تصنيف صحة وطب

علاج حمو النيل للأطفال والكبار وطرق الوقاية منه

حمو النيل هو مُشكلة جلدية أو طفح جلدي يُصيب جميع الأعمار حيث أنه لا يرتبط بسن مُعين، ولكنه يظهر بالأكثر عند الأطفال، كما أنه يُصيب البشرة البيضاء اللون أكثر من غيرها، وهو يظهر على شكل حبوب صغيرة حمراء اللون.

ويرتبط ظهور حمو النيل بدرجة حرارة الطقس العالية، وخاصة في فصل الصيف، والتي تزداد في شهر يوليو وأغسطس، بينما تقل فرص الإصابة بحمو النيل أو كثير من الأمراض المرتبطة بدرجات الحرارة العالية في فصل الشتاء وفصل الخريف، وفي هذا المقال سأشرح لكم كيفية الوقاية منه وطرق علاج حمو النيل عند الأطفال والكبار.

أسباب الإصابة بحمو النيل

وتأتي الإصابة بحمو النيل نتيجة تعرُض الجسم لارتفاع درجة الحرارة؛ مما يتسبب في حدوث تعرُق للجسم فيؤدي ذلك لاحتكاك الملابس المبللة بالعرق للمناطق الداخلية بالجسم، أو نتيجة الإصابة بالحُمّى وارتفاع نسبة رطوبة الجو المُحيط بنا.

علاج حمو النيل للأطفال والكبار وطرق الوقاية منه

كما أنه من أسباب الإصابة بحمو النيل كثرة ارتداء طبقات كثيرة من الملابس أثناء الصيف؛ بالأخص أوقات الحر الشديد مما يزيد من تعرق الجسم، وأيضًا ارتداء الملابس الغير قطنية التي يدخل في صناعتها البوليستر بنسبة عالية، ومن الأماكن التي يظهر فيها حمو النيل؛ الرقبة ثم الصدر ثم الظهر ثم ينتشر في أماكن أخرى مثل الذراعين.

فإذا أصابنا حمو النيل لابد من الإسراع في العلاج منه، وألا نتهاون في التعامل معه حتى لا يؤدي الإصابة به إلى ظهور الدمامل نتيجة الاحتكاك المستمر في الأماكن المصابة من الجسم، وأيضًا حتى لا يترك لنا حمو النيل بعض العلامات على الجلد بعد العلاج منه.

احتياطات عند الإصابة بحمو النيل

عند الإصابة بحمو النيل يجب أن نأخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا تزيد الأعراض فتؤدي لحدوث مضاعفات من شأنها حدوث تلوثًا للجلد فيؤدي ذلك لآلام شديدة عند المُصاب بالحمو، ومن هذه الاحتياطات ما يلي:

  • عدم الاحتكاك والهرش نهائيًا للمنطقة المصابة بحمو النيل، وإذا كان المُصاب طفلاً يجب مراقبته جيدًا حتى لا يضر نفسه.
  • لا نستخدم أبدًا بدرة التلك أو المراهم والكريمات التي نعتقد أنها تقلل من الألم؛ فهي تفعل ذلك في بداية الأمر لكن بعد مدة قصيرة يذهب مفعولها ونلاحظ أنه قد عملت من ناحية أخرى على انسداد غدد ملتهبة، لذلك فلا يجب استخدامها إلا بعد أخذ رأي الطبيب في ذلك.

الوقاية من حمو النيل

كما نعلم جميعًا أن الوقاية خيرٌ من العلاج؛ فلابد أن نقي أنفسنا وأبناءنا من العوامل التي تؤدي لحدوث الأمراض مثل حمو النيل وغيره، وهنا سنذكر طُرق الوقاية من حمو النيل وهي:

الوقاية من حمو النيل

  • ارتداء الملابس القطنية الخفيفة.
  • تهوية المنزل جيدًا وباستمرار يوميًا.
  • عدم استعمال أغطية أثناء النوم بقدر الإمكان.
  • تجنب العرق بقدر الإمكان عند المصاب بحمو النيل.
  • عدم التعرُض لمدة لأشعة الشمس وخصوصًا أوقات الظهيرة.
  • تغيير المفروشات المُستخدمة للنوم على الأكثر كل يومين، واستخدام مفروشات قطنية يكون أفضل لأنها تشرب العرق وتمنع الرطوبة.
  • أخذ دُش بماء فاتر (بارد) كُلّما أمكن للتخلص من العرق والأتربة، كما يُمكن استخدام الصابون الطبي؛ ونتجنب استخدام الليفة نهائيًا عند من أُصيب بحمو النيل لأن استخدامها قد يؤدي لانفجار حبيبات حمو النيل الموجودة؛ ويُمكن أن يُزيد منها أيضًا.

علاج حمو النيل

العلاج من حمو النيل ليس فقط باستخدام الأدوية والمُستحضرات، ولكن هناك أفعال شخصية يجب فعلها أثناء العلاج من حمو النيل كما ذكرنا ذلك سابقًا، وهنا سنذكُر بعض العلاجات المُستخدمة في علاج حمو النيل، ومنها:

علاج حمو النيل بالأدوية

  • محلول كلامين؛ ويُدهن طبقة خفيفة من هذا المحلول على الأماكن المصابة بحمو النيل، وذلك بعد رج زجاجة المحلول جيدًا، وهذا المحلول له عدة مُسميات بالصيدليات مثل (زنك-كلامين-جلسرين).
  • يُستخدم كريمًا يحتوي على مادة الكورتيزون؛ وذلك في حالة الإصابات الشديدة بحمو النيل، ويُدهن بطبقة رقيقة من هذا الكريم مرتين يوميًا، وهو آمن لا يُسبب أية أضرار؛ حتى عند استخدامه للأطفال أقل من عام.
  • استعمال المضادات الحيوية؛ فإذا وصل حد الإصابة إلى حدوث بؤر صديدية بجانب بثوُر حمو النيل فهنا يجب استعمال الصابون الطبي أو المُطهرات حتى نحدّ من تكاثر البكتريا، كما علينا استخدام المضادات الحيوية مثل (garamycin) أو (fucidin).
  • من العلاجات أيضًا إذا كان هناك حكة؛ استخدام شراب من مضادات الهيستامين مثل (fenistil) أو (tavegyl).

علاج حمو النيل بالطُرق التقليدية

  • استخدام قشر البطيخ في علاج حمو النيل عن طريق حك الجسم بالطبقة البيضاء من قشر البطيخ، ثم الاستحمام بالماء الفاتر، ففي القِدم كانوا يستخدمون قشر البطيخ في علاج عمو النيل وأيضًا لترطيب البشرة.
  • يُمكن علاج حمو النيل أيضًا باستخدام زهرة البابونج أو زهرة النخالة؛ ويكون ذلك بالاستحمام بمغلي هذه الأوراق بعد تصفيتها جيدًا وبعد أن يبرد الماء، فهذا يؤدي لمنع الحكة والاحمرار.
  • استخدام ماء منقوع الترمس، وذلك عن طريق الاستحمام به أو رشه على المناطق المُصابة وتركه لبعض الوقت، ومن ثُم أخذ دُش بارد لتنظيف الجسم.

وفيديو علاج المغص عند الأطفال الرضع:

https://youtu.be/MZSeHvwy1X8

وصفات ممتازة جدا في علاج تسلخات الأطفال بسبب الحفاضة:

التعرُف على الأمراض التي تأتي في فصل الصيف أمرٌ هام جدًا للحفاظ على أنفسنا وأطفالنا، وللوقاية أيضًا من الإصابة بها، وحمو النيل من الأمراض المُصاحبة لفصل الصيف كما ذكرنا، وقد شرحنا في هذا المقال أسباب الإصابة بحمو النيل، وطُرق علاج حمو النيل في المنزل أو باستخدام الأدوية تحت إشراف الطبيب، ولكن تبقى المسؤولية على عاتق الآباء والأمهات للمحافظة على صحتهم وصحة أبنائهم من الأضرار التي قد تلحق بهم نتيجة عوامل أو أفعال غير صحية.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى