فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر وطرق استخدامه

ماهو زيت الشاي الأخضر؟ وفوائده للشعر

يعتبر الشاي الأخضر من أهم الأعشاب التي يتم استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص، وهو موجود بأشكال متنوعة ومختلفة، ويعتبر الشاي الأخضر من أهم المشروبات التي تحوي على كميات كبيرة من المواد التي تساعد في محاربة عمليات الأكسدة الضارة.

كما يستخرج من شجرة الشاي الأخضر زيت الشاي الأخضر الذي يعتبر من الزيوت النادرة بسبب قلة إفراز النبتة له، وهو من الزيوت التي تدخل في عملية تحضير الكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر، حيث له العديد من الفوائد الجمالية والطبية والصحية.

طريقة استخلاص زيت الشاي الأخضر

تتم عملية استخلاص زيت الشاي الأخضر من أوراق نبات الشاي الأخضر ومن أغصانه، وذلك من خلال عملية تقطير التي تتم باستخدام البخار، حيث تبلغ كمية الزيت الناتجة قليلة جدا ولا تبلغ أكثر من 1،9%، وبسبب إثبات فوائد وأهمية زيت الشاي الأخضر في العناية بالشعر والبشرة بدأت الكثير من الشركات التي تعمل في مجال الزراعة بالعمل على تطوير طرق تساعد في تسريع عملية نمو أشجار الشاي الأخضر، وذلك من أجل الحصول على كميات أكبر من زيت شجرة الشاي الأخضر للاستفادة منه.

فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر

لقد أطهرت الكثير من الأبحاث والدراسات التي تم أجراءها على أن لزيت الشاي الأخضر تأثير قوي وفعال على الميكروبات الضارة التي قد تنمو على الشعر وفروة الرأس، وبالتالي فهو يعتبر من العلاجات الفعالة والمفيدة في عملية التخلص من قشرة الشعر، وهو يعمل على حماية الشعر ومنع تساقطه، وتقوية الشعر، وذلك لأنه يحوي على الكثير من المواد الغذائية التي تعمل على زيادة بريق وقوة ولمعان الشعر، فيمنحه مظهر صحي ورونق.

كيفية استخدام زيت الشاي الأخضر للشعر

تحفيز عملية نمو الشعر

حيث يعمل على تفتيح بصلات الشعر والقيام بتغذية جذور الشعر، ويتم ذلك من خلال القيام بخلط بعض من قطرات زيت الشاي الأخضر مع أي من أنواع الزيوت المفيدة للشعر، وبعد ذلك يتم تدليك الشعر بالخليط، ويترك لمدة ساعة كاملة على الشعر، حيث يقوم بمنح الشعر شعور بالانتعاش، ومظهر حيوي ورونق وحيوية.

مكافحة قشرة فروة الرأس

يتم استخدام زيت الشاي الأخضر من خلال خلطه مع كمية من الشامبو الخاص بنوعية الشعر، ويتم غسل الشعر به، وتظهر نتائجه من خلال التخلص من قشرة الرأس بوقت قصير.

 علاج جفاف فروة الرأس

يساعد زيت الشاي الأخضر في عملية ترطيب فروة الرأس والعمل على تغذيتها، حيث ينعكس على نمو وقوة الشعر، ويساعد بشكل كبير على فتح مسامات فروة الرأس وتنظيفها بشكل جيد وكامل، ويتم من خلال خلط كمية من زيت الشاي الأخضر مع نوع معين من الناقل كزيت الجوجوبا، ويتم تدليك الشعر وفروة الرأس بالخليط لمدة 15 دقيقة كاملة، وبعد ذلك يترك على الشعر والفروة لمدة 30 دقيقة، ثم يتم شطفه من على الشعر بشكل جيد.

العمل على مكافحة الفيروسات والبكتيريا

يعمل زيت الشاي الأخضر على مكافحة الفيروسات والبكتيريا التي قد تنمو على الشعر وفروة الرأس وذلك بسبب امتلاكه مواد خاصة تعمل مضادة للميكروبات الضارة، ويساعد في مكافحة جميع أشكال العدوي التي من الممكن أن تصيب الشعر وفروة الرأس، ومن أغلب هذه المشاكل أكثرها شيوعا هو تهيج فروة الرأس.

منع تساقط الشعر

لزيت الشاي الأخضر دور كبير في منع تساقط الشعر والعمل على أمداد الشعر بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لكي ينمو بشكل صحي.

 فوائد وأهمية الشاي الأخضر للعناية بالشعر

من الضروري جدا بعد تحدثنا عن فوائد زيت الشاي الأخضر أن نتطرق لأهمية وفوائد الشاي الأخضر أيضا للشعر، حيث يحوي الشاي الأخضر على مادة الكاتكين التي هي من المواد التي تعمل كمضاد حيوي للأورام السرطانية، ولها دور كبير في عملية تقوية جذور الشعر وتحفيز نمو الشعر، حيث تم التوصل لهذه الفوائد التي يحتويها الشاي الأخضر للشعر من خلال العديد من الدراسات والأبحاث التي تم أجراءها على الحيوانات في معهد الأبحاث الخاص بالأورام في اليابان، حيث تم حقن عدد من الحيوانات بمادة الكاتكين فهملت على تحفيز وتنشيط الشرايين والقلب، وبالتالي فهو ساعد بشكل كبير على زيادة كميات الدم التي تم تدفقها للشعيرات الدموية التي تكون مرتبطة ببصيلات الشعر مما أدى لنمو الشعر بشكل أكبر وتقويتها ومنحه مظهر حيوي.

قد يعجبك ايضا