خسارة الوزن

هل يمكن استخدام اللبن الذهبي للتخسيس وما هي الأضرار المحتملة؟

منذ آلاف السنين وإلى يومنا هذا يستخدم الطب البديل والذي يعرف أيضًا بالأعشاب الطبية في علاج العديد من المشاكل الصحية، حيث أثبت فاعلية قوية جدًا من خلال النتائج التي يقدمها.

من الأشياء التي يمكن تصنيفها تحت علم الأعشاب الطبية أو الطب البديل هو اللبن الذهبي الذي عُرف من خلال التقاليد الصحية للهند.

يستخدم الحليب أو اللبن الذهبي للتخسيس (فقدان الوزن)، وهذا ما سنتعرف إليه سويًا، بالإضافة إلى أضراره إنْ وجدت، وبعض الأشياء الهامة.

كيف يمكن الحصول على اللبن الذهبي؟

يمكن الحصول على اللبن الذهبي من خلال تحضيره في المنزل، حيث لا يحتاج إلّا وجود بعض المكونات البسيطة، والتي تشمل:

  • حليب البقر أو حليب جوز الهند أو أي نوع من الحليب الذي يفضله المستخدم.
  • الكركم والذي يعد من العناصر الأساسية لتحضيره، وهو ما يسبب اللون الذهبي له.
  • القرفة، والتي تمنحه مذاقًا لذيذًا.
  • الزنجبيل، وهو أيضًا يسبب اللون الذهبي له.

تلك المكونات المذكورة تشكل العناصر الرئيسية للحصول على اللبن الذهبي، لكن هنالك بعض الأشخاص قد يحبّذون إضافة عناصر أخرى، وهي:

تضاف جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض وتمزج جيدًا وتترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق بعد الغليان.

إنَّ امتصاص مادة الكركومين أو الكركمين التي يحتويها الكركم في الجسم يواجه بعض المصاعب، لذا يجب استخدام مادة دهنية لمساعدته على ذلك.

هل اللبن الذهبي يساعد على إنقاص الوزن؟

إنَّ شرب أو تناول اللبن الذهبي يوميًا وإدخاله ضمن نمط الحياة قد يساعد على إنقاص الوزن، لكن في حال اتّباع نظام غذائي يحوي كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات، فبالطبع حينها لن يساعدك على إنقاص الوزن.

لا يوجد أبحاث تفيد بأنَّ اللبن الذهبي يساعد على فقدان الوزن، ولكن بالمقابل يوجد العديد من الأبحاث والدراسات تؤكد أنَّ الكركم والزنجبيل يساعدان جدًا على التخسيس.

لماذا اللبن الذهبي يساعد على إنقاص الوزن؟

إنَّ السبب في تصنيف اللبن الذهبي مساعدًا لإنقاص الوزن، هو احتواءه على الكركم والزنجبيل. إليك التفاصيل:

الكركم

إنَّ وجود الكركم ضمن مكونات اللبن الذهبي يساعد على إنقاص الوزن، فالكركم يعزز من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام وبالأخص عملية الهضم.

ذكرت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض، أنّ تناول الكركم ساعد بشكل فعال جدًا على تقليل الوزن ومؤشر كتلة الجسم، ذلك بسبب الخصائص التي يتمتع بها في محاربته للأكسدة والالتهابات.

نُشرت الدراسة على موقع الحدود في علم الأدوية (Frontiers in Pharmacology).

بالرغم من جميع الدراسات التي أجريت حول الكركم وإنقاص الوزن، لكن يبقى ذلك بحاجة إلى العديد من الدراسات الأخرى لتأكيد ذلك بشكل أدق.

الزنجبيل

إنَّ تناول الزنجبيل يولِّد الشعور بالشبع، السبب: أنّه يحتوي على نسب كبيرة من الألياف، فهي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء. كما أنَّ الزنجبيل يساعد على حرق الدهون من خلال تسريع عملية الأيض.

يسبب الزنجبيل زيادة في ضغط الدم نتيجة توسيعه للأوعية الدموية، وهذا ما فسر أيضًا مساعدته على تسريع عملية التمثيل الغذائي.

ذكرت العديد من الدراسات أنَّ الزنجبيل ساعد على التخسيس بنسبة 20% أكثر مقارنةً مع الأشخاص الذين لا يتناولن الزنجبيل.

ما هي أضرار اللبن الذهبي؟

لا يمكن الإشارة إلى أنَّ اللبن الذهبي يسبب أي ضرر، لكن هنالك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم الامتناع عن تناوله، وهم من لديهم حساسية تجاه اللبن، حيث يوجد فئة من الأشخاص لديهم رد فعل تحسسي من بروتين اللبن.

يمكن استبدال اللبن أو الحليب البقري بحليب آخر كحليب جوز الهند أو غير ذلك.

يجب أخذ العلم أنَّ اللبن الذهبي يحتوي على بعض المكونات الأخرى، لذا يجب أيضًا استبعاد أي عنصر يسبب رد فعل تحسسي بعنصر آخر أو إلغائه من المكونات.

هل يمكن الإسراف في شرب اللبن الذهبي؟

لا يوجد كمية محددة لشرب اللبن الذهبي، فهو يتمتع بفوائد صحية عديدة، لكن هنالك بعض الاستثناءات، وهي:

الحوامل

إنَّ اللبن الذهبي يحتوي على القرفة والكركم وهما من المكونات الرئيسية له، فالإسراف في شرب اللبن الذهبي قد يسبب تقلصات في الرحم، وهنالك بعض الدراسات التي أكدت ذلك.

إذا حدث تقلصات رحمية أثناء الحمل فذلك قد يسبب الإجهاض، لذا يجب شرب كميات معتدلة جدًا من اللبن الذهبي، وإذا رغبت الحامل بتسريع عملية الولادة، حينها يمكن في نهاية الشهر التاسع الإسراف في شربه، لكن يجب مناقشة ذلك مع الطبيب المختص.

مرضى السكري

الكركم والقرفة يسببان انخفاض مستوى السكر في الدم، فإذا كنت تعاني من أي نوع من أمراض السكري فذلك قد يسبب العديد من المشاكل الصحية.

كلمة أخيرة

إنَّ شرب اللبن الذهبي قد يساعد على التخسيس، وأكدت العديد من الدراسات صحة ذلك، لكن بالرغم من جميع ما سبق نحتاج إلى دراسات أكثر لإثبات ذلك بشكل قطعي.

إضافة اللبن الذهبي ضمن العادات اليومية ليس فقط يساعد على إنقاص الوزن، بل يقدم فوائد صحية عديدة للجسم، لذا احرص على شربه حتى لو لم تريد إنقاص الوزن.

يجب اتّباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية مع شرب اللبن الذهبي بشكل يومي، فجميع ذلك يقدم نتائج مرضية للغاية في زيادة صحة الجسم وتخسيسه.

المصدر

الزنجبيل للتنحيف وخسارة الوزن – موقع webteb.

 الكركم للتنحيف: اليك أهم المعلومات – موقع webteb.

فوائد وأضرار الحليب الذهبى  – موقع doctorkashkool.

الـحـلـيـب الذهـبــي – موقع جريدة الوطن القطرية.

الحليب الذهبي وخسارة الوزن –  موقع halls.md.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى