طرق العناية بالشعر ونصائح حول أهم الزيوت الطبيعية المغذية له

شعرك مقصف وهايش؟ هل تعاني من مشكلة تساقط الشعر وضعف بصيلاته؟ هل ترغبينَ في معرفة طرق العناية بالشعر ؛ لأن شعرك لا ينمو بالصورة الطبيعية؟ هل تعانين من القشرة والدهون الكثيفة في الشعر ورغم ذلك فهو غير صحي وغير حيوي؟ هل فقد لمعانه وبريقه ولم يعد كما هو من قبل؟

طرق العناية بالشعر ونصائح حول أهم الزيوت الطبيعية المغذية له

الاهتمام بالشعر أمر ضروري للحفاظ علي الجمال والجاذبية وصحة وسلامة الشعر وربما الاهتمام بالشعر يأتي من خلال الشخص نفسه فلا بد من التغذية السليمة أولًا ومن ثم استخدام الزيوت الطبيعية والابتعاد عن مستحضرات التجميل الضارة الصناعية التي تضر بالشعر وتتلفه.

طرق العناية بالشعر ونصائح للحصول على شعر صحى ولامع

العديد من النساء يتطلعنَ لشعر طويل وناعم وغير مُقصف فهو يزيد من جمال المرأة وأنوثتها؛ لذلك سوف نُعلمكم بأهم النصائح والطرق التي سوف تساعدكم على حل مشاكل الشعر المختلفة بالإضافة إلى الحفاظ على حيويته خاصةً مع المؤثرات الخارجية والداخلية التي تؤثر سلبًا عليه.

  • عدم غسل الشعر بشكل يومي ومتكرر فهذا الأمر يُتلفه فينصح الأطباء بغسله مرتين أسبوعًا في الشتاء وثلاثة مرات أسبوعيًا في الصيف.
  • يجب تمشيط الشعر للأمام من حين لآخر وذلك لـ تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • عند تمشيط الشعر يجب ألا يلامس المشط فروة الرأس فقط ملسي على الشعيرات.
  • عند غسل الشعر بالبلسم أو الشامبو ضعيهم على الأطراف وليس الجذور وعند غسله تأكدي من نظافته تمامًا من بقاياهم حتى لا تترسب على فروة الرأس وتنمو البكتيريا.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل انتظري ليجف قليلًا وبعد ذلك استخدمي الفرشاة في تمشيطه.
  • قومي بغسل الشعر بماء دافئ قليلًا في البداية لفتح المسام واستقبال الفائدة من الشامبو والماسكات أو ما تودينَ وضعه وفي النهاية اغسلي الشعر بالماء البارد حتى تسدي مسام فروة الرأس.
  • الابتعاد عن مجففات الشعر والمكواة وأي مصدر للحرارة؛ لأن درجة الحرارة العالية تزيل لمعان الشعر.
  • استخدام حمام الكريم مرتان أسبوعيًا والشامبو مرة واحدة أسبوعيًا مع تخفيفه بالماء.
  • قص أطراف الشعر باستمرار حتى تزيلي الشوائب العالقة بالأطراف ويستمر بالنمو وللتخلص من الشعيرات الضعيفة المتقصفة في الأطراف.
  • حاولي قدر المستطاع استخدام الحناء كبديل للصبغات الصناعية.
  • ابتعدي عن أي شيء معدني في التعامل مع الشعر سواء كان مشط أو بكر لف الشعر أو توك أو بنس.
  • احرصي على دعك فروة الرأس في حالة كنتِ تستخدمينَ زيت طبيعي أو ماسك طبيعي أو قناع وحمام زيت طبيعي، أما في حالة استخدام الشامبو والبلسم ومستحضرات التجميل الصناعية المخلوطة فتجنبي تدليك فروة الرأس حينها فقط ضعيه على الشعر دون الفروة.

وللمزيد عن طرق العناية بالشعر من خلال نصائح ونظام غذائي صحي يمكنكم متابعته مع الدكتورة نغم في هذا الفيديو.

أهم الزيوت الطبيعية الموصي باستخدامها لصحة ونمو الشعر

أهم الزيوت الطبيعية الموصي باستخدامها لصحة ونمو الشعر

سوف نرصد لكم أهم الزيوت الطبيعية التي تعمل علي تنعيم الشعر وتساعد في نموه بشكل سليم وصحي.

زيت الزيتون

جميعنا نعلم أن زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية النافعة، فالزيتون مذكور في القرآن الكريم؛ للدلالة علي أهميته وقيمته الغذائية وهو متعدد الاستخدام لحل مشاكل الشعر وضمن فوائده هو الحصول علي شعر صحي وطويل وناعم ورطب، وبالتالي يزيد من جمال الشعر، حيث يعمل علي تحفيز نمو بصيلات الشعر، فهو مكون رئيسي في أفضل مستحضرات الشعر التجميلية، ويمكن استخدامه بمفرده أو بخلطه بزيت اللوز المر وزيت الخروع ودهن فروة الرأس به يوميًا لمدة شهر والتقليل منه تدريجيًا وسوف تجدينَ نتيجة مبهرة.

زيت جوز الهند

من أهم الزيوت التي تعالج الشعر من العديد من المشاكل لتختفي بشكل نهائي فهو ليس خافي للمشاكل وإنما هو معالج لها، وترجع أهميته وقيمته الغذائية لمكوناته الغذائية والمعدنية والحمضية فهو بفضلها يساعد في علاج الشعر التالف ويقضي على جفاف الشعر؛ لذلك أصحاب الشعر الجاف يُفضل لهم استخدام هذا الزيت، كما أنه يُحفز فروة الرأس على النمو ويمنع تساقط الشعر ويقضي على القشرة، ويمكن استخدامه كزيت لدهان الشعر بمفرده أو بخلطه مع مجموعة زيوت طبيعية وليكن من المذكورة.

زيت الروز ماري أو إكليل الجبل

لمن تعاني من مشكلة عدم نمو الشعر هذا الزيت سوف يفيدك كثيرًا فهو من أفضل الزيوت المفيدة للشعر الذي يكسب الشعر نمو فعّال ونعومة فائقة وكذلك يعمل علي تنشيط الدورة الدموية وتحفيز فروة الرأس لتنمو بصيلات الشعر بشكل صحي فتحصلينَ على شعر طويل وصحي ويمكن استخدامه عن طريق خلطه جيدًا مع الشامبو أو البلسم أو خلطه مع زيوت مفيدة للشعر مثل: زيت الزيتون.

زيت  الجوجوبا

هذا الزيت من شأنه إصلاح الشعر وإعادة نموه وصحته من جديد، كما أنه يرطب بصيلات الشعر وفروة الرأس بشكل أكثر من رائع فيُفضل دهن الشعر به يوميًا وفرك فروة الرأس به لتغذيتها من الجذور، وبالتالي فهو من الزيوت التي يُفضل استعمالها لمن فقدوا صحة شعرهم نتيجة الصبغات وكثرة تعرضه للمكواة والاستشوار وغيرها من المؤثرات الحرارية.

زيت بذوز الكتان

من أفضل الزيوت الطبيعية التي يُفضل استخدامها أيضًا زيت بذور الكتان فهو يعيد بناء الشعر التالف ويمنع تساقط الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس ويحافظ على أطراف الشعر من التقصف؛ لذا من يعاني من ضعف في بصيلات الشعر أو أن الشعرة نفسها خفيفة فيُفضل دهن رأسه بهذا الزيت يوميًا قبل النوم.

زيت اللافندر

زيت عطري ذو فوائد عظيمة في محاربة القشرة والتقصف والهيشان، ويعطي نتيجة أفضل عند عمل ماسك للشعر به عن طريق خلطه بزيت شجرة الشاي الأخضر ودهن الشعر به لمدة ساعتين على طريقة حمام الزيت ثم شطفه جيدًا.

زيت الخروع

زيت الخروع من أهم وأقوى زيوت الشعر الموصي باستخدامها سواء منفردة أو بخلطها مع زيوت أخرى كما يفضل ألا يخلو أي حمام زيت منه، فهو من أكثر الزيوت التي تحتوي على الأوميجا ثري ويعتبر مضاد حيوي لتكون الفطريات والبكتيريا؛ لذا فهو يقي الشعر من التلف وظهور القشرة التي تعد من أقوى مسببات مشاكل الشعر المختلفة كما أنه يقوي جذور الشعر ويحفز نموها.

وهناك زيوت طبيعية أخرى أيضًا لا يمكن تجاهلها وهي زيت اللوز وزيت النعناع وزيت النخاع الذي له فوائد رهيبة وزيت حبة البركة والجرجير والخردل وزيت الكهرمان وغيرها، احرصي على دهن فروة الرأس يوميًا بالزيت المتوفر لديكِ من هذه الزيوت واستمري عليها لتري النتيجة المذهلة والرائعة.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية والحصول على نتيجة فعّالة

الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية والحصول على نتيجة فعّالة

للحصول على نتيجة مذهلة عند استخدام الزيوت الطبيعية للشعر فلا بد من إتباع النقاط الآتية:

  • إذا كان الشعر دهني فابتعدي عن تدليك فروة الرأس بالزيت واكتفي فقط بوضعه منتصف الشعر وأطرافه.
  • إذا كان الشعر جاف فمن المحبذ تدليك فروة الرأس بالزيت ولكن لا تتعمقي في فروة الرأس كثيرًا ابقي على بعد عدة سنتيمترات من الجذور العميقة؛ لأنها تفرز زيوت دهنية بشكل طبيعي ومع تدليكها بزيت آخر فهذا يتسبب في دهنية الشعر وجذب الأتربة والشوائب بكثرة مما يعمل على انسداد في فروة الرأس.
  • استخدمي زيت مناسب لطبيعة شعرك، فإذا كان شعرك دهني ابتعدي عن الزيوت الدهنية واستخدمي الخفيف منها مثل: زيت السمسم وزيت الزيتون، أما إذا كان الشعر جاف فاستخدمي زيت اللوز أو زيت الخردل أو زيت جوز الهند.
  • إذا كان الشعر عادي ليس جاف ولا دهني فيفضل استخدام زيت الجوجوبا أو زيت اللوز.
  • حاولي أن تضعي الزيت على الأماكن الجافة الغير متشبعة بالزيت الطبيعي الذي تفرزه فروة رأسك.
  • لا تفرطي في استخدام الزيت استخدمي كمية مناسبة وفقًا لطول وكثافة شعرك.
  • حاولي استخدام زيت خفيف في حالة رغبتي في استخدامه يوميًا وليس فقط في الماسكات وحمام الزيت.
  • يجب تسخين الزيوت المستخدمة في حمام الزيت؛ لتتغلغل أكثر في الشعر ويتم ذلك عن طريق عمل حمام بخار لها، أي يتم وضع الزيوت في إناء ووضع الإناء في إناء آخر به ماء مغلي ويتم تسخين الزيت بطريقة غير مباشرة حتى لا يفقد قيمته الغذائية.

وصفات لحل مشاكل الشعر الشائعة

وصفات لحل مشاكل الشعر الشائعة

سوف نرصد لكم نقاط لحل مشاكل الشعر المختلفة لجميع أنواع الشعر في طرق بسيطة وسهلة ومتوفرة وتهم الجميع.

  • لحل مشكلة جفاف الشعر: اخلطي ملعقة من زيت الخروع وصفار البيض وضعيه على شعرك لمدة نصف ساعة ودلكي جيدًا واغسليه بالماء الدافئ وبالأخير بالماء البارد.
  • لتقوية بصيلات الشعر: اخلطي معلقتين من بودرة الحلبة مع حنة ناعمة وادهني الشعر من الجذور للأطراف لمدة ساعتين ثم اشطفيه، يفضل عمله أسبوعيًا.
  • لخشونة وبهتان الشعر: عمل حمام زيت للشعر، عن طريق تسخين إحدى الزيوت الطبيعية المذكورة أعلاه بشكل غير مباشر، ومن ثم يتم دهن الرأس من الجذور حتى الأطراف ودلكي حتى تشعرينَ بحرارة في رأسك، غلفيه بغطاء بلاستيك ولفيه بفوطة مبللة بالماء الساخن لمدة ساعتين ثم اشطفه بالماء فقط.
  • لمشكلة تقصف الشعر: قومي بفرك أطراف الشعر ببقايا القهوة المطبوخة.
  • لكثافة الشعر: خلط أربعة من صفار البيض مع ثلاثة ملاعق من زيت الخروع ودهن الشعر به ولفه بغطاء بلاستيك وفوطة مبللة بالماء الساخن وتركه من ست لثمانية ساعات ثم شطفه جيدًا.
  • لنعومة الشعر: قومي بعمل خليط من الزبادي وزيت الزيتون والعسل وضعيه ساعتين على الرأس بعد التدليك جيدًا.

والشعر مثله مثل أي عضو من أعضاء الإنسان أو حاسة من حواسه يجب الاعتناء به دومًا حتى تضمن سلامته، واعلم أن صحة الشعر تدل على صحة الجسد، فإذا هزل الشعر كان الجسد هزيلًا والعكس صحيح؛ لذا اتبعوا نصائح العناية بالشعر وابتعدوا عن المحذورات واستخدموا الزيوت والماسكات الطبيعية لتستمتعوا بصحة ولمعان شعوركم.

قد يعجبك ايضا