تقنية

ماهي سرعة النت الجيدة؟ وكيف يمكنك معرفة السرعة التي تحتاجها؟

أصبح الإنترنت ضرورة من ضروريات حياتنا التي لا يمكن الاستغناء عنها سواء للعمل، للدراسة لاحتياجاتنا اليومية المختلفة أو حتى للتواصل مع الأقارب والأصدقاء حيث أصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية. تعرف معنا على سرعة النت الجيدة التي تناسب احتياجاتك اليومية وكيف يمكنك حسابها.

 ما هي السرعة التي يمكن اعتبارها سرعة النت الجيدة؟

سرعة النت الجيدة تكون بحدود 25 ميجابت في الثانية بالنسبة للتنزيل و3 ميجابت في الثانية بالنسبة للتحميل. لكن بالطبع يمكن لبعض المستخدمين الاكتفاء بعدد أقل من الميجابت في الثانية بينما قد يحتاج آخرون سرعات أكبر وذلك يعتمد على التطبيق أو الاستخدامات التي تختلف من شخص لآخر.

عند استخدامك لسرعة 25 ميجابت في الثانية فهي تكفيك لمشاهدة كل من Netflix وYoutube بالإضافة إلى حضور اجتماعاتك على تطبيق Zoom بكل أريحية وسلاسة كما هي مناسبة للأشخاص الذين يفضلون الألعاب على الانترنت وتسمح لهم باللعب على أكثر من جهاز معا.

لكن إذا وجدت أن هذه السرعة لا تلبي احتياجاتك يمكنك حساب السرعة المناسبة التي تحتاجها باستخدام الخطوات المذكورة في هذه المقالة.

ما هو الانترنت السريع؟

يعتبر الإنترنت سريع عندما تكون سرعته كافية لاستخدام خدمات الإنترنت بدون قيود مثل انقطاع الشبكة أو الانتظار لفترات طويلة من أجل الرفع أو التنزيل، وغالبا ما يتفق مستخدمي الإنترنت على أن الانترنت السريع يكون بسرعة 100 ميجابت بالثانية أو أكثر.

بينما حددت لجنة الاتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية الإنترنت عالي السرعة أو الانترنت ذو النطاق العريض بأنه بحدود 25 ميجابت في الثانية عند التنزيل و3 ميجابت في الثانية عند التحميل، على اعتبار أن هذه السرعة جيدة لمعظم المستخدمين وتلبي احتياجاتهم، ومع ذلك من الممكن لبعض الأشخاص ألا يروها سريعة بالنسبة لمعايير اليوم والتطورات الهائلة التي نشهدها في مجال الاتصالات.

في النهاية يمكن أن تصل سرعة الإنترنت في المناطق السكنية أو التجارية في بعض الدول إلى أكثر من جيجابت أو 1000 ميجابت في الثانية، بعض الأفراد أو العائلات يجدون أن هذه السرعات مناسبة وخاصة في حال الاستخدام الكثيف للإنترنت بينما آخرون قد يجدونها مبالغ بها خاصة أن تكلفة هكذا سرعات تكون مرتفعة بشكل عام.

كيف يمكنك حساب سرعة الإنترنت التي تحتاجها؟

إن حساب سرعة الإنترنت التي تحتاجها يعتمد على نقطتين رئيسيتين:

  • ما هي استخداماتك الرئيسية للإنترنت؟
  • كم عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت في منزلك أو مكان عملك؟

أولا: ما هي استخداماتك الرئيسية للإنترنت؟

إن كل استخدام أو نشاط مختلف تقوم به على الإنترنت يتطلب مجال أو كمية مختلفة من النطاق الترددي، فمثلا مشاهدة الأفلام أو مقاطع الفيديو بدقة عالية يستهلك إنترنت أكثر بكثير من مشاهدتها بدقة منخفضة كذلك فإن إرسال رسائل البريد الإلكتروني يتطلب استهلاك أقل من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن ما هو النطاق الترددي وما علاقته بسرعة الإنترنت؟

لتوضيح العلاقة بين الاثنين سنفرض أن الإنترنت عبارة عن طريق والبيانات هي السيارات، في هذه الحالة يمكن أن تعبر سرعة الإنترنت عن مدى سرعة تحرك السيارات ويكون عرض النطاق الترددي هو عدد الممرات المتاحة. في حال مثلا كان لدينا 100 سيارة تسير جميعها بنفس الوقت فهل ستصل السيارات بشكل أسرع إذا انقسمت في طريق مكون من خمسة ممرات أم إذا تجمعت جميعها بممر واحد؟

ثانيا: كم عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت في منزلك أو مكان عملك؟

النقطة الرئيسية الثانية التي يجب مراعاتها عند تحديد سرعة النت الجيدة التي تحتاجها هي عدد الأشخاص أو عدد الأجهزة التي سيتم توصيلها بالإنترنت في نفس وقت.

على سبيل المثال، في حال كنت تتشارك الشقة أو الغرفة مع زميل لك وكل منكما يمتلك الهاتف الذكي الخاص به بالإضافة إلى الحاسوب المحمول ومجموعة الألعاب، ففي حال اتصلت جميع هذه الأجهزة بالإنترنت في نفس الوقت ستحتاج نطاقا تردديا كبيرا لتغطية جميع الاتصالات الستة في نفس اللحظة أما عندما يتصل جهازين فقط بالإنترنت ولو في نفس الوقت ستحتاج نطاقا تردديا أقل وبالتالي تصبح سرعة النت أكبر.

كم من الميجابت في الثانية تحتاجه كل من استخدامات الانترنت المختلفة؟

الحد الأدنى الذي يحتاجه كل استخدام من استخدامات الإنترنت المختلفة:

  • البريد الإلكتروني: في الغالب لا يحتاج البريد الإلكتروني أكثر من 1 ميجابت في الثانية.
  • الاستماع إلى الموسيقى: 1 ميجابت في الثانية.
  • تصفح الويب أو محركات البحث: يحتاج من 3 إلى 5 ميجابت في الثانية.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: يحتاج من 3 إلى 10 ميجابت في الثانية.
  • مكالمات الفيديو الفردية: من 1 إلى 5 ميجابت في الثانية.
  • مكالمات الفيديو الجماعية: من 2 إلى 10 ميجابت في الثانية.
  • مشاهدة فيديو SD: من 3 إلى 5 ميجابت في الثانية.
  • مشاهدة فيديو 3D عالي الدقة: من 5 إلى 10 ميجابت في الثانية.
  • مشاهدة فيديو بدقة 4K: من 25 إلى 35 ميجابت في الثانية.
  • ألعاب الإنترنت: من 3-6 ميجابت في الثانية إلى 25 ميجابت في الثانية تختلف حسب نوع الألعاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى