فوائد فاكهة القشطة وطريقة أكلها بالشكل الصحيح

فاكهة القشطة أو الجرافيولا (Graviola) هي واحدة من أهم أنواع الفواكه التي لها العديد من الفوائد الصحية الهامة، والقيم الغذائية التي لا تُعد، وهي فاكهة اسـتوائية غير أنها ذات طعم مُحبب للكبار والصغار. وتتم زراعة شجـرة الجرافيولا على نطاق واسع في الغابات المطيرة بمنطقة جبال الإنديز بأمريكا الجنوبية، وأمريكا الوسطى، وأفريقيا وجنوب شرق أسيا، وجنوب إيطاليا والبرتغال.

وهي شجرة صغيرة دائمة الخضرة، وتُستخدم أوراقها وثمارها وبذورها والساق للأغراض الطبية الهامة؛ لاحتوائها على الكثير من البروتينات والفيتامينات وكمية كبيرة من الألياف والمعادن. وتشتهر فاكهة القشطة بمقاومتها للعديد من الأمراض وخاصةً مرض السرطان؛ حيث تُحارب 12 نوعـًا منه، وللتعرف على فوائدها العديدة الغذائية والطبية، والطريقة الصحيحة لأكلها هذا ما سوف نتحدث عنه في الأسطر القليلة القادمة.

ما هي فاكهة القشطة أو الجرافيوًلا؟

فوائد فاكهة القشطة والطريقة الصحيحة لأكلها بالصور

هي ثمرة ذات شكل بـيضاوي تُغطى بقشور حرشُفية خضراء من الخارج، وقلب أبيض مـن الداخل يحتوي عـلى لب أبيض وبه بذور سـوداء كـبيرة نـوعًا مـا، وأشجارها صغيرة لا يزيـد طـولها على خمسة أو ستة أمتار، وتتميز بأنها دائمة الخضرة، وتشـتهر فاكهة القشطة بطعمها اللذيذ والمُميز فهي مزيج بين نكهة الأناناس والموز، وتتعدد أسمائها؛ حـيث تُسمى الجرافيولا أو السرسب (Soursop) أو القـشطة الشائكة أو جـوانا بانا (Guanabana) واسمها العلمي (اننونا مـوريكاتا)، وهي من نفـس عـائلة الباو باو البرازيلي (Paw Paw).

وهي تُمـثل حاليًا ثـورة في مـفاهيم الطـب البـديل والعـلاج الطـبيعي؛ حيث تحتوي على العديد من الفوائد والقيم الغـذائية فكل 100 جرام من القـشطة يحتوي عـلى 74 سعـرًا حراريًا بالإضافة إلى 18 جرام من السكريات، وعـلى الكثير مـن العناصر الغـذائية مثل البروتـينات والألياف وفيتامـيني (c، b) وعـنصر البوتاسيوم ولها الكثير من الاستخدامات الطبية في علاج العديد من الأمراض الخطيرة.

فوائد أجزاء شجرة فاكهة القشطة أو الجرافيولا في علاج بعض الأمراض

فوائد فاكهة القشطة والطريقة الصحيحة لأكلها بالصور

جميع أجزاء شجرة القشطة تُستخدم في الطب البديل؛ حيث تحتوي كلٍ مـن الأوراق والجذور واللحاء والثمار وحـتى البـذور على العديد من المركبات، ومن أهـم هذه المـركبات الأسيتوجـنين؛ حيث تحتوي عـلى 350 نـوعًا من مركبات الأسيتوجـنين ذات الفـاعلية الدوائـية لعـلاج الكثير من الأمراض، ومن الفوائد الهامة لأجزائها ما يلي:

فوائد أوراق فاكهة القشطة

يُستخدم مغلي الأورق كمشروب فعال لعلاج مشكلات الكـبد، وخليـط الأوراق مع الثمار الغـير ناضجة مع زيت الزيـتون يُستخدم كدهان خارجي لعلاج الرومـاتيزم والتهاب المفاصل وتسكين الألم، كما أنها تقـوي الجهـاز المـناعي ومنع العـدوى، وتُستخدم كواحـد من العـلاجات الطـبيعية لمـرض السـكر، بالإضافة إلى أنها تُساعد على علاج آلام الظهـر بدون أي تـأثير سلبي، وعلاج مرض النقرس، ولكيفية العلاج يُشرب مغلي أوراق القشطة مرتين يوميًا.

فوائد بذور وأوراق فاكهة القشطة

تُستخدم البذور كمضاد للطفيليات، وعلاج ارتفاع درجة الحرارة، وزيادة حليب الأم بعد الولادة، والقضاء على قمل الرأس والديدان.

فوائد الأوراق والجذور معًا

يُستخدم أوراق وجذور فاكهة القشطة كمسكنات للآلام، ومضـادة للتـشنج، وخافضة للضـغط، وفي تخفيف التهـابات الأغـشية المـخاطية، وتنشيط القلب.

فوائد اللحاء والجذور بالإضافة لأوراق فاكهة القشطة

يُستخدم مغلي خليط من اللحاء والأوراق والجذور لعلاج مرض السكري، ومُهدئًا للتشـنجات، ومسكن للآلام، وعلاج لأمراض القلب، والربو، وارتفاع ضغط الدم.

فوائد عصير فاكهة القشطة الطازج

عصير فاكهة القشطة مُفيدًا لحالات الحمى، والطفيليات، والإسهال، ويُساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، وعلاج للأنفلونـزا والسعال. وهذا الفيديو يوضح فوائد فاكهة القشطة بوجه عام.

فوائد فاكهة القشطة لعلاج بعض الأمراض الخطيرة

قد أثارت فاكهة القشطة الجدال في الأوساط العـلمية والشعبية؛ بسبب رفض الأوساط العلمية تصنيف هذه الثمرة العجيبة كعـلاج للسرطان حـتى الآن حيث أنهم يقولون بأن لها أعراض جـانبية مُحتملة عـلى الجـهاز العـصبي.

وعلى الجانب الآخر فالكثير من الأوساط الشعبية يرفضون هـذا الرأي ويقولون بأنها فاكهة مُتداولة بشكل واسع مُنذ القدم ببعض المناطق ولا يوجد أو يظهـر أي رابط بيـنها وبـين أيٍ من الأعراض العصبية، باعتبار أن ما يقولونه نوعًا من الدعاية السـوداء التي تُطـلقها مافيا شركات الأدويـة للترويج لأنواع العلاجات لديها.

ومن الأمراض التي تتميز فاكهة القـشطة بفـاعليتها في مُحاربتها والحد منها ما يلي:

فائدة فاكهة القشطة في علاج مرض السـرطان

برغم فاعلية فاكهة القشطة في شـفاء الكثير من الأمراض إلا أن قـوة مفـعولها المـضاد للأورام هـو الذي يكاد يكون معجزة في حد ذاتها؛ فإن لها فاعلية في مُقـاومة للعديد من أنواع السرطانات؛ حيث إمكانية مُعالجتها لـ 12 نوعًا خبـيثا. وقد ذكرت العديد من الدراسـت الطبية التي أجـريت عـلى ثمرة القشطـة بأمريكا الجـنوبية بأن لها فـاعلية وتأثـيرًا رائعـًا في التصدي والمكافحة للعديد من الخلايا السرطـانية وتأجيل نموها بزيادة على تأثير العلاج الكيماوي بحوالي عشرة آلاف مرة.

كما أكدت هـذه الدراسات أن المستخلصات من تلك الفاكهة تعمل على تقليل نمـو أورام البنكرياس، وسرطان المبايض، والرحم، والثدي، والرئة، والكبد، والقولون، والبروستاتا، والغدد الليمفاوية. ولا يوجد لها آثار جانبية مثل العلاج الكيماوي؛ لاحتوائها عـلى الكثير من مضـادات الأكـسدة، مما جعل إحدى شركات الأدوية العالمية بأن تُنتج مُستخلص فاكهة القشطة ولاستـخدامه كعلاج لمرض السرطان.

وليست الثمار فقط التي لها هذه القدرة الهائلة على الشفاء من هذا المرض اللعين؛ بل أكدت الدراسات أن أوراق شجرة الجرافـيولا والساق والجذور كلها عوامل فعّالة في ضرب الخلايا الخبيثة وتدميرها دون الخلايا السليمة، على غير ما يُسببه العلاج الكيماوي من أضـرار جانبية بتدمـيره للخلايا السليمة أيضًا. غير أن فاكهة القشطة ليس لهـا التأثير السـيء على المعدة ولا الغثيان والوهن وسائر الأضرار المعروفة الناتجة عن العـلاج الكيمـيائي.

وقـد تمكنت إحدى شركات الدواء الكبرى من إنتاج عقار من مُستخلصات القـشطة يُسـمى (Graviola Liquid Extract)، وأثبتت التجارب أن له فاعلية وقدرة هائلة فـي علاج السـرطان بإذن الله.

كبسولات مستخـلص فاكهة القشطة (Graviola Liquid Extract)

فوائد فاكهة القشطة والطريقة الصحيحة لأكلها بالصور

هذا الفيديو يوضح فوائد فاكهة القشطة في علاج السرطان.

فائدة فاكهة القشطة لعلاج أمراض القلب

تحتوي ثمرة القشطة الواحدة على حوالي 8% مـن احتياج الجـسم مـن الألياف وبذلـك فهي تقوم بزيادة معدل الكولسترول المفيد في الجسم، وتُقلل مـن الكـولسترول الضار به، وهذا يُعـزز ضخ الدم إلى عـضلة القلب، ويعمل على الحد من الإصابة بالسكتات الدماغية.

بالإضافة إلى أنها تعمل على جعل نسـبة الصوديوم متوازنة بالدم مما يعمل على حماية القلب من نسـبة الإصابة بالنوبات القـلبية والسكتات الدمـاغية، والارتفاع بضغط الدم.

فائدة فاكهة القشطة في تـنشيط المخ والأعـصاب

تعمل فاكهة القشطة على تنشـيط المـخ والأعـصاب؛ حيث تحتوي على نـسبة كبيرة مـن فيتامـين (B 6) والذي يعمل على التقليل من التوتر العـصي والقلق، والشعور بالدوخة والدوار، والحمـاية من مرض الشلل الرعاش، وحماية الجهاز العصبي، والتهاب المفاصل والشد العضلي.

فائدة فاكهة القشطة في حماية الجهاز الهـضمي

تحتوي القشطة على نسـبة عـالية من الألياف؛ فتزيد من نـشاط الأمعاء ومن قدرتها على التخـلص من الفـضلات بشـكل جيد وسريع، وعلى طرد السموم منها وحمايتها من السرطان، وأيضًا تُساعد على التخلص من مشكلات الإمساك التي تؤدي إلى الإصابة بمرض البواسير والتقليل من الغازات.

فائدة فاكهة القشطة في تقوية جهاز المناعة

القشطة تزيد من مناعة الجسم وحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: الأنفلونزا، ونزلات البرد وغيرها من الأمراض، كما أنها تعمل على تقوية الشعيرات الدموية والأوردة، وزيادة امتصاص الحديد من الغذاء في الدم؛ نظرًا لاحتوائها على كـم كبير وهائل من فيتامين سي، حيث يُعادل 15% من حاجة الجسم اليـومية.

فائدة فاكهة القشطة في الحماية من أعراض الشيخوخة المبكرة

 تحتوي القشطة على مضـادات الأكسدة والتي تعـمل عـلى تجـديد الخـلايا، وشد البـشرة مما يجعلها أكثـر شبـابًا ونداره.

هل هُناك أضرار من الإفراط في تناول فاكهة القشطة؟

قد أثبتت الدراسات التي أجريت من خلال خبراء التغذية أن القـشطة آمنة صـحيًا إذا تناول لحمها بأي كمية على أن الأفراط في أي شيء غير مُحبذ والاعتدال هو المطلوب، أما بذورها فيُنصح الحوامل بتجنبها واستشارة الطيب قبل الإقدام عليها.

الطريقة الصحيحة لأكل فاكهة القشطة بالصور

لأن فاكهة القشطة غير معروفة للجميع مثل أي نوع آخر من الفـواكه فإليكم الطريقة الصحيحة لأكلها بالصور:

أولًا: تُغسل ثمرة القشطة ثم تُقشر وتُقطع بالسكين إلى نصفين بشـكل طولـي.

فوائد فاكهة القشطة والطريقة الصحيحة لأكلها بالصور

ثنايًا: يتم إزالة البذور باستخدام الملعقة.

فوائد فاكهة القشطة والطريقة الصحيحة لأكلها بالصور

ثالثًا: تُقطع إلى قطع صغيرة على شكل مكعبات حتى يسهل تناولها.

فوائد فاكهة القشطة والطريقة الصحيحة لأكلها بالصور

رابعًا: تناول لحمها الأبيض اللذيذ ذو المذاق الطيب، كما يمكن تناولها كعـصير طازج بتقطيعها إلى قطع صغيرة بعد إزالة البذور ووضعها في الخلاط ومزجها تمـامًا وعدم تصفيتها للاستفادة من جميع فوائدها الغذائية.

فوائد فاكهة القشطة والطريقة الصحيحة لأكلها بالصور

وأخيرًا فقد منحنا الله من النعمّ الكثير؛ فمع كل إشراقة شمس نتعرف على المزيد والمزيد عن هذه النعمّ العظيمة، وهذه المعلومات قد تُخفي الكثير عن فاكهة القشطة وفوائدها التي لا تُعد، حيث لاقـت رواجًا كبيرًا لطعمها المميز وقيمتها الغذائية العظيمة، وقدرتها على شفاء الكثير من الأمراض بعد قدرة الله سبحانه وتعالى، وقيمتها الاقتصادية العالية؛ حيث تقوم مصر بتصديرها إلى البلاد التي لا تتم زراعتها بها، حيث الكثير من الدول تبحث عن هذه الثمرة العجيبة ذات الفوائد المتعددة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.