الشاي الأخضر بعد الأكل… فوائده وأفضل الأوقات لتناوله

ما الذي تعلمه عن فوائد تناول الشاي الأخضر بعد الأكل وحتى قبله؟ – الشاي هو من المشروبات الأكثر تناولاً والأشهر؛ حيث يُعد رقم واحد في العالم؛ لما يتميز به من مذاق شهي ورائع، وفوائده الصحية المذهلة؛ لاحتوائه على عناصر غذائية هامة، والشاي الأخضر يعتبر هو الأشهر بين أنواع الشاي المختلفة حول العالم.

فهو نبات دائم الخضرة ويصنع من أوراق أشجار يطلق عليها علميًا اسم (كاميلية)، والصين هي أول من أطلقت عليه اسم (شاي)، وكانوا قديمًا يستخدمونه كعلاج لأمراض عديدة، وفي قارة آسيا كان موطنه الأصلي حيث كان ينمو ويرتفع لما يقرب من تسعة أمتار. وفيما يلي سنوضح فوائد الشاي الأخضر واستخداماته، والأوقات المفضلة لتناوله.

تناول الشاي الأخضر بعد الأكل

الشاي الأخضر بعد الأكل

بحسب دراسة أمريكية؛ تقول إن أوقات تناول الشاي الأخضر بعد الأكل يعتمد على عوامل تختلف من شخص لآخر، وتلك العوامل هي التي تحدد متى يجب شرب الشاي الأخضر، فمن الناس من هو معرض لفقر الدم؛ هنا يجب أن ينتظر الشخص ما لا يقل عن ساعة بعد الأكل حتى لا يعرض نفسه للخطر.

أمّا من ينتابه القلق من أمراض القلب؛ فعند إذٍ من الممكن أن يتناول الشاي الأخضر بعد الأكل مباشرة أو أثناء تناول الطعام. ويجد الكثير من الناس أن شرب الشاي الأخضر قبل الذهاب للنوم مفيد جدًا؛ لأنه يقضي على الاضطراب أثناء النوم، كما أنه يساعد على استرخاء الجسم، ويساهم الشاي الأخضر أيضًا أثناء النوم بتقليل الأرق حيث أنه يزيد من رفع كفاءة النشاط الذهني.

بينما يفضل آخرون شرب الشاي الأخضر في بداية اليوم أي على الريق حيث تكون المعدة فارغة فيساعد بدوره على حرق الدهون ويفقدك وزنًا.

عدد أكواب الشاي الأخضر التي يجب تناولها خلال اليوم خاصة بعد الطعام

هناك الكثير من الدراسات التي لها نتائج عدة لحساب عدد الأكواب من الشاي الأخضر الصحيحة التي يجب تناولها خلال اليوم، فهناك دراسة تقول: يجب شرب من ثلاث إلى خمسة أكواب في اليوم من الشاي الأخضر، لكن هذه تنطبق أكثر على الشاي الأسود وليس الشاي الأخضر، أمّا الأكثر تداولاً بين هذه الدراسات من حيث عدد الأكواب خلال اليوم بالنسبة للشاي الأخضر فهي أن شرب كوبين إلى ثلاث أكواب من الشاي الأخضر في اليوم هو العدد الصحيح إذا كنت تريد أقصى استفادة منه صحيًا.

هل الشاي الأخضر بعد الأكل يساعد على حرق الدهون؟

 إذا نظرنا لمكونات حوارق الدهون سنجد أن الشاي الأخضر يدخل في تلك المكونات لذلك هو بالطبع يساعد على حرق الدهون بشكل فعّال، كما أنه يحسن الأداء البدني؛ لاحتوائه على مكونات تزيد من معدلات عملية الأيض التي من شأنها زيادة عملية التمثيل الغذائي.

مادة الكافيين التي يحتويها الشاي الأخضر بنسبة عالية تساعد على زيادة الحمض الدهني المكون من دهون الجسم المستخدم في توليد طاقة للجسم، فيقوم الشاي الأخضر بحرق الدهون على المدى القريب بعد تناول أكوب الشاي الأخضر بانتظام.

ويوجد بعض الدراسات التي أُجريت على عدد من الأشخاص من الرجال والنساء على حدٍ سواء، ومنها التي تقول إن الشاي الأخضر يزيد بنسبة 17% من أكسدة الدهون.

شاهد أيضًا: شرب الشاي بعد الأكل مفيدًا:

متى يكون شرب الشاي الأخضر مُضرًا؟

كيف يُحَسّن الشاي الأخضر من وظائف الدماغ؟

الشاي الأخضر يهدئ من إثارة الأعصاب؛ لأنه يزيد من إطلاق الخلايا العصبية فينتج استجابة للعقل دون إثارة الغضب، إن العنصر الرئيسي في الشاي الأخضر هو عنصر الكافيين ولكن ليس كما في القهوة، وهو منبه معروف تأثيره على العقل، إلا أن له تأثير أقوى من أنه يبقيك مستيقظًا؛ بل يزيد من ذكائك أيضًا؛ لأنه يحسن من استجابة العقل.

يحتوي أيضًا على أحماض أمينية والتي لها القدرة على حجز الدم في الدماغ، وبالتالي يؤثر على الناقل العصبي المثبط الذي يقلل من القلق، ويزيد من إنتاج موجات ألفا التي لها دور فعّال في رفع كفاءة وظائف الدماغ المتعددة.

إن شرب الشاي الأخضر بعد الأكل، واستهلاكه على نحو دائم وفي أوقات ثابتة بانتظام؛ يعالج الكثير من الأمراض الشائعة بين الناس، ونحتاج جميعًا إلى فهم ودراية بطريقة عمل الشاي الأخضر بعد الأكل داخل جسم الإنسان لكي نستفاد منه بقدر الإمكان.

ما هي فوائد الشاي الأخضر الصحية؟

فوائد الشاي الأخضر كثيرة؛ فهو يُعد غذاء للإنسان وليس مشروبًا فقط؛ لما يحتوي عليه من فوائد صحة متعددة الإنسان، والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض، ومنها:

  • يعمل كمضاد للأكسدة، والتي من شأنها أن تظهر علامات تقدم العمر والشيخوخة المبكرة، وهي أيضًا تصيب الجسم بالإجهاد المستمر، وتصيب الجسم بأمراض مختلفة من السرطانات، والتي يطلق عليها باللغة الإنجليزية (Antioxidants).
  • يحتوي الشاي الأخضر على فيتامين (ج) الذي يزيد من عمل مضادّات الأكسدة لأربعة أضعاف.
  • يقوم بتقليل الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية بنسبة عالية في الجسم.
  • يوجد به الكثير من المعادن المهمة التي من شأنها التقليل من الجزيئات (الذرات) في الجسم التي تضر بالخلايا وتتلفها مما يصيبنا بالكثير من الأمراض.
  • يساعد على الوقاية من التهاب المفاصل بشكل كبير.
  • بحسب دراسة يابانية أثبتت أن تناول الشاي الأخضر أو الشاي الأسود بصفة منتظمة يقي من بعض أمراض القلب ومنها انسداد النسيج العضلي للقلب؛ والذي يتسبب في حرمان القلب من الأكسجين والدم.
  • يقوم بحماية الأسنان وأيضًا اللثة من البكتريا الضارة المسببة للرائحة الكريهة للفم.
  • يقي كذلك من إصابة البروستاتا والحلق بالسرطان.
  • به الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على هضم الطعام، ويحتوي على مركبات حيوية تُحسّن من صحة الإنسان.
  • يبطئ من نشاط الأنزيمات المسؤولة عن مرض الزهايمر.
  • يقوم على توليد المضادات القلوية التي تساعد على رفع قدرة الجهاز المناعي.
  • ينظم نمو الخلايا بالشكل الطبيعي؛ مما يجعله حماية للجلد من التجاعيد، وموتها أيضًا بالشكل الطبيعي؛ أي تأخر الشيخوخة.
  • يرفع من مستوى الطاقة الحيوية لدى الإنسان.

تعرف على فوائد الشاي الأخضر لتخفيف الوزن وأهم الأوقات لشربه وأنواعه:

وأخيرًا فهناك العديد من الطرق نتناول بها الشاي الأخضر؛ فمنّا من يفضل تناوله في الصباح أو على الربق، ومنّا من يتناوله في المساء برفقة أصدقائه، والكثير من الناس يتناولون الشاي الأخضر في أوقات الظهيرة أو في أوقات متفرقة من اليوم، ولكن كل هؤلاء يحصلون على استفادة ضئيلة من الشاي الأخضر؛ فمن الممكن الالتزام بتناول الشاي الأخضر بعد الأكل بطرق صحيحة وبمقدار محدد وفي أوقات مناسبة؛ للحصول على نتائج مرضية سواء لإنقاص الوزن أو للاستفادة منه صحيًا.

قد يعجبك ايضا