دليلك الشامل حول عطر دهن العود الذهب الأسود الساحر

ما سبب الإقبال الكبير من الناس لشراء دهن العود، وما سبب غلاء ثمنه، الإجابة على هذه الأسئلة تكمن في معرفة كل المعلومات التي تخصه بدءًا من الاستخراج وانتهاءً باستهلاكه.

العود يعني الخشب باللغة العربية، على الرغم من أنه أكثر من مجرد قطعة من شجرة. إلا أنه يُعرف بالذهب الأسود بالنسبة لصانعي العطور وهو واحد من تلك المكونات باهظة الثمن المخصصة لصناعة العطور الفاخرة. تعتبر من الروائح العصرية. لذا تعرف معنا على المكون الذي ينتج أفضل العطور في العالم.

العود (دهن العود)

قطعة من الخشب تحتوي على الكثير من العود، تنتج رائحة العطر المعروفة على نطاق واسع والتي تدخل في صناعة العطور باسم العود. إنه نوع من الأخشاب التي تأتي من جنوب شرق آسيا. التي تنتجها شجرة Aquilaria بشكل طبيعي، وهي واحدة من أغلى المواد الخام الطبيعية المستخدمة في إنتاج العطور.

يطلق عليه العود فقط وله صفات عطرية عندما ينتج جذع أو جزء منه (في عملية تستمر لسنوات) ما يكفي من مادة الراتينج (مادة صمغية) الزيتي العطري، وذلك عندما تصاب هذه الشجرة بفطر معين يسمى (Phialaphora Parasitica).

استخدم العود من قبل الثقافات الآسيوية منذ قديم الزمان، وقد استخدمت التقاليد الصينية والعربية واليابانية والهندية جوهرها لمجموعة متنوعة من المجالات مثل: الطب وصنع البخور والأغراض الدينية وإعداد العطور.

كيف يتم إنتاج دهن العود وما سبب غلاء ثمنه؟

يحدث تحول لخشب الأكويلاريا الصحي إلى عود، وذلك عندما يصاب جزء من الشجرة (الجذر أو الجذع أو الفرع) بالعدوى، ببطء شديد يبدأ الجزء المصاب في إفراز الراتينج المرغوب فيه، مما يجعل الخشب يصبح أكثر قتامة وقساوة. يقطع مزارعي العود الأجزاء المصابة فقط، آملين ألا تموت الشجرة وتنتج المزيد من الأخشاب الراتنجية.

من الطبيعي أن الطلب الكبير على العود الذي حدث خلال القرن العشرين جعله مادة نادرة وذات تكلفة أكبر. حاليًا يعمد المنتجون إلى مكافحة الندرة والاعتماد على الإنتاج غير المؤكد من الطبيعة، تم إنشاء مزارع Aquilaria في الشرق الأوسط والشرق الأقصى، وخاصة إندونيسيا.

مزرعة أشجار Aquilaria في إندونيسيا حيث تعد شجرة الـ Aquilaria من الأنواع القوية بشكل مدهش، ويمكن أن تعيش على تربة رملية، في الظل، أو تحت أشعة الشمس الكاملة، في الطقس الجاف أو الرطب. يمكن أن تنمو حتى على المنحدرات الجبلية وحتى في التربة الصخرية. أكثر الأنواع تقديرًا للحصول على أفضل عود هو Aquilaria malaccensis، ويمكن أن يبلغ طولها 50 مترًا ويبلغ قطر جذعها 90 سم.

ما الذي يؤثر على جودة العود؟

الجانب الأول الذي يؤثر على جودة العود هو عمر الأشجار، فكلما كانت أكبر سنًا، كلما زادت كمية الراتينج فيها، وتعتبر أيضًا ذات جودة أفضل، وتقدم عبيرًا أعمق وأكثر تعقيدًا. تأتي أفضل زيوت العود النقية من الأشجار التي يزيد عمرها عن 100 عام.

الجانب الرئيسي الآخر هو عدد المرات التي يتم فيها تقطير الخشب لاستخراج الزيت. فالذي يأتي من التقطير الأول هو الأفضل. وأخيرًا، بمجرد الحصول على الزيت، يتحسن على مر السنين.

سعر زجاجة صغيرة من زيت العود النقي مرتفع جدًا. بالطبع، فعندما تلبي زيوت العود أعلى مستويات الجودة، ترتفع الأسعار بشكلٍ كبير. اعتمادًا على تركيز الخشب، يلزم حوالي الـ 20 إلى 50 كجم من الخشب للحصول على 20 مل من الزيت النقي. حاليًا كيلو واحد من العود ذو الجودة الممتازة يبلغ سعره حوالي 18000 يورو، وهو بالطبع ليس مشكلة بالنسبة للمستهلكين الرئيسيين: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية واليابان، الذين يتوقون إلى الحصول على أفضل الزيوت لصنع العطور الأكثر دقة.

هناك درجات مختلفة من جودة دهن العود في السوق. سترى ذلك عندما تسافر إلى الإمارات العربية المتحدة والمغرب وباكستان … وهناك ستجد العطور التي تحتوي على هذا المكون النادر مقابل 100 يورو وأيضًا مقابل 1000. وهذا يفسر حقيقة أن 2٪ فقط من أشجار أنواع الأغار تنتج العود. من بين هذه الأشجار، تعد الأشجار ذات العمر الطويل فقط ذات جودة عالية، وهي بدورها نادرة جدًا. وفقًا للمجلة الدولية للصيدلة وعلوم الحياة، يمكن أن يكلف زيت العود الأساسي أكثر من 25000 يورو، اعتمادًا على درجة نقائه. فيما يتعلق باستدامتها، يشرح خبراء Dyptique: “هذه الشجرة مهددة بالانقراض بسبب قطع الأشجار غير المنضبط. الشجرة التي نستخدمها في Dyptique تأتي من مزارع لاوس حيث يتم تلقيح جذوعها يدويًا، وتأتي من منظمة محترمة مع البيئة والعمال. يستغرق انتاج الراتنج في المتوسط ​​ست سنوات”.

أنواع دهن العود

ليس من السهل وصف رائحة العود. تنبعث منه رائحة الخشب الحلو. إنه عطر فريد من نوعه، كما أنه مناسب للجنسين وليس مخصصًا لأشخاص معينين. إليك أحد أجمل أنواع دهن العود:

  • (Perris Montecarlo Imperial Oud (€ 125
  • (Another Oud by Juliette has a gun (€ 120
  • (Oud satin mood by Maison Francis Kurkdjian (€ 195
  • (Les Exclusifs Dior Leather Oud (€ 120
  • (Wonderoud, by Commes des Garçons (€ 95
  • (Terryfic Oud L’Eau de ByTerry (€ 165
  • (Oud Palao de Dyptique (€ 105
  • (Rose Oud, by Kilian (€ 295

دهن العود الصناعي

كما هو الحال مع جميع المواد الخام للعطور، تحاول الصناعة الكيميائية تقليد الصفات الكيميائية للعطور الطبيعية عن طريق تكوين جزيئات مشابهة.

جزيء الأيزوبرين، وهو وحدة كيميائية تشكل مادة التربين، في حالة العود، تكون الجزيئات المسؤولة عن الرائحة من الطبقات المعقدة للغاية، بما في ذلك: التربينات، والبوتاسيوم، والكرومونات والمونوتيربينويد؛ التوليف المختبري مكلف للغاية، لذلك هو قليل. للتخفيف من هذا النقص، أنشأت الصناعة الكيميائية بدائل، لكن لا علاقة لها بالرائحة الأصلية.

يتميز العود الحقيقي عن الاصطناعي بسهولة تميزه، فالأصلي يتمتع بجودة متأصلة واضحة، وله رائحة دافئة ومعقدة وبلسمية تغطي الجسم، تذكرنا بالخشب والدخان والجلود. في هذه الأثناء، الاصطناعية ليست سوى رائحة مصطنعة وخشبية.

ماذا تفعل رائحة العود؟

ليس من السهل وصف ذلك، لأن العود يجمع بين رائحتين شائعتين جدًا، كما أن العطور التي تحتوي على العود ليست باهظة الثمن فحسب، بل إنها مكثفة حقًا.

حاليًا، وكما ذكرنا سابقًا يتم العمل لاستخراج رائحة اصطناعية قادرة على تقليد العود، في الواقع تم تحقيق تقدم كبير، ولكن الرائحة الخشبية المميزة لهذه الشجرة الآسيوية لم يتم تقليدها بالكامل بعد.

الفوائد الطبية لدهن العود

تم إجراء الكثير من الدراسات والتجارب لإثبات أهمية دهن العود على الصحة، وبالفعل يمتلك العود فوائد مذهلة لا بد والتنويه عنها.

تم استخدام Agarwood في الطب الصيني التقليدي لعلاج رائحة الفم الكريهة والألم وتنظيم الأعضاء الحيوية وعلاج التشنجات ومشاكل الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، اعتبر خشب العود وسيلة جيدة لتخفيف ضيق الصدر، وتخفيف آلام البطن والربو والإسهال، سنلقي نظرة على بعض الفوائد الشائعة لزيت العود.

1. المساعدة في تحقيق السلام الداخلي

وفقًا لكثير من الناس، يمكن أن يساعدك زيت العود في الحصول على سلام داخلي لأنه يمكن أن يشفي من الصدمة العاطفية. يدعي بعض الأشخاص أن له تأثيرًا منسقًا قويًا على الترددات الكهربائية لدماغك.

من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن الرهبان التبتيين كانوا يستخدمون هذا الزيت لزيادة طاقتهم الداخلية وتحفيزهم والشعور براحة البال. لذلك، كان من الشائع استخدامها في العديد من التقاليد الروحية.

2. تخفيف الألم

نظرًا لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لالتهاب المفاصل وتخفيف الألم، يمكنك استخدامه لتخفيف الألم والالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل والروماتيزم. كل ما عليك فعله هو مزج بضع قطرات من زيت العود مع القليل من زيت جوز الهند ثم وضعه على المناطق المؤلمة.

الخبر السار هو أن الصفات المدرة للبول في الزيت يمكن أن تعزز التبول حتى تتمكن من طرد حمض اليوريك والسموم من جسمك. وبهذه الطريقة يمكن أن يساعد في تقليل الصلابة والتورم والألم. يمكنك أيضًا استخدام القليل من السائل لتهدئة عضلاتك.

3. يدعم الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد في علاج مشاكل المعدة وتسهيل عملية الهضم عن طريق منع تكوين الغازات. إذا كنت تعاني من مشكلة في الغاز، فقد تساعدك على طردها من معدتك.

لهذا الغرض، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت العود مع نوع آخر من الزيت. بمجرد أن يصبح الخليط جاهزًا، يمكنك وضعه على الجزء السفلي أو العلوي من البطن اعتمادًا على مكان الألم. نظرًا لأن هذا الحل يمكن أن يزيد من إنتاج العصائر الهضمية، فسوف تستمتع بهضم أفضل ولا تشعر بالانتفاخ.

4. يساعد على تقليل رائحة الفم الكريهة

وفقًا للباحثين، يمكن استخدام زيت العود بفاعلية ضد العديد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة. تقليديًا، تم استخدامه لجعل النفس منعشًا.

لصنع المحلول، يمكنك إضافة القليل من زيت النعناع وزيت العود إلى نصف كوب من الماء. بمجرد أن يصبح جاهزًا، يمكنك استخدام الخليط للغرغرة.

5. يساعد في علاج سرطان الثدي

هذا الزيت مشهور أيضًا بخصائصه المضادة للسرطان. لذلك، يمكن أن يساعد في السيطرة على خلايا سرطان الثدي. وفقًا للتقارير، يلزم إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان يمكن استخدام الزيت كعلاج فعال لعلاج السرطان.

6. يساعد على تحسين صحة البشرة

يمكن أن تساعد الخواص المضادة للالتهابات في المستخلص في علاج الأمراض الجلدية التي تظهر عليها أعراض مثل والتهيج والتورم. نظرًا لأنه يمكن أن يقتل البكتيريا على جلدك، ستجد عددًا أقل من البقع على بشرتك.

عندما يتعلق الأمر بالأيورفيدا، فالزيت خيار جيد للمساعدة في علاج العديد من الأمراض والأمراض الجلدية. يمكن خلط بضع قطرات من الزيت مع أي غسول أو كريم للعناية بالبشرة للحصول على نتائج جيدة.

7. يساعد على التأمل

باستخدام هذا الزيت، يمكنك الاستمتاع بممارسات تأمل أفضل. وفقًا لآلاف السنين من الاستخدام، يمكننا القول إنه يمكن أن يساعد في تحسين المزاج، من أجل السلام الداخلي العميق والطاقة الإيجابية والوعي والتوازن العاطفي.

8. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية

زيت أجار العود له تأثير على الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية وتحفز الحيض. أيضًا، يمكن أن يكون خيارًا جيدًا للنساء اللواتي على وشك الوصول إلى سن اليأس.

إلى جانب ذلك، تساعد موازنة الهرمونات على تقليل التهيج وآلام الظهر والتشنجات وألم الثدي. ونتيجة لذلك، يمكنك الاستمتاع بنوعية حياة أفضل بكثير. يمكنك خلط قطرة من المستخلص مع أي نوع زيت من اختيارك. بمجرد أن تصبح جاهزًا، يمكنك تطبيق المزيج على أسفل الظهر والبطن.

9. يساعد على تخفيف الحكة

بعض الحالات، مثل التهاب الجلد والحساسية والاضطرابات العصبية، يمكن أن تسبب الحكة وتهيج الجلد. إذا خدشت جلدك، فقد يزداد تهيجك. لذلك، قد يكون تطبيق القليل من هذا الزيت فكرة جيدة.

باختصار، هذه بعض الفوائد الرئيسية لاستخدام زيت العود. إذا كنت ترغب في الاستمتاع بهذه الفوائد، يمكنك شراء هذا الزيت من متجرك القريب. آملين أن يساعدك.

الآثار الجانبية لدهن العود

يمنع استخدام دهن العود في عدة مواضع:

  • إذا كنت تعاني من الحساسية لأي نوع من العطور والروائح.
  • بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضع.
  • بالنسبة للأطفال.

في النهاية …

يجب تخفيف دهن العود عند استخدامه وذلك لأن تركيزه عالي جدًا وقد يسبب التهيج للبشرة.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.