أنواع تخصصات الجرافيك ديزاين واستخداماتها

تخصصات الجرافيك ديزاين

مع تقدم التكنولوجيا، كان التصميم الجرافيكي يعيد تطوير نفسه ومواجهة التحديات الجديدة، وقد كان الطلب على المحترفين في مجالات تخصص الجرافيك مختلفة. حيث يعتمد اختيار التخصص أو عدمه على تفضيلات كل طالب وما ينوي تحقيقه في حياته المهنية.

لأن برنامج التصميم الجرافيكي تجربة متكاملة ومتعددة التخصصات تتيح للطلاب اختيار التركيز في الأعمال أو الاتصالات أو العلوم الإنسانية الرقمية. ويقوم أيضًا بتجهيز الطلاب وتحديهم لتطبيق ممارسات التصميم الخاصة بهم باستخدام مهارات الاتصال المرئي والاستراتيجي لمعالجة مشاكل العالم الحقيقي عبر تخصصات الجرافيك ديزاين المتعددة.

ما هو تخصص الجرافيك ديزاين؟

هو برنامج يهيئ الأفراد لتطبيق التقنيات الفنية والحاسوبية لتفسير المفاهيم الفنية والتجارية، ويتضمن تعليمات في الفن والتصميم بمساعدة الكمبيوتر، والطباعة، ورسم المفاهيم، والرسم الفني، ونظرية الألوان، والتصوير، وتقنية الاستوديو، والنمذجة الثابتة والحياة، وتطبيقات الوسائط المتعددة، ومهارات الاتصال، وعمليات الأعمال الفنية التجارية.

الدورات التي يأخذها الطالب في تخصصات الجرافيك ديزاين

تختلف الدورات المطلوبة والاختيارية، التي قد يأخذها في تخصصات الجرافيك ديزاين بشكل كبير بين المؤسسات. حيث إن الدورات توضح اتساع نطاق الموضوعات التي من المحتمل أن تواجهها إذا كنت تخصصت في هذا المجال، منها: رسومات ثلاثية الأبعاد، تنشيط، فن، التصميم بمساعدة الحاسوب، رسم، التصوير، تصميم المواقع.

ما هي التخصصات الأخرى المتعلقة بتصميم الجرافيك؟

  • الفن التجاري والإعلاني.
  • التصوير التجاري.
  • تصميم الأزياء، الملابس.
  • رسم.
  • التصميم الصناعي وتصميم المنتجات.
  • تصميم داخلي.

تخصصات مصممي الجرافيك ديزاين الأكثر شعبية

ومن هذه التخصصات نذكر:

تصميم التحرير:

يعد تصميم الكتب والمجلات والمنشورات عبر الإنترنت أحد أكثر التخصصات شعبية لمصمم الجرافيك. ربما لأن الإنترنت سوق متخصص ضخم مليء بالمنشورات. وهو مجال التصميم المثالي للأشخاص المنظمين للغاية ولديهم قدرة كبيرة على الترتيب.

إلى ماذا تحتاج في هذا التخصص؟

في هذا التخصص، يجب أن يكون لديك معرفة بالطباعة، واللون، والتسلسل الهرمي، والتكوين، والتصميم، والأصالة..الخ، وموهبة أساسية مع عقل رشيق.

وعندما يتعلق الأمر بهيكلة وتنظيم أكوام النص والمعلومات على صفحة واحدة بطريقة واضحة وجذابة، واستخدام رموز النقاط والخطوط والصيغ والأشكال والأنواع والقوام واللون والصور والتوضيح والشبكات وبالطبع النص.

أين يستخدم في العمل؟

يستخدم هذا التخصص في وكالات الإعلان والوكالات السمعية والبصرية واستوديوهات التصميم والعاملين لحسابهم الخاص. البرامج المستخدمة: إنديزاين، إلوستريتور، فوتوشوب، أفتر إفكتس، بريمير .

تصميم إعلانات:

كما اختار مبدعو الكتيبات والملصقات فرعهم ضمن تخصصات الجرافيك ديزاين. إنه تخصص يتطلب عقلًا تجاريًا مهتمًا باتجاهات السوق، وعلى معرفة في علم النفس.

تصميم التغليف:

الهدف النهائي لمصممي التغليف هو إقناع المشتري بالشراء وكذلك تقديم تجربة فريدة تتعلق بالمنتج. وضمن تخصصات مصممي الجرافيك ديزاين، ربما يكون هذا التخصص الأكثر عضوية، لأنه يتطلب معرفة المنتج والعمل على قدم المساواة.

ما الذي تستخدمه؟

العلامات التجارية والألوان والشعارات والصور والنصوص والتوضيحات. وتتمثل مهمتها الرئيسية في حماية المنتجات والإعلان عنها وتقديم معلومات للمستخدم عن المنتج المحدد، بالإضافة إلى التأثير عليه لتحقيق البيع.

أين تستخدم في العمل؟

في استوديوهات التصميم والعمل المستقل.

تصميم هوية الشركة:

أحد أكثر التخصصات العصرية لمصممي الجرافيك. في عالم تكون فيه الرؤية أمرًا حيويًا، يجب التعرف على العلامات التجارية. وإذا كنت متخصصًا في العلامات التجارية، فسوف تتعلم مداخل وعموم العديد من أكبر الشركات في العالم.

يجب أن يكون لديك فهم جيد لاحتياجات العميل والقدرة على نقل الفكرة من خلال الصورة. هناك حاجة إلى الكثير من البحث المسبق والانضباط الاستراتيجي قبل إنشاء جميع المواد التي تحدد هوية العميل.

ما الذي تستخدمه؟

الشعارات والطباعة والرموز والألوان … وتتمثل مهمتها في التواصل الفوري في الإدراك البصري وتخصيص الاتصالات المرئية. والوصول إلى تأثير اجتماعي لتحديد صورة العلامة التجارية للمنتجات والشركات والمؤسسات.

فهو يتميز بالتجريد، البساطة، الوظيفة، الوحدة البصرية، التسلسل الهرمي، الأصالة، واللحظية الإدراكية.

أين يستخدم في العمل؟

في استوديوهات التصميم أو ضمن فريق الشركة الذي يدير صورتها بالكامل. وهي حقيقة تحدث عادة في الشركات أو العلامات التجارية الكبيرة.

تصميم اللافتات:

تتطلب مراكز التسوق ومدن الملاهي وأنواع أخرى من المناطق المغلقة الكبيرة خدمات مصممي الجرافيك. ويبدو تصميم العلامات وكأنه مجال محدود إلى حد ما، لكنه في الواقع يمثل تحديًا مثيرًا للاهتمام للغاية متاح فقط للأشخاص الأكثر إبداعًا.

ما الذي تستخدمه؟

الرسوم التوضيحية والأيدوجرامات واللون والأشكال والأنواع والنقطة والخط والشبكات والهياكل والنص والصيغة.

ما هي وظيفته؟

  • إشارات مساحة العمل والعناصر المادية (منارات).
  • التأثيرات الاجتماعية هي التوجيه والإعلام والتحذير والتقييد.

أين يستخدم في العمل؟

في دراسات التصميم، والبرامج المصور، والتصميم الفني أو التعليمي.

تصميم الويب أو الهاتف المحمول:

عندما نقفز من العالم في ثلاثة أبعاد، إلى العالم الذي يتحرك في بعدين، أي إلى الإنترنت، فإن الرؤية أمر حيوي. وكذلك الثقة.

يتطلب تصميم الويب جميع مهارات المصمم الذي يعمل في أي مجال من مجالات التصميم الأخرى. لكنه يلعب أيضًا بمتغيرات مثل قابلية التنقل.

ما الذي تستخدمه؟

النقاط ، الخطوط ، الأشكال ، الأنواع ، القوام ، اللون ، الصور ، النص ، التأثيرات ، الهياكل ، الشبكات …

وتتمثل مهمتها في التواصل والتسلية والإعلام من خلال صفحات الويب والرسوم المتحركة والمواد السمعية والبصرية والمجلات الإلكترونية.

تصميم الوسائط المتعددة:

يرتبط مصممو الوسائط المتعددة ارتباطًا وثيقًا بمصممي الويب، ويحتاجون إلى اكتساب معرفة بالرسوم المتحركة. ويستخدم البعض أيضًا بعض مهارات مصممي التحرير.

وينتج عن اتحاد العديد من تخصصات الجرافيك ديزاين، مهنيين متعددي الاستخدامات ينتهي بهم الأمر إلى أن يكونوا قادرين على اختيار مجال عملهم وفقًا لتفضيلاتهم.

ما الذي تستخدمه؟

النقاط، والخطوط، والأشكال، والأنواع، والقوام، واللون، والصور، والنص، والتأثيرات،و الهياكل، والشبكات …الخ.

تصميم مطبعي:

لطالما كانت الطباعة واحدة من الفنون المتعلقة بتصميم الجرافيك لأطول فترة. حيث يجد مصممو الجرافيك المكرسون للطباعة في هذا التخصص طريقة لالتقاط أنماط مختلفة في الخطوط التي سيتم استخدامها لاحقًا في أكثر المشاريع تنوعًا.

تصميم لعبة فيديو:

تطوير لعبة الفيديو هو عملية إنشاء لعبة فيديو، من الفكرة الأولية إلى لعبة الفيديو في نسختها النهائية.

تصميم ثلاثي الأبعاد:

تستخدم مواردها الخاصة من التصميم الصناعي وثلاثي الأبعاد، من حيث فهم الفضاء ثلاثي الأبعاد. ويتم استخدامه بشكل أساسي في حملات العلامات التجارية على الشبكات الاجتماعية.

ماذا يمكن العمل بتخصص التصميم الجرافيكي؟

نظرًا لأن التصميم الجرافيكي هو تخصص متنوع ومتعدد الاستخدامات، يعمل خريجونا في عدد من المجالات بما في ذلك:

  • شركات الاتصالات.
  • تصميم التحرير.
  • نشر.
  • إعلان.
  • العلامة التجارية.
  • تنظيم المتحف.
  • التصميم المعماري.
  • التوضيح الطبي.

في النهاية..

كلما كنت أكثر تخصصًا، زادت قدرتك على التعمق في مجال التصميم الخاص بك وسيظهر ذلك في نتائجك. لهذا السبب ، يوصى بشدة أن تختار أحد تخصصات الجرافيك ديزاين وأن تتعهد بالتحسين في أحد تخصصاته لكي تكون أكثر كفاءة فيما تحتاجه أكثر.

المصادر:

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.