الادخار من الراتب … ليس عليك انتظار بداية الشهر التي لا تأتي

15 قاعدة لـ الادخار من الراتب

هل تود التصرف كما لو كنت مليونير؟ هل تحتاج لأن تتوقف عن انتظار أول الشهر لاستلام الراتب؟ ما رأيك بالتوقف عن الاختيار بين البقاء بلا أموال في نهاية الشهر وبين الاستدانة من الآخرين؟ عليك التأكد من أمرين: أنك لست الوحيد والثاني وأنه يمكنك ذلك من خلال قواعد الادخار من الراتب

ما هي قواعد الادخار من الراتب تلك؟ وهل يمكن لها أن تحقق لي ما أريد وأن أتمكن من قضاء الشهور براتبي المعتاد نفسه؟ وهل سيكون كل ما أعاني منه من الماضي؟ يمكنك ذلك بالطبع، وإليك 16 قاعدة بانتظارك وما عليك إلا اختيار ما يناسبك منها ومن ثم لاحظ الفرق.

15 – عليك أن تكون على علم تام بالمصروفات

عليك أن تكون على علم تام بالمصروفات

أين يذهب راتبك الشهري؟ أين تنفقه وعلى ماذا؟ إن لم تتمكن من الإجابة على هذه الأسئلة أكد لك أن راتبك الشهري لن يبقى بحوزتك لأكثر من 10 أيام فكيف سيكون بإمكانك الادخار من الراتب وقضاء المصاريف الأساسية

إن أول ما عليك القيام به هو تسجيل كل الأشياء التي قمت بالدفع لأجلها الشهر الماضي، وتقيمها هل تستحق ذلك؟ وهل كانت ضرورية؟ ستجد الكثير من الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها وعليك بالفعل التوقف عن الإنفاق عليها.

14 – سداد كل الفواتير والديون والحسابات

في بداية كل شره وفور استلامك للراتب عليك أن تتعامل مع جزء من راتبك فقط وليس مع الراتب بالكامل، ولكن أين ذهب الجزء الباقي من الراتب؟ الجزء بالأصل لم يكن لك إنه الجزء المخصص للفواتير والديون والحسابات، وهو أول ما عليك اقتطاعه فهكذا سيكون كل الجزء المتبقي هو لك وحدك ولن تضطر للدخول في دوامة سداد الديون في منتصف الشهر أو آخره عندما لا يتبقى معك شيء من راتبك وستحتاج لديون إضافية.

13 – الاحتفاظ بمبلغ احتياطي بشكل دائم

سداد كل الفواتير والديون والحسابات

خصص مبلغ بسيط جدًا والاحتفاظ به بعيدًا جدًا عن الراتب وبعيدًا عن الأموال التي تصرف منها أي ستقوم بوضعه في مخبأ ما وليكن غطاء هاتف المحمول الخاص بك هو ذلك المكان ومن ثم عليك نسيان أمر هذا المبلغ ولكن ما الغاية من ذلك؟

إن الغاية من المبلغ الاحتياطي هو ألا يمر عليك ولا ثانية من الزمن لا تملك المال الأمر سيجعلك تشعر بشعور أفضل بالإضافة إلى أنه لن يجذب لك القلة بل سيجعلك في وفرة دائمة.

قد يعجبك: الوفرة وقانون الجذب وكيفية تفعيله للحصول على ما تريد والتخلي عن القلة

12 – تخصيص مبلغ لك تتصرف به كما تحب

من منا لا يكره الادخار من الراتب ومن منا لا يريد أن يشعر بالحرية المالية اتجاه الأشياء التي يود شرائها؟ بالطبع لا أحد فلا بد من أن تشعر بأنه يمكنك الحصول على ما تريد وبدون ذلك تحديدا سيكون الادخار من الراتب ليس أكثر من أموال تخنق صاحبها.

لذا خصص من راتبك الجزء المعين لك تتصرف فيه كما تشاء على الأشياء التي تود شرائها والأماكن التي تذهب إليها مع الأصدقاء والأطعمة والمشروبات وغيرها من الأمور.

11 – تحديد مبلغ الادخار من الراتب

تخصيص مبلغ لك تتصرف به كما تحب

الآن بعد أن قمت بسداد كل الديون والفواتير وبعد أن خصص جزء للمصاريف الأساسية وجزء كمبلغ احتياطي وجزء لك أنت لم يبقى عليك إلا تحديد المبلغ المخصص للادخار من الراتب لذا أولًا عليك أن تضع في ذهنك المبلغ الذي تود الوصول إليه مع المدة الزمنية التي يجب أن يستغرقها ذلك.

كأن تحدد أنه عليك ادخار هذا المبلغ في شهرين أو ثلاث أشهر هكذا ستتمكن من معرفة المبلغ الذي يجب حفظه من كل شهر من هذه الشهور، فمثلا حفظ 10% من راتبك يعني أنه وبعد 10 شهور ستحصل سيكون بحوزتك راتب كامل تم ادخاره.

10 – إلغاء إمكانية الوصول إلى المال بالبطاقات

لأنك في السوق وقد قمت بالقضاء على المبلغ المخصص لك لصرفه كما تشاء، ستكون بحاجة لسحب الأموال وستختار أقرب صراف مالي لسحب مبلغ معين ولا يبقى من هذا المبلغ شيء وطبعًا ما صرفته كان ما تم تخصيصه للادخار.

ولكن لنتخيل الموقف ذاته ولكن كالتالي: لم يكن بحوزتك أي إمكانيه للوصول إلى أموالك المدخرة أي البطاقات تم إلغائها فإنه سيتوجب عليك الذهاب إلى البنك والوقوف في الدور وسحب الأموال، ذلك يحتاج إلى التعب والوقت ما سيدفعك للتفكير مرات ومرات حول الأشياء التي ستشتريها وهل تستحق كل هذا العناء.

9 – تعامل مع إدمان التسوق وإسراف المال

إلغاء إمكانية الوصول إلى المال بالبطاقات

يوجد سعادة غريبة يشعر بها الشخص عندما يذهب للتسوق ويبتاع الأشياء وغالبًا ما تكون أشياء غير ضرورية ففي حال كنت تنفق أموالك هكذا ولا يمكنك تمالك نفسك اتجاه الأشياء والإنفاق عليها إذًا أنت تعاني من إدمان التسوق ولا بد من التعامل معه أي لا تحمل معك الكثير من الأموال أو اذهب إلى السوق برفقه شخص لا يعاني من هذا الأمر، بالإضافة إلى الكثير من القواعد التي يمكنك التعرف عليها من خلال: علاج إدمان التسوق بشكل نهائي.

8 – سجل كل ما يتم إنفاقه

لماذا عليك تسجيل كل الأشياء التي تنفق لأجلها وكل المبالغ التي تدفعها؟ لأن هذا الأمر سيحقق لك ما يلي: أولًا سيجعلك أمام صورة موضوعية حول الأشياء التي تنفق عليها الأموال وهل هي ضرورية وتستحق ذلك أم أنها مجرد أشياء لا معنى لها، كما انه سيساعدك في الشهر القادم على رسم ميزانيتك المناسبة دون الحاجة لتكبد عناء تذكر ما أنفقته وتفاصيل ذلك التي سيضيع جزء كبير منها.

7 – اعمل على جذب المزيد من المال

يمكنك تحقيق هدفين في وقت واحد الادخار من الراتب وجذب المزيد من المال، كيف؟ من خلال اتباع بعض القواعد أهمها حفظ الأموال التي محافظه حمراء ولا تضع فيها أي أوراق لفواتير ديون أو كشوف للأموال التي تم صرفها أو البطاقات الائتمانية الخاسرة، بالإضافة إلى تعزيز طاقة المال من خلال وضع صورة لشخص مليونير.

قد يعجبك: أسرار جذب المال بسرعة … 13 سر سيضمن إظهار المال في حياتك بأسرع ما يمكن

6 – قاعدة 50 – 30 – 20

وعلى الرغم من ذلك شخصيًا لا أجدها بتلك الفعالية، فهي تنص على أن يتم اقتطاع 50 %من راتبك لأجل المصاريف الضرورية و3 % منه لأجل الأشياء الشخصية التي تحتاجها خلال الشهر و2% للادخار أي بعد 5 أشهر ستكون قد ادخرت راتب كامل.

أما عن لماذا لا أجدها بتلك الفعالية لأنه على القاعدة أن تكون مرنة فبدلًا من 50 30 20 يمكن اتباع قاعدة 40 40 20 أو قاعدة 50 40 10 وأنت من يحدد القاعدة بحيث تستجيب لمصاريفك الأساسية واحتياجاتك وما تود ادخاره.

5 – جرب الحصول على دخل إضافي

قاعدة 50 – 30 – 20

يمكنك الحصول على دخل إضافي أي الحصول على مبلغ معين خاص بك بحيث يضمن لك أن تكون مرتاح ماديًا بنسبة أكبر ولا يؤثر عليك الادخار من الراتب أي تأثير سلبي ولا يدفعك للشعور بالضغط فأنت تملك المزيد من المال.

لذا ابتحث عن الأشياء التي تحب القيام بها والتي تجد أنها سهلة بالنسبة لك واستغل الفرصة بالقيام بها مقابل آجر مادي مناسب.

قد يعجبك: خيارات لتحقيق دخل إضافي شهري وكسب المزيد من المال

4 – هناك الكثير لتوفيره

قد تكون الادخار من الراتب أمر صعب بالنسبة لك الآن ولكنه سهل جدًا وخاصة عندما تتعامل مع المصاريف التي يمكن توفيرها، ولكن ما هي هذه المصاريف؟ وهل بالفعل يمكن جعل الادخار أسهل؟

أولًا هل يمكنك التفكير أين يذهب راتبك حتى الآن؟ توجد الكثير من الأشياء التي لا معنى لها ولا تحتاجها هذه الأشياء يمكن توفيرها، أيضا يمكنك التقليل من المصروفات الأساسية والديون والفواتير فمثلًا بدلًا من أن تبقي جميع أضواء المنزل مُنارة يمكنك الاكتفاء بضوء غرفتك فقط.  وأيضًا المدفئة فلا تتركها طوال الوقت افتح النافذة واسمح للشمس بالدخول خلال ساعات النهار.

3 – أجب عن: لماذا عليك الادخار من الراتب

أجب عن لماذا عليك الادخار من الراتب

سوف تنجح في الادخار من الراتب هذا الشهر والشهر القادم ولكن فيما بعد سيأتي هذا اليوم الذي تسأل نفسك فيه لماذا أدخر من الراتب؟ لماذا عليّ حرمان نفسي؟ ما الذي يستحق كل ذلك؟

ولكن في حال كان لديك هدف وتعرف ما يحتاجه من أموال ليتحقق وتعرف كم عليك الادخار حتى تحصل عليه سيكون الأمر أسهل وفي كل مرة تضعف أمام الصرف وتكره الادخار سيكون هذا الهدف أمامك يجعلك تعود إلى رشدك.

2 – اطلب المساعدة من شخص ما

ماذا لو لم تنجح في الادخار؟ ماذا لو تكبدت عناء الذهاب للبنك وسحب الأموال لصرفها في الأشياء الغير مهمة؟ الحل في هذه الحالة يكون من خلال البحث بين الأشخاص الذين تثق بهم على شخص يحقق المواصفات التالية: لا يعاني من إدمان التسوق – يحقق درجة ممتاز فيما يخص الادخار – جيد في إدارة الأموال – يمكنك أن تثق به تمامًا ومن ثم ادخر أموالك لديه.

قد يعجبك: 10 من أهم قواعد إدارة المال وأكثرها فعالية على الإطلاق

1 – الادخار من الراتب وحفظ الفكة دائمًا

الادخار من الراتب وحفظ الفكة دائمًا

جميعنا نعرف هذا الشعور جيدًا وهو عندما لا يكون لديك إلا أوراق مالية من فئة كبيرة وتضطر لشراء شيء صغير فلا يكون أمامك إلا صرف الأوراق المالية الكبيرة ولكن باقي المبلغ سوف يطير كحمامة.

فالأسطورة تقول: “الورقة المالية سوف تبقى ما دامت ورقة وسوف تطير عندما تتحول إلى فكة”، والحل يكون من خلال تخصيص مكان معين فقط لحفظ الفكة من كل ورقة مالية تم صرفها، وهكذا في نهاية الشهر كم من ورقة مالية تكون قد حميت؟

هذه كانت قواعد الادخار من الراتب الـ 15 والتي تضمن لك تحقيق ما تريد من الحرية المالية بحيث لا تنتظر بدأيه الشهر ولا تخاف من نهايته.

قد يعجبك ايضا