البراز الأخضر – هل ينبغي القلق؟

العديد من الأسئلة قد تتبادر إلى ذهنك. أسئلة مثل: “لماذا لدي البراز الأخضر؟”. ربما تتساءل عما إذا كان هذا البراز الغريب الملون يرتبط ببعض المشاكل الصحية الخطيرة.

حسنا، في هذه المقالة، سوف نناقش البراز الاخضر في التفصيل. سوف تتعلم ما الذي يحدد لون البراز، والأسباب المحتملة للبراز الأخضر وماذا تفعل عند حدوث ذلك.

البراز الأخضر - هل ينبغي القلق؟

لماذا لون البراز العادي هو البني؟

الجواب يكمن في كيفية تشكيل البراز.

أثناء عملية الهضم، يفرز الكبد العصارة الصفراء (مادة خضراء خفيفة). الصفراء تساعد في هضم الدهون. عند تناول وجبة تحتوي على بعض الدهون، فإن المرارة تطلق الصفراء لكسر الأحماض الدهنية.

مع استمرار عملية الهضم، البكتيريا والأنزيمات في الأمعاء الغليظة تعمل مع الصفراء وتغير لونه من الأخضر إلى الأصفر إلى البني.

هذا هو السبب في أن لون البراز العادي هو البني.

لماذا يكون برازي الأخضر؟ وماذا يعني البراز الأخضر؟

في معظم الأحيان، الأخضر أنبوب يعني أنك تتناول الأطعمة الملونة الخضراء مثل الخضار. وعادة لا داعي لأي قلق، وينبغي أن يعود برازك إلى لونه الطبيعي بمجرد تغيير النظام الغذائي الخاص بك. أليس من المدهش حقًا كيف أن ما نأكله يمكن أن يؤثر على لون البراز لدينا؟

تناول الأطعمة الملونة الخضراء ليست هي السبب الوحيد للبراز الأخضر. ونحن سوف تبحث في الأسباب المحتملة المختلفة وكيف أنها تسبب البراز الأخضر.

1. تناول بعض المواد الغذائية الخضراء

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا الذي يسبب البراز الاخضر. قد ينجم البراز الأخضر ببساطة نتيجة تناول وجبات الطعام بما في ذلك الخضار الخضراء مثل:

السبب في أن هذه الأطعمة قد تسبب البراز الأخضر هو أنها تحتوي على الكلوروفيل، وهو الصباغ الذي يعطي النباتات لونها الأخضر. الأطعمة الخضراء هي أكثر عرضة للتسبب بالبراز الأخضر عندما تؤكل بكميات كبيرة كما في العصائر.

2. الأصباغ الغذائية

بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد تلوين الطعام الأخضر أو ​​الأزرق أو الأصفر قد يؤدي إلى مرور البراز الأخضر.

في عام 2015، أصبح مصطلح “GreenPoop” هاشتاغ شعبي عندما تناول العديد من الأميركيين برغر كينغ من نوع “Halloween Whooper” مما أدى إلى نزول البراز الأخضر. حتى أن العديد من الناس تبادلوا الصور من تجاربهم في المرحاض على وسائل الإعلام الاجتماعية.

3. الإسهال

الإسهال هو أن تقوم بعملية التبرز أكثر من ثلاثة مرات في اليوم الواحد. والإسهال يمكن أن يسبب البراز الأخضر

عندما يندفع الغذاء من خلال الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة جدًا، كما يحدث في حالات الإسهال، فلا يكون هناك ما يكفي من الوقت للإنزيمات والبكتيريا للعمل على الصفراء – الصباغ الأخضر يفرزه الكبد للمساعدة على الهضم. وهذا يؤدي إلى الإسهال الملون بالأخضر. أحيانا يمكن أن يترافق الإسهال مع وجود مخاط في البراز.

4. المضادات الحيوية

استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يسبب البراز الأخضر، فاستخدام المضادات الحيوية يمكن أن يقتل طبيعية “البكتيريا الجيدة” الموجودة في الأمعاء. هذه البكتيريا تساعد الجهاز الهضمي، وهي مسؤولة جزئيًا عن اللون البني للبراز.

جنبًا إلى جنب مع الإنزيمات الهاضمة، هذه البكتيريا تعمل على الصفراء، وتغير لونه من الأخضر إلى البني. ولكن عندما يتم تدميرها، يمكن أن يكون لون البراز الأخضر.

5. الأدوية

بعض الأدوية تسبب براز أخضر كأثر جانبي محتمل.

ومن أمثلة على بعض هذه الأدوية:

6. الكحول والقهوة

القهوة يمكن أن تسبب البراز الأخضر، فاستهلاك كميات كبيرة من القهوة والكحول يمكن أن تسبب تأثيرًا ملينًا، مما يجعل فترة بقاء الغذاء في الأمعاء قليلة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى أنبوب أخضر.

7. العقي

يحدث هذا عند الأطفال حديثي الولادة. وهو لا يحتوي على البكتيريا. والعقي يتكون في المقام الأول من مواد تناولها الطفل عندما كان في الرحم مثل خلايا الجلد الميت والشعر، والمخاط السائل الذي يحيط بالجنين والماء.

لذلك، إذا ظهر البراز المظلم والأخضر في الأيام الأولى من حياة الطفل، لا تكوني قلقة جدًا، فمن الأرجح أنه العقي. وهو يزول بعد بضعة أيام، وينبغي أن يتغير لون البراز إلى البني أو الأصفر.

8. الحمل

ليس من غير المألوف بالنسبة للنساء الحوامل إخراج البراز الأخضر. معظم الأوقات، فإنه لا داعي للقلق حول ذلك. بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تشكل الأدوية الروتينية السابقة للولادة، يمكن أن تسبب براز أخضر.

أيضا، في الثلث الثالث، وحتى نهاية الحمل، قد يمر الطعام من خلال الأمعاء بمعدل أسرع من المعدل الطبيعي، مما يتسبب في البراز الأخضر.

9. الأمراض المعوية

الأمراض المعوية يمكن أن تسبب البراز الأخضر، ويرتبط ذلك بالإسهال. فالظروف الطبية التي تؤثر على الوظيفة الطبيعية لعمل الأمعاء يمكن أن تسبب الإسهال الأخضر.

بعض الحالات قد تكون ذات صلة بالكائنات الدقيقة والطفيليات، في حين أن البعض الآخر قد تكون تغييرات التهابية أو عدم تحمل مواد مثل اللاكتوز والغلوتين. عندما تسبب العدوى برازًا أخضر، فإنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى وجود الدم في البراز.

وهنا بعض المشكلات المعوية التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال الأخضر:

10. الإجراءات الطبية

بعض الإجراءات الطبية يمكن أن تؤدي إلى تغيير في لون البراز. على سبيل المثال، الإجراءات الرئيسية مثل زرع نخاع العظم يمكن أن تؤدي إلى مرور البراز الأخضر. إذا رفض جسم المستلم عملية الزرع، فإنه يمكن أن يؤدي إلى حالة تسبب تلون البراز.

هذا الشرط له مرحلة حادة تتميز بعدم الراحة في البطن والتشنج والغثيان والتقيؤ والإسهال مما يؤدي إلى البراز الأخضر.

أيضا، العمليات الجراحية في البطن مثل العمليات القيصرية يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى الإسهال الأخضر.

هل هناك أي داعٍ للقلق؟

كما قلنا في وقتٍ سابق، فإن معظم حالات البراز الأخضر سببها النظام الغذائي. الأطعمة الخضراء والأصباغ الغذائية هي المسؤولة إلى حد كبير عن تحويل لون البراز من البني إلى الأخضر.

ولذلك، في معظم الأحيان، هذا ليس شيئًا يدعو للقلق. إذا كان سببه النظام الغذائي، لون البراز يجب أن يعود إلى وضعه الطبيعي في غضون أيام قليلة.

البراز الأخضر في كثير من الأحيان ليست حالة طوارئ على عكس البراز الأسود أو الأحمر. ويعرف البراز الأسود (المعروف أيضا باسم Melena) والبراز الأحمر عادة بالنزيف في الجهاز الهضمي ويجب فحصه.

ومع ذلك، إذا أستمر البراز الأخضر لعدة أيام، وعانيت من الإسهال المستمر، أو لديك أعراض أخرى مثل آلام في البطن والغثيان أو القيء، يجب عليك استشارة الطبيب.

ما يجب القيام به في حال نزول البراز الأخضر

يمكن للإسهال، إذا كان شديدًا، أن يهدد الحياة. فقدان السوائل بكثرة، والبراز السائل يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. البراز الأخضر في بعض الأحيان سببه الإسهال، لذلك، إذا كنت تمرر البراز الأخضر المستمر، والبراز السائل، يجب أن ترى الطبيب وتحصل على علاج لنفسك.

استنتاج

في العادة، البراز الأخضر ليست حالة طبية طارئة ويعود في الغالب إلى الأطعمة التي تؤكل ومع ذلك، يمكن أن يكون علامة على مشاكل أخرى قد تكون خطيرة.

من المهم أن نبحث عن أعراض أخرى إذا كنت تمرر البراز الخضراء وتذكر أن التحقق من لون البراز الخاص بك من وقت لآخر يمكن أن يكون مفيدًا جدًا.

قد يعجبك ايضا