شاطئ نصف القمر أحد أجمل الشواطئ في العالم

إطلالات بحرية مذهلة عبر شاطئ نصف القمر

يقع شاطئ نصف القمر من القرب من مدينة الخبر في المنطقة الشرقية في المملكة السعودية، وهي واقعة شرق المملكة على ساحل الخليج العربي، وهي من أكثر المناطق غنى بالنفط.

ويعتبر شاطئ نصف القمر من أحد أهم المعالم السياحة المعروفة ومشهورة في جمالها في الوطن العربي، ولقد سمي بهذا الاسم باسم شاطئ نصف القمر أو (هاف مون) كما سماه الغرب نسبة إلى شكل الشاطئ المنحني والذي يشبه في شكله نصف القمر، وذلك بحيث تكون أراضيه التي تواجه البحر على شكل منحني وقوسي، وهذا الشيء الذي يعطي غروب الشمس منظرًا ساحرًا وجميلًا وغريبًا جدًا.

شاطئ نصف القمر الأطول في الخليج العربي

شاطئ نصف القمر

يبلغ طول ساحل الشاطئ حوالي 800 كم بشكل تقريبي، ليكون بذلك الساحل الأطول في منطقة الخليج العربي، ويوجد مقابل الشاطئ العديد من الكثبان الرملية التي كثيرًا ما يقصدها الناس للقيام بالتزلج على الرمال وبشكل خاص هواة التزلج على الرمال، والأشخاص المغامرون الذين يقومون بممارسة رياضة السيارات ذات الدفع الرباعي على الرمال.

بالإضافة إلى الطبيعة الساحرة التي يتمتع بها هذا الشاطئ فهو أيضا يحوي على المدن الألعاب الترفيهية التي يزورها الكثير من الناس بقصد الترفيه، ومن أشهرها مدينة الأمير محمد بن فهد، وأيضا مدينة ألعاب العزيزية.

وبالإضافة إلى كل ذلك يعتبر الشاطئ من المواقع الملائمة لممارسة أنواع مختلفة من الرياضات، كالرياضة البحرية، وركوب الخيل، ركوب الدراجات النارية، وهو يحتوي أيضا على العديد من المنتجعات السياحية التي يأتيها عدد كبير من الزوار بشكل دائم وبشكل خاص أيام العطل والمناسبات، ويشتمل على مدينة الملك فهد الساحلية الرائعة التي تحتوي على عدد كبير من الصالات المغلقة التي تم تخصصيها للألعاب.

ويحتوي أيضا على العديد من الأماكن المخصصة للتخييم، وهو من الأماكن المناسبة للممارسة وتعلم رياضة الغوص، وبالإضافة إلى تميزه بخلوه من الحفر، وقلة وجود أسماك القرش، ويعرف شاطئ نصف القمر ويشتهر بصيادة سمك الهامور الكبير.


أجمل شواطئ العالم

أجمل الشواطئ في العالم تنتشر في عدد من الدول، حيث تشكل موقع سياحي متميز ويهتم به الكثير من الأشخاص لزيارته خلال العطل وفصل الصيف، وفيما يلي معلومات عن بعض أجمل شواطئ العالم:

شاطئ الخليج الصغير

هو من شواطئ التابعة لمنطقة ما وراء البحار في بريطانيا، ويقع بالتحديد في منطقة البحر الكاريبي، وهو يصنف من الشواطئ النائية، وذلك بسبب صعوبة وصول الناس إليه إلا من خلال القوارب، وهذا الشاطئ يتميز بأنه مرتفع مما يساهم في جعله من المواقع السياحية التي يقصدها الكثير من السياحة لزوار.

شاطء النيدو

يوجد في الجهة الشمالية من منطقة بالاوان التي تقع في الفلبين، ويحتوي هذا الشاطئ على مجموعة الحجارة والصخور ذات الطبيعة الكلسية، ويتميز بنظامه البيئي الهام جدا.

شاطئ إتريتا

يقع شاطئ إتريتا في الجهة الشمالية الغربية لفرنسا وبالتحديد داخل منطقة (pays de caux) ويشكل الشاطئ منحن قريب من الماء، بالإضافة إلى وجود منتجع سياحي بالقرب منه.

شاطئ الكاتدرائيات

يقع في مدينة إسبانيا وبالتحديد في منطقة غالاسيا، وهو يجتوي على العديد من الكهوف وعدد من الأقواس، الشيء الذي أدى لتسميته بهذا الاسم وذلك بسبب تشكل الأقواس ووجود الكهوف على شكل كاتدرائية.

شاطئ تروبيا

يقع في مدينة إيطاليا وبالتحديد في منطقة تروبيا، وتتميز هذه المدينة بشهرتها السياحية بشكل كبير وهي من المدن المخصصة لرياضة السباحة، ويزور الشاطئ عدد كبير ووفير من السياح بشكل سنوي وذلك من أجل مشاهدة والاستمتاع بإطلالته الرائعة على الرمال، ومياهه النقية التي تتميز بلونها الأزرق النقي.

شاطئ دياز

يقم ضمن محمية في شمال القارة أفريقيا، وبالتحديد ضمن مدينة كيب تاون العاصمة لدولة جنوب أفريقيا، وهو يعتبر من الشواطئ السياحية التي تتميز بالاسترخاء والقدرة على التنزه بداخل الجرف الطبيعي الخاص بهذا الشاطئ.

شاطئ خليج مايا كوه في في ليه

يتميز هذا الشاطئ عن غيره من الشواطئ بامتلاكه أطول اسم بين الشواطئ الموجودة حول العالم، وهو يقع في دولة تايلاند، ويشكل الشاطئ جزيرة تطل على صخور ذات طبيعة كلسية، وتحيد بالصخور المياه الزرقاء، ويتم الذهاب للشاطئ من خلال استخدام القوارب فقط ويبعد عن اليابسة حوالي ساعة كاملة.

شاطئ خليج مصد الفضة

يعد من أجمل الشواطئ عالميا، وهو موجود ضمن جزيرة سيشل وبالتحديد في الجزيرة الثالثة من حيث المساحة والتي تعرف باسم جزيرة لاديج وتقع في الجهة الشرقية للقارة الأفريقية، وهو يحتوي على مجموعة من صخور الغرانيت والرمال التي تتميز بلونها الوردي، بالإضافة إلى تميزه بالبيئة البرية حيث يحتوي على أنواع عديدة من الطيور المهددة بالانقراض.

شاطئ نافاجيو إن

يتميز هذا الشاطئ بمياهه النقية ورماله ذات اللون الأبيض، ويتم الوصول لهذا الشاطئ عن طريق القوارب فقط وذلك بسبب المنحدرات التي تتكون من الحجارة، وهو يقع في اليونان.

شاطئ المدينة

يتميز هذا الشاطئ بطبيعته الخضرا التي تنتشر في جميع أنحائه، وينتشر فيه أيضا أشجار النخيل ورماله ذات لون أبيض، ويقع في فنزويلا.

شاطئ سانتا مونيكا

يقع هذا الشاطئ في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في ولاية كاليفورنيا، وهو يتميز بأشعة الشمس الساطعة على مياه المحيط بأغلب أوقات وأيام السنة، ويحتوي أيضا على رمال ناعمة وذات لون أبيض.

شاطئ وايت هافن

يتمتع هذا الشاطئ برماله النقية، ويقع في أستراليا بالتحديد ضمن جزيرة وايت سانداي، ومن الميزات التي يتمتع بها هذا الشاطئ أنه ليس من الممكن زيارته سيرا على الأقدام وتتم زيارته من خلال القوارب، وقد عرف عام 2010 بالشاطئ الصديق للبيئة.

شاطئ الماء النقي

يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية فلوريدا، وتتميز أرضه بالرمال البيضاء، وهو عبارة عن خليج يحيطه خط بحري، والشمس تشرق عليه خلال فصل الصيف، ويتوفر به أمكانية رياضة ركوب الأمواج البحرية، بالإضافة إلى وجود حوض لحيوانات الدلافين.

شاطئ إيبانيما

هو من الشواطئ المشهورة في دولة البرازيل، ويق شاطئ إيبانيما في مدينة ريو دي جانيرو، ويبلغ طوله حوالي 2 كم من الرمال البيضاء الرائعة والمياه، ويحطه العديد من المطاعم والمقاهي والمتاجر.

شاطئ بورا بورا

يحتوي على رمال ذات طبيعة رائعة، ويوفر للسياح أمكانية ممارسة العديد من المغامرات، كالتزلج على المياه، ويقع في مدينة بولينيزيا الفرنسية.

شاطئ رادهاناجار

يقع في دولة الهند، وهو من الشواطئ التي تتمتع بمناظرها الجميلة والرائعة، ويوفر العديد من المخيمات السياحية.

شاطئ فلامنكو

يتميز بطبيعته الخلابة والرائعة، وهو من الشواطئ المهمة جدًا، ويقع في إقليم بورتوريكو الذي يعتبر جزء من الجزر التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

حماية الشواطئ

هناك العديد من الطرق التي تستخدم في حماية الشواطئ والمحافظة عليها، ومنها:

  • وضع لوائح للعامة والتي تلزم بشكل قانوني حول النشاطات كالسباحة والاستجمام، وتتضمن حظر ترك مخلفات السياح على الشواطئ أو القيام بألقائها في البحر.
  • القيام بتقييد نشاطات المنشآت الصناعية التي تكون على مقربة من البحر بعدم القيام برمي النفايات الصناعية في البحر الذي يعتبر الشاطئ من واجهاته، ووصول التلوث للبحر يسبب في تشويه مشهد استجمام السياح ويبعدهم عن ارتياده مرة أخرى.
  • تحديد العديد من الأسس التي تلزم بها القائمون على بناء الأماكن السياحية من فنادق وشاليهات التي تقام على الشاطئ، ومنع تجاوز الحدود التي تسمح بها الدولة فيا لبناء، والعمل على مراعاة بقاء بعضا الشواطئ مفتوحة وغير مقام عليها مشاريع سياحية.
  • الالتزام بالأشراف على أعمال الصيانة الضرورية واللازمة للشواطئ، بالإضافة إلى الاهتمام بالقيام بحملات للعناية بنظافة الشواطئ كل فترة، ويتم ذلك من خلال الهيئات الخاصة، وتشتمل على تنظيف المياه البحر والساحل، والعمل على توعية المواطنين على الاهتمام بنظافة الشاطئ وحمايته ويتم من خلال وسائل مختلفة ومتنوعة كحملات توعية، أو من خلال استخدام وسائل الإعلام.
  • القيام بتكليف هيئة ذات صفة رسمية تكون خاصة بحماية الشواطئ، والعمل على منحها كل الصلاحيات الضرورية واللازمة لكي تقوم بعملها بشكل جيد وكامل.
قد يعجبك ايضا