مشروبات

الفرق بين القهوة والنسكافيه … إليك الاختلافات الـ 10 بينها

البعض مهووس بالقهوة ويملك بالفعل كل الأدوات والمعدات المطلوبة لتحضير أنواع القهوة المختلفة، في المقابل هناك من يرغب بتناول كوب القهوة بدون إحداث الكثير من الضجة… عندها يكون النسكافيه هو الاختيار الألذ والأفضل، ولكن ما الفرق بين القهوة والنسكافيه؟ وأي منهما عليك تناوله؟

تحميص حبوب البن وطحنها ومن ثم تحضير القهوة بالاعتماد عليها أم إفراغ محتوى المغلف في كوب قهوتك ومن ثم إضافة الماء وانتهى الأمر؟ القهوة العادية أم القهوة السريعة؟

ما الفرق بين القهوة والنسكافيه؟

ما الفرق بين القهوة والنسكافيه؟

البداية تكون من حبوب القهوة نفسها ولكن في النهاية نكون أما نوعين القهوة العادية والنسكافيه أو القهوة سريعة التحضير! كل من القهوة والنسكافيه يحظى بشعبية كبيرة فأكثر من نصف محبي القهوة يفضلون القهوة السريعة ولكن ما الفرق بين القهوة والنسكافيه؟ هل القهوة أفضل من النسكافيه أم العكس؟

10 – مقدار الكافيين في النسكافيه والقهوة

يمكن اعتبار مقدار الكافيين هو الفرق بين النسكافيه والقهوة الأهم! فالكافيين مادة منبهة لها الكثير من الفوائد الصحية على مستوى القلب والدماغ والمناعة…. ولكن في المقابل الكميات الكبيرة منها يمكن أن تهدد حياتك وبشكل خاص في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه الكافيين.

تحتوي القهوة العادية مقدار عالي من الكافيين يصل حتى 145 ملغ لكل كوب منها، في المقابل مقدار الكافيين في النسكافيه أقل بكثير يصل حتى 65 ملغ لكل كوب، وفي الأنواع مسحوبة الكافيين (الكوفي دي كاف) لا يزيد مقدار الكافيين عن 15 ملغ لكل كوب.

مقدار الكافيين المسموح به يوميًا يعادل 3 ملغ لكل كيلو غرام واحد من وزنك أي في حال كان وزنك 5 كيلو غرام يكون الحد الأقصى للكافيين المسموح به يوميًا هو 50 * 3 = 150 ملغ غرام.

هذا المقدار وسطي وبالتالي يمكن أن يكون أقل بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه الكافيين ويمكن أن يكون أكثر من ذلك بالنسبة للأشخاص الأكثر تحمل للكافيين.

قد يهمك: ما هي نسبة الكافيين في النسكافيه والمشروبات المختلفة؟ وما هي النسبة المسموحة منه؟

9 – مضادات الأكسدة بين القهوة والنسكافيه

يمكنك تخيل مدى أهمية مضادات الأكسدة من خلال فهم تأثير الأكسدة، فالحكاية تبدأ من الجذور الحرة وهي عبارة عن جزئيات شرهة للأوكسجين تدخل في تفاعلات أكسدة مع الخلايا الحية وتتركها تالفة من خلال نزع الأوكسجين منها.

التأثير يشبه ترك تفاحة مقطعة في الهواء لبعض الوقت لتعود إليها بعد حين وتجدها قد تحولت إلى اللون البني لأنها تعرضت لتفاعلات الأكسدة، أي أنها تدمر، والتأثير نفسه على الخلايا والأعضاء الداخلية وبالطبع يكون أكثر وضوحًا على البشرة ويتمثل بالتجاعيد والمشاكل المختلفة…. وهنا تأتي أهمية مضادات الأكسدة فهي تحمي من خطر الجذور الحرة وتأثيرها.

القهوة من أهم مصادر مضادات الأكسدة فهي تحتل المرتبة 11 بين أغنى 100 نوع من الأطعمة والمشروبات بها، ولكن يبقى السؤال حول الفرق بين القهوة والنسكافيه بمقدار مضادات الأكسدة!

على الرغم من أنه خلال عملية تصنيع النسكافيه وتخزينه فحبوب البن تفقد جزء من مضادات الأكسدة الموجودة فيها ولكن هذا المقدار محدود جدًا وبالتالي يمكنك الاطمئنان والاستمتاع بالقهوة والحصول على فوائدها وذلك بكل أنواعها وأشكالها.

8 – الفرق في طعم النسكافيه والقهوة

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على طعم القهوة والنسكافيه بداية من نوع حبوب البن المستخدمة وجودتها وصولًا إلى طريقة التصنيع والتخزين والتحضير… ولكن بشكل عام يكون طعم الأنواع المختلفة من القهوة والنسكافيه كما يلي:

  • القهوة العادية تتميز باعتمادها على أجود أنواع حبوب البن بالإضافة إلى أنها طازجة أي ما تزال محتفظة بنكهة القهوة المثالية.
  • النسكافيه جولد: خليط من حبوب بن الربوستا والأرابيكا عالية الجودة والتي تزرع في الجبال العالية فقط، لذا فهو أكثر أنواع النسكافيه التي تتميز بطعمها القوي.
  • النسكافيه كلاسيك: يتكون عادةً من حبوب الربوستا عالية الجودة والتي تزرع في السهول والجبال ويتميز بطعم قهوة واضح صافي.
  • النسكافيه 2 في 1: يتميز بطعم القهوة اللطيف والقوام وطعم الكوفي ميت الغني، إنه مثالي في حال كنت من محبي الكريمة أو النسكافيه مع الحليب.
  • النسكافيه 3 في 1: يتميز بطعم وقوام النسكافيه 2 في 1 ولكن مع الحلاوة نتيجة محتواه من السكريات.
  • النسكافيه دي كاف (بدون كافيين) يحتفظ بطعم القهوة بنسبة كبيرة وبشكل خاص في حال كان نسكافيه عالي الجودة.

قد يهمك: الفرق بين أنواع النسكافيه … أهم 10 اختلافات

7 – طريقة تحضير القهوة والنسكافيه

أساس الفرق بين القهوة والنسكافيه هو طريقة التحضير! فبالنسبة للقهوة السريعة كل ما هناك هو إفراغ محتوى المغلف وإضافة الماء الساخن والتحريك مع التأكد من بعض النقاط وهي:

  • درجة حرارة الماء والتي يجب أن تكون 90 درجة مئوية وفي حال عدم توفر مقياس حرارة يمكنك الوصول إليها من خلال غلي الماء ومن ثم رفعه عن النار والانتظار 30 – 40 ثانية.
  • الانتظار 30 ثانية قبل تحريك الماء والنسكافيه معًا وذلك لضمان أفضل نتيجة من حيث الطعم والرغوة….

أما بالنسبة للقهوة العادية فتحتاج في التحضير إلى وقت أطول ودقة أكثر بالإضافة إلى أدوات ومعدات مثل مكبس القهوة الفرنسي أو المرشح الورقي أو حتى مكائن الإسبريسو… يمكنك التعرف إلى أنواع القهوة من خلال: مكونات النسكافيه والكابتشينو ومشروبات القهوة بأنواعها الـ 25

6 – تخزين كل من القهوة والنسكافيه

كل من القهوة وأنواع النسكافيه المختلفة يجب أن يتم تخزينها في شروط صحية وصحيحة، في مكان جاف وفي عبوة محكمة الإغلاق يفضل أن تكون زجاجية أو بلاستيكية (مادة خاملة لا تتفاعل مع الغذاء الموجود ضمنها)، وللحفاظ على النكهة يفضل أن يتم تخزينها في مكان بارد.

هذا بالنسبة للنقاط المتشابهة، ولكن ماذا عن الفرق بين القهوة والنسكافيه؟ الفرق يكمن بالمدة التي يمكن تخزينها مع الحفاظ على نكهة البن ذاتها.

  • القهوة العادية أي حبوب البن الطازجة أو المحمصة تفقد نكهتها خلال فترة أقصر من النسكافيه وبالتالي يمكن تخزينها لمدة تتراوح بين 3 – 5 أشهر.
  • في المقابل القهوة السريعة أو أنواع النسكافيه يمكن تخزينها لمدة تصل حتى سنتين ولكن من المهم أن تتأكد من تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية المدونة على العبوة أو المغلف.
  • أما القهوة العربية فالأمر لا يتوقف فقط على حبوب البن بل أيضًا على المكونات الأخرى مثل الهيل والقرفة وغيرها…

5 – التكلفة بين القهوة العادية والنسكافيه

عندما يتعلق الأمر بالتكلفة فالفرق بين النسكافيه والقهوة لا يعتمد على كون القهوة قهوة والنسكافيه نسكافيه! بل هناك عوامل عديدة تلعب دورها.

بالدرجة الأولى النوعية فبالطبع النسكافيه أو القهوة بالجودة العالية ستكون أكثر تكلفة من الجودة الأقل، بالإضافة إلى نوع البن فحبوب الأرابيكا أغلى من حبوب الروبوستا، مثل هذه النقاط تنطبق على كل من النسكافيه والقهوة.

هناك نقاط اختلاف فتكلفة النسكافيه تعتمد على المكونات: نسكافيه جولد – نسكافيه كلاسيك – نسكافيه دي كاف، وعلى الإضافات: الكوفي ميت – الحليب سواء حليب بقري أو حليب نباتي… – السكر – الشوكولا – زبدة المكسرات…

أما بالنسبة للقهوة العادية فالمعدات وأدوات تحضيرها يمكن أن تكون مكلفة إلى حد ما وبشكل خاص لو كانت معدات تشبه تلك التي في المقاهي، وفي المقابل مكونات القهوة العربية من هيل وزنجبيل وقرفة وغيرها هي بحد ذاتها تختلف تكلفتها حسب الجودة.

4 – استخدامات القهوة والنسكافيه

هل ينتهي الأمر بتحضير القهوة والنسكافيه وتناولها هكذا؟ بالطبع لا، فهناك الكثير من الاستخدامات حيث يمكنك الاستمتاع بمشروبات القهوة المختلفة كلها.

  • بالنسبة للقهوة العربية هناك أنواع كثيرة جدًا ومكونات عديدة بعضها يعتمد على القهوة فقط وبعضها يحتاج إلى الهيل والقرفة وحتى ماء الورد….
  • أما القهوة العادية فهي أساس لكل أنواع القهوة الأخرى يمكنك الاعتماد عليها مثل الاسبريسو وإضافة الحليب أو السكر أو الكوفي ميت أو الكراميل وغيرها الكثير….
  • بالنسبة للنسكافية أو القهوة السريعة ففي كانت بلاك يمكنك الاعتماد عليها كأساس لأنواع القهوة الأخرى كلها، أما لو كانت 2 في 1 أو 3 في 1 فيمكن تحضير أنواع القهوة التي تحتوي الحليب والسكر.

3 – السعرات الحرارية في القهوة والنسكافيه

بشكل عام لا تعتبر أنواع القهوة والنسكافية مصدر غني بالكثير من السعرات الحرارية فالقهوة بحد ذاتها شبه خالية منها فهي تحتوي ما لا يزيد عن 7 سعرات في كوب الواحد، ومقدار السعرات الحرارية يعتمد على الإضافات.

  • القهوة السادة أو النسكافيه بلاك تحتوي على 3 – 7 سعرة حرارية في الكوب الواحد.
  • الحليب كامل الدسم يحتوي على 150 – 180 سعرة للكوب، بينما الحليب متوسط المحتوى من الدسم حوالي 120 سعرة أما الحليب النباتي 70 – 90 سعرة حرارية.
  • الكوفي ميت يحتوي على 20 سعرة حرارية للملعقة الواحدة وكوب النسكافيه يحتاج 2 ملعقة منه وبالتالي 40 سعرة.
  • السكر يحتوي حوالي 16 سعرة حرارية في ملعقة واحدة.
  • زبدة المكسرات تحتوي على 40 – 60 سعرة حرارية في الملعقة الواحدة (حسب نوعها).

قد يهمك: طريقة حساب السعرات الحرارية في نسكافيه جولد مع نصائح للحد منها

2 – الشعور بالجوع والشبع بعد القهوة والنسكافيه

الفرق بين القهوة والنسكافيه بهذا الخصوص أيضًا يعتمد على الإضافات وطريقة تناولها، ويمكن للنقاط التالية أن توضح الأمر والتأثير.

  • القهوة تعمل على كبح الشهية، وذلك بفضل طعمها القوي إلى جانب الكافيين الذي يمدك بالنشاط، وبالتالي لن تشعر بالحاجة للطعام بهدف تجديد الطاقة.
  • إضافة البروتينات والدهون الصحية إلى القهوة يعزز من الشعور بالشبع لأن اجتماعها في وجبة واحدة يعمل على الحد من هرمون الجوع وتحفيز هرمون الشبع.
  • السكريات بكل أشكالها: سكر – كراميل – شراب الذرة – سيروب… تعمل على رفع مستوى سكر الدم ومن ثم خفضه سريعًا ما يسبب حالة من الشعور بالجوع ورغبة في تناول الكربوهيدرات.
  • اعتماد الكثير من الإضافات عالية المحتوى من السعرات الحرارية والسكريات يحول كوب قهوتك إلى وجبة غنية بالسعرات والدهون ويزيد من الشعور بالجوع.

1 – كيف تختار بين القهوة والنسكافيه؟

الآن بعد الاطلاع على الفرق بين القهوة والنسكافيه كيف يمكنك المفاضلة بينها وعلى أي منها يجب أن تعتمد؟ في الحقيقة لا يوجد قاعدة تحدد ذلك، فمن خلال الفروق السابقة وبالاعتماد على ما يناسبك يمكنك الاختيار.

  • بمكنك تناول أي نوع قهوة ما دمت لا تتخطى المقدار المسموح من الكافيين والسعرات الحرارية.
  • يمكنك الاعتماد على أنواع القهوة المتوفرة من حيث المكونات والتكلفة والأدوات.
  • الأهم أن تختار نوع القهوة المناسب لك والذي ترغب بتناوله.
  • يفضل تحقيق التوازن بين كوب قهوتك وما تتناوله معها ففي حال كان غني بالسعرات يمكنك الاعتماد على القهوة السادة والعكس صحيح.

عندما يتعلق الأمر بالقهوة والنسكافيه فلا يوجد أبيض أو أسود ولا حتى رمادي… يوجد بني داكن وبيج… يوجد ما تحب وما يناسبك، وتوجد بعض الفروق والتشابهات.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى