التأمين الصحي للأفراد .. كيف تختار عقد التأمين الأنسب لك؟

التأمين هو وسيلة حماية ضد المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الفرد، حيث تكون هذه الحماية على شكل عقد بين الفرد أو الجهة المؤمن عليها وبين شركة التأمين.

تلتزم الشركة بموجب هذا العقد على التأمين على الفرد أو الجهة المؤمن عليها التي قد تكون مؤسسة أو عائلة أو مجموعة أفراد أو ملكية ما بحيث تلتزم شركة التأمين التعويض عن أي خطر قد يصيب الطرف الثاني.

ويمكن أن يكون التأمين على صحة الفرد أو مجموعة الأفراد أو العائلة أو الموظفين وهذا ما يسمى التأمين الصحي الذي سنتعرف عليه في هذا المقال.

هناك أنواع أخرى من التأمين مثل التأمين على الحياة والتأمين على الملكيات والمركبات والعقارات وغيره، يمكنك التعرف إلى كل أنواع التأمين من هذا المقال.

التأمين الصحي للأفراد

التأمين الصحي للأفراد

التأمين الصحي للأفراد هو العقد الذي تغطي بموجبه شركة التأمين أية مخاطر أو حوادث صحية يمكن أن يتعرض لها الفرد، حيث يغطي عقد التأمين من هذا النوع تكاليف الفحص والتشخيص والعلاج، بالإضافة إلى إمكانية تغطية نفقات الفرد طيلة فترة النقاهة مثلًا، أو دفع تعويض عن الإصابة أو الحادث الذي تسبب بالأذى.

بمقابل أن يقوم الشخص بدفع مبلغ من المال كاشتراك شهري أو سنوي أو مبلغ لمرة واحدة لشركة التأمين بموجب هذا العقد أو بوليصة التأمين كما تسمى.

طبعًا ليس بالضرورة أي عقد تأمين صحي يغطي كل هذه الأمور، وإنما هذا يعود إلى شكل العقود أو بوليصات التأمين التي توفرها شركة التأمين.

قد تجد لدى شركة التأمين الواحدة أكثر من منتج واحد مثل التأمين الذي يغطي الإصابات والحوادث، تأمين العجز الكلي أو الجزئي، قد تجد عقد تأمين صحي للفرد يؤمن له راتب طيلة فترة حياة الشخص في حال تعرض لحادث أدى لعجز دائم.

من ذلك نستنتج إن أشكال التأمين الصحي للأفراد يمكن أن تختلف من شركة لأخرى، وقد تجد العديد من أنواع التأمين الصحي المتاحة.

كيف تختار بوليصة التأمين الصحي المناسبة لك؟

عادة ما يقوم الأشخاص بشراء بوليصة التأمين الصحي أو أي من أنواع التأمين الأخرى عبر أحد مندوبي شركات التأمين الذي يتولى إقناع الشخص بالشراء من الشركة التي يعمل لصالحها، وبالتأكيد هذه ليست الطريقة المثلى للحصول على عقد تأمين صحي.

عندما تفكر بشراء بوليصة تأمين صحي هناك عدد من العوامل الذي يجب أن تأخذها بالحسبان:

هل الشركة التي تعمل بها تقدم تأمين صحي للموظفين؟

هناك بعض الشركات تقدم تأمين صحي لكل الأفراد الذين يعملون ضمنها، في بعض الدول والبلدان قانون العمل هو الذي يفرض ذلك على الشركات، وبالتالي في حال كنت ضمن هذه الحالة فأنت لست بحاجة لشراء تأمين صحي، إلا في حال كان لديك أسباب أخرى.

ماذا عن الخدمات الحكومية الصحية؟

في الكثير من الدول حول العالم بما في ذلك العديد من الدول العربية، تقدم الحكومة خدمات رعايا صحية مجانية للمواطنين، في حال كانت دولتك تقدم الخدمات الصحية مجانًا، وكانت هذه الخدمات على قدر جيد من الكفاءة والمسؤولية فأنت على الأرجح كذلك لست بحاجة لتأمين صحي.

هل أنت بمفردك أم لديك عائلة؟

تقدم شركات التأمين عقود تأمين صحي للأفراد وعقود تأمين للعائلة ككل، في بعض الحالات سيكون من الأفضل الحصول على تأمين لكامل أفراد العائلة عوضًا عن تأمين لفرد واحد فقط، من ناحية تكاليف العقد سيكون أقل تكلفة وأفضل من حيث المزايا وما يمكن أن يتضمنه ويغطيه العقد.

لذلك من الجيد أن تستفسر من شركة التأمين التي تنوي التعامل معها وتقارن بين الحالتين لتتوصل إلى القرار الصحيح.

البحث عن الخيار الأفضل

كما ذكرنا ستجد هناك العديد من الخيارات تحت كل نوع من أنواع التأمين بما في ذلك التأمين الصحي للأفراد ستجد هناك عدد من الخيارات التي توفرها كل واحدة من شركات التأمين حولك، البحث عن الخيار الأفضل أمر مهم حتى لا تقع ضحية واحدة من الخيارات غير الملائمة والذي قد يسبب لك خسارة ربما.

لذلك اطلع على العروض المتاحة في كل شركة وفي شركات التأمين الأخرى، قارن بينها من حيث الأسعار، والخدمات وما يغطيه كل نوع من العقود المتاحة ومن ثم اختار الأنسب لك.

عناصر عقد التأمين الصحي

التأمين الصحي للأفراد .. كيف تختار عقد التأمين الأنسب لك؟

بعد حصولك على بوليصة أو عقد التأمين الصحي، ستعرف إنه هناك ثلاثة أطراف في العقد، الطرف الأول شركة التأمين، وهي التي تتعهد بتغطية تكاليف أية مرض أو إصابة أو حادث أو عجز أو تدهور الحالة الصحية نتيجة التقدم بالسن.

والتعويض عن ذلك إما بتأمين تكاليف المعالجة بكل مراحلها، التعويض عن الإصابة أو الحادث، أو قد يكون التعويض على شكل راتب لمساعدة الفرد على متابعة حياته، وذلك بحسب شروط العقد.

الطرف الثاني هو الفرد، أنت، صاحب عقد التأمين، أو قد يكون مجموعة الأفراد في حال كان عقد تأمين صحي جماعي، والطرف الثاني هو الذي سيحصل على الخدمات التي يقدمها الطرف الأول في حال احتاج لها، وطبعًا يكون على الطرف الثاني هذا الالتزام بدفع مبلغ مالي بحسب ما يتضمنه العقد، قد يكون اشتراك سنوي أو دفع مبلغ لمرة واحدة.

الطرف الثالث في عقد التأمين الصحي هم مقدمي الخدمات الصحية، مثل المشافي والمراكز الصحية والعيادات والصيدليات التي تقدم الأدوية والمواد العلاجية، وهذا الطرف ستتعامل معه فقط في حال احتجت للخدمات الصحية التي يغطيها العقد، وهنا ستتعامل معهم بشكل مجاني دون الحاجة لأي نفقات بموجب عقد التأمين الصحي.

هذا كان كل ما يخص التأمين الصحي للأفراد حيث تعرفنا على أشكال هذا التأمين وما الذي يمكن أن يغطيه وكيف تختار عقد التأمين الأنسب لك، والأطراف التي يتضمنها عقد أو بوليصة تأمين من هذا النوع.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا