دليلك لكل شيء عن إعلانات جوجل

التسويق الإلكتروني هو الشكل الحديث من التسويق بشكله التقليدي، بل أنه طغى عليه ولم يعد للتسويق بشكله التقليدي المكانة التي كانت قبل ظهور قنوات التسويق الرقمي، والتي صارت اليوم الخيار رقم واحد للمعلنين من أصحاب المشاريع والفعاليات التجارية المختلفة.

وهذا بفضل المزايا الكثيرة التي تتمتع فيها وسائل التسويق الرقمي ولا تتوافر في خيارات التسويق التقليدي، إذ من خلال قنوات التسويق الإلكتروني يمكنك استهداف فئات أكثر تخصيصًا من الجمهور، الوصول إلى فئات لم يكن بإمكانك الوصول لها في خيارات التسويق التقليدي، فضلًا عن كم البيانات المتوافرة في قنوات التسويق الإلكتروني والتي تمكنك من إنشاء حملات تسويق أكثر كفاءة.

هنا سنتعرف إلى واحدة من أبرز منصات الإعلانات الرقمية وهي إعلانات جوجل حيث يعد محرك بحث جوجل محرك البحث الأكثر استخدامًا بالإضافة إلى يوتيوب ثاني أكبر محرك بحث من حيث الاستخدام بعد جوجل، فضلًا عن الخيارات المتعددة التي توفرها جوجل في برنامج الإعلانات الخاص بها.

ما هي إعلانات جوجل؟

ما هي إعلانات جوجل؟

إعلانات جوجل هو برنامج الإعلانات من محرك البحث الأبرز والأشهر جوجل، وهو موجه لأصحاب المشاريع على اختلافهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

إذ يمكنهم من خلاله عرض الإعلانات الخاصة بمشاريعهم وإشهار منتجاتهم وخدماتهم وعلاماتهم التجارية على شبكة جوجل من خلال محرك البحث وباقي منصات جوجل الأخرى مثل يوتيوب، بالإضافة إلى الناشرين في مختلف أنحاء العالم الذين يتعاونون مع جوجل لعرض الإعلانات على منصات النشر الخاصة بهم.

توفر جوجل من خلال برنامج الإعلانات الخاص بها خيارات عدة للمعلنين، إذ يمكنهم عرض إعلاناتهم في المواقع الإلكترونية المختلفة بما في ذلك المواقع التي لا تتبع لغوغل، والتي يقوم أصحابها بالتعاقد مع غوغل لعرض الإعلانات التابعة لبرنامج الإعلانات بمقابل تقاسم الأرباح بين غوغل والناشرين، وهو البرنامج المعروف باسم جوجل ادسنس Google AdSense.

كذلك يمكن للمعلنين عرض إعلاناتهم ضمن صفحات البحث وضمن نتائج البحث التي يراها المستخدمون عند البحث عن موضوع معين من خلال جوجل، أو ضمن الصفحات التي تحوي محتوى على صلة بموضوع الإعلان، وهو البرنامج المعروف باسم Google AdWords.

من خلال جوجل يمكنك عرض إعلاناتك على اليوتيوب، كما هو معروف اليوتيوب هو منصة تابعة لجوجل، وبالتالي يمكنك عرض إعلاناتك هناك سواء ضمن المقاطع المرئية والفيديوهات أو ضمن نتائج بحث اليوتيوب، خاصةً أن بحث اليوتيوب ثاني أكثر محرك بحث استخدامًا بعد جوجل.

برامج إعلانات جوجل

في الحقيقة عندما نقول إعلانات غوغل فهذا لا يكفي، لأنه يتواجد تحت مسمى إعلانات غوغل العديد من البرامج كلها متخصصة في الإعلانات عبر الإنترنت بأشكال مختلفة سنتعرف لها هنا.

Google AdWords

وهو البرنامج المخصص للمعلنين فقط، أصحاب الفعاليات التجارية والمشاريع ومدراء التسويق، بهدف عرض إعلاناتهم ضمن منصات غوغل، وهي محرك البحث حيث تظهر الإعلانات إلى جانب نتائج البحث، ضمن المواقع الإلكترونية بما في ذلك تلك غير المملوكة لجوجل، وضمن تطبيقات الأجهزة الذكية، وحتى ضمن متجر التطبيقات التابع لغوغل Google Play.

هذا النوع من الإعلانات يمكن أن يكون بالعديد من الأشكال، مثل إعلانات البحث Search Ad، Display Ad، Shopping Ads المخصصة للتسوق، وإعلانات الموبايل.

إعلانات اليوتيوب

دليلك لكل شيء عن إعلانات جوجل

وهي الإعلانات التي تظهر على شبكة يوتيوب فقط، ويمكن أن تكون فيديوهات كاملة يتم الترويج لها عبر اليوتيوب لتحقيق المزيد من المشاهدات، ويمكن أن تكون إعلانات مرئية تعرض ضمن فيديوهات الأخرين، أو يمكن أن تظهر الإعلانات ضمن نتائج البحث في اليوتيوب.

اقرأ أيضًا: كل شيء حول إعلانات تويتر للترويج للأنشطة التجارية المختلفة

Google AdSense

هذا البرنامج مخصص للناشرين وأصحاب المدونات والمواقع الإلكترونية الذين يسعون لتحقيق الربح من مدوناتهم ومواقعهم، إذ من خلال هذا البرنامج يمكن عرض إعلانات جوجل على المواقع الإلكترونية باختلافها، ومن ثم تحقيق أرباح مقابل عرض الإعلانات بهذه الطريقة.

يمكن تشبيه هذا البرنامج بعقد شراكة بين الناشرين أصحاب المواقع وبين جوجل، بحيث يتعهد صاحب الموقع بعرض إعلانات المعلنين لدى جوجل على موقعه وفق الشروط التي تحددها جوجل مقابل التزام جوجل بتقاسم الأرباح معهم، بحيث يتمكن صاحب الموقع من تحقيق الأرباح بهذه الطريقة.

Google AdMob

وهو شبيه بالبرنامج السابق جوجل ادسنس، ولكن هنا البرنامج متخصص في عرض الإعلانات على تطبيقات الأجهزة الذكية فقط، بحيث يكون الاتفاق بين جوجل وبين أصحاب التطبيقات لتعرض الإعلانات ضمن التطبيق بمقابل تحقيق الأرباح لقاء ذلك.

كيفية عمل إعلان ممول على جوجل؟

يتساءل البعض عن الطريقة التي يمكنه من خلالها عمل إعلان ممول على جوجل، في الحقيقة الطريقة ليست صعبة وبإمكان أيً كان إطلاق حملة إعلانية عن طريق جوجل، ولكن كتجربة شخصية لا أنصح بذلك، فالأمر لا يتعلق فقط بتشغيل الحملة الإعلانية من خلال جوجل أدورد أو إعلانات اليوتيوب.

بل الأمر أعمق من ذلك ويتعلق بالتفاصيل، هل تعرف الجمهور الذي تريد إيصال الإعلانات له أي تعرف كيفية الوصول إلى جمهورك المستهدف؟ في أي الصفحات من نتائج البحث تريد لإعلانك أن يظهر؟ ما هي تكاليف الإعلان التي يمكنك تحملها؟ أي من منصات جوجل هي الأنسب لإعلانك الذي تريد؟

كل هذه الأسئلة وأكثر لا بد أن تعرفها حتى تتمكن من إطلاق حملة إعلانية ناجحة تحقق لك الأهداف التي تريد من إعلاناتك، أما إن كنت لا تتعرف إجابة هذه الأسئلة بدقة في الغالب لن تتمكن من تحقيق النجاح من إعلاناتك وستخسر تكاليف الإعلان بدون تحقيق أي عائد أو أرباح، وهو الأمر الذي لا تريده حتمًا.

وللتغلب على هذه المشكلة لديك حلين اثنين، الأول هو أن تقوم بتعلم كل ذلك بنفسك، وهنا عليك بذل الجهد في القراءة والبحث والاطلاع والتعرف إلى تجارب الأخرين لحين التمكن من هذا الأمر.

أما الحل الثاني فهو الاستعانة بشخص أخر ذو خبرة، مثل مختص تسويق إلكتروني، قد يكلفك هذا بعض التكاليف الإضافية ولكن سيكون النجاح مضمون وستتمكن من تحقيق أهدافك التي تريد من وراء الإعلان. يمكنك الاستعانة بمختص تسويق إلكتروني مستقل سيقدم لك خدماته بسعر معقول يمكنك تحمله.

أما في حال قررت إنشاء إعلان ممول بنفسك يمكنك فعل ذلك من خلال التسجيل في جوجل أدورد في حال كنت تريد الإعلان عن طريقه أو في اليوتيوب في حال كنت تريد عرض إعلانك في اليوتيوب، ومن ثم هناك يمكنك المباشرة في إنشاء حملتك الإعلانية، عبر تحديد الميزانية ونوعية الإعلان الذي تريده والجمهور المستهدف وأماكن عرض الإعلان والهدف الذي تريد تحقيقه وباقي الإعدادات الأخرى التي ستجدها واضحة في لوحة التحكم الخاصة بالإعلان.

ما الذي يمكنك تحقيقه من إعلانات جوجل؟

برامج إعلانات جوجل

مثل كل منصات التسويق الإلكتروني والقنوات الأخرى بما في ذلك منصات التواصل الاجتماعي وغيره، فأن إعلانات جوجل واحدة من القنوات التسويقية المهمة والتي يمكن تحقيق الكثير منها في حال أتقنت استخدامها بكفاءة عالية.

جوجل هو محرك البحث رقم واحد في العالم، ومن خلاله يمكنك الوصول إلى شرائح مختلفة من المستخدمين المهتمين بعلامتك التجارية أو الخدمة التي تروج لها، سواء عبر إعلانات البحث أو من خلال الإعلانات المرئية والفيديوهات في اليوتيوب.

توفر جوجل من خلال برنامج الإعلانات الخاص بها خيارات تحكم متعددة في الإعلانات، حيث يمكنك استهداف جمهور محدد تبعًا للعديد من العوامل مثل المواضيع التي يبحث عنها المستخدمون، أو بحسب المنطقة الجغرافية أو العمر أو الجنس أو عرض الإعلانات بناءً على كلمات مفتاحية محددة طبقًا لعمليات البحث.

كل هذا من شأنه أن يعزز من كفاءة الحملة التسويقية التي تعمل عليها، ويمكنك من تحقيق الأهداف التي تسعى لها من وراء إعلاناتك تلك.

كان هذا كل ما يخص إعلانات جوجل من حيث البرامج التي تتضمنها وأشكال الإعلانات فيه وكيف تعمل على حملتك الإعلانية التي تريد عبر جوجل، في حال لديك أية استفسارات أخرى لا تتردد في الاستفسار عبر التعليقات أسفل المقال.

قد يعجبك ايضا