أسباب ظهور ثدي الرجل وطرق العلاج

يعاني بعض الرجال من كبر نسيج الثدي لديهم. وتدعى هذه الحالة بالتثدي. لكن لا شيء يدعو إلى القلق. فظاهرة ثدي الرجل هي حالة لا تدوم عادةً لفترة طويلة.

أسباب زيادة حجم ثدي الرجل

ثدي الرجل

انه أمر عادي. فسبعون في المئة من الأولاد يواجهون مشكلة التثدي خلال فترة البلوغ. ويعود السبب في ذلك إلى التغيرات الطبيعية في مستويات هرمون الاستروجين (هرمون الأنوثة الذي يوجد في جسم الرجال أيضًا) وتغير مستويات هرمون التستوستيرون. وأيضًا عند الأطفال حديثي الولادة تحدث ظاهرة التثدي على المدى القصير. وذلك بسبب وجود هرمون الاستروجين من الأم الذي يبقى في الدم لفترة من الوقت بعد الولادة.

يمكن أن يعاني الرجال في منتصف العمر وكبار السن من ظاهرة التثدي. وذلك يكون بسبب الشيخوخة (الأمر الذي يغير أيضًا مستويات الهرمونات) أو بسبب تعاطي بعض الأدوية، ومنها:

  • المضادات الحيوية
  • أدوية القلب
  • الأدوية المضادة للقلق
  • علاجات الإيدز
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
  • العلاج الكيميائي
  • العقاقير التي تعالج الحرقة

الماريجوانا والعقاقير مثل الهيروين والأمفيتامينات، والمنشطات وكذلك شرب الكحول يمكن أن تتسبب بظاهرة التثدي.

المنتجات العشبية التي تحتوي على زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر يمكن أيضا أن تزيد من حجم الثدي. وذلك لأنها تحتوي على هرمون الاستروجين الطبيعي الذي يمكن أن يخل بمستويات الهرمون الطبيعي في الجسم.

في بعض الأحيان تحدث ظاهرة التثدي عند الرجال بسبب مشكلة صحية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، وأمراض الكلى، أو وجود ورم على الغدد التي تسيطر على إفراز الهرمونات.

الأعراض

الرجال الذين يعانون من التثدي تظهر لديهم كتلة ذات ملمس مطاطي تحت منطقة الحلمة. تكون عادةً أقل من بوصة ونصف. وفي كثير من الأحيان لا توجد أعراض أخرى. أو قد تلاحظ بعض الإفرازات السائلة.

ويمكن أن تحدث ظاهرة التثدي على ثدي واحد أو على كلا الثديين.

التشخيص

في كثير من الأحيان لا يكون سبب التثدي واضحًا بما فيه الكفاية. لذلك يمكن أن يسئلك الطبيب المختص في عدم توازن الهرمونات بعض الأسئلة مثل:

  • كم كان عمرك عندما لاحظت وجود تغيير في حجم الثدي؟
  • هل هناك أحد في عائلتك يعاني من التثدي؟
  • هل لاحظت الفرق في حجم الحلمة؟
  • هل كان لديك أي تصريف للسوائل أو ألم؟
  • كيف حال صحتك العامة؟
  • هل تشرب الكحول، والمخدرات، أو تعاني من العقم؟

قد يقوم طبيبك باختبار دمك أو هرموناتك للحصول على مزيد من المعلومات.

التثدي الناجم عن سرطان الثدي أمر نادر الحدوث. ولكن إذا كان طبيبك يشتبه بوجود ورم، فإنه قد يطلب منك تصوير الثدي. بعض الرجال يحتاجون إلى أخذ خزعة منهم حيث تتم إزالة قطعة صغيرة من الثدي، ويتم فحص هذه الخزعة في المختبر.

علاج ثدي الرجل

عادة لا تحتاج إلى أن تعالج ثدي الرجل. فالثديين عند المراهقين يعودان إلى شكلهما الطبيعي من تلقاء نفسيهما خلال 2 – 3 سنوات، وخلال ذلك الوقت يمكن لكمادات الثلج والإيبوبروفين أن تقلل من ألم.

إذا تغير حجم الثدي بسبب تناول أحد أنواع الأدوية، فإنك سترى تحسنًا بمجرد التوقف عن أخذ الدواء أو التحول إلى دواء آخر. (ولكن لا تفعل ذلك دون التحدث مع طبيبك أولا.) ومن المهم أيضا أن تتخلى عن شرب الكحول والمخدرات غير المشروعة.

إذا واجهت صعوبة في الشفاء ولم يتغير حجم الثديين، فقد يصف الطبيب لك دواء يقلل من كمية هرمون الاستروجين في الجسم.

يمكن أيضًا استعادة شكل صدرك عن طريق العمل الجراحي. فبعد أخذ قطع صغير، يقوم جراح التجميل بإزالة أي نسيج إضافي على الثدي. وفي بعض الحالات يمكن إزالة الثدي من خلال شفط الدهون. حيث يقوم الطبيب بشفط الدهون الزائدة من تحت الجلد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.