فوائد ورق الجوافة… 17 فائدة ستذهلك

الموطن الأصلي لأشجار الجوافة في أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك، لكنها أصبحت تزرع في أجزاء مختلفة من العالم، مثل آسيا، وتزرع محليًا في فلوريدا وهاواي وجنوب كاليفورنيا. تتم زراعتها بشكل أساسي للحصول على ثمارها الحلوة اللذيذة، بالإضافة إلى أوراقها.

على مر السنين قد لاحظنا استخدامات النباتات العشبية لعلاج الأمراض المختلفة، حيث تعد أوراق الجوافة واحدة من هذه النباتات، لما يوجد من فوائد في ورق الجوافة، كما يقول أخصائي التغذية إن أوراق الجوافة تعد مصدر قوي لمضادات الأكسدة، بالتالي لها العديد من الفوائد، للجسم والبشرة والشعر، لذلك يتم تصنيعها كمكملات، بحيث تتوفر على شكل كبسولات وتوجد أيضًا كشاي أوراق الجوافة.

معلومات عن أوراق الجوافة

ورق الجوافة

كوب شاي أوراق الجوافة هو عبارة عن ماء يوجد فيه المركبات والفيتامينات والمعادن والمغذيات التي تتكون منها أوراق الجوافة بكميات مخففة جدًا. بالإضافة إلى احتواءه على مادة البوليفينول، التي تعد نوع من مضادات الأكسدة.

مكونات كوب من شاي أوراق الجوافة

  • لا يوجد فيه سعرات حرارية.
  • لا يحتوي على البروتين.
  • لا يوجد دهون.
  • 1.01 غ من الكربوهيدرات.
  • لا يحتوي على ألياف.

ما هي فوائد وراق الجوافة؟

يحتوي ورق الجوافة على العديد من الفوائد نذكر منها ما يلي:

1 – علاج الإسهال

 نُشرت دراسة في Revista do Instituto de Medicina Tropical d، ووجدوا إن مستخلصات أوراق الجوافة تمنع نمو بكتيريا Staphylococcus aureus، وهي من أنواع البكتريا التي تسبب الإسهال.

وفقًا لموقع Drugs.com، تبين أن أوراق الجوافة ساعدت الأشخاص المصابون بالإسهال وبآلام في البطن وأن يتعافوا بشكل أسرع. لذلك تعد أوراق الجوافة من الأدوية العشبية لعلاج الإسهال والدوسنتاريا.

لعلاج الإسهال

يتم  غلي 30غ من أوراق الجوافة مع حفنة من دقيق الأرز في كوب واحد من الماء، ويستهلك هذا المشروب مرتين يوميًا.

لعلاج الزحار

تغلى أوراق وجذور الجوافة لمدة 15 دقيقة، عند درجة حرارة 90 درجة مئوية. ثم يصفى الماء ويشرب باعتدال.

2 – يخفض البروتين الدهني

كما تشير الأبحاث إن الأشخاص الذين يشربون شاي أوراق الجوافة لمدة ثلاثة أشهر، أدى ذلك إلى تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية دون أي تأثير سيء على الكوليسترول المفيد. كما يعد وراق الجوافة من المقويات الممتازة للكبد.

وفي مقال نشر في Nutrition and Metabolism، بين أن المشاركين في الدراسة الذين شربوا شاي أوراق الجوافة انخفضت عندهم مستويات الكوليسترول في الدم بعد مرور شهرين من هذا الإجراء. بالتالي يمكن إدارة مستويات الكوليسترول مع خلال شاي أوراق الجوافة.

3 – يساعد في علاج مرض السكري

وافقت اليابان على إن شاي أوراق الجوافة له استخدامات صحية محددة تساعد للوقاية من مرض السكري وعلاجه، وذلك من خلال المركبات الموجودة في الشاي التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات، حيث يعمل على منع امتصاص نوعين من السكريات وهما السكروز والمالتوز.

وفقًا لمقال نُشر في Nutrition and Metabolism، يعمل ورق الجوافة على منع الإنزيمات المختلفة الموجودة في الجهاز الهضمي من تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، بالتالي يتم  إبطاء امتصاصه في الدم. إي إن شرب شاي أوراق الجوافة لمدة 10-12 أسبوعًا، يعمل على خفض مستويات السكر في الدم.

4 – يعزز فقدان الوزن

تكون آلية عمل وراق الجوافة في إنقاص الوزن من خلال منع تحويل الكربوهيدرات المعقدة إلى سكريات بسيطة، كما تمنع انتقال الكربوهيدرات إلى مركبات قابلة للاستخدام.

5 – تقليل خطر الإصابة بالسرطان

إن احتواء ورق الجوافة على كميات كبيرة من الليكوبين المضاد للأكسدة، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الثدي والفم والبروستاتا، حيث كشفت بعض الدراسات أن الليكوبين له دور مهم في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

6 – يشفي من نزلات البرد والسعال

محتوى ورق الجوافة العالي من فيتامين سي والحديد، ويجعل من مغلي أوراقها مفيد جدًا في تهدئة السعال ومعالجة نزلات البرد، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من المخاط. كما أنه يعمل على تطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين.

7 – معالجة حب الشباب والتخلص من البقع السوداء

أوراق الجوافة فعالة في إزالة حب الشباب والبقع السوداء من الجلد. حيث تحتوي أوراق الجوافة على مطهر يقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب. لكن كيف يتم استخدامها؟

كل ما يجب فعله هو طحن بعض من ورق الجوافة ووضعها على حب الشباب والبقع الداكنة. يتم فعل ذلك لعدة أيام فقط.

8 – يحسن نسيج الجلد وتكافح الشيخوخة

مضادات الأكسدة الموجودة في ورق الجوافة،يقضي على الجذور الحرة التي تتلف الجلد. لذلك لها دور في حماية البشرة من الشيخوخة وتحسن لونها وملمسها. حيث يمكن استخدام  مغلي من أوراق الجوافة الناضجة بعد أن يتم تبريده على الجلد للمساعدة على تناسق وشد عضلات الوجه.

9 – يمنع تساقط الشعر

يمكن لأوراق الجوافة للشعر أن تحد من المشاكل المتعلقة بالشعر، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تزيد من حجم الشعر. حيث يمكن استخدام مغلي  وراق الجوافة بعد أن يبرد عن طريق تدليكه على فروة الرأس، ذلك يجعل الشعر ناعم ويعطيه لمعاتًا ويزيد حجمه أيضًا.

10 – يحفاظ على صحة الفم والأسنان

أوراق الجوافة هي مضادة للالتهابات بطبيعتها وتساعد في الحفاظ على صحة الفم الجيدة، حيث يستخدم ورق الجوافة كعلاج منزلي لتخفيف ألم الأسنان وتورم اللثة وتقرحات الفم لإحتواءه على عوامل قوية مضادة للبكتيريا. عن طريق غلي الأوراق وشربها، ويمكن أيضًا طحن الأوراق وتحويلها إلى عجينة ثم وضعها على اللثة والأسنان لعلاج ما فيها من مشاكل.

11 – يهدأ الأعصاب ويساعد على التخلص من الأرق

شرب شاي أوراق الجوافة بشكل منتظم يساعد على تحسين نوعية النوم، لأنها تحتوي على مهدأ للأعصاب، مما يساعد على التخلص من الأرق.

12 – يعزز جهاز المناعة

وفقًا لأخصائي التغذية في بنغالور الدكتور أنجو سود، يساعد ورق الجوافة على التقليل من مخاطر الإصابة بمختلف الأمراض لأنه يعزز جهاز المناعة، لما له من تأثيرات مضادة للميكروبات.

حيث تبين من خلال العديد من الدراسات التي تم إجراؤها على مستخلصات ورق الجوافة، إن للأوراق خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. بالإضافة إلى العديد من المركبات الأوراق التي لها دور مماثل بما فيها الفلافونويد، والأحماض مثل الغاليك والبيتولينيك.

13 – علاج مشاكل الجهاز الهضمي

أوراق الجوافة لها دور في حل مشاكل الجهاز الهضمي، لأنها تعمل على تقليل إنتاج المخاط الزائد الذي يسبب تهيج في الجهاز الهضمي، ويحد من النمو الميكروبي الزائد في الأمعاء، بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا.

14 – يعزز صحة القلب

ورق الجوافة مفيد للقلب وجهاز الدورة الدموية، كما إنه مفيد للدماغ، حيث تحتوي أوراق الجوافة على فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6، بالتالي يعمل على في تحسين الدورة الدموية للدماغ، ويحفز الوظيفة المعرفية ويهدأ الأعصاب.

15 – يساعد في الهضم

يساعد ورق الجوافة على تحفيز إنتاج الإنزيم الهضمي، بالتالي له دور مهم في الهضم. لاحتواءها على مكونات قوية تعد من المضادات التي تقتل بكتيريا بطانة الأمعاء، بالإضافة إلى منع انتشار الإنزيمات السامة التي تنقلها البكتيريا.

والاستخدام الرئيسي لورق الجوافة يكون أثناء حالات التسمم الغذائي والتقليل من التقي والغثيان. وأيضًا لها استخدامات لتخفيف آلام المعدة، يستهلك عن طريق غلي ما عل 6-7 من أوراق الجوافة في 1.5 لتر من الماء وتشرب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

16 – مفيد في حمى الضنك

أوراق الجوافة مفيدة جدًا في علاج حمى الضنك. حيث يمكن لمستخلص أوراقها أن يرفع عدد الصفائح الدموية في الدم وهو. وذلك عن طريق سلق 8- 9  ورقات في 5 أكواب من الماء. ثم يصفى ويبرد. ويشرب ثلاث مرات يوميًا للمرضى المصابون بحمى الضنك.

17 – إنتاج الحيوانات المنوية

أوراق الجوافة من الممكن أن تساعد على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وبالتالي التسريع في حدوث الحمل. وتم التوصل إلى هذه النتيجة من خلال العديد من الدراسات المثبتة علميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى