طرق تجميل الشعر والعناية به ليبقى جميلًا وصحيًا

كل النساء وبشكل عام تحب الجمال وتهتم بكل ما هو على صلة به، سواء تعلق بالأزياء أو المكياج أو الرشاقة، والمظهر الخارجي يلعب الدور الأكبر في حياة المرأة لذلك نراها تهتم بما هو جديد للعناية بجسمها بشكل عام ومظهرها الخارجي بشكل خاص، والاهتمام الأكبر الذي توليه فهو لشعرها وتجميله بكافة الطرق المتاحة سواء باستخدام أنواع الشامبو أو الكريمات أو الأقنعة أو الصبغات أو حتى اختيار القصات التي تتناسب مع شكل وجهها لأن شعر المرأة هو الواجهة التي تظهر بها أمام الناس وهو تاج جمالها.

واليوم سوف نذهب معك سيدتي لنطلع على أفضل الطرق لتجميل الشعر وأهم النصائح التي عليك اتخاذها ليبقى شعرك جميلًا ولماعًا.

طرق تجميل الشعر

يتمتع كل شعر بصحة طبيعية وجميلة، لكن الحياة اليومية والعوامل البيئية التي تدور حولنا وما فيها من ملوثات مختلفة يمكن أن تسبب أضرارًا للشعر وخاصة لجذوره ابتداء من أضرار الشمس ومن الأشعة فوق البنفسجية والغبار والهواء إلى العديد من الأضرار التي نواجهها مما يجعل الشعر تالفًا وغير صحيًا.

إليك بعض النصائح حول طرق تجميل الشعر والعناية به:

قص الشعر

لتجميل الشعر وجعل مظهره يتناسب مع شخصيتك عليك اختيار القصة التي تناسب شكل وجهك حتى تعطيك أناقة ويبدو شعرك جميلًا لذلك تعالي معنا وتعرفي على القصات التي تناسب شكل كل وجه:

شكل الوجه البيضاوي: تناسبه جميع أنواع القصات سواء القصيرة أو الطويلة ولكن مع غرة أمامية أو جانبية، فالشعر القصير يناسبه قصة الشعر المتدرج، وإذا كنت تحبين الشعر الطويل اختاري قصة التدرج من الجانبين مع غرة طويلة بتركها تنساب على طول الشعر أو قصيرة على أحد الجانبين.

شكل الوجه الصغير: يناسبه قصة الشعر القصير والمتوسط التي تحيط بالوجه إلى الذقن لتعطيه طولًا وامتلاء مثل الكارية، والخصلات المطبقة تدريجيًا.

شكل الوجه الطويل: اختاري القصات التي تزيد من عرض الوجه وحجمه لتخفيف حجم الجبهة وطول الذقن لذلك يناسبك قصة التدرج والمتوسط.

شكل الوجه الدائري: هذا الشكل للوجه حيث يكون الطول متماثل مع عرض الوجه وعليك أن تتجنبي القصات التي لها حجم من جانبي منطقة الذقن وعدم فرق شعرك على جهة واحده.

يناسبه قصات الشعر ذات السماكة عند مقدمة الرأس لتعطي شكلاً أضيق للوجه أو أن يُترك الشعر على طوله إلى منطقة الخدين ولكن بدون تدرج.

عمل قناع للشعر

هل تبحثين عن قناع شعر طبيعي رائع ومرطب؟ هناك العديد من المواد الطبيعية (مثل قناع الأفوكادو والعسل والليمون والصبار) والتي يمكن أن تطبقي منها قناعًا لشعرك حتى يبدو أجمل ولماعًا.

ولكني اخترت لك أفضل وأهم مادة موجودة عندك لعمل قناع يناسب شعرك، فلديك زيت الزيتون الموجود في خزانة مطبخك كما أنه عنصر شائع الاستخدام في صناعة مستحضرات التجميل وذلك لأن مكوناته النشطة لها فوائد عديدة للبشرة والشعر، لهذا السبب يفضل الكثير من الناس استخدام زيت الزيتون كمنتج للشعر الطبيعي لأنه يخترق عمق الشعر ويعزز النمو الصحي له، ولأن هذا المنتج سيمنح شعرك الجمال الطبيعي:

  • يمكن استخدام زيت الزيتون بدلًا من المرطب أو البلسم ليعزز مظهر الشعر ويساعد على فك خصلاته ويجعل شعرك يبدو لامعًا وصحيًا وذلك بدهن خصلات شعرك ببعض نقاط من زيت الزيتون وتركه بعد تغطيته لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
  • إذا كان شعرك جافًا فزيت الزيتون مثالي له، كما أنه يوفر العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على شعرك حريري وقوي حيث يمكنك خلط زيت الزيتون مع زيت جوز الهند بالتساوي وفرك شعرك وفروة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه جيدًا بالماء الدافئ.

استخدام الشامبو بعناية

اليوم بسبب منتجات التجميل والجمال تضاعف غسل الشعر بالشامبو، وهذه المنتجات تحتوي على العديد من المكونات النشطة، ولكن إلى حد ما استخدامها مقبول!

  • صابون اليدين والجسم في نهاية المطاف ليسا مناسبين لغسل الشعر، فقط استخدمي الشامبو الخاص بنوع شعرك لهذا الغرض.
  • عند غسل الشعر بالشامبو تجنبي شد الشعر وفركه بقوة، مع التدليك بأطراف أصابعك وبرفق لتحفيز الدورة الدموية الشعرية في فروة الرأس وحول جذور الشعر وبالتالي تقوية الشعر ولضمان نظافة شعرك.
  • يجب أن يبقى الشامبو برغوته على فروة الرأس لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق، وبعدها اغسلي شعرك بالماء الدافئ بشكل جيد، سيمنح هذا التطبيق شعرك لونًا جديدًا ومشرقًا.
  • يجب عدم الإفراط في استخدام أنواع الشامبو ذات المكونات النشطة جدًا لأنها سوف تسبب مشاكل أكثر للشعر مما هي مفيدة، لذلك يجب استبدالها بشامبو خفيف جدًا لا يحتوي على مكونات قاسية، وهذه النصيحة مهمة بشكل خاص لأولئك الذين يستخدمون شامبو ضد القشرة أو شامبو للشعر الدهني.
  • اغسلي شعرك بالماء الدافئ جيدًا لتخليصه من آثار الشامبو فهذه خطوة مهمة جدًا لأنه إذا بقي الشامبو على فروة الرأس لفترة طويلة، فإن السيليكون الموجود في معظم أنواع الشامبو ومنتجات التجميل الأخرى سوف يتسبب في أن يصبح الشعر كثيفًا ويصعب تمشيطه.
  • ومن ناحية أخرى تزيد هذه المنتجات من الزيوت في الشعر ليصبح دهنيًا.

تنشيف الشعر بعد الحمام

في الواقع، إذا بقيت فروة الرأس رطبة لفترة طويلة بعد غسل الشعر بالشامبو فيمكن أن تساعد البكتيريا على النمو، مما يؤدي إلى ظهور البثور والبصيلات الصغيرة (وإصابة جذور الشعر).

ويعد استخدام مجفف الشعر في درجات حرارة عالية ضارًا للغاية على الشعر خاصةً عندما يكون الشعر رطبًا، لذلك استخدمي مجفف شعر لتجفيف شعرك بدرجة حرارة معتدلة ويجب ألا تقل المسافة بين المجفف وبين الشعر عن 20 سم لأن درجات الحرارة العالية جدًا تلحق الضرر بألياف الشعر وتجعلها هشة.

لجعل الضفائر جميلة ومثالية

قومي بعمل ضفيرة أو اثنتين على الشعر الرطب، واتركيها لتجف بشكل طبيعي وستحصلين على شعر بمظهر متموج ساطع.

تطبيق كريم النهار على الشعر

هذا هو المفتاح لشعر مرن ولامع:

  • ضعي بلسم على الشعر المغسول والمجفف بالمنشفة.
  • دلكي خصلات الشعر باستخدام فرشاة ناعمة.
  • ابدأي بوضع الكريم من أطراف الخصلات صعودًا نحو الجذور قبل شطف الشعر.
  • قبل التجفيف ضعي كريمًا خاص بالشعر على أن يحتوي على خصائص مغذية.
  • يمكنك حتى استخدام هذا التطبيق على الشعر الجاف.

استخدام صبغات الشعر

حاولي أن يكون شعرك دائمًا بلون طبيعي حتى تبدو نتائج الصبغة غير مصطنعة وذلك باختيارك للألوان ذات الانعكاسات الجميلة لذلك يمكنك اختيار اللون العسلي على الأشقر الفاقع، ولون الكراميل على لون الكستناء، والبيج على الأشقر، ولون الشوكولا على البني.

اتركي شعرك على طبيعته

لا تتناقضي مع الطبيعة على العكس من ذلك واستفيدي من أن شعرك مجعدًا أو متموجًا وبدلاً من محاولة جعله مسترسلًا بأي ثمن اتركيه لبعض الوقت لترتاح الخصلات وفروة الرأس من كافة الأدوات المستخدمة لتمليسه.

فكثيرات من ذوات الشعر الناعم المسترسل يتمنين هذا النوع من الشعر.

تأثير حريري للشعر

لتمنحي لشعرك تأثيرًا حريريًا افركي قطرة من أحد الزيوت الخاصة بالشعر بين راحة يدك ثم مديها على طول خصلات الشعر لتلميعها.

استخدمي منتجًا من النوع الجيد وإلا فقد تتشحّم ألياف الشعر بشكل كثيف.

يمكنك تكرار هذا التطبيق مرتين في الاسبوع.

استخدام الفرشاة لتنشيط الشعر

لتخليص الشعر من الشوائب والزيوت ومنتجات تصفيف الشعر ولتكثيفه عليك في الصباح والمساء بتمشيط شعرك في كل الاتجاهات من الأمام إلى الخلف والعكس، رأسًا على عقب لتهوية الشعر وتنشيط دوران الأوعية الدقيقة لفروة الرأس.

على أن تتم هذه العملية برفق دون شد الشعر وتفكيك خصلاته بالقوة.

تجنبي ظهور الشعر الأبيض من الجذور

لتمويه الشعر الأبيض وحتى لا تطبقي الصبغة على شعرك لأكثر من اللازم (لأن استخدام صبغة الشعر لأكثر من مرة في الشهر تتعب خصلات الشعر وتُضعف الجذور) يمكنك دائمًا الاعتماد على الماسكارا القديمة، فهي تعمل على طمس اللون الأبيض لحين صبغ كامل الشعر في وقت لاحق.

تزين شعرك

في أيام النهار الجميلة المشرقة ضعي على شعرك مشبك صغير مرصع بماسات ناعمة، أو اربطيه ربطة ذيل الحصان أو لفيه كالكعكة.

كما يمكنك أن تجمعيه بتسريحة شعر جانبية مع وضع كل شعرك على جانب واحد.

واختاري بكلات بألوان ذهبية أو فضية أو نحاسية للحصول على تأثير جوهري حقيقي لشعرك.

إكسسوار ناعم وخفيف يعيد الجمال لشعرك وبنفس الوقت ترتاح الخصلات من أنواع التصفيف الروتينية.

الشعر الكثيف:

للشعر الكثيف احرصي على اعتماد القصة الصحيحة، وتجنبي تلك التي تنفش الشعر إلى أقصى الحدود.

دعي مصفف الشعر يقوم بقص شعرك على طول واحد مع بعض الطبقات الناعمة من الأسفل التي من شأنها أن تعزز كثافة شعرك وتجعله يبدو أكثر جمالًا وأقل حجمًا.

أطعمة لتقوية الشعر

تقضي الكثيرات معظم وقتهن عند مصففي الشعر على أمل أن يكون شعرهن لامعًا وجميلًا.

والكثير من الناس ينفقون الكثير من المال على أنواع الشامبو وأصباغ الشعر وما إلى ذلك من منتجات لجعل شعرهم أكثر جمالًا.

 لكن عليك أن تعرفي أنه يجب عليك أولاً تغذية شعرك بتغذية مناسبة حيث تحتاج فروة الرأس إلى الكثير من العناصر الغذائية حتى ينمو الشعر فيها جيدًا ويحافظ على صحته، وفي بعض الحالات تظهر مشكلة تساقط الشعر وتكون بسبب نقص العناصر الغذائية لذلك عليك بإضافة العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي التي تقوي جذور شعرك وتضمن صحتها وحيويتها.

  • فالأسماك واللحوم الحمراء غنية بالأحماض الأمينية مثل الميثيونين والسيستين، والسمك غني بالبروتين الضروري للحفاظ على صحة شعرك.
  • يحمي فيتامين C مع الفلافونويد بصيلات الشعر ويقلل من تساقط الشعر، وإن أفضل طريقة للحفاظ على صحة شعرك هي تضمين نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لذلك نوصي بتناول الفواكه والخضروات الطازجة يوميًا لملء جسمك بفيتامين C.
  • كما يعتبر صفار البيض علاجًا طبيعيًا وجميلًا لشعرك لأنه غني بفيتامين A الذي ينشط فروة الرأس، والأفضل تناول ما يكفي من هذا الفيتامين للحفاظ على صحة شعرك.
  • الكاكاو والشوكولاتة السوداء تزيد من كمية الهيموغلوبين والأكسجين في الشعر، لذلك يلعب دورًا مهمًا في نمو الشعر وتقويته.
  • ولأن فيتامين E يحفز نمو الشعر لما له من دور في تنشيط الدورة الدموية وتغذية فروة الرأس عليك بتناول اللوز والمكسرات الأخرى لتأثير هذه العناصر على تقوية جذور الشعر وخصائصها المضادة للالتهابات والتي تسهم في صحة وجمال الشعر.

أخيرًا…..

حتى يبقى شعرك قويًا وصحيًا وجميلًا اتبعي هذه النصائح:

  • إذا كانت فروة رأسك تجف وتشعرين بحكة، اغسلي شعرك بملعقة من خل التفاح المضاف إليها كوب من الماء الدافئ، سوف يساعد خل التفاح على تخفيف الحكة وإزالة الجفاف من شعرك وجعله رطبًا.
  • هل شعرك متشابك باستمرار ويصعب تمشيطه؟ ضعي كمية صغيرة جدًا من أي مطري في زجاجة رش مع إضافة الماء وامزجي المواد مع بعض ثم رشي منها على شعرك.
  • عندك قشرة في فروة رأسك: استخدمي العسل بتذويب ملعقة من العسل في ربع كوب من الماء الساخن ودلكي فروة الرأس بأصابعك لتمتص هذا الخليط جيدًا ثم اغسلي شعرك وستلاحظين على الفور أن الوضع قد تغير.
  • إن قص شعرك باستمرار ليس معناه أنك ستحصلين على شعر طويل وصحي بل يجعله أقصر فقص الشعر لا علاقة له بصحة جيدة له.
  • يتناسب طول الشعر مع شكل رأسك وعرضه ولا يمكنك تغييره حتى باستخدام التقنيات الجديدة.
  • لا تتلفي شعرك بصبغه دائمًا بل اعطيه فترة استراحة من وقت لآخر حتى يظل صحيًا.
  • لا تمشطي شعرك أكثر من اللازم.
  • استخدمي مشط أو فرشاة ذات جودة عالية، فالفرشاة الحادة والمعدنية أو البلاستيكية سوف تكسّر نهايات شعرك وتؤذي فروة الرأس.
  • استخدمي منتجات الشعر عالية الجودة كالشامبو والمرطب.
  • لا تلفي شعرك بشرائط ضيقة، دعي خصلات شعرك تبقى مرتاحة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.