منوعات

البطاقة الخضراء الأمريكية

تسمح لك البطاقة الخضراء بالعيش والعمل في الولايات المتحدة الأمريكية دون أي قيود. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته للتقديم فالحصول عليها ليس بالأمر السهل.

البطاقة الخضراء هو المصطلح الشائع الذي يحدد التفويض الممنوح من قبل حكومة الولايات المتحدة للعيش والعمل في الولايات المتحدة لفترة غير محدودة تقريبًا. تسمى رسميًا بطاقة الإقامة الدائمة – تصريح إقامة دائمة – صادرة من الولايات المتحدة وتحديدًا من خدمات المواطنة والهجرة وهي إحدى إدارات وزارة الأمن القومي التي لها اختصاص في مسائل الجنسية والتجنس. بدون بطاقة خضراء، يحق لمواطن غير أمريكي زيارة الولايات المتحدة لفترة أقصر وفي الشروط المنصوص عليها بتأشيرة الدخول.

البطاقة الخضراء الأمريكية

يعتبر دخول الولايات المتحدة بدون تأشيرة أو البقاء على الأراضي الأمريكية بتأشيرة منتهية الصلاحية أو انتهاك شروط الإقامة (مثل العمل بتأشيرة سياحية) هجرة غير شرعية. إنها جريمة وإن كان الشخص قاصر وتؤدي إلى إجراءات الطرد من البلد. لكن إذا تكررت، فإنها تصبح جريمة جنائية.

مزايا الحصول على البطاقة الخضراء الأمريكية

من يحصل على البطاقة الخضراء يتمتع بجميع مزايا المواطن الأمريكي، مع بعض الاستثناءات مثل حق التصويت في الانتخابات الرئاسية أو الإدارية. البطاقة الخضراء تسمح لك بالدخول والخروج من الولايات المتحدة دون قيود والعمل في الولايات المتحدة بغض النظر عن الوظيفة أو طبيعة الوظيفة أو عدد الساعات في الأسبوع.

يمكن لمواطن غير أمريكي يحمل رخصة إقامة دائمة أن يفتح نشاطًا في الولايات المتحدة ويحق له الحصول على معاش (الضمان الاجتماعي) إذا كان يعمل في الولايات المتحدة لمدة 10 سنوات على الأقل. كما تسمح البطاقة الخضراء “برعاية” أفراد العائلة، الذين يتم تمديد الامتيازات لهم. هذا لا يحدث لمن هم في الولايات المتحدة بتأشيرة عمل أو دراسة حيث يجب على أفراد العائلة أيضًا الحصول على تأشيرة للعمل أو الدراسة في الدولة.

وأخيرا، تسمح البطاقة الخضراء بطلب الجنسية الأمريكية بعد بضع سنوات من الإقامة في الولايات المتحدة. فترة الانتظار هي عمومًا 5 سنوات من الإصدار و3 إذا كان الزوج هو مواطن أمريكي.

وهذه صورة أول بطاقة خضراء مطبوعة على ورق أخضر. الوثيقة مؤرخة في عام 1949.

أول بطاقة خضراء

لا يحمل تصريح الإقامة موعدًا نهائيً، ولكن يجب تجديد البطاقة البلاستيكية ذات الشريط المغناطيسي بعد 10 سنوات من إصدارها. ومع ذلك يمكن للحكومة الأمريكية إلغاء البطاقة الخضراء إذا تم ارتكاب جريمة.

لماذا سميت البطاقة الخضراء؟

تبدو البطاقة الخضراء مثل بطاقة بلاستيكية بشريط مغناطيسي بحجم بطاقة الائتمان. التصميم المتقن الذي يتضمن الصور المجسمة وبصمات الأصابع بالليزر، في الواقع، هيمن اللون الأخضر. لكن هذا صحيح فقط منذ عام 2010 عندما تم تقديمه في نسخته الحالية. من عام 1950 إلى عام 2010، تم إصدار ورقة خضراء بعشرات الإصدارات المختلفة لجعلها أكثر صعوبة في التزييف، قبل أن يكون للورق والبلاستيك العديد من الألوان، معظمها من اللون الأبيض ولكن أيضا الوردي والأصفر مع تدرجات اللون الأحمر. إلى اللون الأزرق، ولكن ليس أخضر.

من ناحية أخرى، فإن مصطلح “البطاقة الخضراء” له جذور تاريخية. بدأت حكومة الولايات المتحدة بتسجيل المهاجرين على أراضيها في عام 1940 بقانون تسجيل الأجانب الذي دخل حيز التنفيذ خلال رئاسة فرانكلين روزفلت، طالب جميع المهاجرين الذين تبلغ أعمارهم 14 سنة أو أكثر بإكمال نموذج في مكتب البريد. من مكان الإقامة وتقديم أنفسهم شخصيًا ليتم تصويرهم وأخذ بصمات الأصابع. بعد بدء الحرب العالمية الثانية، كان التسجيل يقتصر على منافذ الوصول في البلاد وكان تصريح الإقامة، النموذج I-151، مطبوعًا على الورق الأخضر وظل الاسم المستعار مستخدمًا.

ملاحظة: في عام 1942 كانت الولايات المتحدة في حالة حرب مع إيطاليا الفاشية وألمانيا النازية، وكان الإيطاليون الموجودون في الأراضي الأمريكية يعتبرون أجانب أعداء، أو أجانب معاديين.

كيف تكون البطاقة الخضراء مطلوبة؟

هناك العديد من الطرق للحصول على البطاقة الخضراء، والتي لا تكون أي منها سريعة أو خالية من العقبات، وبوجه عام يتم منح تصاريح الإقامة في الولايات المتحدة في نهاية إجراءات بيروقراطية طويلة ومكلفة في كثير من الأحيان.

يجب على جميع المتقدمين إرفاق شهادات الميلاد (يجب تقديمها بترجمة مصدقة) والزواج والوثائق ذات الطبيعة المختلفة لإثبات الإقامة في مدينة معينة (بيانات البنك، عقود الإيجار، الإعلانات الضريبية المشتركة، فواتير شركات الكهرباء خلال السنوات الخمس الماضية …)

السلسلة واسعة جدًا، لكن إليك بعض الأمثلة الأكثر تكرارًا.

من خلال أحد أفراد الأسرة

من خلال إكمال طلب I-130 للحصول على العريضة الخاصة بالأجانب، مقابل 420 دولارًا، على الولايات المتحدة دائرة المواطنة والهجرة، مواطن أمريكي قد يطلب بطاقة خضراء لأحد الأقارب، شريطة أن يكون:

  • الزوج
  • الوالد / الشقيق (فقط إذا كان مقدم الطلب أكبر من 21)
  • ابن / ابنة

يمكن لمواطن غير أمريكي يحمل البطاقة الخضراء ولكن ليس مواطنًا أمريكيًا التقدم بطلب للحصول على بطاقة لـ:

  • الزوج
  • ابن غير متزوج

يجب على أفراد العائلة الذين يملؤون الاستمارة إثبات أن بإمكانهم دعم المستفيد ماليًا في الطلب عن طريق الوثائق المناسبة.

من خلال صاحب العمل أو من أجل المزايا المهنية

طريقة أخرى للحصول على البطاقة الخضراء هي برعاية صاحب عمل أمريكي يمكنه ملء نموذج I-140 لعريضة العمال الأجانب بتكلفة 580 دولار. يجب على رب العمل أيضًا أن يرفق مع الطلب نموذج التحقق من أهلية التوظيف I-9 (مجانًا) وبالنسبة لبعض فئات التوظيف، يتم إرسال نموذج ETA-750 إلى الإدارة المختصة في وزارة العمل (إدارة العمل وإدارة التدريب).

هناك خمس فئات من العمالة، بعضها يتطلب ما يسمى شهادة العمل:

  1. عمال أولوية EB-1 (غير مطلوب)

بالنسبة للأشخاص الذين يمكنهم إظهار أنهم حققوا نتائج مرموقة في مجالات البحث أو الفنون أو العلوم أو التعليم أو الرياضة (كالميداليات الأولمبية) أو لمديري الشركات متعددة الجنسيات الذين يرغبون في العمل في شركة في الولايات المتحدة عملت في الماضي في الخارج.

  1. مهنيون من الفئة EB-2 يتمتعون بدرجات متقدمة أو يتمتعون بقدرات استثنائية (مطلوب)

لأولئك الذين لديهم درجة لمدة ثلاث سنوات وعملوا لمدة لا تقل عن 5 سنوات بعد التخرج.

  1. العمال المهرة أو المهنيين EB-3 (مطلوب)

لأولئك الذين لديهم خبرة مهنية لمدة سنتين على الأقل، أو أولئك الذين لديهم مهارات نادرة في الولايات المتحدة.

  1. مهاجرون خاصون EB-4 (غير مطلوب)

للأشخاص ذوي المهارات الخاصة، مثل المترجمين الدينيين أو الأفغان أو العراقيين والأطباء وأعضاء القوات المسلحة أو العاملين في المنظمات الدولية. على سبيل المثال، يمكن لأولئك الأعضاء في المنظمات غير الحكومية مثل الأمم المتحدة أو البنك الدولي أو في الولايات المتحدة كممثل دبلوماسي التقدم بطلب للحصول على البطاقة الخضراء.

  1. المستثمرين المهاجرين ورجال الأعمال EB-5 (غير مطلوب)

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الاستثمار في الولايات المتحدة، وتوفير العمل لما لا يقل عن 10 أشخاص أذن للعمل في البلاد.

المشاركة في اليانصيب السنوي للحكومة الأمريكية

في كل عام، يقدم برنامج تأشيرات التنوع (المعروف أيضًا باسم يانصيب البطاقة الخضراء) عددًا محدودًا من بطاقات الإقامة الدائمة بالقرعة من جميع المشاركين فيها. هذا البرنامج الخاص هو جزء من سياسة الحفاظ على التنوع العرقي للسكان الأمريكيين، ولهذا السبب، يتم في كل عام استثناء مواطني الدول التي تجاوزت هجرتها إلى الولايات المتحدة عدد 50،000 شخص في السنوات الخمس الأخيرة.

لا يمكن لمواطني الدول التالية المشاركة في القرعة: بنغلادش والبرازيل وكندا والصين (مع استثناءات لتايوان وهونغ كونغ) وكولومبيا وجمهورية الدومينيكان والإكوادور والسلفادور وهايتي والهند وجامايكا والمكسيك وباكستان والبيرو والفلبين وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة (باستثناء إيرلندا الشمالية) وفيتنام.

التسجيل مجاني، ويمكن التسجيل عن طريق ملء نموذج طلب التأشيرة الإلكتروني للتنوع (استمارة دخول من نوع DV) في موعد لا يتجاوز الموعد النهائي المحدد. بالنسبة لليانصيب 2017، كانت المواعيد النهائية من منتصف يوم 1 أكتوبر 2015 إلى منتصف اليوم في 3 نوفمبر 2015. في خريف هذا العام سيكون من الممكن المشاركة في اليانصيب عام 2018.

وتحذر السلطات الأمريكية أي شخص يرغب في المشاركة في اليانصيب في مواقع احتيال غير مصرح بها، حيث هناك حاجة إلى مبالغ من المال للمشاركة في اليانصيب. بما أن طلب الحصول على معلومات حول هذا البرنامج هائل، فإن السلطات الأمريكية تبذل قصارى جهدها لشرح العملية والتنظيم. تتوفر التعليمات المفصلة باللغة الإنجليزية وترجمتها إلى العديد من اللغات، بما في ذلك العربية.

إذا لم تنشأ من إحدى الدول التي تم قبولها، فلا يزال بإمكانك التقدم إذا كان أحد الزوجين أو أحد الوالدين يحمل جنسية إحدى الدول المستبعدة. ومن المتطلبات الإضافية أن يكون قد حضر ما لا يقل عن 12 عامًا في المدرسة، أو أن يكون لديك خبرة لمدة عامين على الأقل في العمل.

الفوز ممكن ولكن انتبه إلى خيبات الأمل، مثل ذلك الذي حدث مع فاليريا كوفاتو فقد تم ذكر اسمه من بين الفائزين في عام 2012 ولكن ألغيت القرعة بسبب مشكلة في تكنولوجيا المعلومات.

طرق أخرى أقل شيوعًا للحصول على البطاقة الخضراء

تنشر خدمات الجنسية والهجرة قائمة مفصلة بكيفية الحصول على تصريح إقامة لا ينص على كفالة أحد أفراد الأسرة أو صاحب العمل.

طلب اللجوء

لا بد من إثبات تعرضك للاضطهاد في بلدك الأصلي على أساس العرق أو الدين أو الجنسية أو الآراء السياسية. يمكن طلب البطاقة الخضراء بعد مرور عام على الاعتراف بحق اللجوء.

أعضاء القوات المسلحة

تعترف الحكومة الأمريكية بالحق في الاعتراف بالجنسية الأمريكية للقوات المسلحة في فترة الحرب، وليس من الضروري حتى التحول من البطاقة الخضراء. هذه الممارسة موجودة منذ زمن طويل، وقد تم تجنيس المواطنين الأجانب لأنهم قاتلوا مع القوات الأمريكية في الحرب العالمية الأولى والثانية، في الحرب في كوريا وفي حرب فيتنام وفي حرب الخليج الأولى. التجنس لأعضاء القوات المسلحة هو أيضًا ساري المفعول لأولئك الذين يشاركون في الحرب على الإرهاب، والتي بدأت بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

هل تحتاج إلى محام للتقدم بطلب للحصول على البطاقة الخضراء؟

لا، يمكن اتباع العملية برمتها مباشرة من قبل مقدم الطلب. ولكن مع الأخذ في الاعتبار أنها عملية طويلة جدًا (سنة أو سنتان)، تتخللها مقابلات وشهادات مع السلطات الأمريكية، وأنه لا يجوز ارتكاب أخطاء أو إغفال في الوثائق.

يفحص مفتشو خدمات الهجرة كل حالة جيدًا. كما انهم قد يكونوا غير راضين عن وثائق وشهادات الزواج. فيطلبون رؤية الصور التي التقطت في أوقات مختلفة، وفي حالة الشك، لا يترددون في تصفح الجدول الزمني للفيس بوك أو Linkedin.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى