أفضل المكملات الغذائية لصحة الشعر

كلنا يرغب في أن يكون شعره بصحة وقوة وخاصة النساء اللواتي يُسرعن إلى استخدام كافة الطرق التقليدية ومواد العناية بالشعر الموجودة في الأسواق بمختلف أنواعها من أجل الحفاظ على صحة شعرهن.

والعدوى في ذلك تنتقل إلى الرجال وخاصة أنهم معرضون أكثر للإصابة بضعف الشعر وتساقطه والصلع الذي يُخيف العديد من الشُبان في سن مبكرة، ولكل هؤلاء سنسلط الضوء على بعض أنواع المكملات الغذائية التي تساعد في علاج مختلف المشاكل التي تُصيب الشعر سواء لمنع تساقطه أو من أجل تقوية جذوره وتكثيفه فتعالوا معنا في هذه الجولة:

مكملات غذائية للشعر

حتى إذا كنت لا تهتم بشكل خاص بمظهرك فقد يكون لديك الوقت ودفع الكثير للحفاظ على شعرك جيدًا وصحيًا قدر الإمكان بما في ذلك صبغه وقصه بشكل منتظم واستخدام المطريات باهظة الثمن لمنع جفافه واستخدام أفضل أنواع الشامبو لتقويته وتكثيفه.

يسأل الكثير من الأشخاص أسئلة تتعلق بالمكملات الغذائية الضرورية لصحة الشعر وما تحتويه من مركبات تساعد على تقوية الشعر ليصبح أكثر صحة وجمالاً، وهل هذه المكملات الغذائية وما تحتويه من معادن وفيتامينات يمكن أن تُساعد في صحة الشعر وأن يكون لها تأثير كبير؟

أفضل المكملات الغذائية المفيدة لشعر الصحي

نعم يمكن للمكملات الغذائية أن تحافظ على صحة الشعر إضافة لصحة الجسم بشرط اتباع توصيات الجرعة الموصى بها من أجل منع التسمم أو منع الآثار الجانبية الأخرى التي يمكن أن توجد، فما هي أفضل المكملات الغذائية لصحة الشعر:

البيوتين:

البيوتين هو من المكملات الغذائية الذي ينتمي لأنواع فيتامينات B المعروفة وهو المسمى فيتامين B7.

يساعد هذا الفيتامين على انتاج الطاقة في الجسم بتحسين عملية التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية مثل الأحماض الدهنية والجلوكوز (الكربوهيدرات).

كيف يساعد البيوتين شعرك؟

يلعب البيوتين دورًا مهمًا في صنع البروتين الهيكلي المعروف باسم الكرياتين وهو وفير في بصيلات الشعر والأظافر.

ويسبب نقص البيوتين تساقط الشعر أو بطء نموه لذلك فإن مكملات البيوتين تساعد في تحسين معدل نمو شعرك وكذلك تحسين قوته.

وفي حال إذا كان نظامك الغذائي متوازنًا نسبيًا وغنيًا بالأطعمة التي تحتوي على البيوتين فمن المحتمل ألا يكون لمكملات البيوتين أي فائدة إضافية وخاصة أن نقص البيوتين في البلدان المتقدمة نادر نسبيًا لأن الأطعمة مثل: اللحوم (وخاصة الكبد) وصفار البيض والموز وفول الصويا والجزر والسمك والمكسرات والبذور وفيرة في الوجبات الغذائية العادية،

الجرعة الموصى بها:

لا داعي للقلق بشأن تناول جرعة زائدة من البيوتين (في النظام الغذائي أو المكمل) لأن هذا الفيتامين قابل للذوبان في الماء ويتم إفراز أي فائض منه في البول.

الكولاجين:

الكولاجين هو بروتين متكامل بنيويًا ولكنه لا يقتصر تواجده وأهميته على الشعر والأظافر بل يمكن العثور على الكولاجين في حوالي 25 إلى 30% من بروتينات الجسم.

فالكولاجين موجود أيضًا في:

النسيج الضام (الغضاريف والأربطة والأوتار)، الجلد، العظام، الأوعية الدموية، وحتى عينيك.

كيف يساعد الكولاجين الشعر؟

يساعد الكولاجين على تقوية الأوعية الدموية والشرايين في الدورة الدموية وتحسينها مما تُساعد على تزويد بصيلات الشعر بالمزيد من العناصر الغذائية الضرورية لنموه بشكل سليم.

وبشكل عام يمكن للمكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين أن تساعد على نمو شعرك بشكل أقوى وأسرع وأكثر رطوبة وإشراقًا ولمعانًا.

الجرعة الموصى بها من مكمل الكولاجين:

بما أن الكولاجين هو ببساطة نوع من البروتين فلا داعي للقلق بشأن استهلاكه أكثر من اللازم.

ولكن يجب أن تعرف أنه قد يستغرق الأمر أسابيع أو حتى شهورًا لمكملات الكولاجين لتغيير شعرك ومنحه القوة وذلك لأن المكمل الغذائي يدخل إلى جسمك ويقوم بتغطية النقص في جسمك الضعيف ثم يساعد على تقوية شعرك.

مكمل غذائي يحتوي على عنصر النحاس:

يحتاج الجسم إلى النحاس بكميات صغيرة جدًا ومع ذلك هذا لا يعني بالتأكيد أن الجسم ليس بحاجة إلى هذا العنصر الهام.

كيف يساعد النحاس الشعر؟

عندما يتعلق الأمر بالشعر فإن عنصر النحاس مطلوب لربط ألياف الكولاجين ببعضها ليعطي للشعر القوة.

كما يلعب النحاس أيضًا دورًا في تطوير خلايا متخصصة تساعد في نمو بصيلات الشعر.

كما أن هناك دراسات أثبتت ارتباط الإصابة بداء الثعلبة وتساقط الشعر والصلع مع نقص عنصر النحاس.

ووفقًا لذلك فإن المكملات الغذائية التي تحتوي على النحاس (كجزء من الفيتامينات المتعددة) ضرورية لمنع تساقط الشعر وتحسين جودة الشعر.

مكمل غذائي يحتوي على حمض الفوليك:

من المهم تناول حمض الفوليك أثناء فترة الحمل لضمان صحة ونمو الجهاز العصبي للطفل بشكل صحيح، لذا فإن حمض الفوليك يجب أن يكون موجود عادةً ضمن الفيتامينات الضرورية لفترة ما قبل الحيض.

كيف يساعد حمض الفوليك الشعر؟

حمض الفوليك هو أحد الفيتامينات في مجموعة الفيتامين B والمعروفة باسم فيتامين B9.

فإذا لم تحصل على مجموعة فيتامينات B الأخرى ومن ضمنها نقص حمض الفوليك فيمكن أن يسبب نقص هذا العنصر إلى فقر الدم وفقدان الشعر ونقص الطاقة.

وحمض الفوليك له فوائد مختلفة للجسم بما في ذلك توفير المغذيات والدم لفروة الرأس وبصيلات الشعر.

ومع ذلك إذا كنت تجد أن لديك نقص في حمض الفوليك الذي تحصل عليه من الأطعمة الطبيعية فقد تساعد المكملات الغذائية في استعادة صحة الشعر بالإضافة إلى التخلص من مشاكل أخرى.

مكمل غذائي يحتوي على الحديد:

الحديد ضروري للعديد من العمليات في الجسم، وعندما يتعلق الأمر بصحة الشعر فله دور كبير.

كيف يساعد الحديد الشعر؟

مثل الكولاجين يرتبط دوره بتدفق الدم، ولكن على عكس الكولاجين فالحديد معدن وليس بروتين، ومع ذلك فالحديد هو أحد مكونات البروتين المعروف باسم الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء.

والهيموجلوبين مسؤول عن إمداد الدم بالأكسجين (وبالتالي إمداد بصيلات الشعر بالغذاء الضروري لصحته) لذا فإن تناول الحديد بكميات كافية يساعد على تحسين صحة الشعر.

ولسوء الحظ يعد نقص الحديد أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا في جميع أنحاء العالم خاصة بين النساء في سن الإنجاب (بسبب ضعف امتصاصه وكذلك فقدان كميات كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية).

في حين أن معظم الأشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية تحتوي على عنصر الحديد يساعدهم على تقليل التعب والإرهاق وتحسين مستويات الطاقة.

والمكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد لها تأثير إيجابي جيد للشعر الصحي حيث يساعد الحديد بشكل عام على تحسين نمو الشعر وكثافته بالإضافة إلى منع تساقطه وتغذية جذور الشعر بالأوكسجين.

الكمية الموصى بها:

يمكن أن يؤدي نقص الحديد الى تساقط الشعر فيجب أن تكون الجرعة محددة من قبل الطبيب وعدم تجاوزها منعًا من الآثار الجانبية لها.

وعادة ما يكون امتصاص الحديد أفضل على معدة فارغة، وإذا كانت الفيتامينات تسبب الغثيان فيمكنك بالتأكيد تناوله مع وجبة خفيفة أو ضمن تناول الوجبة لتخفيف هذه الحالة.

مكمل غذائي يحتوي على السيستين L-cysteine

L-cysteine ​​هو ترتيب ذري من سيستين الأحماض الأمينية وهو مثل الأحماض الأمينية الأخرى ويتواجد بشكل كبير في خلايا الجلد والشعر والجهاز المناعي.

وإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على السيستين يرفع من مستويات الأنزيمات الواقية في الجسم ويعمل على تجديدها لتصبح قادرة على مواصلة الوظائف الضرورية للجسم كما يمنع حدوث التلف في الخلايا خاصة في مرحلة الشيخوخة.

كيف يساعد L-Cysteine الشعر؟

إن المكملات الغذائية التي تحتوي على السيستين تساعد في تقوية الشعر وحتى الأظافر واستعادة الحيوية والقوة لهما وهو بمثابة الحاجز الواقي من أي عنصر خارجي يمكن أن يسبب تلف الشعر أو الأظافر.

كما أن هذه المكملات تساعد في وظيفة اعادة اصلاح تلف الشعر، وتمنع تساقطه بشكل نهائي بحيث يبقى الشعر صحيًا ومحميًا من أي عوامل ممكن أن تؤذيه لأنه يساعد على نمو الشعر بشكل كبير لما يحتويه من الأحماض الأمينية التي تتركز في بصيلات الشعر فتقويها.

عندما يستهلك جسمك كمية كافية من السيستين يمكن استخدامه لبناء الكرياتين مما يسمح لك بالحفاظ على شعرك قويًا ويمنع تكسره وتلفه كما يحافظ على رطوبته.

وجدت إحدى الدراسات أن المكمل الغذائي الذي يحتوي على L-cysteine ​​ساعد النساء المصابات بفقدان كمية كبيرة من الشعر في غضون ثلاثة أشهر.

وخلصت دراسة أخرى إلى أن المكمل الغذائي الذي يحتوي على L-cysteine ​​يمكن أن يحسن ثبات الشعر بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر لدى النساء ذوات الشعر الرقيق.

الجرعة الموصى بها:

على الرغم من أنه قد لا يكون هناك ملحق غذائي شائع متاح في الصيدليات كافة لكن يجب أن تعثر على مكملات L-Cysteine ​​عالية الجودة وتأكد من اختيار علامة تجارية موثوقة تتعلق بالمكونات والمعالجة والجرعة مسبقًا.

وإذا كنت تفضل الحصول على السيستين من مصادر الطعام الطبيعية عليك بتناول الأطعمة مثل الجبن وفول الصويا وبذور عباد الشمس والشوفان ولحم البقر.

مكمل غذائي يحتوي على فيتامين A

لا يساعد فيتامين A على نمو خلايا الشعر فحسب بل يعمل أيضًا على زيادة إنتاج دهون الشعر الضرورية وهي مادة تساعدك على الحفاظ على فروة الرأس والشعر رطبين وتمده بالقوة لينمو بشكل صحي وتقوي بصيلات الشعر.

إذا كان نظامك الغذائي يعاني من نقص في فيتامين A فقد يسبب لك تساقط الشعر.

وكما هو الحال مع جميع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون فإن تناول الكثير من فيتامين A يمكن أن يؤدي إلى التسمم لأنه يتخزّن بشكل كبير جدًا في أنسجتك ليتم إفرازه في البول.

مكمل غذائي يحتوي على فيتامين C

إنه فيتامين قابل للذوبان في الماء ويعطي للجسم المناعة بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

كيف يساعد فيتامين C الشعر؟

فيتامين C ضروري ويحتاجه الجسم لإنتاج الكولاجين، ومن المعروف أن الكولاجين ضروري لتقوية بصيلات الشعر بشكل صحي.

كما يلعب فيتامين C أيضًا دورًا هامًا في استقلاب البروتين بما في ذلك الكولاجين والكرياتين.

وهناك حاجة أيضًا إلى فيتامين C لامتصاص الحديد (الذي هو ضروري جدًا للمحافظة على شعر صحي) وكمضاد للأكسدة، فهو يساعد خلايا الجسم على مقاومة عملية الشيخوخة بما في ذلك معالجة تلف الشعر وهشاشته.

بما أن الجسم لا يمكنه انتاج فيتامين C فيجب أن نحصل عليه من نظامنا الغذائي، ولحسن الحظ هناك الكثير من فيتامين C في الفواكه والخضروات اللذيذة التي كنت قد تناولتها من قبل.

وبما أن نقص فيتامين C نادر هذه الأيام فقد لا تحتاج إلى المكمل الغذائي لسد النقص في هذا العنصر ولكن إن كان لديك نقص في فيتامين C فأنت بحاجة إلى سد النقص عن طريق المكمل الغذائي.

الكمية الموصى بها:

إذا كان لم لديك نظام غذائي متوازن ومغذي ويحتوي على الفواكه والخضروات فقد تكون مكملات فيتامين C ذات قيمة، فهو فيتامين قابل للذوبان في الماء لذلك لا داعي للقلق بشأن الإفراط في استهلاكه ولكن لا يزال من القواعد الجيدة اتباع الجرعة الموصى بها على العبوة أو تحت اشراف طبي.

مكمل غذائي يحتوي على فيتامين E:

مثل فيتامين C يعمل فيتامين E أيضًا كمضاد للأكسدة.

كيف يساعد فيتامين E شعرك؟

تم دراسة أثبتت أن فيتامين E له القدرة على منع تساقط الشعر، كما ووجدت إحدى الدراسات أن مكملات فيتامين E حسنت من نمو الشعر مقارنة مع الأخرى.

كما وجدت دراسة أخرى أن مكملات فيتامين E وبعد استخدامها لمدة 34 شهرًا تمّ نمو الشعر بنسبة 34.4 أكثر من الأدوية الأخرى.

الجرعة الموصى بها:

كما هو الحال مع الفيتامينات الأخرى القابلة للذوبان في الدهون احرص على عدم تجاوز الجرعة الموصى بها لفيتامين E، لأنها لن تفرز في الجسم ويمكن أن تؤدي إلى السمية.

المكمل الغذائي الذي يحتوي على الزنك

الزنك مثل النحاس معدن يحتاج إلى الحد الأدنى من الاستهلاك لتستطيع الحصول على أقصى النتائج حيث يلعب الزنك دورًا مهمًا بشكل خاص في صحة الشعر خاصة من أجل النمو وإصلاح التلف بالإضافة إلى الحفاظ على البصيلات المرتبطة بالشعر.

كيف يساعد الزنك على الشعر؟

على الرغم من أن نقص الزنك نادر نسبيًا إلا أن تساقط الشعر هو أحد أعراضه الرئيسية وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ادمان الكحول أو من سوء التغذية (خاصة المصابين بمرض التهاب الأمعاء ومتلازمات الامتصاص) فهم في خطر متزايد من نقص عنصر الزنك.

كما يساعد الزنك في معالجة تساقط الشعر حيث من أهم الآثار الجانبية لنقص هذا المعدن هو تساقط الشعر والإصابة بأحد الأمراض الصعبة وهي (الثعلبة).

الكمية الموصى بها:

يحدد الطبيب المختص الجرعة الخاصة لسد النقص من معدن الزنك في الجسم، فإذا حدد الطبيب المعالج بعد إجراء الاختبارات اللازمة أنك تعاني من نقص في الزنك فقد تساعدك المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا العنصر في سد النقص ومنع تساقط الشعر وفقدانه.

ومع ذلك يجب أن تكون حذرًا بشأن التقيد بكمية الجرعة حيث يمكن لمكملات الزنك أن يكون لها تأثير متباين فتعمل على زيادة تساقط الشعر لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

وإذا اخترت تناول المكملات الغذائية فتأكد من تناول مكملات الزنك لمدة تصل إلى عدة أسابيع فقط لأن الاستخدام طويل المدى يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة وحتى يؤدي إلى نقص في عنصر النحاس.

تعتبر بذور اليقطين والعدس والسبانخ مصادر رائعة إذا كنت تفضل أخذ الزنك من مصادر الطعام الطبيعية.

أخيرًا……

  • استشر طبيبك حتى إذا كنت لا تتناول أي دواء أو تعاني من أي حالات طبية فهذا مفيد لك، وأخبر طبيبك أنك تفكر في تناول مكمل غذائي لشعرك فهو سيخبرك بالجرعة اللازمة وبضرورة تكرارها والمدة اللازمة لأخذه بما يتناسب مع وضع شعرك الصحي.
  • عندما تبدأ بتناول المكملات الغذائية انتبه لجسدك وليس لما تفعله هذه المكملات لشعرك فقط واحذر من أي آثار جانبية وخاصة أن معظم الآثار الجانبية للمكمل نادرة جدًا ولا تحدث إلا عند تناول جرعات عالية من الفيتامينات أو المعادن ولكن من الأفضل دائمًا أن تكون في الجانب الآمن.
  • استشر طبيبك قبل تناول أي من هذه المكملات الغذائية والفيتامينات إذا كنت تتناول أي دواء معين لتجنب التفاعلات الدوائية.
  • واستمتع بالتأثيرات المفيدة للمكمل الغذائي الذي اخترته لشعرك.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.