جرافيك ديزاين .. كل ما يلزمك معرفته لإتقان هذا المجال

جرافيك ديزاين أو تصميم الجرافيك أو فن التواصل البصري هو أسلوب فني إبداعي يهدف إلى إيصال فكرة معينة إلى الجمهور المستهدف عبر تصميم أو مجموعة من التصاميم، وذلك باستخدام العديد من الأساليب التي تؤدي في نهاية الأمر إلى الخروج بعمل فني يخدم الرسالة التي نريد إيصالها.

ويمكن اعتبار الجرافيك ديزاين هو الشكل الأكثر تطورًا وحداثة من فن الرسم الذي كان سابقًا يلجأ إليه البعض للتعبير عن أفكارهم باستخدام الريشة والألوان. أما اليوم ومع التطور التكنلوجي الكبير، تحول الأمر بهذا المجال من استخدام الريشة والألوان الزيتية إلى استخدام أدوات أخرى أكثر تطورًا بفضل التقدم التقني الحاصل.

أهمية الجرافيك ديزاين

زاد الاهتمام مؤخرًا بهذا المجال إلى حد كبير نظرًا لأهمية التصاميم الفنية البصرية في عالم الأنترنت الواسع والمتعدد الجوانب، وحاجة التقنية بكافة أشكالها إلى إبداع الفنانين وإلهامهم للوصول إلى الجمهور المستهدف من زبائن ومستخدمين ومستهلكين بكافة أشكالهم.

جرافيك ديزاين .. كل ما يلزمك معرفته لإتقان هذا المجال

في الحقيقة من الصعب حصر أهمية الجرافيك ديزاين في بعض النقاط أو الأفكار، فهذا المجال ضروري لكل جوانب حياتنا اليومية وعلى صلة بكافة التفاصيل الإعلانية والتسويقية والبرمجية، ويستخدم كذلك لتوجيه اهتمام فئة معينة من الناس نحو أمر معين.

فعلى سبيل المثال تقوم العديد من الجهات الصحية والطبية بتنظيم حملات توعية بأمراض سرطان الثدي، وفي سبيل ذلك تلجأ إلى الجرافيك ديزاين لتصميم صور ومنشورات قادرة على جذب أنظار الناس سواء عند تصفحهم لمواقع التواصل الاجتماعي أو خلال سيرهم في الطريق، وذلك بهدف التوعية بهذا المرض.

كذلك في الأعمال والمشاريع التجارية لا أحد يمكنه الاستغناء عن هذا المجال للتواصل البصري الصحيح مع الجمهور من خلال التصاميم المختلفة للشعارات والإعلانات، كلنا نتذكر شركة أبل الأمريكية بمجرد رؤيتنا للتفاحة الناقصة حتى بدون رؤية اسم الشركة، وهذا ما يسمى في مجال التسويق “البراند”، وبالتأكيد يعود الفضل بذلك لمصممي الجرافيك لدى تلك الجهة أو الشركة.

الإعلانات التي تلفت انتباهنا سواء في الطرقات أو على التلفزيون أو في اليوتيوب كلها يعود الفضل فيها إلى الجرافيك ديزاين لجذب انتباهنا إلى هذه الإعلانات، لذلك دائمًا ما نلاحظ إن الإعلانات النصية المكتوبة والخالية من الصور التوضيحية أو التصاميم الجذابة نادرًا ما تلفت الانتباه وتحقق نجاح.

هذا بالإضافة للكثير من الاستخدامات الأخرى المختلفة التي تجعل من الجرافيك ديزاين ضرورة لكل مناحي الحياة وليس فقط في المجالات التسويقية والإعلانية والتجارية. فهو يستخدم في أفلام ومسلسلات الرسوميات الكرتونية، يدخل في تصميم البرامج ومواقع الويب المختلفة، وتصميم أغلفة الكتب وغير ذلك.

كيف تكون مصمم جرافيك؟

نظرًا لأهمية هذا المجال كما بينا ومجالات العمل الواسعة به بالإضافة لكثرة الطلب عليه في سوق العمل، يسعى الكثيرين لإتقان هذا المجال وتعلمه حتى يتمكنوا من مزاولته كمهنة لهم، حيث يمكنهم بذلك من العمل كمصممي جرافيك في الكثير من الشركات والجهات التي تتطلب هذا النوع من الوظائف، بالإضافة إلى إمكانية العمل عبر الإنترنت كمصمم مستقل، أو حتى يمكن العمل مع الشركات المختلفة عبر الإنترنت لأن هذا المجال لا يحتاج للتواجد في مكان العمل بشكل ضروري.

على العموم لتكون مصمم جرافيك تحتاج عدة مهارات لا بد لك من امتلاكها، بالإضافة إلى إجادة استخدام البرامج والأدوات المختلفة التي تلزم لهذا النوع من الأعمال. أول تلك المهارات اللازمة لا بد أن يكون لديك فكر إبداعي فيما يخص فن التواصل البصري لتستطيع صياغة الرؤية التي يريدها العميل أو الزبون أو الشركة التي تعمل لها، وتحول تلك الرؤية لتصميم بصري يوصل رسالة ما للجمهور. لأنه كما أشرنا في البداية فأن الهدف الأول من أي جرافيك ديزاين هو أن ينجح في إيصال الرسالة أو الفكرة إلى الجمهور من خلال عمل فني بصري يجذب الانتباه وينطبع في الذاكرة.

بالإضافة لذلك فأنه على مصممي الجرافيك إتقان عدة برامج مخصصة لمجال التصميم، وهذه البرامج عبرها يمكن للمصمم تحويل الفكرة التي خلقها في ذهنه عن التصميم إلى تصميم موجود يمكن مشاهدته واستخدامه سواء في الإعلانات أو المنشورات المختلفة أو حسب ما يريد صاحب التصميم.

هناك الكثير من البرامج المخصصة من أجل جرافيك ديزاين لعل أشهرها برامج الفوتوشوب المخصص للصور والأفتر افيكيت المخصص للفيديوهات والثري دي ماكس المخصص للتصاميم ثلاثية الإبعاد. ليس من الضروري لمصمم الجرافيك إجادته العمل على هذه البرامج الثلاث تحديدًا بل يوجد العديد من البرامج الأخرى المشابهة، فضلًا عن إمكانية اعتبار الفوتوشوب البرنامج الرئيسي للجرافيك ديزاين ومن دونه لا يمكن اعتبار الشخص مصمم جرافيك.

جرافيك ديزاين .. كل ما يلزمك معرفته لإتقان هذا المجال

ولكن بشكل عام يمكن القول إنه كلما زادت البرامج التي يجيدها الشخص بهذا المجال كلما زادت احترافيته وإمكانياته، وبالتالي تزداد الثقة فيه كمصمم جرافيك موثوق ويجيد مجاله بأفضل ما يمكن.

مواقع لتعلم جرافيك ديزاين

باعتبار إن الفوتوشوب هو البوابة التي يمكن عبر اتقانه الدخول لعالم الجرافيك ديزاين، فأنه يتوافر الكثير من المصادر التي تتيح فيديوهات ودروس مختلفة لتعلم هذا البرنامج، فيما يخص اللغة العربية فأن المصادر تعتبر قليلة جدًا بالنظر إلى المصادر المتوفرة في لغات ثانية.

يعتبر اليوتيوب هو المصدر الأول إذا ما أردت تعلم الفوتوشوب عبر الفيديوهات، حيث تنتشر الكثير من القنوات التي تنشر فيديوهات على شكل دورات تعليمية بسيطة تشرح فيها الأدوات المختلفة للفوتوشوب وكيفية التصميم عبره.

أما في اللغة الإنكليزية فأن المصادر كثيرة بهذا المجال من قنوات اليوتيوب إلى المواقع المخصصة بشروحات الفوتوشوب وغيره من البرامج المخصصة لمجال تصميم الجرافيك ديزاين وباقي أنواع التصميم. لعل أهم المواقع فيما يخص الفوتوشوب هو Photoshop Essentials.

العمل كـ مصمم جرافيك

بعد أن تكون قد أتقنت المجال هذا، من حيث الأدوات والبرامج المستخدمة فيه وما إلى ذلك، حان الوقت الآن لبدء العمل كمصمم جرافيك، هناك العديد من الطرق والوسائل التي تسمح للمصمم التسويق لنفسه وعرض أعماله حتى يجد فرصة العمل المناسبة له.

منصة Behance تعد المكان الأفضل للمصممين والعاملين في المجال الفني البصري للتسويق لأنفسهم وأعمالهم وحتى يمكن من خلال هذه المنصة العثور على فرصة العمل المناسبة. حيث تجمع هذه المنصة المصممين من حول العالم لعرض أعمالهم وتقييمها وتبادل الآراء حولها والتواصل مع أصحاب الأعمال والمشاريع الباحثين عن مصممين للقيام بتصميم الأفكار التي يريدون.

كذلك يمكن للمصممين العمل بشكل مستقل في مواقع العمل الحر، حيث كنا شرحنا في مقال سابق عن كيفية العمل عبر الإنترنت في مواقع العمل الحر يمكنك الاطلاع على المقال لمعرفة المزيد.

إن كان لديك أي استفسارات أخرى فيما يخص جرافيك ديزاين وجوانبه المختلفة أخبرنا عنها في التعليقات لنقدم لك المعلومات التي تريد حول هذا الموضوع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.