دليلك لمعرفة فوائد زيت بذور العنب واستخداماته وكيفية استخراجه؟

الكرمة من الفاكهة الصيفية، التي تنتج عناقيد العنب. حيث إن فوائدها متعددة وثمارها لذيذ تحتوي على بذور صغيرة غنية بالعناصر الغذائية، والتي يمكن من خلالها استخلاص زيت بذور العنب وهو من الزيوت النباتية، عالية الجودة. وله فوائد واستخدامات متعددة.

زيت بذور العنب حديث الاستهلاك، وتم استخدامه كيميائيًا لأول مرة. كما أنه لا يزال من النادر العثور على زيت بذور العنب الذي يتم الحصول عليه بالضغط على البارد. حيث يتميز هذا الزيت بمحتواه العالي جدًا من أحماض أوميغا 6 الدهنية، ولكن يحتوي كميات قليلة من أوميغا 3.

استخراج الزيت من بذور العنب

فوائد-زيت-بذور-العنب-واستخداماته

قبل التحدث عن فوائد زيت بذور العنب واستخداماته، يجب معرفة كيفية استخلاص الزيت من بذور العنب. ويؤثر على هذه العملية احتواءه على نسبة عالية من الدهون، بالإضافة إلى الظروف المناخية، وأصناف العنب ومرحلة نضج الفاكهة، وبشكل عام يمكن أن تحتوي بذور العنب على 5 إلى 20٪ زيت، لذلك يتطلب إنتاج لتر واحد من الزيت حوالي 50 كغ من البذور، وهو ما يعادل 500 كغ من العنب.

طريقة الاستخراج

تجفف البذور من معامل التقطير وتخضع للضغط الأول لتكوين حبيبات صغيرة، ثم يتم إرسالها إلى وحدة استخلاص المذيبات. بعد ذلك يتم الحصول على الزيت الخام الملون الذي يجب تكريره.

ويتم التكرر على مرحلتين، الأولى يخضع الزيت منزوع الصمغ والمعادل للتبريد الأول حتى خمس درجات مئوية، والمرحلة الثانية بعد فترة يتم إحضار الزيت للطرد المركزي بدرجة حرارة 12 درجة مئوية، ويسبق التقسية المحيطة الثانية الغسيل والتبييض، ثم يتم ترشيح الزيت.

مكونات زيت بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على العديد من المكونات النشطة منها:

1 – أحماض دهنية أساسية

وتشمل على حمض اللينوليك الذي ينتمي إلى مجموعة أحماض أوميغا 6 الدهنية والتي تمثل 55 إلى 70٪ من الأحماض الدهنية في بذور العنب. وحمض الأوليك أوميغا 9، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع، والذي يمثل 13-24٪.

2 – الأحماض الدهنية المشبعة

 يحتوي زيت بذور العنب على: من 2 إلى 3٪ حمض دهني و 5 إلى 7٪ حمض بالمتيك.

3 – المكونات النشطة الأخرى

هي الليسيثين وفيتامين هـ (مضادات الأكسدة الطبيعية) وكذلك البوليفينول.

ما هي فوائد زيت بذور العنب؟

بوجد العديد من الفوائد لزيت بذور العنب ومنها:

1 – له خصائص مميزه على جميع أنواع البشرة

زيت بذور العنب سميك القوام وعديم الرائحة، قوامه جاف نوعًا ما، ولديه القدرة على اختراق الجلد دون ترك آثار للدهون أو قشرة الرأس، حيث يساعد الزيت على التقاط الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد وتشكيل التجاعيد، لأنه يعتبر أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الجيدة، وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول وفيتامين هـ. وأيضًا حمض اللينوليك يعزز تجديد الجلد. لذلك فهو يتكيف بشكل جيد مع البشرة.

مناسب لجميع أنواع البشرة

خاصة البشرة الدهنية، نظرًا لأنه جاف وغير كوميدوغينيك ( غير كوميدوغينيك مصطلح يستخدم في مستحضرات التجميل بمعنى أن هذه المستحضرات لا تحتوي على إي مواد تسد مسام البشرة)، فهو يساعد على تغذية البشرة بعمق.

وينظم إنتاج الدهون ويحد من ظهور المسام. وبالتالي يقلل من حب الشباب بشكل أفضل ويمنع ظهور الرؤوس السوداء. ويدخل في تركيبة العديد من منتجات التجميل.

2 – له دور في معالجة البشرة التي تعاني من مشاكل

بما أن الزيت يقلل إفراز الدهون ويجدد البشرة ويغذيها. بالتالي يعمل كمطري لسهولة اختراقه للبشرة. يتم وضعه على بشرة الوجه والجسم، وجيد لتخفيف تهيج الجلد، والأكزيما وجفاف الجلد، والندوب الخفيفة والتشقق، وأيضًا يتم استخداماته لعلاج حب الشباب والحروق الطفيفة، ويتم استخدامه لاستعادة نضارة البشرة وإشراقها.

3 – فوائد للشعر والأظافر

يعمل زيت بذور العنب على تغذية ألياف الشعر بعمق. وبالتالي فهو يساعد على تقويته وإعادة الحيوية له وإصلاحه. كما أنه يعمل على تنعيمها وتقويتها، مما يجعل الشعر أقل عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية. وغالبًا ما يستخدم هذا الزيت للشعر الناعم أو الجاف أو التالف. ويمكن استخدامه لتغطية ألياف الشعر وإعطائها كثافة أكبر.

بالإضافة إلى إمكانية مزجه مع زيت الخروع أو زيت جوز الهند، والتي لها خصائص إضافة الرطوبة للشعر الجاف وتقليل تهيج فروة الرأس وتغذية الشعر الضعيف. ويتم أيضًا وضع زيت بذور العنب على الأظافر عندما تكون ضعيفه، وبنفس الطريقة التي يغذي بها الشعر فهو يساعد على تقوية الأظافر ويجعلها قوية وأكثر مقاومة.

4 – له مزايا مضادات الأكسدة

يحتوي زيت بذور العنب على فيتامين أ المعروف بخصائصه الطبيعية المضادة للأكسدة. كما أنه واحد من أغنى الزيوت بالليسيثين والبوليفينول، مما يمنحه صفات غذائية استثنائية. لذلك يساهم في الوقاية من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أنه يساعد في القضاء على الجذور الحرة الزائدة في الجسم وحماية الخلايا من الأضرار التي يمكن أن تسببها كالشيخوخة المتسارعة والسرطان وأمراض أخرى ..إلخ. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم زيت بذور العنب للوقاية من الكوليسترول وتصلب الشرايين.

5 – فوائد أخرى لزيت بذور العنب

يحتوي هذا الزيت النباتي المتميز على بعض الفوائد الصحية الأخرى ومنها:

  • الوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي وعلاجهما.
  • يساعد في منع السمنة لذلك يستخدم كجزء من نظام غذائي متوازن.
  • يستخدم في علاج الفطريات وعدوى الخميرة.

استخدامات استثنائية لزيت بذور العنب

استخدامات استثنائية لزيت بذور العنب

ومن هذه الاستخدامات

1 –  يستخدم في حال اضطرابات الدورة الدموية

يساعد زيت بذور العنب في حالة الإصابة بدوالي الساقين أو ثقل في الساق، لسهولة امتصاصه من فبل الجلد.

يمكن إضافة بعض الزيوت لزيت بذور العنب

للمساعدة في تحسين الدورة الدموية، ومقادير زجاجة 50 مل هي:

  • زيت السرو العطري 50 قطرة.
  • زيت العرعر العطري50 قطرة.
  • زيت الباتشولي الأساسي50 قطرة.
  • من زيت بذور العنب 42.5 مل.

يستخدم هذا المزيج للتدليك، من منطقة الكاحل إلى الفخذ، مرتين في اليوم تقريبًا.

2 – له استخدامات علاجية

يستخدم زيت بذور العنب لعلاج الصدر والرقبة والوجه. حيث يستخدم 10 مل من زيت الياسمين العطري 10٪ من زيت الباتشولي الأساسي و9.5 مل من زيت بذور العنب، ويوضع على بشرة نظيفة في فترة المساء، ثم نقوم بالتدليك الخفيف.

3 – يستخدم ضمن أقنعة العناية بالشعر التالف

يعتبر من الزيوت لطيفة الاستخدام على الشعر، لأنه زيت جاف وبالتالي، يمكن تجهيز أقنعة لتجديد الشعر باستخدامه بمفرده أو بإضافة بعض المكونات إليه.

قناع تجديد الشعر

  • ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • ملعقة صغيرة زيت بذور العنب.
  • نصف ملعقة صغيرة من بروفيتامين B5.

تخلط جميع المكونات وتوضع على كامل الشعر وخاصة أطرافه. يترك لمدة 1-2 ساعة ثم يغسل.

4 – يستخدم كمزيل مكياج

يستخدم لإزالة المكياج بلطف عن الوجه، ويفضل استخدام شاش عضوي قابل للغسل، وللحصول على 100 مل مرهم إزالة المكياج نمزج:

  • 50 مل من زيت بذور العنب.
  • 50 مل من ماء الليمون.
  • ثم نرج لمدة دقيقة واحدة حتى يتم الحصول على المرهم.
  • تمزج قبل كل استخدام.

5 – يستخدم للطبخ الصحي

من المهم التنويع بالزيوت النباتية للأشخاص المهتمين بصحتهم. حتى لا ينقص الجسم أي أحماض دهنية أساسية. حيث إن زيت بذور العنب غني بأوميغا 6 و أومغا9، وأيضًا يحتوي على عشر أحماض دهنية مشبعة فقط. لكن يفضل استخدام جميع الزيوت المعصورة على البارد، حيث لا يجب زيادة درجة الحرارة، لذلك فإننا نعمل على إضافة هذه الزيوت في نهاية الطهي أي قبل التقديم، أو في تتبيلات السلطة.

الخصائص الحسية لزيت بذور العنب

يمكن أن تتغير الخصائص النباتية والحسية اعتمادًا على ظروف الإنتاج مثل البلد، وكمية أشعة الشمس، والإنتاج العضوي ..إلخ. وسنذكر الخصائص لزيت بذور العنب الذي تم الحصول عليه عن طريق الضغط البارد الأول، ليتم تمييزها عن الزيت التقليدي الذي تم الحصول عليه عن طريق المذيب ثم تكريره، ومنها:

  • اللون الأخضر.
  • عم وجود رائحة بشكل نسبي.
  • قوامه سميك ونافذ.
  • طعمه خفيف وخشبي.

احتياطات استخدام زيت بذور العنب

 نظرًا لاحتواءه على زيوت عطرية، فهو مخصص للبالغين، ويمنع استخدامه للنساء الحوامل والمرضعات، وكذلك يحذر استخدامه في حالات التهاب الوريد أو التخثر أو الأمراض السرطانية أو في حال مشاكل إفراز الهرمونات. وأيضًا يستخدم بحذر عند الأشخاص المعرضين لارتفاع ضغط الدم .

نصائح الاستخدام

غالبًا ما يتم الحصول على زيت بذور العنب عن طريق المذيبات والمكرر. لذلك يمكن أن يكون ذات نوعية رديئة. في هذه الحالة، يجب اختيار زيت بذور العنب البكر الممتاز، الذي يتم الحصول عليه عن طريق العصر البارد الأول، ومن الزراعة العضوية.

المصادر

6 استخدامات لزيت بذور العنب – cosmaking

زيت بذور العنب: الفوائد والاستخدامات والنصائح – naturaforce

زيت بذور العنب – التركيب والاستخدام والفوائد – passeportsante

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.