استثمار الذهب للمبتدئين … مزاياه وأفضل طرق للاستثمار

استخدم الذهب لأكثر من 3000 عام كمخزون للثروة، حيث إن ارتباطه التاريخي بالعملة يجعل له أهمية تاريخية، وقد تم استخدامه في صناعة العملات المعدنية والمجوهرات لأنه سهل وقابل للطرق. لكن مع ظهور العملة الورقية تم تجهيز الأوراق النقدية لتتناسب مع كمية الذهب الموجودة في البلد، وأيضًا لا بد من معرفة أهمية الذهب في المحافظة على قيمة النظام المالي.

ويتمتع الذهب بالخواص التالية: عدم تأثره بالأكسجين أوكبريتيد الهيدروجين، ولا يصدأ و لا يتحلل أو يشوه، ومن المستحيل تدميره، حتى إنه يحافظ على صلابته عند درجة حرارة 1063، لكنه يذوب بواسطة السيانيد فقط. لكن في هذه الأيام أصبح من النادر العثور على الذهب.

نصائح للمبتدئين للاستثمار في الذهب

عملات ذهبية

في هذه الأيام من الصعب على المبتدئين العثور على استراتيجية للتقلل من المخاطر وتعظم الأرباح، حيث إنه كان هناك عدد قليل من الاستثمارات التي كانت أرباحها جيدة عبر التاريخ، ولكن كان الذهب أكثرها شهرة. ومع ذلك، ربما لا يكون تعلم الاستثمار في الذهب  في قائمة مهام التي تخطط لها.

ويمكن أن تبدو استراتيجية الاستثمار متطورة، وتحتاج إلى وقت طويل لتعلمها، لكن بالجد والبحث المناسب، يمكن أن يكون الاستثمار في الذهب إضافة جيدة لمحفظة المستثمر خاصة في هذه الأوقات. لذلك يجب على المستثمر الاستمرار في القراءة والتعلم للتعرف على أفضل الطرق للبدء في الاستثمار في الذهب.

ما هي أفضل طرق استثمار الذهب للمبتدئين

هناك عدة طرق لبيع وشراء الذهب ومنها ما يلي:

  • سبائك الذهب.
  • عملات ذهبية.
  • مجوهرات ذهبية.
  • صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة.
  • عقود الذهب الآجلة.
  • شركات وأسهم تعدين الذهب.
  • شركات البث والملكية.

أولًا الاستثمار بالسبائك الذهبية

سبيكة الذهب هي عبارة عن ذهب خالص، يكون لها أرقام متسلسلة لأسباب أمنية، حسب الوزن والنقاء، لها أحجام مختلفة. عيوب الاستثمار في هذه الطريقة هي الحاجة لموقع آمن بالإضافة لتأمين الاستثمار، حيث يمكن أن تكون السبائك الذهبية أصلًا صعبًا للشراء والبيع، ويجب تحديد الأشخاص المستعدين للشراء في أي شريط بحجم تمتلك الأصل فيه. ولكن يجد العديد من المستثمرين أن هذه الطريقة واحدة من أفضل طرق الاستثمار في الذهب.

ثانيًا العملات الذهبية

هذا الاستثمار في الذهب معروف بشكل كبير لما له من شعبية من خلال الاطلاع عليه من الإعلانات التجارية، وغالبًا ما يكون خيار أكثر ملاءمة من الاستثمار في السبائك الذهبية نظرًا لصغر حجم العملة.

بالتالي يتمكن المستثمرين من شراء العملات الذهبية من الأشخاص الذين لديهم هواية في جمع العملات أو التجار من القطاع الخاص، وبعد ذلك بيعها من أجل الربح. حيث يوجد التجار في معظم المدن مما يسهل الحصول على العملات الذهبية. وتعد العملات الذهبية واحدة من أفضل الطرق للاستثمار في الذهب للمبتدئين لسهولة شرائها.

ثالثًا الاستثمار عن طريق المجوهرات

ربما تكون المجوهرات الذهبية هي أكثر أشكال الاستثمار في الذهب التي يتم شراؤها وبيعها، حيث تعتبر المجوهرات الذهبية صديقة ومناسبة للمبتدئين، لأنه من السهل الحصول عليها. وفقًا لـ Investopedia، يتم استخدام حوالي 49 في المئة من إنتاج الذهب العالمي لصنع المجوهرات.

وتعتبر أي قطعة مجوهرات بوزن 14 قيراطًا أو أكثر استثمارًا في الذهب. في حين أنه من السهل نسبيًا الحصول عليها، إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب مراعاتها. وهي أن تكون للذهب قيمة بيع مشكوك فيها. وهذا يعني أنه قد يكون من الصعب تحديد المشتري وبيع المجوهرات التي تمتلكها لتحقيق الربح.

رابعًا صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة

الصناديق المتداولة في بورصة الذهب (ETFs) وصناديق الاستثمار المشتركة هي عبارة عن حسابات تعمل على شراء الذهب بدل من المستثمر. وتمثل الأسهم التي تتكون منها هذه الصناديق كمية ثابتة من الذهب ويمكن شراؤها وبيعها مثل الأسهم. هذه واحدة من أفضل الطرق للاستثمار في الذهب حيث تسمح صناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المشتركة للمستثمرين بالعمل مع الذهب، دون التعامل مع تكاليف الملكية المادية.

وأيضًا نجد أن صناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المشتركة التي تتعامل مع الذهب، تستثمر أيضًا في سلع أخرى، بالتالي من النادر أن تجد شركة تتعامل بصرامة مع الذهب. والفائدة في هذا الاستثمار هو التنويع، وعلى الرغم من أنه قد يتطلب التعرف على الأسواق الأخرى بالإضافة إلى الذهب. لكن يجب الاستعداد للإطلاع والبحث عن صناديق مختلفة عند التفكير في الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق المشتركة.

خامسًا العقود الذهب الآجلة

عقود الآجلة للذهب هي عقود لشراء وبيع الذهب في وقت معين. يمثل كل عقد كمية معينة من الذهب، واعتمادًا على المواصفات، ويمكن الدفع إما بمبلغ بالدولار أو بالذهب الفعلي. ويمكن أن تكون العقود الآجلة للذهب كبيرة جدًا، مما يجعل هذه الإستراتيجية مناسبة للمستثمرين أصحاب رأس المال لشراء عقود عالية القيمة.

لكن يجب مراعاة بعض الخيارات بما يخص العقود الآجلة، لتوفير للمستثمرين خيار شراء عقد مستقبلي بسعر محدد مسبقًا في وقت معين. وأيضًا يمكن أن تساعد الخيارات المشترين في الاستفادة من استثماراتهم الأولية، وعلى الرغم من أنهم مطالبون بدفع القيمة الأساسية للذهب لامتلاك الخيار بالكامل. تعتبر كل من عقود الذهب الآجلة وخياراتها متقلبة، لذلك من الصعب إدارتها والخوض بها عند مقارنتها بالأشكال الأخرى من استثمار الذهب.

سادسًا أسهم وشركات تعدين الذهب

الاستثمار في شركات تعدين الذهب من طرق الاستثمار الممتعة لجمع المستثمرين مقارنة مع استثمار الذهب والأسهم التقليدية. حيث يتم الاستثمار عن طريق شراء أسهم في شركة تعمل بالذهب، وبالتالي يستطيع المستثمرين الوصول إلى أرباحهم من الذهب دون شرائه أو بيعه.

ولهذا الشكل من الاستثمار مخاطر أقل، حيث توجد عدة عوامل عمل يمكن أن تساعد في حماية المستثمرين من أسعار الذهب الثابتة أو المتراجعة. ومع ذلك، يجب على المستثمرون القيام بأبحاث مهمة عند البحث عن الشركة المناسبة للاستثمار فيها. لكن يوجد بعض  المخاطر منها مرتبط بصناعة التعدين، حيث يمكن أن تتداخل مع الأرباح الإجمالية، وبعض المخاوف أخلاقية.

سابعًا شركات البث والعوائد

من الطرق الأخرى للاستثمار في الذهب، شركات البث المباشر وهي استثمار عن طريق الأسهم. ستوفر هذه الشركات نقدًا مقدمًا لشركات التعدين من أجل الحصول على حق شراء الذهب أو سلع أخرى في المستقبل.

فكر على أنهم شركات تمويل تحصل على أرباحها من الذهب. يتطلب هذا النوع من الاستثمار أيضًا من المستثمرين معرفة المزيد عن مخاطر تعدين الذهب والشركات المرتبطة به. لذلك تحتاج إلى الكثير من البحث والإطلاع، وبالتالي مستوى البحث المطلوب للاستثمار الناجح في شركات البث والإتاوة يشكل عائق أمام دخول البعض في هذا الطريق.

مزايا الاستثمار في الذهب على الاستثمارات الأخرى

قيمة الذهب كمخزون للمال يجعل له العديد من المزايا ومنها:

1 – القيمة الفطرية

وهي التفكير بأن وحدة الذهب لها قيمة أينما ذهبت حول العالم.

2 – غير قابلة للتآكل

وهذا ما يميز الذهب عن بقيه المعادن الأخرى، من حيث أنه لا يتلف أو يتآكل بمرور الوقت، مع الاحتفاظ بقيمته.

3 – لا توجد مخاطر الطرف المقابل

حيث لا تعتمد قيمة الذهب على القدرة الفعلية للطرف المقابل على الوفاء بوعوده أو إدارة الأعمال بكفاءة.

علامات محددة يجب أن تبحث عنها لتتمكن من اتخاذ قرار الاستثمار في الذهب

ومن العلامات ما يلي:

1 – تباطؤ النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء العالم

إذا قامت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بتكثيف السياسة النقدية السهلة، أي طباعة المزيد من الأموال لمكافحة الانكماش الاقتصادي، فذلك فإن يبشر بالخير بالنسبة للذهب.

2 – الاضطرابات السياسية الداخلية

عند وجود خلاف بين المجموعات السياسية داخل بلد ما، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغييرات غير متوقعة في السياسة. وبالتالي يمكن الاستفادة من الذهب عند حدوث الفوضى، حيث يتجه المستثمرون إليه باعتباره أكثر أمانًا.

3 – الاضطرابات الجيوسياسية

يمكن أن يؤدي الصراع بين البلدان أيضًا إلى توجه المستثمرين إلى الاستثمار في الذهب كملاذ آمن.

كم من الوقت يجب أن تحتفظ بالاستثمار؟

هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن الاستشهاد بها فيما يتعلق بفترة الاحتفاظ بالاستثمار وهي:

  • جميع الاستثمارات المتعلقة بالذهب، طويلة الأجل، باستثناء عقود الذهب الآجلة والخيارات.
  • يمكن تأكيد تداول أسهم الذهب وصناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة بسهولة.
  • يفضل الاحتفاظ بالاستثمار على المدى الطويل، والسبب الآخر للاحتفاظ بهذه الاستثمارات على المدى الطويل هو تجنب تكاليف المعاملات المفرطة.
  • يمكن بيع الاستثمارات في الذهب على المدى القصير، وإذا كنت ترغب في جني بعض الأرباح أو كنت بحاجة إلى المال.
  • مزيج تكاليف المعاملات والاتجاهات المستمرة تجعل الذهب المادي هو الأنسب لفترة أطول من فترات العقد.

يجب على المستثمر المبتدأ أن يتعلم كيف يصبح مستثمرًا متمرسًا

في حين أن شراء الذهب بأشكاله العديدة يمكن أن يبدو مختلفًا لكل مستثمر، إلا أن الشيء الذي يجب القيام به هو إجراء البحث في كل جانب من جوانب عملية الاستثمار. ويمكن للمستثمر فهم كيفية شراء الذهب، بالإضافة إلى فهم السوق والاستثمار بحكمة، بالتالي عندما تزداد الثقافة المالية للمستثمر يتصبح في طريق النجاح والتمرس بالاستثمار.

المصادر

كيف تبدأ الاستثمار في الذهب – wealthfit

كيف تستثمر في الذهب للمبتدئين: أفضل 7 طرق – fortunebuilders

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى