ما هو التثدي ؟ وكيف يتم علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة ومع جراحة؟

التثدي هو زيادة في كمية أنسجة الغدة الثديية لدى الأولاد أو الرجال بسبب خلل في هرمونات الاستروجين والتستوستيرون، يمكن أن يؤثر التثدي على أحد الثديين أو كليهما وأحيانًا بشكل غير متساوٍ و قد يصاب حديثو الولادة والأولاد الذين يمرون بالبلوغ والرجال الأكبر سنًا بتثدي الرجال نتيجة للتغيرات الطبيعية في مستويات الهرمون ، على الرغم من وجود أسباب أخرى أيضًا ولكن بشكل عام التثدي ليس مشكلة خطيرة  ولكن قد يكون الصعب في هذا المرض هو الألم الذي يسببه في الثدي أو الأحراج من المنظر الغير لائق الذي يسببه  وقد يختفي التثدي من تلقاء نفسه دون الحاجة للجراحة وهذا ما سوف نتطرق له في هذه المقالة.

ما هي أعراض التثدي؟

  • تورم الثديين.
  • إفرازات الثدي الزائدة.

اعتمادًا على السبب قد تكون هناك أعراض أخرى.

ما الذي يسبب الثدي عند الرجال؟

عادة ما يتسبب انخفاض هرمون التستوستيرون مع زيادة هرمون الاستروجين في معظم حالات الثدي لدى الرجال. يمكن أن تكون هذه التقلبات الهرمونية طبيعية في مراحل مختلفة من الحياة ويمكن أن تؤثر على الرضع والأطفال الذين يدخلون سن البلوغ وكبار السن من الرجال.

الأسباب هي:

1- Andropause

Andropause هي مرحلة في حياة الرجل تشبه انقطاع الطمث عند المرأة خلال فترة انقطاع الطمث وفي هذه المرحلة ينخفض ​​إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية ، وخاصة هرمون التستوستيرون وعلى مدى عدة سنوات يحدث هذا عادة في منتصف العمر مما قد يؤدي لاختلال التوازن الهرموني الناتج عن التثدي وفقدان الشعر والأرق.

2-سن البلوغ

على الرغم من أن أجسام الأولاد تنتج الأندروجينات (الهرمونات الجنسية الذكرية) فإنها تنتج أيضًا هرمون الاستروجين الأنثوي وعند دخول الذكور في سن البلوغ قد ينتجون هرمون الاستروجين أكثر من الأندروجينات وهذا يمكن أن يؤدي إلى التثدي ولكن عادة ما تكون الحالة مؤقتة وتهدأ مع إعادة توازن مستويات الهرمون.

3-حليب الثدي

قد يصاب الرضع بتثدي الرجل عند شرب حليب الثدي لأمهاته لأن هرمون الاستروجين موجود في حليب الثدي لذلك قد يعاني الرضّع من زيادة طفيفة في مستويات هرمون الاستروجين.

كيف يتم تشخيص الثدي لدى الرجال؟

لتحديد سبب تورم ثدييك سيطرح طبيبك أسئلة حول تاريخك الطبي وتاريخ عائلتك الطبي وسوف يقومون أيضًا بفحص ثدييك وأعضائك التناسلية. في التثدي يبلغ قطر أنسجة الثدي أكبر من 0.5 سم فإذا لم يكن سبب حالتك واضحًا فقد يطلب طبيبك اختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمون والتصوير الشعاعي للثدي أو الموجات فوق الصوتية لعرض أنسجة الثدي والتحقق من أي نمو غير طبيعي وفي بعض الحالات قد يكون من الضروري إجراء المزيد من الاختبارات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية أو الخزعات.

طرق علاج التثدي بدون جراحة

1- أداء تمرين الصدر الرياضي الموجه

يمكنك تقليل الانتفاخ في منطقة الصدر الناتج عن التثدي عن طريق ممارسة تمارين الصدر حيث تم تصميم هذه التمارين خصيصًا لشد وتناسق عضلات الصدر.

تشمل التمارين الشائعة ما يلي:

  • تمرين حول العالم.
  • تمرين بول أوفر.
  • تمرين سحب الكيبل من الأعلى للأسفل.
  • تمرين الضغط على كرسي الصدر المنحني للأسفل.
  • تمرين فتح دامبل على كرسي الصدر المنحني للأسفل.

يمكنك أداء التمارين مع مجموعات أقل والمزيد من التكرار أو العكس على سبيل المثال يمكنك عمل 1 إلى 3 مجموعات تتكون من 8 إلى 12 تكرار أو 2 إلى 6 مجموعات من 1 إلى 8 تكرار.

بمجرد الانتهاء من وضع خطة التمرين حاول القيام بتمرين لمدة 20 دقيقة على الصدر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ويمكنك زيادة التكرار والمدة تدريجيًا مع زيادة قوتك احرص على الراحة يومًا واحدًا كل أسبوع.

يمكنك أيضًا بناء عضلات صدرك من خلال ممارسة تمارين لكامل الجسم مثل التجديف أو السباحة لمدة 15 دقيقة على الأقل وإذا كنت ترغب في السير في هذا الطريق أضف جلستين للتجديف أو السباحة إلى دورتك الأسبوعية.

2-التغييرات الغذائية

في بعض الحالات تكون الحلمات المنتفخة نتيجة كثرة الاستروجين والدهون وقد تتمكن من تصحيح ذلك عن طريق إجراء بعض التغييرات الغذائية حيث قد يساعدك تناول الطعام الصحي في الحفاظ على لياقتك.

إذا كنت ترغب في تجربة نظام غذائي قليل الدسم يجب عليك:

  • زيادة تناولك للفواكه والخضروات.
  • القضاء على الأطعمة المصنعة بشدة.
  • تجنب منتجات فول الصويا والحبوب.

يمكن لطبيبك تقديم معلومات أكثر تفصيلاً حول ما يجب أن تأكله وما يجب عليك تجنبه عند اتباع نظام غذائي قليل الدسم وقد يكونون قادرين أيضًا على التوصية بنظام غذائي أكثر ملاءمة لاحتياجاتك الفردية.

إذا كنت تعتقد أن مستويات هرمونك قد تكون السبب فيجب عليك اتباع نظام غذائي غني بالتستوستيرون ومنخفض في هرمون الاستروجين لذلك حاول إضافة هذه الأطعمة الغنية بالتستوستيرون إلى نظامك الغذائي:

  • ثوم.
  • زنجبيل.
  • تونة.
  • حليب قليل الدسم.
  • صفار البيض.
  • فاصوليا.
  • توت.
  • المحار.
  • لحم أحمر.
  • الخضروات الصليبية.
  • المكسرات.

يجب عليك أيضًا تحديد موعد مع طبيبك لأنه قد تكون مستويات الهرمون مرتبطة بحالة كامنة وقد يتمكن طبيبك من التوصية بعلاجات أخرى أو وصف دواء للمساعدة في تنظيم الهرمونات.

3-المكملات العشبية

قد تساعد المكملات العشبية أيضًا في تقليل انتفاخ الحلمات الذي سببه التثدي حيث يعتقد أن بعضها يعمل عن طريق زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

هذا يتضمن:

تشير التقارير القصصية إلى أن هذه الأعشاب قد تساعد في علاج الحلمات المنتفخة:

يمكن أن تتسبب بعض المكملات في آثار جانبية غير سارة أو يكون لها تفاعلات خطيرة مع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة حيث يمكن لطبيبك مناقشة المخاطر الفردية الخاصة بك وتقديم المشورة لك بشأن الاستخدام.

من المهم شراء المكملات الغذائية من شركة مصنعة موثوق بها وقد يتمكن طبيبك أيضًا من التوصية بعلامة تجارية أو منتج معين كما يجب عليك دائمًا اتباع معلومات الجرعة المقدمة على الملصق.

بينما تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن تكون هناك فوائد صحية ولكن لا تراقب إدارة الغذاء والدواء نقاء أو جودة المكملات الغذائية لذلك من المهم التحدث مع طبيبك قبل البدء في تناول المكملات الغذائية.

علاج التثدي بالجراحة

إذا لم تحصل على النتائج التي تريدها من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة فتحدث مع طبيبك لأنه من المحتمل أن يتمكن من تحسين خطة العلاج الحالية لتناسب احتياجاتك بشكل أفضل كما يمكنه أيضًا مناقشة خياراتك للجراحة وغالبًا ما تُستخدم الإجراءات أدناه لعلاج التثدي ويمكن استخدامها أيضًا لعلاج الحلمات المنتفخة المرتبطة بظروف أخرى.

  • شفط الدهون: تُستخدم هذه الجراحة لإزالة دهون الثدي وليس أنسجة غدة الثدي ويتطلب شفط الدهون فترة نقاهة تصل إلى ستة أسابيع.
  • استئصال الثدي: هذه الجراحة تزيل أنسجة الغدة الثديية وعادة ما يتم استخدام شقوق صغيرة كما يستغرق الجرح حوالي أربعة أسابيع للتعافي.
  • تخفيض الدهون غير الغازية: تساعد هذه العلاجات على التخلص من الخلايا الدهنية الزائدة من خلال إجراء جراحي موضعي حيث قد تعمل العلاجات غير الجراحية عن طريق تجميد الخلايا الدهنية، أو باستخدام تقنية الترددات اللاسلكية أو الليزر ويختلف وقت التعافي من شخص لأخر ولكن عادة ما يستمر بضعة أيام فقط.
  • استئصال الأنسجة: تُستخدم هذه التقنية لإزالة أنسجة الثدي الغدية أو الجلد الزائد من أجل تصحيح حالات التثدي الأكثر خطورة وهناك حاجة أيضًا إذا تم تخفيض الهالة لديك أو إذا تم تغيير وضع حلمة الثدي لديك أن يستغرق الشفاء ما يصل إلى ثلاثة أسابيع.

قد تغطي بعض خطط التأمين تكاليف الجراحة وقد تكون شركة التأمين الخاصة بك أكثر عرضة لتغطية التكاليف إذا قام طبيبك بإظهار وثائق تثبت وجود حالة تثدي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.