6 وصفات طبيعية من أجل تكثيف اللحية وزيادة نمو الشعر فيها

كل من يعانون من مشاكل في شعر اللحية والذقن يسعون لمعالجتها بشتى الطرق، حيث إن معظم هذه المشاكل تتمحور حول أما عدم وجود شعر في اللحية أو تأخر ظهوره أو بطء نموه وعدم ظهوره على كامل الذقن.

عدم وجود الشعر على كامل اللحية وظهورها بشكل غير كامل يقلل من أناقة الرجل وإطلالته الذكورية، لذلك يسعى الرجال إلى تكثيف اللحية وإنبات الشعر فيها بشكل كامل على كل المساحة المخصصة لها في الوجه. وفي سبيل ذلك إليك ستة وصفات طبيعية من أجل تكثيف اللحية والحصول على شعر كامل الإنبات.

6 وصفات طبيعية من أجل تكثيف اللحية وزيادة نمو الشعر فيها

وصفات تكثيف اللحية بطرق طبيعية

بغض النظر عن الأسباب التي تعيق نمو شعر الذقن لديك، اختار أي من هذه الطرق الطبيعية المناسبة لك لمعالجة الأمر، وبالتالي تكثيف شعر اللحية بعيدًا عن كل المستحضرات والأدوية الطبية

1 – السكر والزيت

معظم الناس لا تعرف إن السكر يقدم الكثير من الفوائد للبشرة ولبصيلات الشعر ويزيل خلايا الجلد الميتة ويجدد القديمة منها، فضلًا عن إنه يحافظ على نعومة البشرة وطراوتها. ولاستخدامه في تكثيف شعر اللحية حضر المزيج التالي

  • امزج كوب من السكر الأبيض مع نصف كوب من زيت الزيتون النقي.
  • ثم أضف كمية قليلة من هذا المزيج (نحو عشر قطرات فقط) إلى كمية من زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر.
  • قم بفرك اللحية ومكان ظهور الشعر بهذا المزيج بحركات دائرية لعدة دقائق لضمان وصول المزيج إلى كافة الخلايا.
  • كرر هذه العملية مرة إلى مرتين أسبوعيًا.

يمكن تخزين هذا المزيج بعلبة محكمة الإغلاق للاستخدام المتكرر، ولن يؤثر ذلك على جودته.

2 – صودا الخبز

تعد من مضادات الالتهاب الممتازة للبشرة وتساعد على التقشير والتخلص من الخلايا الجلدية الميتة وأثار التهيج والاحمرار التي تظهر على البشرة، وخاصة في الأماكن التي من المفترض ظهور الشعر فيها.

ولاستخدام الصودا لتكثيف شعر اللحية امزج مقدار ملعقة واحدة من الصودا مع كوب من الماء، ثم بلل قطعة من القطن بهذا المحلول واتركها على الذقن لبضع دقائق، ثم قم بغسل وجهك بالماء الفاتر للتخلص من أثار المحلول، كرر هذه العملية مرتين إلى ثلاثة أسبوعيًا وذلك بحسب الحاجة.

ويمكن أيضًا صنع عجينة من صودا الخبز ودقيق الشوفان والماء، ثم ضع العجينة على الوجه لمدة لا تتجاوز الخمسة دقائق، ثم قم بغسل الوجه بالماء الفاتر، وكذلك يمكن تكرار هذه العملية مرتين إلى ثلاثة كل أسبوع حتى ظهور النتائج.

3 – زيت شجرة الشاي

من خصائص هذا الزيت إنه مطهر ومعقم للبشرة ومضاد التهاب وعدوى، ويزيد من نشاط بصيلات الشعر وكثافتها. لاستخدامه على الذقن أضف عدة نقاط منه إلى ملعقة ماء مقطر، ثم طبق هذا المزيج على البشرة بعد غسل الوجه بالصابون المطهر للبشرة، يمكن ترك المزيج على الوجه حتى عشرة دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

كذلك يمكن مزج عدة قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من زيت الزيتون وتدليك الوجه بالمزيج الناتج لنحو عشر دقائق وبشكل دائري، وتكرار العملية مرتين إلى ثلاثة كل أسبوع حتى ظهور النتائج.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

4 – الأسبرين

فوائد الاسبرين للبشرة وتكثيف اللحية لا تقل أهمية عن الفوائد التي تقدمها الوصفات السابقة، ولاستخدام الأسبرين على الذقن لمن يعانون من مشاكل في شعر اللحية يمكن مزج حبتين من الأسبرين في ملعقة ماء حتى تتشكل عجينة يمكن لصقها على البشرة، ثم نضيف ملعقة من العسل إلى العجينة ثم يطبق المزيج على الذقن. ثم يغسل الوجه بعد مدة عشرة دقائق من وضع العجينة على الوجه، وتكرر العملية مرتين أسبوعيًا. ولكن لا ينصح بهذه الوصفة لمن يمتلكون بشرة شديدة الحساسية.

5 – الليمون والقرفة

مزيج الليمون والقرفة أيضًا يمكن استخدامه من أجل تكثيف اللحية وزيادة إنبات الشعر فيها وكذلك تسريعه في حال كان هناك بطء في نمو الشعر، قم بمزج ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من مطحون القرفة، ثم طبق المزيج على كامل الذقن واتركه حتى 25 – 30 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر، ويفضل غسل الوجه بالصابون المعقم والمطهر للبشرة بعد تطبيق الوصفة وذلك لضمان تنظيف البشرة من أثار المزيج وخاصة الليمون الذي من الممكن أن يسبب تهيج في حال بقاءه على البشرة لفترة طويلة وخاصة للبشرة الحساسة. كرر هذه الوصفة بشكل يومي لحين ظهور النتائج.

6 – زيت أكليل الجبل وزيت جوز الهند

هذه الوصفة يمكن استخدامها على فروة الرأس أو على الذقن من أجل تكثيف اللحية، وذلك عبر مزج كمية من زيت أكليل الجبل مع زيت جوز الهند، ولكن يجب أن تكون كمية زيت جوز الهند عشرة أضعاف زيت أكليل الجبل حتى لا يتسبب المزيج بالتهيج للبشرة، أي مقابل كل ملعقة من أكليل الجبل يجب أن تضيف عشر ملاعق من زيت جوز الهند.

بعد تشكل المزيج نقوم بتبليل قطعة من القطن ثم نمسح الوجه مكان الذقن بالزيت ونتركه لمدة عشرين دقيقة قبل غسل الوجه. وتتكرر العملية مرة كل يوم حتى ظهور النتائج. لا داعي لتنظيف البشرة بالصابون المطهر بعد دهن الوجه بالمزيج لأنه لا يتسبب بأي حساسية مهما كان نوع البشرة.

خطوات لزيادة نمو شعر اللحية

6 وصفات طبيعية من أجل تكثيف اللحية وزيادة نمو الشعر فيها

بالإضافة إلى الوصفات السابقة من المهم متابعة نمط الحياة بشكل عام للشخص وتجنب السلوكيات التي تعود بالسلب على الصحة بما فيها شعر اللحية، لذا إليك بعض من الخطوات التي تساعد في تعزيز نمو الشعر في اللحية

  • حافظ على بشرة الوجه رطبة ونظيفة لمنع تشكل أي من الأوساخ أو الخلايا الميتة التي تعيق نمو الشعر، وذلك عبر غسل الوجه بشكل مستمر بالماء الفاتر والصابون المعقم والمخصص لبشرة الوجه.
  • حفز البصيلات لمزيد من النشاط لإنتاج الشعر عبر تدليك الوجه بحركات دائرية خفيفة كنوع من المساج.
  • تجنب الضغط والتعب النفسي والجسدي وحافظ على قدر من الراحة والهدوء لأعصابك.
  • احصل على قدر كاف من النوم يوميًا، لأن الجسم خلال النوم يقوم بإنتاج المزيد من الخلايا وتجديد الخلايا التالفة وهذا شيء ضروري لنمو الشعر.
  • حاول التمرن وممارسة الرياضة على الأقل لثلاثة فترات في الأسبوع، فهذا يزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي وصول الكميات اللازمة من الدم إلى الخلايا الجلدية وبصيلات الشعر.
  • بالتأكيد سبق وسمعت عن مضار التدخين، وبالتالي إن كنت تسعى إلى تكثيف اللحية من الضروري تجنب التدخين.
  • تناول الأغذية الغنية بالبروتين ضروري لضمان نمو الشعر على اللحية والرأس عمومًا، السمك والبيض واللحوم الحمراء من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين إلى جانب الحبوب مثل العدس والفاصولياء.
  • خفف من تناول الحلويات قدر الإمكان كون السكر فيها يؤدي إلى ضعف جذور الشعر.
  • حافظ على تناول قدر متوازن من كل الفيتامينات الضرورية للجسم في روتينك الغذائي واستعن ببعض المكملات الغذائية عند الضرورة، من الممكن أن تستشير الطبيب لمعرفة أي من الفيتامينات يحتاجها جسمك.

هذه كانت بعض الخطوات الضرورية التي تساهم في تكثيف اللحية وتعزيز نمو الشعر فيها، بالإضافة إلى تعرفنا على أهم الوصفات الطبيعية لذات الغرض. الاستعانة بأحد الوصفات التي تراها مناسبة لك على ذقنك مع الأخذ بالاعتبار الخطوات التي ذكرناها بالتأكيد سيساهم في تكثيف اللحية وتخلصك من المظهر الغير ملائم على ذقنك.

قد يعجبك ايضا