نصائح صحية عامة مفيدة لحياتك اليومية

استمتع بصحة جسدية ونفسية وذهنية على الدوام بقائمة النصائح هذه

من منظور صحي، كيف ترى نمط حياتك وروتينك الصحي والغذائي؟ هل تمارس الرياضة باستمرار؟ هل تتبع نمط غذائي صحي؟ هل تشرب ما يحتاجه جسمك من المياه يوميًا؟ هل تحصل على نوم هادئ ومريح لجسمك؟

لنفترض إنك تمتلك درع، وعليك ارتداء هذا الدرع دائمًا ليحميك من العوامل الخارجية الخطرة والتي تهدد حياتك، هل سيبقى هذا الدرع على حاله طول فترة حياتك إن لم تعتني به باستمرار من تنظيف وصيانة وحماية من أية أضرار قد تلحق به، بالتأكيد لا بل يتوجب عليك الحفاظ عليه وتنظيفه وصيانته بشكل دائم حتى يبقى قادر على حمايتك.

في الحقيقة أنت تمتلك هذا الدرع ودرعك هو جسمك، فدون الحفاظ على جسمك صحي ومعافى لن تتمكن من متابعة حياتك كما يجب، وستعاني من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية والبدنية.

لذلك إليك هنا قائمة نصائح صحية عامة لحياتك اليومية وصحتك ونمط الحياة الصحي والغذائي الذي تتبعه لتتمع على الدوام بصحة سليمة وجسم معافى.

نصائح صحية عامة

نصائح صحية عامة لحياتك اليومية

1 – اشرب المزيد من الماء

هل تعلم إن أكثر من 60% من أجسامنا مكونة من الماء، وبدون كميات كافية من الماء لا تعمل وظائف الجسم المختلفة بالشكل الصحيح تمامًا. للأسف الغالبية مننا لا يشربون كميات كافية من الماء كل يوم. من الضروري شرب المزيد من الماء كل يوم للمحافظة على رطوبة الجسم، التخلص من السموم، وسهولة وصول الأوكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم المختلفة، فضلًا عن وظائف أخرى كثيرة في جسمك. هنا تعرف إلى فوائد الماء وأهميته للجسم

2 – فترة كافية من النوم

إذا أردنا تقديم نصائح صحية عامة للحياة اليومية للحياة اليومية فلا بد من التطرق إلى النوم ليحصل الجسم على وقت كاف للراحة حتى تتمكن الأعضاء المختلفة فيه من تنفيذ وظائفها. عدم الحصول على وقت نوم كاف يدفع الشخص لتناول المزيد من الطعام لتعويض عدم راحة الجسم وبالتالي هذا أحد أسباب البدانة، فضلًا عن أضرار السهر التي لا تقتصر على علامات مبكرة للتقدم بالسن ولا أحد منا يريد ذلك.

3 – التأمل

للتأمل الكثير والكثير من الفوائد البدنية والنفسية والروحية وعلى الصحة العامة للجسم، في حال لا تعرف كيفية ممارسة التأمل تعلم من هنا.

4 – الرياضة

فوائد الرياضة كثيرة ومتعدد ولا يختلف اثنان على ذلك، فهي تحد من البدانة وزيادة الوزن، تقلل من مخاطر أمراض القلب والشرايين، تزيد من قوة العظام وصحتها، تؤخر علامات التقدم بالسن وتلعب دور مهم في متوسط طول عمر الإنسان. لذلك من الضروري أن تحافظ على روتين يومي لممارسة الرياضة إن كنت تسعى لنمط حياة صحي.

5 – ركز على الأنشطة الرياضية التي تستمتع بها

من الصعب المحافظة على روتين رياضي دائم إن لم تكن تستمتع بما تقوم فيه، وليس بالضرورة أن تمارس أنواع محددة من الرياضة بل ركز على الأنشطة التي تستمتع فيها والتي تمنحك دافع لمزيد من التمرن، فهدف الأنشطة الرياضية المتعة والحياة الصحية في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا: 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

6 – حافظ على مرونة مختلف عضلات جسمك

قلنا في النصيحة السابقة إنه من الضروري أن تركز على الأنشطة التي تستمتع فيها حتى يمنحك ذلك حافز للمتابعة في التمرن، ولكن بنفس الوقت لا تركز على نوعية محددة من التمارين الرياضية التي تمارسها وتهمل تمارين أخرى، وبالتالي أجزاء عدة من عضلات جسمك تبقى بدون أنشطة وتفقد مرونتها بأثر ذلك، حاول قدر الإمكان أن تحافظ على مرونة كافة عضلات جسمك وأجزاءه حتى لا تواجه أية مشاكل بدنية.

7 – تناول فواكه

هل تعلم إن حبة من البرتقال تحوي فيتامينات أكثر مما تحتويه حبة دواء من فيتامين C، مختلف الفواكه تحتوي على كميات جيدة ومختلفة من المعادن والفيتامينات، استعيض بالفواكه عن الوجبات السريعة والحلويات والشوكولا وستحقق الكثير من الفائدة لصحتك وجسمك.

نصائح صحية عامة مفيدة لحياتك اليومية

8 – تناول خضار

الخضار لا تقل أهمية عن الفواكه ولا بد من أن يحتوي نظامنا الغذائي على كميات وافرة منها باستمرار حتى نحصل على ما تحتويه من فيتامينات ومعادن. خضار مثل البصل والثوم والخضار الورقية من سبانخ وسلق تحتوي على كميات عالية من المعادن التي من الصعب الحصول عليها من أي أطعمة أخرى غيرها. فضلًا عن الفوائد الكثيرة للخضار في تقوية جهاز المناعة وصحة جهاز الهضم والبكتيريا المفيدة فيه.

تناول الخضار الغنية بالألياف بنوعيها القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان فلكل منها العديد من الفوائد، كذلك أضف لنظامك الغذائي الخضار والفواكه الملونة والمعروف عنها غناها بمضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الجذور الحرة الضارة للخلايا.

9 – تجنب الأغذية المعلبة والمعالجة

الأغذية المعلبة والمعالجة بمعظمها تفقد القيمة الغذائية فيها أثناء عمليات التعليب والمعالجة التي تخضع لها، فضلًا عن أضرار المواد الحافظة التي تحتويها. بعض الدراسات أشارت على أن تناول 50 غرام في اليوم من الأغذية المعالجة يزيد من احتمالية التعرض لسرطان القولون والمستقيم. هذا بالإضافة إلى الكميات الكبيرة من الملح التي تحتويها هذه الأطعمة وما يسببه ذلك من مشاكل صحية.

10 – استبدل اللحوم الحمراء باللحم الأبيض

اللحوم الحمراء ترتبط بالعديد من المضار مثل زيادة مخاطر سرطان القولون كما تشير هذه الدراسة، في حين إن اللحوم الحمراء مثل لحوم الدجاج والأسماك أكثر فائدة وصحية من الحمراء، فلحوم الأسماك تحتوي على كميات جيدة من الأوميجا 3 والدهون الصحية والأحماض الدهنية والبروتين وفيتامين D.

11 – احمل زجاجة ماء معك

قلنا في النصيحة الأولى عن أهمية شرب الماء وضرورته للصحة العامة للجسم، وذكرنا إنه دائمًا ما ننسى نشرب الماء وإن حصل وتذكرنا فأننا لا نشرب حاجة الجسم يوميًا منه، لذلك حمل زجاجة ماء معك على الدوام من الأمور التي تساعدك على شرب المزيد من الماء والمحافظة على رطوبة جسمك وما لذلك من فوائد.

استمتع بصحة جسدية ونفسية وذهنية على الدوام بقائمة النصائح هذه

12 – تجنب أنواع الأطعمة المغرية

كل منا لديه بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي يفضلها دائمًا ولا يستطيع مقاومة شهوته لها، ولكن للأسف غالبًا ما تكون هذه الأطعمة غير صحية والتي لا تعود علينا بأي نفع أو تكون أضرارها أكثر من فوائدها، فالبعض منا يفضل الموالح، والبعض الأخر الشيبس وأخرين المشروبات الغازية حاول تجنب الأطعمة المغرية بالنسبة لك قدر الإمكان وحافظ على روتين غذائي صحي.

13 – الجوع النفسي

هل تعرف الفرق بين الجوع النفسي والجوع الحقيقي؟ الجوع الحقيقي هو الحالة التي ينتج عنها الجوع نتيجة تجنب الطعام لفترة طويلة من الوقت مثل الصوم، أما الجوع النفسي فهو يكون حالة من الشراهة تجاه الطعام حتى مع امتلاء المعدة، ويعاني من الجوع النفسي الأشخاص الذي يمرون بأزمات نفسية وعاطفية أو ضغط وتوتر، حاول التخلص من هذه العادة وتجنب تناول كميات زائدة عن حاجتك من الطعام.

14 – تناول وجبات صغيرة

تناول وجبات عدة صغيرة وعلى فترات متقاربة أفضل بكثير لصحتك من تناول وجبة واحدة أو وجبيتن كبيرتين على فترات متباعدة، تناول وجبات كبيرة أمر مرهق للمعدة والجهاز الهضمي عمومًا وهو أمر لا ينصح بها بتاتًا، بل تناول الطعام عندما تشعر بالجوع وتوقف عندما تشعر بالشبع، واستمع دائمًا لحاجات جسمك بالقدر المعقول.

نصائح صحية عامة مفيدة لحياتك اليومية

15 – تجنب التدخين

بالتأكيد بما إننا نتحدث عن نصائح صحية عامة فيجب أن تتوقع هذه النصيحة، ولكن هنا لا نقصد أن تمتنع أنت عن التدخين فقط، بل حاول تجنبه بكل شكل، تجنب المجالس التي تحتوي على مدخنين أو على الأقل حاول الجلوس بعيدًا عن المدخنين، حاول مع المدخنين من أفراد عائلتك للتخلص من التدخين.

16 – تخلص من السلبية في حياتك

من الضروري أن تكون شخص إيجابي في مختلف جوانب حياتك وهذا الأمر لا ينفصل عن الحياة الصحية التي تسعى لها، تخلص من الأشخاص السلبيين، ووجهات النظر السلبية عن نفسك والحياة من حولك، لتستمتع بصحة عقلية ونفسية أكثر.

17 – الفحص الطبي الدوري

لا تهمل صحتك، الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية لا تظهر لها أية أعراض إلا بمراحل متأخرة من المشكلة، لذلك من الضروري إجراء فحص طبي عام بشكل دوري للتأكد من حالتك الصحية ووظائف الجسم. فحوصات مثل سكر الدم والفيتامينات والمعادن وفحص الثدي للنساء وتنظير القولون وغيرها من الفحوصات الأخرى من الضروري الخضوع لها بشكل دوري للجميع.

18 – استمتع بحياتك

نصائح صحية عامة

كلنا لدينا الكثير من المشاغل والمهام والمسؤوليات وهذا بالتأكيد يكون على حساب حياتنا الخاصة وحقنا في الاستمتاع فيها، ولكن إن كنت تسعى لنمط حياة صحي فلا بد لك من أن تعطي بعض الوقت للاستمتاع بحياتك. إن كنت تشغل وظيفة بدوام طويل خصص يوم العطلة للعائلة والأصدقاء والخروج برفقة الأشخاص الذين تستمتع معهم، إن كان لديك كل يوم متسع من الوقت بعد العمل، من الجيد أن تخصص كل يوم ساعة على ساعتين لهذا الغرض لما لذلك من فوائد على صحتك النفسية والجسدية والذهنية.

19 – اعتني بنظافة أسنانك

بما إننا نقدم نصائح صحية عامة لنمط حياة صحي بالتالي من الضروري أن تحافظ على صحة أسنانك كذلك مثلما تسعى لصحة جسدك، نظف أسنانك مرتين على الأقل كل يوم، واشطف فمك بالماء بعد كل وجبة وتجنب كل ما يمكن أن يسبب الضرر لفمك وأسنانك.

20 – كن مع الشخص المناسب

تقول الدراسات النفسية إنك أنت ليس إلا انعكاس للأشخاص الخمسة الذين تقضي معهم الجزء الأكبر من وقتك، وهذا يدل على مدى التأثر الذي يحدثه الأشخاص من حولنا فينا، وهذا التأثر يشمل كل شيء عاداتهم وسلوكهم ونمط حياتهم الذي يتبعونه. لذلك أحط نفسك بأشخاص إيجابيين ذوي نمط حياة صحي يحدثون فيك التأثير الإيجابي الذي تسعى له. فالصديق الذي يمارس الرياضة على الدوام حتمًا سيشجعك على ذلك، والذي يحافظ على نمط حياة صحي حتمًا ستتأثر فيه.

هذه كانت مجموعة نصائح صحية عامة لحياتك اليومية وأسلوب الحياة الذي تتبعه لتحافظ على نمط حياة صحي وتتمتع بالجسم السليم والصحة النفسية والجسدية والذهنية التي تريد. لا تنسى أن تضيف هذه الصفحة إلى القائمة المرجعية في جهازك لتعاود قراءتها وتذكر نفسك بهذه النصائح بين الحين والآخر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.