القهوة الخضراء على الريق … بين الفوائد والأضرار والطريقة والتوقيت

من أكثر المشروبات التي تحظى بشعبية وشهرة وتتمتع بفوائد كثيرة، ولكن في الوقت نفسه هناك اختلافات كبيرة حولها البعض يعتقد بأنها مُضرة في الصباح والبعض يبدأ يومه بها، ولكن ما الحقيقة خلف ذلك؟ ما هو أفضل وقت لشربها؟ هل يمكن تناول القهوة الخضراء على الريق؟ وكيف يتم الأمر؟

القهوة الخضراء هي عبارة عن القهوة المصنوعة من حبوب البن غير المحمصة أو مسحوق البن غير المحمص، ويتم إعدادها بطريقة مشابهة للقهوة العادية، إلا أنها تتميز بطعم حيادي أي لا تملك أي نكهة واضحة، ويمكن من خلال الإضافات منحها طعم خاص مثل القرفة أو الزنجبيل أو الهيل…

أفضل وأسوأ وقت لشرب القهوة الخضراء

أفضل وأسوأ وقت لشرب القهوة الخضراء

الأمر لا ينطبق على القهوة الخضراء فحسب بل كل المشروبات والأطعمة لا يمكن الحصول على الحد الأقصى من فوائدها إلا عند تناولها بطريقة صحيحة بالوقت المناسب، وإلا قد تنقلب النتائج وتظهر الأضرار، ومع القهوة الخضراء يمكن تمييز أفضل وأسوأ الأوقات لتناولها كما يلي:

أفضل وقت لشرب القهوة الخضراء

للحصول على أقصى فائدة للقهوة الخضراء يفضل شربها قبل وجبات الطعام أي يمكنك تناولها قبل الفطور والغداء والعشاء.

أهمية شرب القهوة قبل الطعام

تكمن أهمية ذلك في أن القهوة الخضراء تعمل على منع إطلاق الجلوكوز في الدم، أي تحد من امتصاص الكربوهيدرات وتحافظ على توازن سكر الدم! لهذا الأمر ضرورة بالنسبة لمرضى السكري وحتى الأشخاص الأصحاء.

فعند تناول الطعام وبشكل خاص في حال كانت الوجبة تحتوي الكثير من الكربوهيدرات البسيطة (السكريات)، فإن مستوى السكر في الدم يرتفع وبالتالي يتم إطلاق الأنسولين ليعيده إلى المستوى الطبيعي، ولهذا الارتفاع والانخفاض السريع أثر سلبي يتمثل في زيادة خطر السكري، إلى جانب الشعور بالجوع ورغبة في تناول الكربوهيدرات فينتهي المطاف بزيادة الوزن.

ملاحظة: تناول القهوة الخضراء قبل الطعام لا يعني قبل الطعام مباشرة وإنما قبله بمدة لا تقل عن 15 – 20 دقيقة.

أسوأ وقت لشرب القهوة الخضراء

أما عن أسوأ وقت قد تختاره لشرب القهوة الخضراء أو أي مشروب آخر حتى الماء فهو يتمثل في كل من:

  • مع وجبة الطعام في الوقت نفسه.
  • بعد تناول الطعام مباشرة.

تأثير الشرب مع الأكل وبعده مباشرة

تناول المشروبات خلال الأكل أو بعد الوجبة مباشرة يملك تأثير سلبي على عملية الهضم، وذلك وفق ما يلي:

  • تناول السوائل يعمل على تخفيف العصارات الهاضمة وبالتالي يجعلها أقل قدرة على هضم الطعام.
  • السوائل تخرج من المعدة أسرع بكثير من معدل خروج الأطعمة الصلبة وبالتالي فهي تميل لإخراج العصارات الهاضمة معها تاركة المعدة والأطعمة فيها بدون الكم الكافي من الأنزيمات اللازمة للهضم.
  • تناول الأطعمة مع السوائل يملك تأثير سلبي على المضغ ويقلل من كمية اللعاب وامتزاج الأطعمة معه لأنك تقوم ببلع الأطعمة بالاعتماد على السوائل في المقابل يعتبر المضغ بداية عملية الهضم الميكانيكية واللعاب بداية عملية الهضم الكيميائية.

اشرب القهوة الخضراء قبل وجبات الطعام بمدة لا تقل عن 20 دقيقة وتأكد من تجنب تناول القهوة والسوائل خلال الأكل أو بعده مباشرة، وانتظر مدة لا تقل عن 20 دقيقة.

قد يهمك: ما هي أوقات شرب الماء وما الأوقات التي يجب عدم شرب الماء فيها؟


شرب القهوة الخضراء على الريق

شرب القهوة الخضراء على الريق

قبل الوجبات كان أفضل وقت لتناولها ولكن هل يعني ذلك شرب القهوة الخضراء على الريق أم لا؟ هل يعتبر اختيار آمن أم أن الشائعات حوله صحيحة ويمكن لذلك أن يسبب أضرار؟

فوائد شرب القهوة الخضراء على الريق

تملك القهوة مكانة خاص في حياتنا فهي أول ما يتم تناوله بالنسبة للكثيرين، وبالفعل هناك فوائد لشرب القهوة الخضراء على الريق، أهمها:

1 – تعزيز صحة ونشاط الجهاز الهضمي

القهوة تعمل على تحفز إنتاج عصارات المعدة وبالتالي تنشيط عملية الهضم (1) وهذه فائدة أخرى لتناولها قبل الطعام، ولكن في المقابل يعتقد الكثيرون أن تناول القهوة على معدة خالية تعني أن حمض المعدة سوف يطلق بدون وجود أي شيء هناك ليتم هضمه، وهنا يظهر التخوف من حصول القروح وأضرار وأعراض مزعجة….

ولكن حتى الآن لم تصل الأبحاث العلمية إلى رابط قوي وحقيقي بين مشاكل الجهاز الهضمي والتناول القهوة على الريق (2)، والأمر يعود إلى فروقات فردية وطبيعة الجسم وصحة الجهاز الهضمي…

وبالتالي تناولها آمن ويفيد في تحسين عملية الهضم ولكن عليك الانتباه إلى طريقة تأثر جسمك بها.

قد يهمك: كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟ … الجواب في 12 أمر فقط

2 – تعزيز جهاز الدوران وتنشيط الدورة الدموية

الكافيين ومضادات الأكسدة في القهوة وغيرها من المركبات عالية الفاعلية تملك تأثير منشط على جهاز الدوران إلى جانب خفض معدل الكوليسترول الضار… وبالتالي فهي تحمي من أمراض القلب والشرايين.

مع الانتباه إلى أن تناول كميات كبيرة منها يمكن أن يسبب زيادة مؤقتة في الكوليسترول ويمكن للإفراط في تناول الكافيين أن يؤثر على ضغط الدم، لذا وباختصار لا تتعدى المقدار المسموح حتى تضمن الحصول على الفوائد.

3 – الحيوية والنشاط ومقاومة التعب

نحن نتحدث عن القهوة وبالتالي من الطبيعي أن يكون أهم تأثير لتناولها على الريق في مدك بالنشاط والحيوية فأنت سوف تبدأ يومك بدفع عالي من الطاقة.

الأمر لا يتوقف عند حد محاربة النعاس وعدم القدرة على النهوض عن السرير، وإنما الكافيين قادر على التعامل مع التعب العضلي الناتج عن التمارين الرياضية، وبالتالي ستتمكن من التمرن أكثر ومن ثم العودة إلى التمرين في المرة التالية بنشاط بعيدًا عن ألم العضلات.

تأثير الكافيين يتجلى أيضًا في تحسين وتنشيط القدرات الدماغية والذاكرة ويعمل على تحسين المزاج والحالة النفسية ويحارب الاكتئاب (3).

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

4 – خسارة الوزن أو الحفاظ على الوزن المثالي

تناول القهوة بشكل عام والقهوة الخضراء بشكل خاص وتحديدًا على الريق وقبل الوجبات يملك تأثير ملحوظ على الوزن وذلك بعدة طرق:

  • يعمل الكافيين على زيادة نشاط الجهاز العصبي المركزي وهذا بدوره يعمل على رفع معدل الأيض بنسبة تصل حتى 11%، ويزيد من حرق الدهون بنسبة 13%.
  • تناول 300 ملغ كافيين يوميًا يمكن أن يضمن حرق سعرات حرارية بمعدل 79 سعرة حرارية أكثر.
  • يعمل الكافيين على الحد من الشهية عن طريق مدك بالطاقة والنشاط.
  • الحفاظ على توازن سكر الدم يضمن ضبط الشهية والحد من الرغبة في تناول الطعام.

5 – الكثير من مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة وتقي من خطرها المتمثل في تلف الخلايا والأنسجة، ويمكن التعرف إلى أهمية المضادات عن قرب إليك التجربة التالية:

خذ ثمرة تفاح واقطعها إلى نصفين أو أكثر واتركها في الهواء لبعض الوقت، ستعود إليها لتجدها بنية اللون، ما الذي حصل؟ ما حصل هو تفاعلات أكسدة، والأمر مشابه لما يحصل في الجسم، في المقابل تعمل مضادات الأكسدة على منعها والحد منها.

من أين تأتي الجذور الحرة؟ توجد مصادر عديدة لها، ولكن بشكل عام تعتبر ناتج عن عملية الأيض وتحديدًا التمثيل الغذائي للزيوت النباتية المهدرجة المعرضة لدرجات حرارة عالية (مثل زيت القلي).

أضرار شرب القهوة الخضراء على الريق

إذن هناك فوائد كثيرة لتناول القهوة الخضراء على الريق أو على الأقل قبل الوجبات، ولكن هل هذا كل شيء؟ وهل هي آمنة تمامًا؟ لا، الأمر لا ينته هنا وإنما يوجد آثار جانبية يمكن أن تظهر وهي تتمثل في:

ملاحظة: توجد مجموعة من العوامل تحدد تأثير القهوة تتمثل في طبيعة جسمك ومدى حساسيتك اتجاه الكافيين، وبالتالي القهوة الخضراء والقهوة بشكل عام آمنة إلا في حال لاحظت أنها تسبب أعراض مزعجة لك، عندها تجنب تناولها قبل تناول شيء بسيط.


كيف تشرب القهوة الخضراء؟

كيف تشرب القهوة الخضراء؟

في الحقيقة هناك شيء أكثر أهمية من وقت شرب القهوة إنه مقدار وطريقة شربها، فمهما كانت الفوائد التي تضمنها كثيرة إلا إن الإفراط في تناولها سوف ينقلب عليك بشكل سلبي ويمكن أن يكون أكثر خطورة مما تعتقد!

الكمية التي يمكن تناولها من القهوة الخضراء

يعتمد تحديد الكمية المسموحة من القهوة الخضراء على عدة عوامل مثل: العمر – الجنس – حساسية الكافيين – العوامل الوراثية – مشاكل صحية…. بشكل عام عليك تناول مقدار معتدل منها حوالي 2 أو 3 أكواب يوميًا، وفي حال شعرت بأي أعراض مزعجة قلل الكمية.

ملاحظة: لا توجد معلومات واضحة وموثوقة حول كون القهوة الخضراء آمنة على النساء الحوامل أو المرضعات، وبالتالي يجب استشارة الطبيب بهذا الخصوص.

تأثير تناول الكثير من القهوة الخضراء

تخطي الجرعة المسموحة من القهوة يملك تأثيرات سلبية يمكن أن تتمثل فيما يلي:

  • مستويات عالية من الهوموسيستين في البلازما وذلك يعود إلى الجرعات الزائدة من الكلوروجينيك أسيد في حال تناول كمية كبيرة من القهوة الخضراء خلال مدة قصيرة، وهذا الأمر يمكن أن يترافق مع زيادة خطر أمراض القلب.
  • نتيجة زيادة كمية الكافيين فيمكن أن تعاني من تفاقم أعراض اضطراب القلق.
  • أيضًا زيادة الكافيين يمكن أن تتسبب في اضطرابات النزيف وزيادة حدته.
  • القهوة الخضراء تحد من إطلاق الجلوكوز إلى الدم، ولكن في الوقت نفسه يمكن للكافيين أن يغيّر من استجابة الجسم للسكر وبالتالي الكميات الكبيرة تؤثر بشكل سلبي على مرضى السكري.
  • تناول القهوة الخضراء بكميات كبيرة يعني زيادة مقدار الكافيين الأمر الذي يمكن أن يسبب الإسهال.
  • الكافيين يزيد من حدة نوبات الصرع.
  • زيادة الضغط داخل العين بشكل مؤقت بعد تناول القهوة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • ترقق العظام نتيجة زيادة مقدار الكالسيوم الذي يتم التخلص منه مع البول مع زيادة مقدار الكافيين.
  • الحساسية من الكافيين والتي تختلف حدتها وأعراضها من شخص لآخر وتبعًا لمقدار ما تتناوله من القهوة.

قد يهمك: ما هي نسبة الكافيين في النسكافيه والمشروبات المختلفة؟ وما هي النسبة المسموحة منه؟

كيف تشرب القهوة الخضراء؟

توجد 5 نقاط أساسية تحكم طريقة شرب القهوة الخضراء على الريق وخلال النهار، وهي:

  • اختيار نوع القهوة عالي الجودة خالي من الشوائب والطازج.
  • اختيار الإضافات المناسبة التي تدعم فوائد القهوة الخضراء ولا تسبب الحساسية أو الأضرار لك، مثل: القرفة – الهيل – النعناع – الزنجبيل…
  • تأكد من تجنب إضافة مكونات مُضرة أو غير ضرورية مثل: السكر – الكوفي ميت – محليات مثل شراب الذرة…
  • تأكد من عدم تخطي الكمية التي تناسب جسمك من القهوة الخضراء.
  • عليك احتساب الكافيين الذي تحصل عليه من القهوة الخضراء والمصادر الأخرى له: القهوة العادية – المشروبات الغازية – الشاي… وأطعمة مثل الشوكولا وغيرها…

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى