كل ما ترغب بمعرفته عن اختبار gre … اختبار تقييم الخريجين

اختبار gre اختبار تقييم الخريجين (Graduate assessment test) تعتمده الكثير من الجامعات العالمية للقبول فيها وفي كلياتها أو معاهدها المختلفة، في البلدان التي تتحدث اللغة الإنكليزية.

وهذا الاختبار ملك وإدارة مؤسسة خدمة اختبار المستوى التعليمي (ETS) حيث استحدث من قبل هيئة مؤسسة كارنيجي (The Carnegie Foundation) للمساهمة في رفع المستوى التعليمي بشكل عام.

ما هو اختبار gre

ما هو اختبار gre

تم احداث هذا الاختبار منذ العام (1949) وتم  تطويره وتعديله بالشكل النهائي في العام (2011) وكان يعتمد على سؤال فقط لكل قسم من أقسامه وكانت الإجابة في جزئها اللفظي والرياضي يحدد مدى صعوبة القسم الذي يليه بشكل عام.

 ويقوم الاختبار بحفظ الأسئلة وأجوبتها، وتغيرت علامة الاختبار حيث كانت تقدر علامتها القصوى من (130 درجة) فقد أصبحت تقاس من (170 درجة).

ما الهدف من هذا الاختبار gre اختبار تقييم الخريجين

إن اختبار gre يهدف إلى قياس منطق الاستدلال الكمي (Quantitative reasoning) ومنطق

الاستدلال اللفظي أو الشفهي (Oral reasoning) وقياس القدرة على الكتابة التحليلية (Analytical Writing) وقياس مدى المهارات الفكرية الناقدة والمكتسبة على مدى مدة طويلة من الزمن دون الاعتماد أو الارتباط بأي حقل من حقول التعليم أو الدراسة (Acquired and critical thinking)، بحيث يكون الاختبار محوسبًا (The test is computerized)، وتديره وتشرف عليه بعض المراكز المؤهلة والمحددة في البلدان المختلفةوالتي يجري فيها الاختبار.

ويختلف مدى اعتماد وقبول الجامعات لطلاب الدراسات العليا لنتائج هذا الاختبار، فبعض الجامعات تكون نتيجة الاختبار مجرد شهادة شكلية ولدى الجامعات الأخرى نتيجة الاختبار عامل مهم وقوي وأساسي لقبول الطالب في الدراسات العليا (Graduate student).

مما يتكون اختبار ger وما هي هيكليته

مما يتكون اختبار ger وما هي هيكليته

يتألف هذا الاختبار المحوسب اختبار gre من (Six sections) ستة أقسام  بحيث يكون القسم الأول هو قسم الكتابة التحليلية (Analytical Writing) بشكل دائم، ويحتوي على مسائل لا ارتباط بينها وبأوقات مختلفة، أمّا مناقشات  الأقسام الخمسة المتبقية من الاختبار فهي تتضمن قسمين للمنطق أو الاستدلال اللفظي (Verbal reasoning)، وقسمين لمنطق الاستدلال الكمي (Quantitative reasoning)، وجزء بحثي تجريبي (The experimental research part).

 وقد تكون هذه الأقسام دون ترتيب معين أو ثابت، وللمتقدم لهذا الاختبار حرية التنقل بين الأقسام أو تخطي البعض ثم العودة إليها،ويدوم الاختبار ما يقارب (3h 45m) الثلاث ساعات وثلاثة أرباع الساعة، كما تعطى للمتقدم للاختبار فترة استراحة لمدة (1m) دقيقة واحدة عقب كل قسم من الاختبار ما عدا القسم الثالث فيعطى استراحة لمدة (10m) عشرة دقائق عقب تقديمه.

أمّا اختبار gre الشامل الورقي فيتألف من ستة أجزاء ويتوفر هذا النوع من اختبار تقييم الخريجين في البلد أو الأماكن التي لا يكون فيها الاختبار المحوسب (The test is computerized) متوفرًا، أو متاحًا لأسباب مختلفة، كما يقسم جزء الكتابة التحليلية (Analytical Writing) إلى قسمين، ولكل قسم سؤال واحد مناقشًة وبرهنة ومسألة واحدة.

بينما الأجزاء الأربعة المتبقية فتكون مؤلفة من قسمين شفهيين أو لفظيين (Oralreasoning)، وجزأين للمنطق أو الاستدلال الكمي (Quantitative reasoning) لا على ترتيب معين، ومن الجدير ذكره فإن القسم البحثي أو التجريبي (The experimental research part) لا يوجد ضمن الاختبار الورقي الشامل.

القسم اللفظي (The verbal section)

القسم االفظي من الاختبار المحوسب فمن خلاله يتم تقييم مقدرة طالب الدراسات العليا (Graduate student) على الفهم والقراءة، وتوضع له علامة بين (130 – 170) درجة، وبمعدل بإضافة نقطة واحدة، وكان المعدل قبل أن يتم تعديل وتطوير الاختبار في العام (2011) كان المقياس بين (200 – 800) درجة  بمعدل إضافة عشر نقاط .

أمّا في الاختبار المثالي فكل قسم لفظي منه يتألف من (20) عشرين سؤالًا وحتمًا يجب أن ينتهي خلال (30m) ثلاثون دقيقة حتمًا، وكل جزء يتكون من من ستة نصوص من الواجب إكمالها، وهي عبارة عن أربعة جمل تكافؤ، و(10 questions) عشرة أسئلة من القراءة النقدية، وقد حرصت التغييرات التي حصلت في العام (2011) على تخفيض التركيز على المصطلحات المعتادة والروتينية (Routine terminology) وكذلك عملت على حذف المتشابهات والمتضادات من الأسئلة، كما أن إتمام النصوص قد حل مكان إكمال الجمل، وقد سمحت أسئلة القراءة بالإجابة من اختيار من متعدد (Multiple choice).

قسم الاستدلال أو المنطق الكمي (Quantitative reasoning)

يتم من خلال هذا القسم من الاختبار المحوسب تقييم مهارة الاستنتاج والتفكير الكمي وتقدر علامة الخريج المتقدم للاختبار بين (130 – 170) درجة، وذلك بمعدل زيادة نقطة واحدة كما كانت قبل تعديلات عام (2011) حيث أصبحت الزيادة بمعدل (10 Points) عشرة نقاط وتحسب بالمقياس (200 – 800) في الاختبار المثالي، كما يجب أن ينتهي هذا القسم خلال (35m) خمسة وثلاثون دقيقة حكمًا.

وتتألف أجزاء القسم الاستلال الكمي (Quantitative reasoning) من ثمانية مقارنات كمية، وحل تسعة فقرات من المسائل وعلى ثلاثة أسئلة تحليلية وتفسير بيانات، وقد أضيفت فقرات من خلال التغيير الذي حصل في العام (2011) تسمح بالاختيار من متعدد، حيث يجب اختيار الإجابة الصحيحة.

قسم الكتابة التحليلية (Analytical Writing) من الاختبار

يتألف هذا الجزء من نصين عبارة عن مقالين اثنين لا علاقة بينهما، أحدهما لبحث حل مشكلة ما، والمقال الثاني للمناقشة، هذا ويتم تصحيح القسم الكتابي وتعطى العلامة من (0 – 6) آخذين في الإعتبار علامة النصف وكمثال على ذلك علامة (3.5)مثلًا، والعلامة (6) هي العلامة الأعلى  التي يمكن أن ينالها المتقدم للاختبار.

ومن الجدير ذكره فإن نصوص المقالات تكتب على الحاسوب باستخدام برنامج معالج النصوص والمصمم خصيصًا من قبل هيئة (ETS) أصحاب خدمة اختبار المستوى التعليمي (Educational level testing service)، بحيث هذا المعالج لا يتيح إمكانية التدقيق الإملائي (spelling check) أو الميزات الأخرى التي يمكن لمعالج النصوص العادي أن يتيحها.

مسائل حل المشكلة (Problem solving matters)

يتيح اختبار gre للمتقدم (30m) ثلاثين دقيقة وذلك كمدة لكتابة المقال، وذلك عن أي موضوع للمقال كان قد تم اختياره من المواضيع المختارة وذلك من بين عدة مجموعات من الأسئلة:

مسائل المناقشة (Discussion matters)

إن مسائل النقاش هذه تقود إلى استنتاج معين وللمتقدم للاختبار الحق في المناقشة الانتقاد كما يمكن أن يقدم بعض الاقتراحات لتطوير منطق حل المسائل، ولا يتوقع من المتقدم للاختبار أن يحدد عيوب النقاش دون إبداء رأيه الذاتي في تلك المواضيع، ويحدد وقت نقاش هذا المقال (30m) بثلاثون دقيقة فقط.

الجزء التجريبي من اختبار gre

إن هذا الجزء من الممكن أن يكون شفهيًا كميًا أو يمكن أن يكون مسألة كتابة تحليلية (Analytical Writing) ويحتوي على عدة أسئلة جديدة يمكن أخذها بعين الاعتبار من قبل (ETS) هيئة خدمة اختبار المستوى التعليمي في المستقبل.

مع العلم بأن القسم التجريبي من الاختبار لا تعد نتيجته من ضمن نتيجة المتقدم للاختبار غير أنها تظهر لبقية واضحة بالنسبة لبقية الأقسام للإستعانة بها، مع العلم بأن القسم التجريبي غير موجود في اختبار تقييم الخريجين الورقي.

تكاليف التقدم لاختبار gre اختبار تقييم الخريجين

تقدر التكلفة بين (130 $ إلى 210 $) وذلك بحسب البلد الذي يقدم فيه الاختبار، بالرغم من أن هيئة خدمة اختبار المستوى التعليمي (ETS) تقوم بتخفيض التكلفة بتقديم الدعم المالي للمتقدمين للاختبار، ممن يواجهون مشكلات مادية.

استخدام نتائج اختبار gre في عملية قبول الجامعات للخريجين

استخدام نتائج اختبار gre في عملية قبول الجامعات للخريجين

الكثير من الجامعات في البلدان التي تتحدث الإنكليزية مثل الولايات المتحدة الأمريكية (USA) فإن القبول في تلك الجامعات يعتمد بشكل كبير وأساسي على نتائج اختبار gre وذلك بغض النظر عن تخصصات طلاب الدراسات العليا الأساسية.

 حيث أن هذا الاختبار اختبار تقييم الخريجين يقيس بالاضافة لقدرات وامكانات الطلاب الأساسية لهم قدرات المهارات الفردية لهم والعلمية على اعتبارها كأفكار تجريدية على عكس الاختبارات الأخرى كاختبارات القبول الموحد (Standardized Entrance Test) مثل اختبار (MCAT) اختبار القبول في الكليات الطبية، و(LSAT) اختبار الكفاءة للقبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة الامريكية، و(SAT) اختبار اساسي للالتحاق بإحدى الجامعات الأمريكية وهو أحد الاختبارات التي يقوم بها الجيش الأمريكي لاختبار الفرد العقلية.

معايير القبول في بعض الجامعات لطلاب الدراسات العليا (الماجستير  Masters)

  • نتائج الاختبار gre واختبار (GMAT) والاختبار صالح لمدة خمس سنوات من تاريخ النجاح فيه، للقبول في جامعة هارفارد لإدارة الأعمال.
  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (Massachusetts Institute of Technology) يشترط اختبار gre واختبار (GMAT) قبل تقديم طلب الالتحاق به.
  • جامعة بن وارتون (Ben Wharton University) تشترط نتائج اختبار gre واختبار (GMAT) للقبول فيها.
  • جامعة ستانفورد (Stanford University) تشترط نتائج اختبار gre واختبار (GMAT) للقبول فيها.
  • جامعة شيكاغو بوث (University of Chicago Booth) تشترط نتائج اختبار gre واختبار (GMAT) للقبول فيها.
  • جامعة نيويورك – ستيرن (New York Stern University) تشترط نتائج اختبار gre واختبار(GMAT) للقبول فيها.
  • جامعة فاندر بيليت أوين (Vander Billett Owen University) تشترط نتائج اختبار gre واختبار (GMAT) للقبول فيها.
  • جامعة بيركلي هاس (Berkeley Haas University) تشترط نتائج اختبار gre واختبار (GMAT) للقبول فيها.
  • كلية كولومبيا للأعمال (Columbia Business School) تشترط نتائج اختبار gre واختبار (GMAT) للقبول فيها.
  • جامعة شمال غرب كيلوغ (Northwest Kellogg University) تقبل أحد الاختبارين gre أو اختبار (GMAT) كشرط للقبول فيها.
  • جامعة جونز هوبكنز كاري (Northwest Kellogg University) تقبل أحد الاختبارين gre أو اختبار (GMAT) كشرط للقبول فيها.
  • جامعة دارتماوث توك (Dartmouth Talk University) تقبل أحد الاختبارين gre أو اختبار (GMAT) كشرط للقبول فيها.

مع العلم فإن اختبار (GMAT) يعتمد بشكل كامل على المنطق بينما اختبار gre فهو يقيس قدرات طالب الدراسات العليا اللفظية ومن هذا الإختلاف بين الاختبارين نلاحظ الفرق بين بنية كلا الاختبارين حيث أن اختبار gre يتضمّن أسئلة مترادفات وأضادات وتتمة جمل وفهم الجزء المقروء في القسم اللفظي أو الشفهي، بينما نجد أن اختبار (GMAT) يعتمد على تصحيح الجمل والتفسير النقدي وجزء من فهم النصوص.

التحضير للتقدم لاختبار gre

التحضير للتقدم لاختبار gre

هناك مصادر متعددة متاحة أمام المتقدمين لهذا الاختبار  المكون من أسئلة تدريبية منفردة ومن مراجعة للمادة، وأن مجموعة حلول اختبار gre (Power Prep) توفر للطالب الدراسات العليا والذي يتقدم للاختبار برامج تحضيري للتقدم للاختبار و (ETS) تقدم وتقوم بإصدار ما يسمى بالكتاب الكبير (The big book) الذي يضم الكثير من الأسئلة المشابهة لأسئلة الاختبار.

ومن المصادر التي يمكن أن تعتمد عليها في التحضير للاختبار هي:

  • (Prepare for the GRE General Test) وهي عبارة عن مجموعة من المواد المجانية أو منخفضة السعر للمساعدة للاستعداد للاختبار، مما يعطيك ثقة أكبر يوم تأدية الاختبار، ولكي تعرف الأكثر عن الاختبار وأدوات التحضير قم بالتسجيل في البرنامج التعليمي المجاني في الأنترنت: The Official Guide to the GRE Revised General Test, 2nd Edition (gre: The Official Guide to the General Test)

وهو عبارة عن دليل شبه رسمي تصدره هيئة (EST) الجهة المسؤولة عن الاختبار وتنظمه.

  • :Cracking the GRE with 4 Paractice Tests 2020 Edotion وتحصل من خلاله على الاستعداد المناسب لتقديم الاختبار مع أربعة دورات اختبار تدريبي كامل.

طريقة التسجيل للتقديم الاختبار gre

يمكننا التسجيل بعدة طرق للتقدم للاختبار منها:

عبر الانترنت (Internet)، عبر الهاتف (the phone)، وعبر الفاكس (Fax)، وعبر البريد (Mail).

فترة التسجيل للاختبار

إن الاختبار يجري عدة مرات في السنة وبصورة دورية في أكثر من (1000) ألف مركز موزعة على (160) مائة وستون دولة حول العالم، بنسخته المحوسبة، أمّا بنسخته الورقية فيجري الاختبار ثلاثة مرات في العام، وبمواعيد محددة مسبقًا.

أماكن إجراء اختبار gre

إن هذا الاختبار الغام والتخصصي باستخدام الحاسوب، فإنه يجري في العديد من المعاهد والجامعات التي يتوفر فيها تجهيزات مناسبة لذلك الغرض، لذلك فعلى الكثير من الطلاب القاطنين في أماكن بعيدة عن المدن التي يتوفر فيها تلك التحهيزات عليهم أن ينتقلوا إلى تلك الأماكن لإجراء الاختبار، وبالتالي عليهم تكبد مصاريف ومشقات أكبر، أكبر من تلك التي يتحملها الطلاب الذين يقطنون في المدن الكبيرة التي تحوي الجامعات والمعاهد التي توفر مستلزمات الاختبار.

 لذلك فإن هيئة (Educational level testing service) خدمة تطوير المستوى التعليمي (ETS) صاحبة الاختبار تقوم بدعم أولئك الطلاب بشكل مادي.

نصائح الاستعداد لاختبار gre

نصائح الاستعداد لاختبار gre

إليكم عددًا من أفضل النصائح للنجاح في اختبار gre اختبار تقييم الخريجين للراغبين في التسجيل في الدراسات العليا في الجامعات الأجنبية والأمريكية (USA) بشكل خاص:

  • تعرّف على المواد الدراسية المناسبة (Appropriate study materials):

وذلك بالقيام بالبحث المفيد للوصول إلى المواد المساعدة والمناسبة للاستعداد للاختبار، وقم باختياره بعناية فائقة.

  • الاستعداد المبكر للاختبار (Prepare early for the test):

عليك التخطيط للبدء في الاختبار قبل ستة أشهر على الأقل من بدء الاختبار، وتنظيم الوقت أفضل سبيل للنجاح في الاختبار.

  • تعرّف على شكل الاختبار (Test form):

تعرّف على الاختبار وماهيته وكيفية تقديمه والتقدم إليه، وهيكلية الاختبار وكيفية احتساب العلامة فيه، وتكلفة الاختبار، وأين ستقدم الاختبار.

  • احرص على التعرّف الجيد على تعليمات الاختبار.
  • تعرّف على شكل الأسئلة (Question format):

لتأخذ الوقت الكافي للتعود على أشكال الأسئلة المختلفة التي يمكن أن تأتي ضمن الاختبار، ويقدم الاختبار من خلال الإجابة عليها.

  • احرص على التدريب والتدريب والتدريب (Training, training and training):

يقول المثل العربي: لا حلوى دون نار (No candy without fire) وهذا حقيقي في الواقع فالتدريب الحثيث والمتواصل مطلوب بشدة للتعود على جو الاختبار والتخلص من رهبة الامتحان، لذلك احرص على الحصول على الكثير من المواد التدريبية الاختبارية والتي تشابه اختبار gre الفعلي.

  • حسّن مهاراتك الرياضية (Mathematical skills):

إن أسئلة الاختبار لا تتطلب مستوً عالي أو متقدم في الرياضيات، بيد أنه من الواجب أن تراجع بعض قواعد الهندسة (Maghda Engineering) والحساب (Account) وقواعد مادة الجبر (Algebra material)، فهي ضرورية للنجاح في الاختبار.

  • الاستعداد الجيد لسؤال الكتابة (Writing question):

إن أسئلة الكتابة التحليلية (Analytical Writing) حيث سوف تطلب منك كتابة مقال جدلي تحليلي، لذلك قم بزيارة لمواقع الاختبار للإطلاع على الموضوعات المحتمل أن تأتي الموضوعات على غرارها، وابعد أشد البعد عن الرأي الشخصي في المقال المطلوب منك مناقشته.

نموذج لبعض أسئلة اختبار gre في الرياضيات

If X = 10-1 , what is the value of (X + 1/X) (1/X)

إذا كانت قيمة X = 10-1  فما هي قيمة* (1/X) =      (X + 1/X)

الجواب الصحيح هو: (101).

نموذج موضوعات اختبار gre في الكيمياء

الكيمياء التحليلية (Analytical Chemistry):

  • الأخطاء الإحصائية (Statistical errors) الحصول على البيانات (Data acquisition) استخدام الإحصاءات.
  • شروط التركيز (Concentration conditions) المعايير الأساسية (Basic standards).

الكيمياء اللا عضوية (Inorganic chemistry):

  • الكيمياء العامة (General chemistry) الأكسدة والإرجاع (Oxidative stress and reflux) الكيمياء النووية (Nuclear chemistry) التكافؤ (Chemical valence) قانون فاندرفال (Vanderval’s law) المعادن وأشبله المعادن (Minerals and Minerals).

الكيمياء العضوية (organic chemistry):

  • الروابط والتسميات (Links and labels) التكوين والترميز الكيميائي (Composition and chemical coding) التحليل الطيفي (Spectroscopy).

إن هذا المقال مقال (كل ما ترغب بمعرفته عن اختبار gre … اختبار تقييم الخريجين) هو عبارة عن مقال أكاديمي يهدف للمساعدة في النجاح باختبار الخريجين الذين يرغبون بإكمال دراستهم العليا في البلدان الأجنبية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية حيث أن معدل النجاح في هذا الاختبار شرط أساسي لقبول الطلاب في الدراسات العليا، لذلك عملت على تقديم هذا المقال الأكاديمي من أجل المساعدة في ذلك، وأرجو من الله تعالى أن أكون قد وفقت في ذلك إلى درجة كبيرة، والله ولي التوفيق.

المراجع

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.