فوائد الكورن فلكيس Cornflakes … هل الكورن فليكس صديق صباحك أم عدوه؟

الكورن فلكيس مع القليل من الحليب وابدأ بتناوله هذا كل شيء! إنه اختيار سريع بسيط سهل لتناول الإفطار، ولكن هل هو اختيار صحي؟ هل فكرت سابقًا حول ما هي فوائد الكورن فلكيس وما هي نتيجة تناوله بانتظام؟ هل هو بالفعل وجبة فطور يمكن الاعتماد عليها؟

إن سبق لك وفكرت حول فوائد الكورن فلكيس ؟ وإن فكرت حول ذلك بالفعل وكان تأثيره يشغلك وتود أن تعرف هل عليك الاعتماد عليه حقًا لوجبة فطورة صحية أم لا فأنت في المكان الصحيح لأننا سنكشف عن كل ما يخص رقائق الذرة الذهبية هذه.

ما هو الكورن فليكس Cornflakes؟

ما هو الكورن فليكس Cornflakes؟

الكورن فليكس هي حبوب الفطور الأشهر على الإطلاق، وهي عبارة عن رقائق تصنع من الذرة بعد إضافة النكهة إليها وتحميصها، وبشكل عام يتم تناولها إما وحدها أو مع الحليب بارد كان أم ساخن ويمكن إضافة السكر أو الكاكاو أو المكسرات أو الفاكهة وغيرها الكثير من الاختيارات….

كيف تتم صناعة الكورن فلكيس Cornflakes؟

عندما يرغب الناس بتناول فطور صحي فإن الكورن فيكس مع الحليب يكون اختيارهم الأول، ولكن عليهم أن يفكروا جيدًا فيما إذا كان الكورن فلكيس اختيار صحي أم لا! ومن الغريب ارتباط رقائق الذرة بالطعام الصحي! فمن المفترض أن تكون غير صحية إلى حد ما ودعونا نثبت ذلك ونرى لماذا لا يشترط أن تكون صحية.

المكونات الأساسية في الكورن فلكيس هي الذرة والسكر والملح والمنكهات بالإضافة إلى شراب الذرة عالي الفركتوز مع مكونات أخرى، وإن محتوى السكر الذي يزيد عن 12.5 غرام من السكر في كل 100 غرام من الكورن فليكس يعتبر محتوى عالي بالسكر وليس صحي على الإطلاق.

الأمر لا يتوقف عند محتوى السكر فحسب بل الكربوهيدرات كذلك تسبب ارتفاع في مستوى سكر الدم.

قد يهمك: هل الكورن فليكس يسمن ؟ وكيف يمكن لطبق من رقائق الذرة أن يجعلك سمين؟

المحتوى الغذائي في الكورن فلكيس

المحتوى الغذائي في الكورن فلكيس

فوائد الكورن فلكيس

مشكلتنا حتى الآن تكمن في المحتوى العالي من السكر لذا فإن وقع اختيارك على أنواع الكورن فلكيس التي تحتوي على مقدار قليل من السكر فهذا أمر جيد للغاية! لأن فوائد الكورن فلكيس سوف تكون بانتظارك…

وجبة الفطور هي الوجبة الأولى التي نحصل عليها في الصباح وهي أهم وجبة على الإطلاق ولا يجب أن يتم تناول أي شيء فيها فقط لتناول الطعام، وهنا يمكن أن يكون الكورن فليكس هو اختيار رائع، أما عن السبب فهو كما يلي:

1 – الكورن فلكيس مصدر جيد لحمض الفوليك

حمض الفوليك يفيد في تحفيز الجسم لإنتاج خلايا جديدة، بما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام ويقي من أمراض ومشاكل عديدة أهمها مشاكل الجهاز التنفسي والقولون ويحمي من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة وغيرها… ويعتبر الكورن فلكيس من المصادر الغنية بهذا الحمض.

قد يهمك: أعراض القولون العصبي بالتفصيل مع التشخيص والعلاج وأهم الأسئلة حوله

2 – الكورن فليكس فقير بالكوليسترول

واحدة من أهم فوائد الكورن فلكيس هي كونه لا يحتوي على الكوليسترول، ونحن نعرف تمام المعرفة التأثير السيء لارتفاع مستوى الكوليسترول والذي يعتبر السبب الأساسي في أمراض القلب والشرايين والضغط بالإضافة إلى الجلطات والسكتات الدماغية وغيرها…

في المقابل يمكنك الاعتماد على الكورن فليكس بدون أن تحصل على أي نسبة من الكوليسترول بما يحميك على المدى القريب والبعيد ويقلل من خطر تلك الأمراض.

3 – الكورن فلكيس غني بالحديد

كل كوب من الكورن فلكيس يحتوي تقريبًا على 45% من الاحتياج اليومي من الحديد وبهذا يعتبر مصدر جيد جدًا لتزويد الجسم به!

الحديد هو العنصر الرئيسي في هيموغلوبين الدم، وبالتالي الغذاء الغني بالحديد مهم جدًا لأجل هيموغلوبين صحي بما يعزز صحة الدورة الدموية والجسم ككل بالإضافة إلى الوقاية من فقر الدم فضلًا عن أن المستويات الجيدة من الحديد تضمن بقاء الدماغ يقظ نشيط.

قد يهمك: فقر الدم الحاد … عندما لا يكون فقر الدم مشكلة عادية بل حالة خطيرة

4 – مستوى صوديوم وسكر منخفض

واحدة من فوائد الكورن فلكيس التي لا توجد في كل أنواع الكورن فليكس وإنما في الأنواع الصحية والتي لا تحتوي على السكر والملح أو تحتوي على مقدار قليل جدًا منه!

فالأطعمة الفقيرة بالسكريات تعتبر صحية بدرجة كبيرة وذلك لأسباب كثيرة جدًا أهمها: حماية الجهاز المناعي وتقويته – تعزيز قدرات الدماغ والحفاظ عليها على المدى البعيد والوقاية من أمراض مثل الزهايمر وداء باركنسون – تنظيم مستوى سكر الدم والحماية من السكر – تنظيم الشهية والحد منها والوقاية من السمنة…

في المقابل فإن المستويات المنخفضة من الصوديوم تعني الحفاظ على صحة كل من ضغط الدم والقلب فضلًا عن تنظيم سوائل الجسم ومنع احتباسها.

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

5 – غذاء صحي يضمن لك البروتين

عندما تتناول الكورن فلكيس فأنت تضيف إليه الحليب وهذا بالضبط ما يجعل من هذه الوجبة وجبة غنية بالبروتينات، والبروتين يعتبر الأهم بالنسبة للجسم لأجل ضمان صحة وتجدد الخلايا والأنسجة بالإضافة إلى كفاءة عمل الأجهزة، وكذلك فإن البروتين أساسي في تنظيم هرمونات الجسم وكريات الدم والأهم هو دعم عضلات الجسم.

وعندما تمتلك كتلة عضلية جيدة يكون الجسم أقوى بالإضافة إلى أن معدل الحرق لديك يكون أعلى بكثير وهذه نقطة ثانية تضمن خسارة الوزن وعلى وجه التحديد خسارة الدهون المتراكمة.

قد يهمك: أهم 20 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك

6 – يضمن لك الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة هي عبارة عن الكربوهيدرات الكاملة أو الطبيعية (غير المكررة أو مصنعة) وتحتوي على النشاء والسكريات والألياف الموجودة فيها بشكل أساسي، وهي تعتبر من أهم الأطعمة التي تزود الجسم بالكثير من العناصر أهمها الألياف الغذائية والدهون الصحية والمعادن والفيتامينات…

إلى جانب ذلك فإن تناول هذا النوع من الكربوهيدرات لا يسبب ارتفاع في سكر الدم وإنما يفيد في تنظيمه، وبالتالي فهو يحد من الشهية بالدرجة الأولى ويمنع تخزين السكر في الجسم ضمن الخلايا الدهنية بالإضافة إلى تحفيز عملية الأيض وحماية الجهاز الهضمي.

قد يهمك: ما هي الكربوهيدرات ولماذا كل هذا الجدل؟ هل هي جيدة أم سيئة؟

7 – الكورن فلكيس يحتوي على الـ لوتين Lutein

اللوتين يعتبر من أهم المركبات التي تعمل على ضمان صحة العين وحمايتها، فضلًا عن كونه فعال في تحفيز قدرات الجسم والدماغ وحماية الذاكرة، وبالتالي فهو يقي من أمراض عديدة منها الزهايمر وضعف البصر وغيرها…

8 – يضمن شعور مديد بالشبع

البروتينات والكربوهيدرات المعقدة بما تضمنه من ألياف بالإضافة إلى انخفاض مستوى السكر وغيرها من الفوائد تجعل من الكورن فلكيس فعال في منحك الشعور بالشبع لمدة طويلة وجعلك مليء بالحيوية والنشاط، ولعل هذا ما يجعله وجبة الفطور الأهم والأشهر حول العالم، فبالفعل طبق من الكورن فلكيس سيمدك بالكثير من الفوائد والطاقة… ولكن على هذا الكورن فليكس أن يكون صحي وأن يتم تناوله بطريقة صحية.

قد يهمك: التغلب على الجوع أثناء الرجيم … 15 خطوة لتسكين الجوع ومتابعة الحمية الغذائية بدونه


كيف تحصل على فوائد الكورن فليكس ؟

كيف تحصل على فوائد الكورن فليكس ؟

لأجل الحصول على فوائد الكورن فليكس فإن هناك أمور يجب آخذها بعين الاعتبار والتركيز عليها إلى جانب بعض النقاط التي لا بد من الانتباه والحذر منها.

1 – تجنب – تناول الكورن فليكس في وعاء كبيرة

إن الحصة المثالي من الكورن فليكس هي 3\4 كوب أو كوب واحد، وهذه الكمية تحتوي على ما يقارب 100 سعرة حرارية، في حين أن تناوله في طبق كبير يمكن أن يرفع مقدار السعرات إلى ما يزيد عن 200 سعرة حرارية.

وهذه السعرات ما هي إلا السعرات الموجودة في الكورن فلكيس فحسب، ولكنك لن تتناوله وحده وإنما سوف تضيف الحليب وستحتاج إلى كمية أكبر منه بما يزيد من السعرات بمقدار كبير.

2 – تأكد – من اختيار الكورن فلكيس الصحي

للأسف ليست كل أنواع الكورن فليكس صحية بالدرجة ذاتها! فتلك الأنواع الملونة والمحلاة والتي تحتوي على الكثير من السكر والمنكهات والملونات وغيرها عليك الابتعاد عنها تمامًا لأنها ليست فقط لن تضمن فوائد الكورن فلكيس وإنما ستضن أضرار كثيرة في المقابل.

لذا عليك قراءة التفاصيل الموجودة خلف علبة الكورن فلكيس وليس الاكتفاء بقراءة المعلومات البراقة على الوجه الأمامي والتي يتم انتقائها لأسباب تسويقية، وتجنب اختيار الأنواع التي تحتوي على السكر بكل أشكاله.

قد يهمك: هل جربت كورن فليكس للرجيم … إذن ماذا تنتظر؟

3 – تجنب – إضافة المكسرات أو الفاكهة المجففة

إذا كنت تفكر في طبق الكورن فليكس على أنه وجبة صحية فلا بد من النظر في الأمر بشكل كامل، ولا أقصد أن تنظر في كل سعرة حرارة فلو كان الأمر يتعلق بسعرة أو سعرتين فهو ليس بهذه الأهمية.

ولكن مع المكسرات والفاكهة المجففة الأمر مختلف لأن مقدار قليل منها بالفعل يحتوي على كمية كبيرة من السعرات فكل ملعقتين من الجوز أو اللوز تحتوي ما يزيد عن 100 سعرة حرارية والأمر ذاته مع الفاكهة المجففة والتمور، وبالتالي يمكنك إضافة القليل فقط!

قد يهمك: فوائد التمر للرجيم … هل التمر يسمن أم أنه فعال في خسارة الوزن؟

4 – تأكد – من الاعتماد على الحليب المناسب

الحليب أساسي مع الكورن فليكس ويضمن دفع قوي من البروتينات التي يحتاجها الجسم ولكن هنا يكمن السؤال! هل هناك نوع حليب أفضل من آخر؟

نعم، هناك فرق فكلما زادت نسبة الدسم في الحليب كلما كان محتواه من السعرات الحرارية أكبر فالحليب كامل الدسم يحتوي تقريبًا على 150 سعرة حرارية بينما السعرات في الحليب مسحوب الدسم لا تتجاوز الـ 120 في المقابل الحليب النباتي (حليب اللوز أو الصويا…) يحتوي حوالي 90 سعرة فقط.

5 – تجنب – إضافة أي كمية من السكر إلى طبقك

مشكلتنا الأساسية فيما يخص الكورن فليكس تكمن في السكر! والشرط الأساسي ليكون الكورن فليكس صحي ولأجل الحصول على الفوائد التي يضمنها هو اختيار الأنواع التي لا تحتوي على سكريات أو تحتوي على أقل مقدار ممكن منها!

وبالتالي إن كنت تريد إضافة أي كمية من السكر فأنت بالفعل تدمر كل شيء وتتخلى عن كل فوائد الكورن فليكس دفعة واحدة وتحصل في المقابل على الأضرار.

قد يهمك: 18 نوع من الأطعمة التي تسبب الجوع ونتناولها دائمًا

6 – تأكد – من الاعتماد على الإضافات الصحية

تناول الكورن فليكس مع الحليب بشكل صحي لا يعني أنه لا يوجد إلا الكورن فليكس والحليب وأنه ما من إضافات مسموحة! فيمكنك الاعتماد على الكثير من الإضافات الصحية واللذيذة في وقت واحد.

يمكنك إضافة الكاكاو أو الشوكولا الداكنة، كذلك يمكنك إضافة القليل من القهوة سريعة الذوبان البلاك لدمج طبقك مع النشاط والحيوية من الكافيين، ويمكنك التنويع وإضافة الشوفان إلى جانب الكورن فليكس، أيضًا الفاكهة الطازجة والزبادي والخضار والبذور كلها متاحة أمامك.

قد يهمك: رجيم الشوكولاتة … هل Googled ذلك: “تناول الشوكولا وخسارة الوزن”؟


في النهاية إن أمر فوائد الكورن فلكيس أمر بسيط للغاية فهو يعتمد عليك أنت يعتمد على الكورن فليكس الذي اخترته وعلى الكمية التي تناولتها وعلى الإضافات التي اخترتها لذا أنت وحدك يمكنك جعله طبق صحي ويمكنك قلب الأمور رأسًا على عقب وجعله غير صحي بالكامل!

وصفات تعتمد على الكورن فلكيس:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.