مضاد للشيخوخة ويحافظ على صحة القلب .. هذه أبرز فوائد السبانخ

السبانخ معروف لدينا بأنه غني بقيمته الغذائية، بحيث يمكن اعتباره (سوبر غذاء) لما يمتلكه من فوائد كثيرة للجسم، وارتباط السبانخ في أذهان الكثيرين منا، على أنه مقو للعضلات، كما رسمته لنا مخيلة والت ديزني العبقرية التي ربطته بالقوة والنشاط من خلال شخصية البحار الشهير (بوباي) الكرتونية.

وأبرز مكونات السبانخ هي: (الليتين Lutein – أوميغا3 Omega3 – زكسانثين Zeaxanthin – بيتين Betain – بيتا كاروتين Beta Carotene – سابونين Saponins – غلاثيون Glutathione – فلافونيد Flavonoids – الفا ليبويك Alpha Lipoic – اسيد Acid – كلوروفيل Chlorophyll – كوانزيم Coenzyme Q10 – فيتامين K – فيتامين B-complex Vitamins – فيتامين C – الحديد Iron – فيتامين E – الكالسيوم Ca – البوتاسيوم K – التوتياء Zn – المنجنيزيوم (Mn، لتك المواد التي تعطي فوائد السبانخ الوفيرة.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

السبانخ من المصادر المهمة لمعدن الحديد

ماذا يتوي السبانخ في تركيبه

إن نسبة الحديد في السبانخ تقارب نسبة الحديد التي توجد في اللحوم، إذ تعادل 201 ميللي غرام من الحديد في كل 100 غرام من السبانخ، وهو لا يقل أهمية بالنسبة لعلاج مرض فقر الدم (الأنيميا (Anemia عن المواد الأخرى المستخدمة في العلاج إذا تم تناوله مع عصير الغريب فروت أو الليمون، أو مع أي مادة أخرى غنية بالفيتامين سي الذي من مهمته تسهيل امتصاص حديد السبانخ.

السبانخ يحمي الشبكية في العين

السبانخ يحمي الشبكية في العين

إن من أهم فوائد السبانخ الصحية الكثيرة هي حماية الشبكية من الأمراض، حيث أن السبانخ يحوي منجم من المواد الشبيهة بالكاروتينات مثل (الزكسانتيثين (zenxanthin و(اللوتين (Lutein الملونان الأساسيان للطخة الصفراء في العين (Macula) المسؤولة عن الرؤية القريبة والبعيدة للأشياء، ومع تقدم السن تنخفض قوة الإبصار وازدياد نسبة التعرض للعمى بسبب التقدم في العمر (AMD – Age related macular degeneration) وبالتالي فازدياد اللون الأصقر يعني الحماية من هذا المرض، أي أن تناول السبانخ يقي منه، وذلك أن اللون الأصفر يقي الشبكية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة للعين والتي تسبب تعتيم العدسة العينية.

لذا ينصح وبشكل دائم بتناول الخضار التي تحوي على الكاروتينات الفعالة، حيث تحمي العين من المياه الزرقاء أيضًا أو الساد، أو الكتراكت، وللحصول على الفائدة القصوى من تناول السبانخ، ينصح بتناوله مضافًا إليه كمية من أحد أنواع الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، لأن ذلك يزيد من قدرة الجسم على امتصاص مادة (Lutein) ومادة (Zenxanthin) من السبانخ.

السبانخ من المصادر المهمة لعناصر أوميغا3

بما أن السبانخ يعتبر أغنى المغذيات النباتية بالمعادن والفيتامينات وهو كذلك من أهم مصادر الأوميغا3 حيث أن البقلة والسبانخ يتربعان على قمة المصادر النباتية رفقة البروكلي غنىً بهذه المادة، الضرورية للحماية ووقاية القلب من الأمراض، لذلك فالأطباء والعاملون في مجال الطب البديل ينصحون بتناول هذه الخضار المفيدة والإكثار منها لأنها تلعب دورًا وقائيًا من الإصابة بالسكتة الدماغية والقلبية.

السبانخ يقوي ويحفز على النمو عند الأطفال

إن فوائد السبانخ كثيرة بالنسبة للأطفال وهم في مرحلة النمو، هذا بسبب كون السبانخ يمتلك الكثير من العناصر والمعادن الضرورية للنمو مثل (المنجنيزيوم والحديد والفوسفور والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم) وباعتبار السبانخ منجمًا للفيتامينات أهمها فيتامين النمو الفيتامين (A) الذي يعطى للأطفال لأنه يحفز على النمو لديهم.

وتحتوي كمية مائة غرام من السبانخ على 3535 ميكرو غرام من مادة (البيتا كاروتين (Beta – Carotine) وهي المادة المكونة للفيتامين (أ) وتساوي هذه الكمية 75% من الاحتياج الجسم اليومية منها.

وبسبب غنى السبانخ بمواد (الاكزالات والنترات) ونسبتها العالية فيه، وهذه المواد تعنبر مثبط لامتصاص معدن الكالسيوم من المواد الغذائية، لهذا يفضل عدم تناول السبانخ يوميًا، كما ينصح بعدم إعطاء السبانخ للأطفال قبل بلوغهم أربعة أشهر من العمر، بسبب أن النترات تحفز على تكوين مادة (المثموغلوبين (Methemoglobin التي لها محاذير ومخاطر كبيرة وعديدة على الطفل.

السبانخ من أهم الخضار غنىً بالفولات (Folate)

كل مائة غرام من السبانخ تحتوي على مائة وخمسين ميكرو غرام من الفولات أو حمض (الفوليك أسيد (Folic Acid المساعد الهام على تشكل الجنين حتى من قبل أن يولد وهو في بطن والدته، حيث تعطى أقراص الفوليك أسيد للأم وهي حامل لحماية ووقاية الجنين من التشوهات الخلقية، ومن هذه التشوهات عدم اكتمال غلق المجاري العصبية عند الجنين (Spina Bifida).

غنى السبانخ بمساعد الأنزيم مضاد الشيخوخة (Coenzyme – Q10)

إن من أهم العناصر التي يحتوي عليها السبانخ ومن أكثر فوائد السبانخ هي غناه بمساعد الأنزيم (الكوانزيم كيو10 (Coenzyme – Q10 والسبانخ يتربع على قمة الخضار ميث كمية الكوانزيم الموجودة فيه رفقة نبات البروكلي.

وهذا الكوانزيم كيو10 من أهم المضادات للأكسدة المعروفة عالميًا، وله عدة أشكال يتوفر بها وهي على شكل كبسول (Caosules) أو على شكل بودرة (Powder) أو أقراص (Tablets) أو مرهم جلدي أو كريم (Creams – Lotions) ويستخدم على أنه ضد الشيخوخة كما يفيد في علاج والتهاب اللثة، والكوانزيم كيو10 هو أساسي في حماية البشرة والجلد من تأثير الأشعة الشمسية الفوق بنفسجية المسؤولة عن تخريب خلايا الجلد الأمر الذي يسبب ظهور تصبغات الجلد والتجاعيد الجلدية بشكل مبكر.

السبانخ وتصحيح التمثل الغذائي وعلاج عسر الهضم والإمساك

السبانخ وتصحيح التمثيل الغذائي

إن احتواء السبانخ على العناصر المفيدة للصحة تمكنه من لعب دور هام في تحسين مستوى التمثيل الغذائي في الجسم، وتجعله يؤدي وظائفه الحيوية على أكمل وجه، وهو غني جدًا بالألياف الغذائية، التي تحمي جهز الهضم من مختلف الأمراض وفي مقدمتها الإمساك المزمن، وماء السبانخ بإمكانه أن يكون طاردًا للديدان من الجسم.

أثر السبانخ الصحي على القلب

إن فوائد السبانخ الصحية للقلب هامة جدًا، نظرًا لاحتواء السبانخ على معدن البوتاسيوم بنسبة كبيرة ووفيرة واحتوائه على معدن الصوديوم بنسبة قليلة وكمية منخفضة منه، فالسبانخ مؤهل بشكل جيد ليكون ذا فائدة لمرضى ضغط الدم المرتفع وبالتالي فإن حامض الفوليك الموجود في ماء السبانخ يخفف من معدل ارتفاع ضغط الدم ويعمل على توسيع الشرايين والأوردة القلبية ويساعد على استرخائها مما يزيد من نسبة تدفق الأكسجين فيها وبالتالي تحسين وظائف الجسم المختلفة.

ونظرًا لوجود مضادات الأكسدة في أوراق السبانخ الخضراء إضافة لوجود فيتامين (C)، فإنه يمنع الكولسترول من الأكسدة والذي يعتبر تأكسده خطرًا جدًا على الشرايين القلبية، وبالتالي فإن تناول السبانخ يعمل على تقوية القلب ويساعد على القيام بوظائفه على أكمل وجه.

السبانخ وتقوية العضلات والعظام

السبانخ وتقوية العضلات

لأن السبانخ يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي لها دورًا بارزًا في حماية عضلة القلب وتقويتها، وتساهم في تسهيل عملية ضخ الدم من القلب إلى كامل أنحاء الجسم، وبالتالي فيحارب ارتفاع ضغط الدم.

ولغنى السبانخ بالفيتامينات خاصة فيتامين(K)  والمعادن (المجنيزيوم والزنك والفوسفور والنحاس) فهو يقوم بحماية الجسم من الإصابة بمرض هشاشة العظام وتقويتها، وتناول ما مقداره كوبًا واحدًا من السبانخ يوميًا، يعد أمرًا غاية في الضرورة للحفاظ على قوة العظام وصحتها.

السبانخ يزيل السموم من الجسم

من الطبيعي أن تكون أوراق السبانخ تحتوي على مادة (الكلوروفيل Chlorophyll) وهي مسؤولة عن المساعدة في تخليص الكبد والقولون من السموم لما لها من خصائص ضد الالتهابات، فهي مضادة للجراثيم والبكتيريا الممرضة، ويتم ذلك بتناول مزيج من كوكتيل مؤلف من أوراق السبانخ الخضراء والأناناس الزنجبيل وقليلًا من بذور نبات الشيّا ونصف ليمونة حامضة وقرن من الموز، وخفق تلك المكونات بواسطة الخلاط وتناول هذا الكوكتيل المفيد والشهي بشكل يومي يمكنك التخلص من كل السموم التي تتواجد في الجسم.

وللحصول على حماية من السموم نعمد إلى تضميد الجروح والقروح الناتجة عن لسعات الحشرات بالسبانخ، وبإمكاننا إضافة الملح إلى مياه السبانخ وعمل بودرة يمكن تطبيقها على المنطقة المصابة لإزالة السموم منها.

السبانخ وعلاج السرطان واليرقان

إن مكونات السبانخ من مضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الجذور الحرة من الخلايا، باستطاعته المساعدة في عالج السرطان خاصة سرطان البروستاتا والرئة والكبد، لأنه يحتوي على الكثير من حمض الفوليك أسيد والكلوروفيل، وهي من عناصر الوقاية من الإصابة بالسرطان وليس العلاج فقط،

كما أن السبانخ يستخدم لعلاج مرض اليرقان من قبل أطباء الهند الذين يمارسون الطب البديل بالأعشاب والنباتات الطبية الطبيعية، حيث وجدت الأبحاث والدراسات حديثًا قدرة المواد الموجودة في السبانخ على حماية الجسم من المواد السامة الناتجة عن مرض الكبد وتلفه، وبالتالي إزالة السموم من الجسم.

السبانخ ومرض السكري وتعزيز المناعة الذاتية للجسم

إن استخدام ماء السبانخ في الشرب يساهم في زيادة قدرة المناعة الذاتية للجسم ويقويها، مما يؤدي لمقاومة ازدياد نسبة السكر في الدم، وبالتالي يمكن استخدام السبانخ في علاج مرض الداء السكري عند الحوامل، وهي من أهم فوائد السبانخ.

وتناول السبانخ والخضار الورقية الخضراء تعزز جهاز المناعة الذاتية للجسم وتخليص الجسم من سمومه.

السبانخ وقدرته على علاج النزف اللثوي

يمكننا أن نعالج مشكلة نزيف اللثة عندما يكون لدينا نقص في مستوى فيتامين(C)   الذي يسببه تناول السكر، ويكون العلاج بشرب عصير السبانخ مع الجزر ويتم تحضير هذا العصير كما يلي:

  • ثلاث أو أربع جزرات طازجة متوسطة الحجم، تنظف وتقشر.
  • باقة من السبانخ الطازجة حيث تنظف جيدًا وتفرم بعد ذلك.
  • نضيف قطعة من الكرفس الطازج ونمزج الجميع في الخلاط الكهربائي جيدًا.

تناول الكوكتيل الناتج مباشرة للاستفادة القصوى من جميع المكونات الغذائية.

فوائد السبانخ على البشرة

يمكن استخدام ماء السبانخ لعلاج الأمراض التي تصيب الجلد مثل (القدم الرياضية والقوبا….)، حيث تم استخدامها لعلاج حب الشباب وسرطان الجلد والاكزيما ومرض الصدف، فهي تستطيع تحفيز خلايا الجلد على التجدد للحفاظ على صحة البشرة وشبابها، وذلك لوجود فيتامين (K) وحمض الفوليك اسيد (Folic Acid) فيؤمن علاج أكيد لحب الشباب وتفتيح المناطق المعتمة في البشرة ووجود المعادن في السبانخ فهو علاج مباشر لجفاف الجلد والحكة ويعطي بشرة مشرقة وصحية، لوجود الكثير من مضادات الأكسدة في السبانخ.

السبانخ وتخفيف الوزن

بما أن السبانخ مصدر غني بالحديد لأنه يحتوي على كميات وفيرة منه، والحديد يساعد على زيادة كفاءة التمثيل الغذائي في الجسم ويحفز على زيادة الأكسجين الذي يدخل إلى الجسم فإن هذه الزيادة من كمية الأكسجين تؤدي إلى حرق المزيد من الدهن وبالتالي يؤدي لفقدان الوزن الزائد، ومن فوائد السبانخ في فقدان الوزن الزائد أن السبانخ لا تحتوي إلّا على القليل من السعرات الحرارية، ولكثرة الألياف الغذائية الموجودة في السبانخ أيضًا فإن تناوله يؤدي إلى الإحساس بالشبع سريعًا مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص خلال الوجبة الواحدة، كما أن الشعور بالشبع يستمر لفترات طويلة مما يخفف من كمية الطعام أيضًا.

وصفات غذائية لتخفيف الوزن باستخدام السبانخ

1 – وصفة السبانخ والثوم

وصفة السبانخ والثوم

  • المقادير: باقة من السبانخ الطازج + مقدار ملعقتان كبيرتنا من زيت الزيتون + مقدار ملعقتان كبيرتان من الثوم المقطع + كمية من الملح حسب الرغبة + كمية من الفلفل الأسود المطحون.
  • طريقة التحضير: التنظيف الجيد لأوراق السبانخ بالماء البارد وتركها حتى الجفاف، قم بتسخين الزيت واقلي الثوم فيه وعلى نار متوسطة حتى اصفرار الثوم، نضيف بعد ذلك المواد التي تم تحضيرها ونترك الوعاء على النار الهادئة لمدة دقيقتين، بعدها نقوم بكشف الغطاء ونزيد من حرار الموقد وندع السباخ ينضج لدقيقة واحدة مع التحريك وتقليب المواد حتى تذبل السبانخ، قدم الطبق بعدها مضافًا إليه عصير الليمون الطازج وتقدم ساخنة بالطبع.

2 – وصفة الشوربة بالسبانخ

نضع باقة من السبانخ الطازجة بعد تقطيعها وتنظيفها بشكل جيد في وعاء ونضيف له قليلًا من الماء ونقوم بغلي السبانخ في الماء لدقيقتين، ويمكن لنا أن نتناول من هذه الشوربة اللذيذة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا أو يمكن أنتناولها طيلة اليوم وعلى فترات.

للحصول على فوائد السبانخ على الوجه الأكمل

للحصول على فوائد السبانخ

أصدقائنا الأعزاء كي نحصل على الفائدة القصوى من فوائد السبانخ علينا أن نقوم بما يلي:

  • اختيار اوراق السبانخ الخضراء الطازجة والصغيرة الغضة، لأن الصغيرة منها أقل من الكبيرة احتواءًا على الاكزالات (oxalate) حيث تعمل هذه المادة على تثبيط قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من السبانخ، وتعمل على تكوين الحصيات في المجاري البولية.
  • عدم ابقاء السبانخ خارج الثلاجة لمدة طويلة، لأن ذلك يؤدي إلى تغير (النترات (Nitrate التي تتواجد في السبانخ إلى (النتريت (Nitrite المادة التي تؤدي للإصابة بالسرطان.
  • كما يجب أن تطبخ السبانخ بكمية قليلة من الماء، أو بالبخار فقط، ويجب الاحتفاظ بالماء الناتج عن السبانخ لأنه يحوي على الكثير من العناصر المهمة غذائيًا والأملاح، ويجب إضافة حمض الليمون الطبيعي وزيت الزيتون وقليلًا من الملح، وبالتالي انتاج أطيب البرك والفطاير.

بعد كل هذا الحديث عن فوائد السبانخ هناك سؤال يتبادر إلى الذهن وهو تساؤل مشروع، هل للسبانخ أضرار تنتج عن تناوله:

أضرار الإفراط بتناول السبانخ

  1. يؤدي تناول الكثير من السبانخ إلى ضعف قدرة الخلايا على امتصاص المعادن من الأغذية بسبب وجود الاكزالات بوفرة في السبانخ لذا يجب الاعتدال في تناول السبانخ.
  2. يجب ادراج السبانخ ضمن البرنامج الغذائي بالتدريج لأنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، فتناول الكثير من السبانخ قد يؤدي إلى الإضطراب في الأمعاء مثل الانتفاخ والتشنج والغازات، لأنه يحتوي على نسبة 10% من وزن السبانخ على الألياف.
  3. تشكيل الحصيات في الكلى نتيجة احتواء السبانخ على مادة (البيورين (Puirines وهي أحد المركبات العضوية الموجودة في السبانخ وعندما الافراط في تناولها عن طريق السبانخ فإنها تتحول إلى حامض الأسيد يوريك، وبالتالي يؤدي لتشكيل الحصيات في المرارة والكلى، وتناول السبانخ باعتدال هو العلاج لتلك المشكلة.
  4. تسبب تناول السبانخ خشونة الأسنان بسبب وجود مادة الاكزالات التي تتواجد في أوراق السبانخ، وتشكل البللورات التي تتراكم على الأسنان وهي لا تذوب في الماء لذا من الضروري المثابرة على تنظيف الأسنان وبصورة دائمة.

كان ذلك مقالًا عن فوائد السبانخ فقد بينّا أن السبانخ أفضل الأغذية الطبيعية وهو دواء وعلاج فعال، وقد أشارت الدراسات أن السبانخ يقي من التعرض لأمراض القلب المختلفة، وأمراض العين كالماء الأزرق وكثير من الأمراض الأخرى.

قد يعجبك ايضا