ما هي الأعمال اليدوية الفنية وما أنواعها؟

عمل يدوي فني

تعرف  الأعمال اليدوية بأنها فن وأبداع، تجذب إليها الفتيات بشكل خاص، حيث تمثل بالنسبة لهن فرصة لإثبات ذاتهم وملأ وقت الفراغ. وتعتبر هذه الأعمال الفنية من الأعمال التي يلزمها الدقة والابتكار لأنها تعبر عن المواهب. وهي فرصة جيدة لتحسين الدخل لما لها من مميزات تراثية وتاريخية.

وتعريف الأعمال اليدوية الفنية، بأنها القدرة الكبيرة على القيام بأعمال حركية معقدة، بدقة وسهولة، فهي تحتاج إلى كثير من الإبداع لأنها تعمل على التوافق بين اليدين والعينين وهو ما يسمى التوافق العضلي العصبي.

أنواع الأعمال اليدوية الفنية

هناك مجموعة متنوعة من الأعمال اليدوية الفنية منها:

  • التريكو أو شغل الصوف. وهو لف الخيط بالأبر الصغيرة التي يكون لها شكل معكوف تسمى الصنارة. ويستخدم هذا العمل في صناعة المفارش والملابس وغيرها.    
  • أشغال التطريز على الملابس.
  • الطرق على الأواني.
  • اللوحات الفنية هي صورة يرسمها الفنان على سطح أملس من الخيش أو الكتان.
  • السجاد اليدوي المصنوع على الطريقة التقليدية، الذي يعتبر من التراث الشعبي.  
  • صناعة الحلي والأطباق.
  • النقش والرسم والنحت وهو من الفنون المرئية ويعد أحد أنواع الفنون التشكيلية، لأنه يركز على المجسمات ثلاثية الأبعاد.

الأعمال اليدوية ودورها في الحفاظ تراث الشعوب

للأعمال اليدوية دور مهم في المحافظة على تراث الشعوب، لذلك تهتم  المنظمات والحكومات بهذه الأعمال وتشجعها على جميع المستويات العام والفردي. بالإضافة إلى أنها مصدر من مصادر دخل الأفراد وأحيانًا مصدر دخل قومي. وهي تعطي طابع مميز لبعض البلدان عند استخدام فن الخزف وتصميم الملابس التي تعتبر من الفنون اليدوية الجميلة.

كيف يمكننا تنمية الأعمال اليدوية الفنية؟

إن تنمية الأعمال اليدوية الفنية أمر مهم وخاصة للفتيات، حيث يمكن البدء بالعمل من المدرسة وتخصيص حصص للأشغال الفنية في المنزل. بحيث تتمكن الفتيات من إتقان الرسم والنقش على المعادن والخشب وتعلم التطريز وغيرها.

ويمكن العمل على تشجيعهن لزيادة تبلور المواهب عن طريق عرض منتجاتهم داخل وخارج المدرسة. ويتركز العبء الأكبر على الأم لكونها قدوة أبنائها والمصدر الأول لهم، حتى تكون الفتاة قادرة على إتقان الخياطة والتطريز وأي عمل فني مفيد.

الأعمال اليدوية الفنية تعتبر بوابة للمشروعات الصغيرة

إن الأعمال اليدوية الفنية تعتبر فرصة جيدة وبداية للعديد من المشروعات الصغيرة التي إذا تم المحافظة عليها بشكل مناسب تكون بداية لمشروعات كبيرة، كصناعة السجاد اليدوي.

هل للجمعيات النسائية دور في التوعية ونشر الاهتمام للأعمال اليدوية الفنية؟

هناك العديد من الجمعيات التي تهتم بتعليم النساء والفتيات الأعمال اليدوية الفنية لتكون مصدر دخل لهن، وتحافظ على تراث البيئة المحلية. بالإضافة إلى شعور المرأة بأهميتها عندما تعمل وتنمي مواهبها التي تساهم في تنمية أسرتها.

حيث يجب على الفتاة المعرفة الجيدة للعمل التي تتقنه وتتعلمه بمهارة حتى تجد سوق رائجة لمنتجاتها. وأيضًا يمكنها أن تشارك بالمعارض خارج منطقتها أو الترويج لأعمالها عن طريق الانترنت أو من خلال التجارة الدولية.

دور الأعمال اليدوية الفنية في التعبير عن المتغيرات النفسية

يوجد في هذه الحياة أنماط متعددة من البشر، لكل منهم سمات نفسية وشخصية خاصة، يكون بداخلها عديد من الصراعات النفسية، التي يميل الإنسان بفطرته لتجنبها من خلال استغلال الفرص لإخراج هذه الصراعات بأشكال تعبير مختلفة.   

ومن خلال ذلك يفترض الباحثين أن العمل اليدوي الفني من الوسائل التي تساعد من يعمل بها على تفريغ الشحنات السلبية والعدوانية وخلق اتجاهات بناءه تساعده على تكامل الشخصية، حيث إنه بالرغم من بساطة الأعمال اليدوية لكنها تعتبر منبع للحقائق والدلالات النفسية، بالإضافة إلى أن الفنون المختلفة هي انعكاس لدوافع الطلاب لإظهار مشاكلهم النفسية وصراعاتهم وانفعالاتهم، والعمل على التكيف مع النفس والمجتمع.  

مزايا الأعمال اليدوية والفنية للأطفال

أعمال يدوية للأطفال

للأعمال الفنية للأطفال عدة مزايا منها:

تخلق الأعمال اليدوية والفنية روح التعاون لدى الأطفال:

إن عمل الطفل بكلتا يديه وتحريكهما بطرق مختلفة للقيام بالأعمال، وبالتالي يعزز روح التعاون والمهارات الحركية، ويساعده على التعلم والقيام بالنشاطات اليومية المختلفة، مثل الاستحمام و ارتداء الملابس وربط حذاءه وغيرها. وقد تساعدهم أيضًا في النشاطات الرياضية عندما يكبرون.

لها دور في تعزز المهارات الحركية:

تتطور المهارات الحركية للطفل عند التقاطه لأشياء صغيرة مثل مسك الألوان وعمل لوحة فنية، أو صناعة مجسمات فنية باستخدام الصمغ.  

تساهم في تحفيز القدرات البصرية الهامة:

الأعمال الفنية تساهم في تشجيع الطفل وتطوير مهاراته البصرية، وتزيد من إدراكه وخاصة في السنوات الأولى للطفل، مثلًا عند مساعدة طفلتك بصنع تاج من الورق مع ذكر أسماء الألوان والأشكال، فذلك يعزز القدرات البصرية له في نفس الوقت وفي وقت لاحق بعد أن يكبر.

تساهم في زيادة التركيز والانتباه:

الأعمال اليدوية والفنية تشجع الأداء الوظيفي للطفل إي زيادة التركيز والانتباه واستخدام الذاكرة العملية والتحكم بالرغبات. وتتعزز هذه المهارات عند الجلوس مع الطفل وقضاء الوقت معه باللهو بالطباشير والأوراق والصمغ والمقص، وصناعة أشكال مختلفة، التي لها دور في النجاح المهني والأكاديمي في المستقبل.

تشجع على الإبداع واحترام الذات:

الأعمال اليدوية لها أثر إيجابي وطاقة إيجابية تساهم في تطور الطفل خلال مراحل حياته، وتعلم الطفل كيف يشعر بالرضا عن عمله ونفسه، وكيف يحب التعلم، والشعور بالفخر بإنجازاته.

تعلم الأطفال التعبير عن أنفسهم:

تساعد الأعمال اليدوية الأطفال وخاصة الخجولين للتعبير عن أنفسهم، حيث أن الطفل يخزن  كل ما يراه بذهنه، بالتالي هذه الأعمال طريقة جيدة لتنمية الطفل.

تنمي قدرة الإبداع: 

الأعمال اليدوية والفنية وسيلة رائعة للأطفال، حيث إن الفنون تظهر إبداع الأطفال وابتكاراتهم، باعتبار أن مخيلة الأطفال لا حدود لها، يتم تنمية هذه المخيلة لاكتشاف أشياء عديدة، تتحول لنتائج مثمرة. ويمكن أن تعزز المواهب لديهم.

تعتبر الأعمال اليدوية من الأنشطة المرنة:

أي يستطيع الطفل أن يمارس هذه الأعمال في الوقت الذي يشعر به بحاجة إلى العمل وصنع شيء ما لسهولتها، وتعتبر أيضًا من الأنشطة التي تربط الأطفال بصداقات مع بعضهم من خلال العمل معًا، باعتبار الأعمال اليدوية من الهوايات التي يستخدموها للترفيه عن أنفسهم.  

فوائد الأعمال اليدوية الفنية

  • تخفيف القلق والتوتر لانشغال الإنسان بالعمل، وتقلل من الأفكار السلبية التي تدور في العقل.
  • صناعة كل ما يحتاجه البيت من خلال إعادة تدوير الأشياء، حيث أن معظم السيدات يعملن على تعلم التطريز والكروشيه والخياطة وغيرها.   
  • تعلم الفتيان العمل العديد من الأعمال والمهارات في المدارس، مثل إصلاح الكهرباء وبعض أعمال النجارة وبعض أعمال البستنة.
  • تعتبر مصدر رزق ودخل إضافي، بالإضافة إلى توفير المال بالاستغناء عن جلب عمال من الخارج إي أصحاب البيت هم من يقومون بالعمل.

في النهاية..

نصيحة  لكِل فتاة ليس لديها عمل أن تختار عمل يدوي فني وتتعلمه بإتقان من خلال متابعة مواقع وفيدوهات خاصة بالتعلم في العديد من المجالات. حيث يوجد الكثير من المهارات التي تفتح أمام الفتاة أبواب الإبداع مثل: تصميم، تطريز، طهي، تصفيف الشعر، وغيرها.  

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.