اقوى علاج لمشكلة تساقط الشعر ونصائح هامة للحصول على شعر قوي

يعتبر تساقط الشعر من أكبر المشكلات التي تواجه معظم السيدات في هذا العصر الحديث، وبالرغم من التطورات التكنولوجية في عالم الصحة والجمال إلا أن هذه المشكلة الصعبة قد يرجع ظهورها إلى بعض العوامل الوراثية أو الفسيولوجية، وأيضًا قد تؤثر بعض العادات السيئة وغير الصحيحة في الضرر بالشعر ويؤدي إلى تساقطه.

اقوى علاج لمشكلة تساقط الشعر لكل سبب

اقوى علاج لمشكلة تساقط الشعر

الحالة النفسية والتوتر

تعتبر الحالة النفسية المتوترة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وقد تذهبي إلى الأطباء والمتخصصين وتقومي بعمل التحاليل الطبية وتكتشفي أن كل التحاليل سليمة ولا يوجد سبب محدد أو معروف لتساقط شعرك.

العلاج

يجب عليكِ أن تبحثي في داخلك عن المشاكل والآلام النفسية، ويجب أن تبتعدي عنها تمامًا وتقومي بالتخفيف على نفسك من حدة التوتر، وأيضًا عدم العصبية المفرطّة، والاتسام بالهدوء؛ لأن الحالة النفسية تؤثر على الصحة العامة ككل وليس الشعر فقط.

مياه الآبار والعيون

يستخدم بعض الأشخاص مياه الآبار والعيون في الاستحمام وفي حياتهم اليومية، خاصةً في المناطق الصحراوية غير المعمورة بالسكان مثل: منطقة الواحات بمصر، ولكن هذه المياه تضر جدًا بالشعر وتساعد على تساقطه بكميات كبيرة.

العلاج

البعد التام عن استخدام مياه الآبار والعيون عند غسل الشعر؛ لأن الترسبات الموجودة بالآبار هي التي تقوم بضعف بصيلات الشعر وغلق المسام المفتوحة التي تعتبر بمثابة الجهاز التنفسي، والعناية الدائمة للشعر وغسله بمياه الأنهار العذبة، وعمل الماسكات الطبيعية للتقليل من التساقط.

خبيرة التجميل/ رشا شلباية تشرح كيفية علاج تساقط الشعر وإنبات الفراغات بالمواد الطبيعية.

الحمل والولادة

تتعرض السيدات الحوامل لكثير من المُشكلات بسبب الحمل حيث تقل نسبة العديد من المواد فتقل نسبة الحديد والكالسيوم من جسم الحامل؛ لأن الجنين يسحب هذه المواد لكي يتم بناء هيكله العظمي، وعلى السيدة الحامل تناول الفيتامينات والعناصر والمُكملات الغذائية؛ لكي تُعوض ما يُفقد منها من العناصر الضرورية الهامة.

العلاج

لا يوجد علاج، فإن الحمل هو أجمل شيء يهبهُ الله – عز وجل – للزوجين لكي تستمر الحياة، وعلى الأم أن تتحمل ذلك حتى تقوم بوضع طفلها.

يقول الله -عز وجل- في كتابه العزيز: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” [سورة لقمان: 14].

هذا الفيديو يوضح أسباب سقوط الشعر لدى السيدات والبنات والرجال والشباب، والطرق المُستخدمة في علاجها.

استخدام المواد الكيميائية لفرد الشعر

تؤثر المواد الكيميائية المُستخدمة في فرد الشعر بالسلب على الشعر وتؤدي إلى تساقطه بصورة كبيرة؛ خاصةً إذا كان الشعر ضعيفًا ومجهدًا وغير مُغذى تغذية سليمة. وأيضًا إذا كانت المواد المستخدمة في فرد الشعر تحتوي على نسبة من مادة الفورمالين التي تُعتبر من أكثر المواد خطرًا وضررًا، والتي تؤثر على الصحة العامة ككل.

فقد تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى احمرار العين والشعور بالألم بها والاختناق وعدم التنفس بصورة منتظمة واحتراق فروة الرأس، وهذه المواد الضارة تتمثل في الكرياتين والبروتين الذي يحتوي على مادة الفورمالين، وأيضًا الصبغات الكيميائية.

العلاج

التوجه لطبيب الأمراض الجلدية لإعطاء المغذيات والفيتامينات التي تؤثر في بصيلات الشعر وفروة الرأس وأخذ المضادات الحيوية لتهدئة احتراق الفروة وإتمام علاجها.

وعمل الماسكات الطبيعية التي تحتوي على زيت الزيتون وزيت الجرجير وزيت الخروع والعديد من الزيوت الطبيعية الأخرى التي تعمل على علاج الشعر ولكن مع المداومة والاستمرار على استخدامها، وعمل حمامات الزيت وحمامات الكريم؛ لكي يرجع الشعر إلى صورته الأولية قبل أن يُهلك بواسطة هذه المواد الضارة.

ويمكنكِ قراءة هذا المقال الشيق الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الماسكات والوصفات الطبيعية التي تساعد على تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر من الجذور باستخدام زيت الخروع مع الزيوت الطبيعية الأخرى.

احمي شعرك من التساقط والقشرة والتقصف، وتعلمي كيف تتعاملي مع شعرك بطريقة صحيحة وتُحافظي على شعرك من الشمس مع خبيرة التجميل/ رشا شلباية.

العوامل الوراثية

هذه العوامل الوراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء، فإذا كانت الآباء والأجداد حاملين هرمونات التساقط أو الصلع فهُنا يوجد احتمال كبير لإصابة الأبناء بتساقط الشعر، حيثُ ينتقل هرمون الذكورة المُسمى بـ “هرمون الأندروجين” والمسؤول عن ظهور علامات الذكورة لدى الرجال ويبدأ في الظهور ويكون عندئذٍ في نشاط في فترة المُراهقة ويقوم بإسقاط الشعر بطريقة ملحوظة للشباب.

ولكن عندما ينشط هذا الهرمون لدى البنات في فترة المُراهقة فإنه يُعادله الهرمون الأُنثوي المعروف بـاسم “هرمون الأستروجين” ويؤدي إلى سقوط شعرهن ولكن بشكل أقل من الشباب، وهذا ما نُلاحظه بظهور الصلع الوراثي لدي الرجال والشباب بطريقة واضحة أكثر من السيدات والبنات.

العلاج

يُمكن حل مُشكلة تساقط الشعر أو الصلع الوراثي عن طريق حقن فروة الرأس بحُقن خاصة لإنبات الشعر المُتساقط، أو القيام بعمليات زرع الشعر، أو استخدام الخلايا الجذعية لحقن فروة الرأس بها؛ لأنها تُعتبر من المُحفزات الرئيسية في إنبات الشعر وجعله أكثر حيوية.

قد يهمك أيضًا: الاضطرابات الهرمونية الأسباب وطرق العلاج المنزلية

إنقاص الوزن وعمل الريجيم

تلجأ العديد من السيدات إلى عمل الريجيم وتقليل الأكل وعمل العمليات الجراحية مثل: تكميم المعدة؛ لكي ينقصن من وزنهن، ولكن لا يعلموا أنه من الممكن أن يؤثر ذلك على الشعر بسبب نقص كمية الفيتامينات والمعادن والبروتينات.

العلاج

يجب على كلٍ منهن أن يقوموا بالمُتابعة الدورية مع أخصائي التغذية والريجيم لكي يعطيهن الطُرق الصحية السليمة التي من خلالها يستطعن أن يقوموا بإنقاص وزنهن بصورة طبيعية وعدم الضرر بالجسم أو الشعر بأي شكل من الأشكال.

ربط الشعر ربطات قوية

ربط الشعر ربطات قوية

تقوم بعض البنات والسيدات بربط شعرهن ربطات قوية جدًا بحيث تجعل الشعر كأنه حزمة واحدة على طريقة ذيل الحصان، وهذا ما يضر الشعر ويؤدي إلى تقصفهُ ومن ثم تساقطه، وهذه الربطات القوية تجعل الشعر وفروة الرأس غير قادرين على التنفس بطريقة جيدة فتظهر الحبوب الصغيرة نتيجة للتعرق، وهذا ضار جدًا بفروة الرأس.

العلاج

عدم ربط الشعر، وجعل هذه الربطات واسعة لتجعل الشعر والفروة يتنفسان بكل سهولة، وأيضًا تؤدي الربطات القوية إلى تساقط الشعر في أوائل الرأس وزيادة مساحة الجبهة التي تُعتبر مشكلة تُعاني منها كثير من السيدات ويكون حلّها من أصعب المشاكل التي تواجهن.

وجود اختلال بالغدة الدرقية

وجود اختلال بالغدة الدرقية

هذا السبب من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، فإذا اختلت الغدة الدقية وأصبحت خاملة وغير قادرة على إفراز الهرمونات يؤثر ذلك بشكل مُباشر على الشعر.

وقد يكون ذلك إنذار مهم لعمل الكشف الدوري والتحاليل الطبية اللازمة لمعرفة الخلل الموجود بالغدة الدرقية ومعالجته بأسرع وقت مُمكن حتى لا يكون له أي نتائج عكسية على الصحة العامة للجسم؛ حيث من الممكن أن تُفرز هذه الغدة بعض السموم الضارة عند اختلالها وتُلحق الضرر بأي عضو من أعضاء الجسم.

العلاج

يوجد العديد من العلاجات التي تعطي نتائج إيجابية في تنظيم إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية، ولكن كل هذا يتوقف على تعليمات الطبيب المُعالج فقط.

الإصابة بالتهاب اللوزتين ومرض الإنفلونزا

عند الإصابة بهذا المرض ترتفع درجة حرارة الجسم، ويكون الشعر أكثر عُرضة للتساقط بسبب ضعف الجسم والجهاز المناعي في ذلك الوقت، وسوف يستمر التساقط طوال فترة المرض وبعد أن يتعافى الجسم سوف ينتهي التساقط ولكن بعد مرور مُدة قصيرة.

العلاج

توجد علاجات طبيعية كثيرة للشفاء من مرض الإنفلونزا كتناول عصير الليمون والبرتقال؛ لأنهما يحتويان على فيتامين (c) المُقاوم الرئيسي لفيروس الإنفلونزا، ولكن إذا لم يتم العلاج بهذه المواد الطبيعية فيجب أن نلجأ إلى الطبيب المُعالج لإعطاء الأدوية اللازمة للتخلص من المرض والشفاء منه نهائيًا.

الإصابة بمرض الثعلبة

الإصابة بمرض الثعلبة

قد يعود تساقط الشعر إلى الإصابة بمرض الثعلبة، ويظهر المرض في صورة بقعة صغيرة في فروة الرأس، وتكبر هذه البقعة بشكل سريع فقد تصل إلى بضع سنتيمترات، وتظهر بسبب التعرض للصدمات النفسية والحزن الشديد.

العلاج

يجب التوجه الفوري إلى طبيب الأمراض الجلدية لفحص حالة المرض ودرجته وإعطاء المريض الأدوية اللازمة فقد يتم علاج الثعلبة فور ظهورها إذا تم العلاج السريع لها، ولكن إذا أهمل المريض ولم يتوجه إلى الطبيب سوف تزداد بقعة الثعلبة.

وقد تتطور الحالة إلى أن تصل إلى الصلع، كما توجد العديد من المضادات الحيوية وجلسات أشعة الليزر التي يتم توجيهها للمكان المصاب بالثعلبة؛ لكي يتم تحفير بصيلات الشعر وتنشيطها لتساعد على إنبات الشعر مرة أخرى.

وتوجد أيضًا العديد من الأعشاب والزيوت الطبيعية التي يتم استخدامها في دهان المنطقة المصابة بالمرض ويعتبر أهمها هو الثوم لما يحتوي على فوائد كبيرة، فيقوم المريض بإحضار فص من الثوم، وقسمه نصفين ودعك المكان المصاب بالعصارة الموجودة بالثوم؛ ليعمل على التأثير والتحفيز المباشر لبصيلات الشعر والمساعدة في إنبات الشعر مرة أخرى.

ويجب البعد التام عن الانفعالات والضغوط النفسية التي تعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور مرض الثعلبة.

نقص نسبة الحديد بالجسم

يعود تساقط الشعر لنقص نسبة الحديد في الدم، ويجب عمل التحاليل الطبية اللازمة لمعرفة أسباب هذا النقص.

العلاج

تناول الأطعمة الغذائية المليئة بالفيتامينات المُغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد مثل:

  • جميع البقوليات كالعدس، والفول.
  • الفاصوليا البيضاء.
  • البرتقال.
  • فول الصويا.
  • الأسماك البحرية؛ خاصةً أسماك المحار.
  • حبوب القمح الكاملة.
  • السبانخ.
  • العنب.
  • جميع أنواع اللحوم الحمراء.
  • صفار البيض.
  • الشوفان.
  • الحمص.
  • العسل الأسود.
  • بذور اليقطين.
  • البروكلي.
  • الدواجن.
  • المانجو.
  • الخضروات الخضراء.
  • الفواكه المُجففة كالخوخ والزبيب.
  • المكسرات كاللوز.

الأدوية العلاجية

يؤدي الاستخدام المُستمر للأدوية العلاجية إلى تساقط الشعر بشكل كبير، وتؤثر هذه الأدوية على المعدة أيضًا، وتتمثل هذه الأدوية في:

  • أدوية مرضى السكري.
  • الإفراط في تناول فيتامين (A).
  • أدوية مرضى النقرس.
  • المُسكنات والأدوية المُهدئة والمُنومة.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • أدوية منع الحمل الخاصة بالهرمونات.
  • الأدوية الكيميائية التي تُستخدم في علاج مرضى السرطان.
  • أودية مرضى القلب وتصلُب الشرايين.
  • الأدوية المُضادة للاكتئاب.
  • أدوية مرضى الذئبة الحمراء.
  • الأدوية التي تُساعد في سيلان الدم عند الإصابة بالجلطات القلبية أو الدماغية.

العلاج

يجب المُتابعة الأولية مع الطبيب المُعالج للحالة، وأخذ كبسولات إنبات الشعر، ولا يتم تناول أي أدوية أخرى إلا بمعرفة الطبيب حتى لا تُؤثر بشكل سلبي على الحالة المرضية وتؤدي إلى مُضاعفات أخرى.

نصائح هامة للحصول على شعر جذاب وخالي من التساقط

نصائح هامة للحصول على شعر جذاب وخالي من التساقط

استخدام المشط الخشبي

يُستخدم المشط الخشبي في تمشيط الشعر بكل سهولة، ويعمل على تسليك الشعر وخروج الشُحنات السالبة منه.

البعد عن استخدام المنشفة الثقيلة

نقوم بتبديل المنشفة الثقيلة بالفوط القطنية الناعمة وتنشيف الشعر بالضغط البسيط، حيث أن الفوط القُطنية ليس لها أي أضرار على الشعر.

عدم استخدام السيشوار في تجفيف الشعر

فيجب علينا ترك الشعر ليجف في الهواء أو استخدام الفوط القطنية فقط حيث أن السيشوار يؤدي إلى جفاف بُصيلات الشعر ومن ثم تساقطهُ.

تدليك فروة الرأس

يعمل تدليك فروة الرأس على تنشيط الدورة الدموية في الدماغ، وتحفيز إفراز الزيوت الطبيعية من فروة الرأس بشكل طبيعي.

تقليل غسل الشعر بالشامبو

عند استخدام الشامبو في غسل الشعر أكثر من ثلاثة مرات في الأسبوع فإن ذلك من أكبر الأضرار على فروة الشعر؛ فيجب غسل الشعر مرتين في الأسبوع، وتقليل كمية الشامبو بحيث نقوم بدعك الجذور بالشامبو مرة واحدة؛ لكيلا يقضي الشامبو على الزيوت الطبيعية التي يقوم الشعر بإفرازها.

هذا المقال (خلطات لتطويل الشعر عن تجربة) يحتوي على وصفات كثيرة ومفيدة لتطويل الشعر بكل سهولة. وهذه المقالات أيضًا قد تهمك:

تعدد الحلول والعلاجات للتخلص من مُشكلة تساقط الشعر، ولكن يجب علينا أن نتبع الطرق الصحية السليمة؛ لكيلا نتعرض لهذه المشكلة مرة أخرى بعد التخلص منها، كما يُمكن التخلُص منها نهائيًا عن طريق اتباع الإرشادات السابقة والمُداومة على تنفيذها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.