فوائد القهوة الخضراء للتنحيف وكيفية استخدامها

كيف سيكون شعورك إن وقفت على الميزان ووجدت أنك فقدت ما يزيد عن ربع وزنك من دون أن تحرم نفسك من أي شيء؟ وكيف سيكون شعورك إن كنت من محبي القهوة وعرفت أن كل ما ستعتمد عليه هو القهوة الخضراء للتنحيف … وحتى لو لم تفضل القهوة ستشعر بالسعادة.

وإن أردت حقًا تجريب هذه المتعة إليك في هذا المقال تعريف بهذه القهوة وما فوائد القهوة الخضراء للتخسيس وكيف يمكن استخدامها، وما النقاط الأهم التي يجب الانتباه إليها والحذر منها.

ما هي القهوة الخضراء؟

القهوة الخضراء أو البن الأخضر والتي حصلت على شهرة كبيرة وواسعة لكن يبقى السؤال ما هي هذه القهوة؟ وبماذا تختلف عن القهوة العادية؟ والإجابة: إنها ذاتها قهوتك العادية المفضلة لكنها في مراحل عمرها الأولى أي قبل أن يتم تحميصها وهذا الأمر تحديدًا هو ما يجعلها مميزة، لأن خلال عملية تحميص القهوة تفقد قدر كبير من العناصر الغذائية الموجودة ضمنها.

وأهم تلك العناصر التي تحتفظ بها إلى جانب الكافيين وما يقدم لنا من فوائد هو حمض الكلوروجينيك والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة ويعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة وما سيعود ذلك على البشرة من فوائد كبيرة بالإضافة إلى دوره في تعزيز نشاط وصحة البدن.

ما هي فوائد القهوة الخضراء للتنحيف وما علاقتها بالأمر؟

ما هي فوائد القهوة الخضراء للتنحيف وما علاقتها بالأمر؟

يمكن من خلال تناول القهوة الخضراء والاعتماد عليها أن يفقد الشخص أكثر من 10 – 12 كيلو غرام في شهر واحد فقط، بالإضافة إلى الحصول على ما تضمنه من فوائد. وأجمل ما في الأمر هو تمتع القهوة الخضراء بطعم مميز قوي قريب إلى المرار وهذا ما يزيد من فرصة حصولها على إعجاب كل من يتذوق فنجان منها. أما عن العلاقة بين القهوة الخضراء والتخسيس فهي تتغلب على وزنك الزائد من خلال الأمور الهامة التالية:

1 – رفع معدل الأيض وحرق الدهون

تعمل القهوة الخضراء بفضل ما تحتويه من الكافيين على رفع معدل ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية وما يكون من الجسم في المقابل هو مجاراة هذا المعدل السريع فيزيد من حرق الدهون ومن عملية الأيض، بالإضافة إلى التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وتفريغ المعدة والأمعاء بشكل أسرع وكلا الأمرين يمكن أن يسبب زيادة في الوزن فيما لو بقي.

2 – تقليل الشعور بالتعب من التمارين

لماذا لا يمكن الاستمرار في القيام بالتمارين الرياضية بهدف إنقاص الوزن الزائد؟ الجواب بسيط وذلك بسبب التعب الذي يشعر به الشخص والإنهاك المتواصل نتيجة بذل هذا المجهود وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب الإكثار من الرياضة نتائج عكسية تدفعك لتعويض النقص من خلال تناول المزيد من الطعام.

لكن تعمل القهوة الخضراء وما تحتويه من مركبات على تنشيط الجسم وعضلاته ورفع عتبة الألم بحيث لا تشعر بالتعب ذاته مع التمارين التي تقوم بها عند تناول كوب من القهوة الخضراء قبل ممارستها. وبذلك يكون من الممكن الاستمرار في الرياضة باعتبارها طريق مضمون لخسارة الدهون وبناء العضلات المتينة.

3 – التحكم بالشهية والرغبة بالأكل

الطعم القوي والمر الذي تتمتع به القهوة الخضراء يدفع الجسم لرفض الطعام بعدها بمدة وذلك لأن مذاق أي شيء سيتغير نتيجة انشغال حليمات التذوق بمرار القهوة أي أن الجسم لن يتقبل بشكل لا إرادي تناول الطعام، بالإضافة إلى الشعور الشبع نتيجة تأثر الجهاز الهضمي بدرجة حموضة القهوة الخضراء فيبعث برسائل إلى الدماغ مفادها الشبع.


طريقة استخدام البن الاخضر للتنحيف

طريقة استخدام البن الاخضر للتنحيف

يمكن لك ضمان خسارة ما يزيد عن 25% من وزنك من خلال الاعتماد على القهوة الخضراء للتنحيف وتناول حوالي الـ 700 إلى 1000 ميلي غرام منها يوميًا وبدون بذلك الكثير من المجهود أو الحرمان، وإليك طريقة استخدام البن الاخضر للتنحيف ولحرق الدهون من خلال 8 قواعد محورية تكلل طريقك إلى الوزن المثالي بالنجاح.

1 – تناول كمية كافية من الماء

لأن مختلف التفاعلات الحيوية في الجسم تتم في وسط مائي ولا يمكن لأي طبيعة وسط أخرى التعويض عنها لابد من تناول ما يكفي من الماء، وبالمتوسط فإن الجسم يحتاج ما يقارب الـ 2 ليتر ماء يوميًا أي ما يعادل 7 إلى 8 أكواب.

يتم تناول أول كوب منها في الصباح على الريق، ومن ثم على مدار اليوم وخاصةً قبل وجبات الطعام بنصف ساعة فهذا الأمر كفيل بخفض كمية الطعام التي سيتم تناولها نتيجة امتلأ جزء من المعدة بالماء، أيضًا الماء سيساند القهوة الخضراء في تنظيم عملية الهضم وسيسهل مهمة التخلص من الفضلات على الجسم.

ويعتبر تناول الكثير من الماء من أساسيات إنقاص الوزن بالقهوة الخضراء وذلك لمواجهة تأثير الكافيين في إدرار البول ولحماية الجسم من خطر الجفاف المحتمل.

2 – تناول القهوة الخضراء للتنحيف

والآن وصلنا إلى الجزء الأهم وهو طريقة استخدام البن الاخضر للتنحيف وكيف ومتى يجب أن يتم تناوله خلال اليوم لخسارة أكثر من ربع الوزن؟ الإجابة في الخطوات التالية:

  • في كوب من المياه يتم وضع ملعقة طعام من القهوة الخضراء.
  • وضع القهوة الخضراء والماء على النار وغلي الكمية لبعض الوقت.
  • تصفية المغلي وشربه من دون أي إضافات.
  • يجب أن يتم شرب 3 أكواب من القهوة الخضراء يوميًا قبل كل وجبة بمدة 20 – 30 دقيقة.

3 – القهوة الخضراء مع الهيل

بالنسبة للأشخاص الذين لا يفضلون طعم القهوة الخضراء أو كل أنواع القهوة بدون هيل إليك الخبر السار إن كنت منهم، ألا وهو أن الهيل أو حب الهال من أفضل الأشياء التي من الممكن أن تزيد من حرق الدهون وسرعة الأيض في الجسم، بالإضافة إلى أنه سيعمل على جعل طعم القهوة الخضراء محبب، وإليك طريقة التحضير.

  • وضع مقدار من البن الأخضر في مقلاة مناسبة على نار هادئة وتحميصها قليلًا بحيث لا تفقد طعمها.
  • إضافة القليل من الهال إلى البن وهو ساخن بعد رفع مقلاة التحميص عن النار، وخلطهما جيدًا.
  • إضافة خليط القهوة الخضراء مع الهال إلى مقدار مناسب من الماء على الناء، والانتظار إلى أن يغلي.
  • يتم تناول القهوة الخضراء مع الهيل بدون إضافة أي كمية من السكر أو غيره.

4 – عدم استخدام أي إضافات

في حال كنت تتناول القهوة الخضراء بهدف إنقاص الوزن فيمكن لإضافة بعض المكونات أن تدمر الأمر برمته وتعمل على زيادة وزنك بدلًا من التخسيس فيمكن لها أن تجعل من كوب القهوة وجبة بحد ذاتها ولكنها لن تكفيك عن تناول الطعام، لذا لا بد من تجنب ما يلي:

  • تجنب إضافة أي مقدار من السكر لأنه سيعمل على رفع مستوى السكر في الدم ومن ثم الشعور بالجوع والرغبة الملحة في تناول الطعام لتعويض الانخفاض في مستواه بعد ذلك بمدة قصيرة، بالإضافة إلى أنه سيعمل على تعطيل عملية حرق الدهون.
  • الكريمة والقشطة على اعتبارها غنية بالسعرات الحرارية والدهون أي من خلال إضافتها إلى القهوة الخضراء ستزود جسمك بأكثر مما يفقد من الدهون.
  • العسل وذلك رغم دوره في الحفاظ على صحة الجسم لكنه سيغير من طعم القهوة ولن تبقى مهمتها في كبح الشهية موجودة.

5 – كبسولات القهوة الخضراء

كبسولات القهوة الخضراء

القهوة الخضراء معروفة منذ مدة طويلة ولكن بعد اشتهار القهوة الخضراء في البرنامج التلفزيوني “الدكتور أوز” أصبح من الممكن أن تجد في كل أو معظم الصيدليات ومحلات العطارة كبسولات القهوة الخضراء والتي يتم تناولها 3 مرات يوميًا قبل الطعام وتتمتع بالتأثير ذاته لكنها تناسب الأشخاص الذين لا يحبون القهوة بالمجمل والقهوة الخضراء على وجه الخصوص.

ولكن قبل شراء كبسولات القهوة الخضراء هذه لا بد من التأكد من الوصف والنشرة المرفقة والمكونات الداخلة في تركيبها، بالإضافة إلى تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية ومظهرها ولونها وطريقة تخزينها، وكلما كانت هذه الحبوب أجد كلما كان أفضل وكلما عادت عليك بالنفع بشكل مضمون.

6 – نظام غذائي إلى جانب القهوة الخضراء

الاعتماد على القهوة الخضراء للتنحيف لا يعني الحرمان من الطعام واتباع نظام غذائي صارم لكن لا بد من اتباع عادات صحية في تناول الطعام ونظام غذائي يضمن لجسمك الفوائد وتناول الأطعمة التي تعمل على زيادة حرق الدهون، وأهم ما عليك القيام به هو:

  • خفض كمية الدهون التي يتم تناولها وتجنب الدهون المكررة تمامًا.
  • التقليل من النشويات صعبة الهضم على الجسم من الخبز والمعكرونة والكعك واستبدالها بأطعمة صحية.
  • تناول الكثير من الخضار والفاكهة وبشكلها الأقرب لما توجد عليه في الطبيعية وذلك للحصول على الألياف وكل ما تحتويه من فيتامينات وعناصر طبيعية.
  • التأكد من الحصول على وجبة الفطور وإلغاء وجبة العشاء أو استبدالها بحصة من الفاكهة.
  • تناول الطعام عند الجوع والتوقف عند الشبع أي لا يجب الاستمرار في الأكل للتسلية فقط.

7 – ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

لتفعيل ما تقوم به القهوة الخضراء بهدف خسارة الوزن لا بد من ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، والجدير بالذكر أنه يمكنك اختيار أسهل تلك التمارين وأبسطها وفي نفس الوقت ستعود عليك بالكثير من النتائج المضمونة، وأهمها:

  • المشي مدة نصف ساعة يوميًا.
  • صعود الدرج بدلًا من المصعد الكهربائي.
  • قفز الحبل لعدة دقائق.
  • الرقص على إيقاع موسيقى تفضلها.
  • القيام بأعمال المنزل من التنظيف والغسيل وغيرها.
  • القيام بأي نشاط فيزيائي يتضمن الحركة ولا يتضمن الأكل.
  • استخدام تطبيق 7 Minute Workout للهاتف الذكي فمن شأنه مساعدتك في التمارين الرياضية وتذكرها.

8 – الحصول على النوم العميق

خلال النوم يعمل الجسم على تنظيم مستويات الهرمونات والحصول على الراحة التي تمكنه من مواصلة النشاط في الغد، وعدم الحصول على ما يكفي منه يؤدي إلى خلل في التوازن الداخلي ويدفع الشخص لتناول كمية أكبر من الطعام في اليوم التالي، والكافيين الموجود في القهوة الخضراء يعمل على تنشيط الجسم وطرد النعاس إذن ما العمل؟

الحل من خلال تجنب تناول القهوة قبل النوم بـ 6 ساعات تقريبًا، أي تناول 3 أكواب منها قبل ذلك، بالإضافة إلى ملاحظة مدى تأثر الجسم بالكافيين الموجود فيها واجراء التغيرات بما يناسب ذلك.


اضرار استخدام القهوة الخضراء للتنحيف

اضرار القهوة الخضراء

استخدام القهوة الخضراء للتنحيف مثل أي شيء يمكن الاعتماد عليه، فهي تتمتع ببعض الأثار السلبية، وعلى الرغم من أنها قليلة لكن لا بد من التنويه إليها، وذكر الحالات التي يمنع فيها تناولها.

  • تؤثر القهوة الخضراء على مستوى السكري في الدم لذا يمنع مرضى السكري من تناولها.
  • تخفض من ضغط الدم لذا لا بد من استشارة الطبيب قبل اعتمادها بالنسبة لمرضى الضغط.
  • تمنع المرأة الحامل من تناولها لأنها تهدد بخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • تمنع المرأة المرضع منها لأنها ستنتقل إلى الطفل وتسبب له الأرق.
  • يمكن أن تسبب مشاكل في جهاز الهضم من ارتجاع المري أو الآلام في حال القرحات المعدية والمعوية لذا عندها لا بد من تجنبها.

القهوة الخضراء للتنحيف يمكن لها أن تكون من أسهل الطرق للحصول على الوزن المثالي ولاتباع نظام حياة صحي في كل أجزائه من نمط تناول الطعام وصولًا إلى القيام بالنشاطات والرياضة وحتى النوم وساعاته.