يحاول الحصول على السوائل من الطعام خلال عملية الهضم والامتصاص وبالتالي فإنها تصبح جافة جدًا وهذا بدوره يؤدي إلى الإمساك، ومع الاستمرار في حرمان جسمك من الماء سيتحول إلى إمساك مزمن، لذا:

  • تأكد من شرب كوب من الماء في الصباح فور استيقاظك من النوم.
  • كوب من الماء قبل كل وجبة طعام بمدة تتراوح بين 30 – 20 دقيقة.
  • كوب من الماء خلال قيامك بالأعمال المختلفة.
  • يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون إلى الماء.

قد يعجبك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

7 – طريقة تناولك للطعام تلعب دور في الحفاظ على صحة جهاز الهضم

تناول الطعام بسرعة بدون مضغ جيد يعني أنه سوف يصل إلى المعدة كما هو أي يفتقد إلى الجزء الأول من عملية الهضم الميكانيكية (هرس وتقطع الطعام) والكيميائية (بفعل الأنزيمات الهاضمة الموجودة في اللعاب)، بالإضافة إلى أن تناول كميات كبير يعني المزيد من الضغط على المعدة، لذا صحح طريقتك في تناول الطعام إن كنت تريد جهاز هضمي صحي:

  • تناول الطعام بهدوء وبكميات قليلة وقسم وجباتك على 5 خلال اليوم بدلًا من 2 أو 3 رئيسية وكبيرة.
  • امضغ الطعام بشكل جيد حوالي 30 مرة قبل ابتلاعه.
  • ركز خلال تناول الطعام على تناول الطعام وتجنب مشاهدة التلفاز أو قراءة الجريدة في أثناء ذلك لأنك حينها لن تتمكن من التحكم بكمية ما تأكله.

قد يعجبك: أفضل طرق للتخسيس بدون رجيم – 30 طريقة سهلة وفعالة لخسارة الكثير من الوزن

6 – التعامل مع التوتر هو سر كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي

التعامل مع التوتر

الجهاز الهضمي هو عقلك الثاني فهو يمتلك جملة عصبية ونهايات حسية أكثر من تلك التي يمتلكها النخاع الشوكي فهو يستجيب لهرمونات التوتر أكثر مما تتخيل، وهذا ما يفسر الإصابة بالقولون العصبي أو المعدة العصبية وغيرها من مشاكل الهضم التي ترتبط بالحالة النفسية، ويمكنك التعامل مع التوتر من خلال:

  • عدم التعمق كثيرًا في المشاكل التي تمر بها وعدم التركيز عليها فقط فكر بالحل وركز على إيجاده وكن إيجابي خلال ذلك.
  • اعمل بشكل جدي على التخلص من الضغوط النفسية التي تمر بها وتعلم فن التجاهل قليلًا.
  • خصص وقت لنفسك تقوم خلاله بالأشياء التي تحبها وتفضلها.
  • نظم وقتك بطريقة مريحة توازن بين العمل والراحة.
  • احصل على القدر الكافي من النوم.

قد يعجبك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

5 – استمع إلى ما يخبرك به جهازك الهضمي ولا تتجاهل ذلك أبدًا

مهما كانت النصائح والطرق والأجوبة حول ” كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي ” فقبل اتباعها عليك الاستماع إلى جهازك الهضمي واختيار ما يتناسب معه حتى تكون تلك الحلول بالفعل فعالة وحتى لا تتسبب بالمزيد من المشاكل.

  • بعض أنواع الأطعمة يمكن أن تسبب اضطرابات في الهضم بينما تكون مفيدة جدًا لأشخاص آخرين مثل: النعناع وشاي النعناع – البقوليات – الحليب ومنتجات الألبان… لذا تأكد من اختيار ما هو آمن بالنسبة لك.
  • عندما تشتهي تناول شيء معين أو عندما لا ترغب بتناول شيء ما، فلا تتجاهل ذلك إلا في حال كان غير صحي فالجسم يعرف تمامًا ما يحتاجه، كن على ثقة بأن جسمك سيحميك ويعالجك.

قد يعجبك: 20 نوع من الأطعمة غير الصحية عليك تجنبها

4 – لا تطبق المزيد من الضغط ولا تكون عبء على جهازك الهضمي

بعض العادات والأطعمة والمشروبات يمكن أن تكون بالفعل عبء على جهازك الهضمي ويمكن أن تكون السبب الأساسي في كل المشاكل التي تعاني منها، لذا فلتحافظ على صحتك وتتجنبها، أما عن تلك الأمور فأهمها:

  • تناول الأطعمة غير المريحة للمعدة: الطعام البارد جدًا – الطعام الساخن جدًا – الطعام الرطب – الطعام الفاسد – الطعام الدسم – الطعام الغريب.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام الدسم غير الصحي أو الكثير من السكريات.
  • تناول الطعام ومن ثم مباشرة القيام بالنشاطات التي تحتاج منك إلى جهد كبير.
  • تأكد من الأعراض الجانية للأدوية التي تتناولها مع أهمية الالتزام بتعليمات الطبيب وشرب الكثير من الماء بعد الأدوية وتجنب تناولها مع الشاي أو المياه الغازلة.

قد يعجبك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

3 – كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي … هل أنت جائع حقًا؟

كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي ..

من أهم الأخطاء بحق الجهاز الهضمي والوزن هي تناول الطعام ليس لأنك جائع بل لأنك تشعر بالملل، لذا قبل أن تتناول الطعام فكر جيدًا هل أنت جائع أم لا، ويمكنك تحديد ذلك من خلال:

  • تناول كوب من الماء عند الشعور بالجوع ففي كثير من الأحيان يخلط الدماغ بين العطش والجوع، وعندها ينطفئ الجوع بمجرد تناول الماء.
  • لاحظ مقدار جوعك وقدره على مقياس مدرج من صفر (أي غير جائع) حتى 8 (عندما تجوع كثيرًا لدرجة فقدان الوعي)، وتناول الطعام عندما تكون درجة الجوع لديك 4 – 5 على ذلك المقياس.
  • تناول الطعام بشكل رسمي أي على مائدة الطعام ومن طبقك أنت، أي تجنب التوجه إلى المطبخ وأكل قطعة أو قطعتين وتجنب تناول أي طعام وبسرعة، وتجنب تناول الطعام خلال القيام بمهمة أخرى.

قد يعجبك: أخطر 15 خطأ لانقاص وتنزيل الوزن مع الحلول

2 – قبل أن تتناول الطعام انظر إلى الساعة وحاول أن تكون الشمس في السماء ولا تتخطى الوجبات

فلتبدأ فطورك باكرًا حتى تبدأ عملية الهضم باكرًا ولكن لا تتناول الكثير خلال المساء عندما يكون فرن جسمك المسؤول عن استهلاك الطعام قد انطفأ، أي حاول أن تتناول الطعام عندما تكون الشمس في السماء، واجعل الوجبة الأساسية بين الساعة 12 حتى 2 ظهرًا ففي هذا الوقت يكون معدل الأيض لديك في أعلى درجاته.

في المقابل فإن الجهاز الهضمي يعتاد على وقت محدد لتناول الطعام ينشط عنده كل يوم لذا لا تتخطى الوجبات أو تغير الموعد المعتاد لتناولها، ومن الخطأ عدم اعتماد نظام محدد للوجبات.

قد يهمك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

1 – ماذا عن عاداتك… هل هي صحية أم تحتاج للإقلاع عنها؟

بعض العادات تعتبر صحية وأساس جهاز هضمي سليم، أهمها: ممارسة التمارين الرياضية لأنها تعمل على تقوية عضلات المعدة وتزيد من كفاءة عمل الجهاز الهضمي، في المقابل هناك العادات التي تلحق الضرر بالجهاز الهضمي، فإدمان المخدرات والكحول والتدخين، تناول الأطعمة الدسمة والكسل وقلة الحركة كلها من العادات التي تحتاج للإقلاع عنها، حتى ولو كان ذلك صعب في البداية إلا أن الأمر يحتاج منك إلى العمل عليه بشكل تدرجي.

قد يعجبك: إذا كنت مدخن أو تود البدء به إليك فوائد التدخين المذهلة


إذا كنت لا تزال تعاني مع مشاكل جهاز الهضم على الرغم من الأمور التي تضمن صحته عندها لا بد من استشارة الطبيب والحصول على الرعاية الطبية.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.