زراعة البصل في المنزل

البصل هو من الأطعمة التي لا يمكن أبدًا الاستغناء عنها في المطابخ، فهو يعطي الأطباق نكهة خاصة، كما أنه يدخل في عدد كبير من الوصفات والمقبلات، بالإضافة إلى ذلك، يعد البصل غنيًا بالمغذيات الصحية الضرورية لصحة أجسامنا.

البصل من الخضروات التي تحتاج من أجل أن تنمو بشكلٍ جيد إلى مناخٍ لا تحدث فيه تغيراتٌ كثيرةٌ في درجات الحرارة. إنه نبات مقاوم للبرودة، لكنه يحتاج إلى بضع ساعات من الضوء الطبيعي كل يوم، عندما نختار الأرض، من الجيد مراعاة هذه الحاجة، واختيار مكان يتعرض فيه للشمس.

من خلال قراءة هذا المقال، سوف تتعرف على طريقة زراعة البصل في المنزل خطوة بخطوة بالشكلٍ الصحيح للحصول عليه طازجًا.

معلومات حول زراعة البصل

البصل هو نبات يمكن زراعته في أي مكان، مثل حديقة منزلك أو حتى في أصص داخل المنزل، لكي تنجح الزراعة، عليك أن تفي ببعض المعايير الضرورية وهي:

  • يجب أن يزرع البصل على سطح الأرض.
  • مواسم زراعة البصل هي الربيع والصيف والشتاء (أي وقت من السنة باستثناء الخريف)
  • يتم حصاده بعد 4 أشهر من زراعته.
  • لكي تزرع البصل في الأواني، عليك أن تملأ كل أصيص بـ 3 ليترات من التربة، أو يكون عمق التربة أكثر من 20 سم.
  • إذا كنت ترغب في زراعة البصل في حديقة منزلك، عليك أن تزرع الغرسات في خطوط، تكون المسافة الفاصلة بين كل خط حوالي 40 سم، وضمن كل خط، يجب أن تكون المسافة بين كل غرسة 15 سم على الأقل.
  • يحتاج البصل إلى نوع تربة جيد، أي يجب أن تكون التربة غنية بالمغذيات والأسمدة كي ينمو. وهو لا يفضل التربة الرملية أو الطينية.
  • البصل يأخذ من التربة عناصر البوتاسيوم والفوسفور ولا يحتاج النيتروجين. لذلك، ننصحك إذا كانت التربة قديمة أن تضيف إليها سماد يتضمن هذه العناصر. ينطبق ذلك على التربة الموجودة في الأواني الزراعية أو الحديقة.
  • يفضل البصل الأماكن المعرضة للشمس بشكلٍ جيد، خاصة خلال الأسابيع التي تتشكل فيها البصيلات.
  • البصل لا يحتاج الكثير من الماء، لذا يجب سقايته باعتدال، وقبل 20 يوم من حصاده، عليك أن تتوقف عن سقايته.
  • يتم حصاد البصل عندما تصبح أطراف الأوراق ذات لون أصفر وتلتف وتنكسر. في هذه المرحلة، يكون البصل ناضجًا. ومن أجل حصاده من تربة الحديقة أو الأواني، عليك استخدام شوكة، بعد ذلك، اتركه في الشمس لمدة أسبوعين.
  • أثناء زراعة البصل، يجب أن تزيل كل الأعشاب الضارة التي تنمو على التربة.
  • درجة الحرارة المثالية للبصل بين 15 – 25 درجة مئوية، وهي درجة حرارة مناسبة أيضًا لزراعة نباتات أخرى مثل الفراولة والجزر والخيار والبندورة. لذا يمكن زراعة البصل مع هذه محاصيل، لكن لا ينصح بزراعته مع البقوليات.

زراعة البصل في حديقة المنزل

في حديقة المنزل، قم بزراعة البذور في أخاديد سطحية، واترك مسافة بين كل بذرة. وإذا كانت التربة فقيرة بالعناصر المعدنية، عليك إضافة السماد العضوي إليها، لا تستخدم السماد الصناعي أبدًا.

في المناطق التي يكون فيها الشتاء قاسيًا وتشهد تساقطًا للثلوج، نوصي بزراعة البصل في البيوت البلاستيكية (الدفيئة) أو في داخل المنزل. زلا يجب أن تكون التربة رطبة كثيرًا أو طينية.

فصل الربيع مناسب لزراعة البصيلات الصغير وليس البذور، قم بغرس البصيلات الصغيرة في التربة السطحية واترك مسافة 10 سم بين كل بصيلة وأخرى.

كيف نزرع البصل في الأواني

إذا لم يكن لديك مساحة أو أرض متاحة في المنزل لإنشاء حديقة نباتية، يمكنك زراعة البصل في أواني على الشرفة أو في الفناء. طريقة الزراعة بسيطة وسهلة للغاية، لست بحاجة لحضور دروة في الزراعة والبستنة للقيام بذلك، عليك فقط أن تجلب تربة جيدة وتختار الأواني التي ستزرع فيها والمكان المناسب لوضع هذه الأواني.

أول شيء عليك القيام به هو وضع التربة في الأواني. يمكنك شراء التربة من متاجر المستلزمات الزراعية أو الحصول عليه مجانًا من أي حديقة أو مكان طبيعي. اختر التربة الغامقة لأنها تحتوي على عناصر معدنية أكثر. لا تستخدم الأسمدة الاصطناعية لتعزيز التربة، عليك الاعتماد فقط على الأسمدة العضوية. فالأسمدة الصناعية على الرغم من أنها تجعل النبات ينمو بشكلٍ أسرع، إلا أنها ضارة بالصحة. وبما أنك قررت زراعة البصل في المنزل بنفسك، فأنت على الأغلب تهتم بصحتك.

إذا كانت التربة جافة جدًا أو فاتحة اللون، عليك إضافة السماد لها ومزج السماد فيها جيدًا، ثم تركها حتى تستقر لمدة أسبوعين على الأقل قبل الزراعة.

يجب أن يكون عمق الأواني 20 سم وعرضها 30 سم على الأقل، وعند الزراعة، عليك ترك مسافة 15 سم بين كل بذرة، وإلا فإن البصل سينمو ولن يكون لديه مساحة كافية.

في الأشهر الأولى، يتعين عليك سقاية البصلات بشكلٍ يومي وأن تضعها في مكان مشمس إلى حد ما. يجب أن تتفقدها كل يوم لكي تتمكن من معرفة ما إذا كانت تعاني من أي نقص أو زيادة في شيء ما، ومع مرور الوقت، سوف تصبح خبيرًا في زراعة البصل.

الحصاد يكون بعد 4 أشهر من الزراعة، عندها ستستمتع بتناول بصل صحي وطازج وخالٍ تمامًا من المبيدات الحشرية أو الأسمدة الصناعية الضارة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.