فوائد النظام النباتي … 10 فوائد ستجعلك شخص نباتي

صعب، لا يوفر للجسم ما يحتاجه من البروتينات والعناصر الغذائية، غير مفيد… إذا كان هذا ما تعتقده فعليك إعادة التفكير بالأمر، ولكن هذه المرة بعد التعرف إلى فوائد النظام النباتي… إنه نظام غذائي صحي سوف يضمن لك 10 فوائد يحتاجها جسمك!

إذا كنت شخص نباتي بالفعل، أو تفكر بأن تصبح نباتي، أو ترفض الفكرة تمامًا… فأنت هنا في المكان الصحيح، حيث ستتعرف إلى فوائد النظام النباتي والتي قد تجعلك متعلق به وترغب بالاعتماد عليه.

فوائد النظام النباتي

استعد لأنك على وشك أن تصبح شخص نباتي!

1 – الحصول على مقدار جيد من المركبات النباتية

الاعتماد على نظام غذائي نباتي يعني أنك سوف تتوقف عن تناول المنتجات الحيوانية بشكل كامل أو جزئي وهذا ينطوي على استهلاك المزيد من الأطعمة النباتية الخضار والفاكهة، والتي تكون غنية بالكثير من المركبات النباتية التي يحتاجها الجسم مثل الألياف – مضادات الأكسدة – الكاروتينات – مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن….

ولكن على الرغم من ذلك ففوائد النظام النباتي لا تكون كذلك في حال اعتمدت على نظام غير مخطط له بشكل جيد، بحيث يكون غير قادر على تزويدك بالمقادير الكافية من العناصر الغذائية التي تحجها كالبروتينات والفيتامينات وغيرها…

وهنا تظهر أهمية أن تكون واعي بما تأكل وأن تتجنب الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات فارغة لأنها لا تزود جسمك إلا بالسعرات أي لا تفعل أي شيء سوى التأثير بشكل سلبي على سكر الدم.

قد يهمك: الغذاء المتوازن … الأمر كله يعتمد على طبق الطعام الخاص بك لذا أحضره


2 – يمكنك خسارة الوزن أو الحفاظ عليه بسهولة

قد يكون السبب الأهم وأكثر ما تكترث له بين فوائد النظام النباتي هو خسارة الوزن! نعم فالنباتيين يميلون ليتمتعوا بجسم أنحف وكتلة جسم أقل من أولئك الذين يتبعون نظام غذائي عادي أو نظام غذائي غني بالدهون والكربوهيدرات واللحوم…

من الجدير بالذكر أن النتيجة متقاربة سواء اتبعت نظام غذائي نباتي بالكامل (فيجن) أي حذفت كل المنتجات الحيوانية، أو اتبعت نظام غذائي نباتي بشكل جزئي أي أدخلت الأجبان والألبان أو البيض أو السمك.

في إحدى الدراسات تبين أن المشاركين الذين اتبعوا نظام غذائي نباتي خسروا وزن أكثر من المشاركين الذين اتبعوا حمية غذائية مقيدة السعرات الحرارية، حتى عندما تناول النباتيون الطعام حتى شعورهم بالشبع (رابط الدراسة)

أي أن النظام الغذائي النباتي مرن يمكنك تناول كميات أكثر من الأطعمة الصحية والشعور بالشبع مع خسارة الوزن، ولكن انتبه يجب أن تعتمد على الأطعمة الصحية فصحيح أن الرز والبطاطا والخبز والمعكرونة… كلها أغذية نباتية ولكنها السبب الأساسي في زيادة الوزن.

قد يهمك: أفضل طرق للتخسيس بدون رجيم – 30 طريقة سهلة وفعالة لخسارة الكثير من الوزن


3 – توازن مستوى السكر في الدم

قبل التحدث عن مستوى السكر في الدم لا بد من تحديد أي الأطعمة النباتية أقصد، لأن الأطعمة التي تحتوي سكريات بسيطة: الرز – البطاطا – المعجنات – المعكرونة – الخبز – الحلويات… هي أطعمة نباتية ولكنها تسبب ارتفاع كبير في مستوى سكر الدم (أي تمتلك مؤشر جلاسيمي مرتفع جدًا) وتعتبر من الأسباب الأساسية في زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

في المقابل الأطعمة النباتية الصحية ذات المؤشر الجلاسيمي المنخفض والتي تحتوي على الألياف الغذائية (الكربوهيدرات المعقدة) تفيد في الحفاظ على توازن مستوى سكر الدم، وهذا الأمر تحديدًا يعني الكثير!

فبالدرجة الأولى اتباع نظام غذائي نباتي صحي يخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تتراوح بين 50% حتى 78%، ويزيد من حساسية الأنسولين، بالإضافة إلى تخفيف أعراض اعتلال الأعصاب البعيدة الجهازية (وهو عبارة عن حالة تصيب مرضى السكري وتتمثل بألم حارق وحاد).

إلى جانب ذلك فإن توازن سكر الدم يعتبر العامل الأهم في ضبط الشهية لأن الارتفاع والانخفاض السريع في سكر الدم يسبب الشعور المفاجئ بالجوع مع تخزين السكر في الخلايا الدهنية كاستجابة الجسم حتى يعيد مستوى السكر إلى طبيعته.

قد يهمك: ما هي الكربوهيدرات ولماذا كل هذا الجدل؟ هل هي جيدة أم سيئة؟


4 – النظام الغذائي النباتي والوقاية من السرطان

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإنه من الممكن الوقاية من حوالي ثلث حالات السرطان بالاعتماد على عوامل أنت تسيطر عليها وبالطبع النظام الغذائي واحد منها، وهنا تظهر نقاط القوة الأهم التي يتمتع بها النظام الغذائي النباتي.

  • فتناول البقوليات بشكل منتظم وبكميات كافية يعمل على تخفيض خطر الإصابة بسرطان المستقيم والقولون بنسبة تتراوح بين 9% – 18%.
  • الحصول على 7 حصص من الخضار والفاكهة الطازجة بشكل يومي يعمل على تقليل احتمال الوفاة بالسرطان بنسبة تصل حتى 15%.
  • الأنظمة النباتية تتضمن نسبة أعلى من منتجات الصويا والتي تفيد في الحماية من سرطان الثدي.
  • إن تجنب المنتجات الحيوانية غير الصحية (اللحوم المدخنة واللحوم المصنعة وغيرها…) يفيد في الوقاية من سرطان الثدي والبروستات والقولون.

حتى الآن من المستحيل تحديد السبب الحقيقي خلف الإصابة بالسرطان ولكن الأبحاث التي أجريت تبين أن الاعتماد على الأغذية النباتية والحد من اللحوم المدخنة والأطعمة المصنعة يلعب دور كبير في الوقاية منه.


5 – تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين

فوائد النظام النباتي الصحي المتوازن ترتبط بشكل أساسي في تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وذلك بعدة طرق وأهمها:

  • الاعتماد على الأغذية النباتية الصحية المتوازنة يرتبط بانخفاض خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل حتى 75%.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي لديهم نسبة أقل للوفاة بأمراض القلب بحوالي 42%.
  • النظام النباتي فعال في الوقاية والحد من السكري بالإضافة إلى الحفاظ على توازن سكر الدم وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار… وكل ذلك يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل حتى 46%.
  • النظام الغذائي النباتي ينطوي على تناول المزيد من المكسرات والدهون الصحية التي تدعم صحة القلب وجهاز الدوران وتحمي الشرايين والدماغ…
  • الأطعمة النباتية تحتوي نسبة عالية من الماء، وبالطبع حصول الجسم على ما يحتاجه من الماء يعني ضمان تحسن الدورة الدموية، في المقابل الجفاف يهدد بارتفاع في ضغط الدم.

6 – الحصول على بشرة صحية

فوائد النظام النباتي تظهر على بشرتك أيضًا! فالأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي متوازن وصحي هم بشكل طبيعي يتناولون المزيد من الخضار والفاكهة أي المزيد من العناصر التي تحتاجها البشرة، وأهمها:

  • مضادات الأكسدة التي تحمي من خطر الجذور الحرة وتقي الخلايا من التلف (هذا التلف يصيب خلايا الجسم المختلفة، ولكن تأثيره أكثر ظهورًا على الجلد).
  • الكولاجين والذي يدعم البشرة ويحافظ على شبابها ويقي من التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها…
  • الأغذية النباتية غنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذي البشرة وتدعمها وتحميها من مشاكل كثيرة وأمراض عديدة.
  • الأغذية النباتية تحتوي نسبة عالية من الماء، وهذا يعني الكثير بالنسبة للبشرة بداية من الترطيب وصولًا إلى الحماية من التجاعيد والمشاكل المختلفة كالبقع والهالات…

نظامك الغذائي يلعب دور كبير عندما يتعلق الأمر بالبشرة، ففي المقابل إن تناول الأطعمة الدهنية غير الصحية سوف يتسبب بمشاكل أكثر مما تتخيل للجلد أهمها الحبوب والالتهابات بالإضافة إلى التصبغات وغيرها…

قد يهمك: أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك … انتبه من أن تقلبها!


7 – دعم وحماية جهازك الهضمي

عندما يتعلق الأمر بالجهاز الهضمي ففوائد النظام النباتي كثيرة جدًا، أهمها:

  • الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تعتبر الأهم فهي تضمن توازن سكر الدم بالإضافة إلى تحفيز حركة جهاز الهضم وبشكل خاص الأمعاء.
  • دور الألياف الغذائية لا يقتصر على ذلك فقط، وإنما الألياف تعتبر الأهم بالنسبة لبكتيريا الأمعاء المفيدة والتي تلعب دور مهم جدًا في الهضم – الدفاع عن الجسم…. (لأن الألياف هي الكربوهيدرات المعقدة وهي الغذاء الأهم بالنسبة للبكتيريا المفيدة).
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية سيجعلك تشعر بالشبع مع تناول كمية أقل ويضبط الشهية أي يقي من الشره ويخفف الضغط عن جهازك الهضمي.
  • الأطعمة النباتية غنية بالسوائل وبالطبع الماء ضروري لضمان عملية هضم صحية وسليمة.
  • اتباع نظام غذائي نباتي غني بالأطعمة الصحية يفيد في تحفيز العصارات الهاضمة.

قد يهمك: كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي ؟ … الجواب في 12 أمر فقط


8 – السعرات الحرارية السلبية

يمكن تصنيف الأطعمة إلى عدة أنواع حسب السعرات الحرارية التي تحتويها، وهي:

  • الأطعمة التي تحتوي سعرات حرارية فارغة، أي أنها الأطعمة المكررة والكربوهيدرات البسيطة التي تزود الجسم بمقدار عالي من السعرات في مقابل حجم حصة صغيرة، بدون أي عناصر غذائية مهمة، مثل: الأطعمة مصنوعة بالاعتماد على الدقيق الأبيض – السكر المكرر…
  • الأطعمة الكثيفة بالسعرات الحرارية: وهي أطعمة تحتوي مقدار عالي من السعرات الحرارية في مقابل حجم حصة صغير نسبيًا، ولكن في الوقت نفسه تزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها، مثل: التمر – الفاكهة المجففة…
  • الأطعمة معتدلة السعرات الحرارية: وهي الأطعمة التي تحتوي مقدار معتدل من السعرات يتناسب مع حجم الحصة.
  • الأطعمة الخالية من السعرات: الماء لا يحتوي أي سعرات، ولكن لا يوجد طعام يحتوي 0 سعرة حرارية، المقصود بأنها الأطعمة التي تزود الجسم بمقدار من السعرات قليل يستهلكه الجسم خلال عملية هضم هذه الأطعمة والناتج يكون 0 سعرة حرارية: بعض أنواع الخضار والفاكهة مثل التفاح.
  • الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية: بنفس المبدأ السابق ولكن هذه الأطعمة تزود الجسم بمقدار من السعرات أقل بكثير مما يستهلكه خلال عملية الهضم وبالتالي الناتج أن جسم استهلك أكثر مما حصل عليه أي سعرات سالبة.

9 – البروتينات عالية الجودة

ما هي البروتينات عالية الجودة؟ هي البروتينات الكاملة أي التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية كلها (الأنواع الـ 9)، وهي موجودة في اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والبيض…

وكان يعتقد أنها نقطة الضعف في النظام الغذائي النباتي بحيث لا يوجد غذاء نباتي يزود الجسم بها كاملة، ولكن الحقيقة أن النظام النباتي يضمن لك هذه البروتينات عالية الجودة، كيف؟

الأحماض الأمينية 9 موجودة بتنوع في الأطعمة النباتية فمثلًا الفاصولياء تحتوي على الأنواع 2 – 4 –  6 – 8 (ليست كاملة)، والأرز الكامل يحتوي على سبيل المثال الأنواع 1 – 3 – 5 – 7 – 9 (ليست كاملة) ولكن ما الذي سيحدث إن تناولت الفاصولياء مع الأرز؟

أي أنه من خلال التنويع بين الأطعمة النباتية سوف تضمن الحصول على الأحماض الأمينية الأساسية كلها أي البروتينات عالية الجودة.

قد يهمك: أهم 34 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك


10 – النظام النباتي نظام غذائي مرن

في الحقيقة هذا ما يجعل النظام النباتي ممتع وسهل، إنه مرن جدًا إلى أبعد الحدود وأكثر مما تتصور.

  • هناك الكثير من أنواع النظام النباتي: النباتي بالكامل – النباتي مع البيض – النباتي مع منتجات الحليب – النباتي مع السمك…. وسوف تحصل على نفس الفوائد منها كلها في حال كان غذائك متوازن.
  • الاختيارات كثيرة فهناك أنواع لا تحصى من الخضر والفاكهة ويمكنك تحضير أنواع كثيرة من الأطعمة بالاعتماد عليها، أي لا مكان للملل!
  • النظام الغذائي النباتي يعتبر نظام غذائي اقتصادي بالمقارنة مع الأنظمة الغذائية التي تعتمد على اللحوم.

تنويه

المعلومات المذكورة معلومات عامة ولا يمكن الاعتماد عليها كبديل عن طبيبك أو أخصائي التغذية في الاعتماد على أي رجيم أو نظام غذائي.

المصادر


اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى