معلومات غذائية

كل ما يجب أن تعرفه عن أضرار الجلوتين … عدم تحمل الجلوتين

إن عدم تحمل الجلوتين هو المسبب الرئيسي في أضرار الجلوتين، التي تكون في أشدها في حال مرض الاضطرابات الهضمية، الذي تسببه أمراض المناعة الذاتية، التي تحدث تلف في الجهاز الهضمي. عندما يهاجم جهاز مناعة الجسم أنسجة الجسم ويدميرها عن طريق الخطأ، حيث يتسبب الجلوتين في حدوث تفاعل يدمر بطانة الأمعاء الدقيقة. وبالتالي تقل مساحة امتصاص العناصر الغذائية بشكل كبير.

يوجد 0.5 إلى 13٪ من الناس يعتقد أن لديهم حساسية من الجلوتين، وليس مرض الاضطرابات الهضمية. وبالتالي ذلك أخف من أشكال عدم تحمل الغلوتين، ولكنه لا يزال يمثل مشكلة. وبشكل عام جميع أشكال عدم تحمل الغلوتين ينتج عنهما العديد من الأعراض، وبعض منها ليس له علاقة بالهضم.

ما هي أضرار الجلوتين؟

أضرار تناول الجلوتين

أضرار الجلوتين لها ثلاثة أشكال كل منها يسبب العديد من الأعراض وهي:

يمكن لجميع هذه الأشكال أن تسبب العديد من الأعراض، وكثير منها لا علاقة له بالهضم. سنذكر بالتفصيل كل من هذه المشاكل الناتجة عن الجلوتين.

أولًا – مرض الاضطرابات الهضمية

إن أخطر أشكال عدم تحمل الغلوتين هو مرض الاضطرابات الهضمية، يصيب هذا المرض حوالي 1٪ من السكان. وفيما يلي أكثر الأعراض انتشارًا لمرض الاضطرابات الهضمية.

1 – الإسهال أوالإمساك وبراز ذو رائحة كريهة

  • الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية يصابون بالتهاب الأمعاء الدقيقة بعد أكل الجلوتين.
  • التهاب الأمعاء يسبب في إتلاف بطانة القناة الهضمية وبالتالي ضعف امتصاص العناصر الغذائية، وتبدأ مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى حدوث إسهال متكرر، وأحيانًا إمساك.
  • المشكلات الصحية التي يسببها الإسهال المتكرر، فقدان الشوارد والشعور بالجفاف والعب.
  • أيضًا يكون لبراز الأفراد المصابون رائحة كريهة، بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية

2 – التعب والإرهاق

يعد التعب من الأمور الطبيعية عند مرضى اضطرابات المناعة الذاتية، ومن العوامل التي قد تساهم في الإرهاق ما يلي:

  • الألم المستمر.
  • القلق واضطرابات النوم.
  • الإصابة بحالات نفسية مثل الاكتئاب.

3 – أمراض الجلد

من  أضرار الجلوتين على البشرة، التهاب الجلد الحلئي وهو من مظاهر الاضطرابات الهضمية، الناتجة عن حساسية الجلوتين. حيث أظهرت العديد من الحالات الجلدية تحسنًا أثناء اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين. وتشمل هذه الحالات:

الصدفية

الصدفية هي حالة الالتهابية، ما يميزها ظهور قشور واحمرار في الجلد.

داء الثعلبة

داء الثعلبة يظهر على شكل تساقط شعر غير متندب، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية.

الشرى المزمن

الشري حالة جلدية أعراضها الحكة المتكررة.

4 – الاكتئاب والقلق

للاكتئاب تأثير كبير على الحياة اليومية، ويمكن أن تكون أعراضه الشعور باليأس والحزن. وقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي معرضون للقلق والاكتئاب.

يعتبر الاكتئاب والقلق منتشرين بشكل خاص بين الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية، وهناك بعض النظريات عن ارتباط عدم تحمل الغلوتين بالاكتئاب. وتشمل:

نظرية مستويات السيروتونين اللانمطية

السيروتونين هو ناقل عصبي يسمح بتواصل الخلايا. ويعرف باسم هرمون السعادة، حيث تم ربط الإصابة بالاكتئاب بانخفاض مستوياته.

نظرية اكسورفين الجلوتين

اكسورفين الجلوتين هي عبارة ببتيدات تتشكل أثناء هضم بعض بروتينات الجلوتين. وبالتالي يمكن أن تتداخل مع الجهاز العصبي المركزي، وتسبب حالات الاكتئاب

نظرية التغييرات في ميكروبيوتا الأمعاء

البكتريا تؤثر على الجهاز العصبي المركزي في حال وجود عدد كبير من البكتيريا الضارة وانخفاض أعداد البكتيريا النافعة، تزداد حالات الاكتئاب.

5 – التغير المفاجىء في الوزن

التغير المفاجىء في الوزن عادة ما يكون من الأمور التي تدعي للقلق، حيث يمكن أن ينتج عن أسباب مختلفة، منها الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية غير المشخص. وقد أظهرت دراسة أجريت على مرضى الاضطرابات الهضمية، أن المرضى فقدوا ثلثا وزنهم خلال ستة أشهر، قبل تشخيص إصابتهم بالمرض.

6 – فقر الدم الذي يسبه نقص الحديد

نقص الحديد هو أكثر أنواع نقص المعادن انتشارًا، ويمثل 50 ٪ من جميع حالات فقر الدم في جميع أنحاء العالم. ومن أعراض يسبب نقص الحديد:

والسبب في حدوث نقص الحديد أنه عند مرضى الاضطرابات الهضمية، هو سوء امتصاص في الأمعاء الدقيقة. وهذا يؤدي إلى انخفاض كمية الحديد التي يتم امتصاصها من الطعام. وربما يكون أولى أعراض مرض الاضطرابات الهضمية.

7 – حدوث اضطرابات في المناعة الذاتية

إن الإصابة بمرض المناعة الذاتية يجعل الجسم معرض لأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي، الذي يكون من عوامل خطر الاكتئاب والاضطرابات العاطفية.

بالتالي الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل أمراض الكبد المناعية الذاتية، ومرض السكري من النوع الأول، ومرض التهاب الأمعاء. أكثر عرضه للإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية.

8 – آلام المفاصل والعضلات

حسب النظرية التي تقول إن المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية، يكون جهازهم العصبي شديد الحساسية. لذلك، تكون عتبتهم أقل لتنشيط الخلايا العصبية الحسية التي تسبب الألم في العضلات والمفاصل.

9 – الخدر في الساق و الذراع

وهي ما تسمى بالاعتلال العصبي الذي يعد من الأعراض غير المفهومة لعدم تحمل الغلوتين والذي يظهر على شكل تنميل أو وخز في الذراعين والساقين. ولكن هذه الحالة يصاب بها مرضى السكري ومن يعانون من نقص فيتامين ب 12.

ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن الأفراد المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا الاعتلال العصبي، والذي قد يكون ناتجًا عن وجود بعض الأجسام المضادة.


ثانيًا – أعراض حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية

فيما يلي أكثر الأعراض الأكثر انتشارًا، التي قد تسببها حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية.

1 – الانتفاخ

الشعور بانتفاخ البطن يسبب الانزعاج عدم الارتياح، حيث له العديد من الأسباب، وواحد منها هي من علامات عدم تحمل الغلوتين. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن 87٪ من الأشخاص المشتبه بإصابتهم بحساسية الجلوتين غير الاضطرابات الهضمية يصابون بالانتفاخ

2 – الإسهال والإمساك

 يصبح الإسهال والإمساك من الأمور التي تدعي للقلق إذا حدثت بشكل متكرر، أما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من الجلوتين، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. حيث يعاني أكثر من 50٪ من الأشخاص المصابين بحساسية الغلوتين من الإسهال باستمرار، بينما يعاني حوالي 25٪ منهم من الإمساك.

3 – آلام في المعدة

إن أكثر أعراض عدم تحمل الغلوتين انتشارًا ألم البطن. حيث تشير الدراسات إلى أن  83٪ من الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين، يعانون من آلام في البطن وعدم الراحة عندما يتناولون طعام يحتوي على جلوتين.

4 – الصداع النصفي

أظهرت بعض الدراسات أن االأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الجلوتين أكثر عرضة لنوبات الصداع النصفي من الأفراد الأصحاء. بالتالي المعاناة من الصداع المستمر دون معرفة السبب، فقد يكون ذلك بسبب حساسية الجلوتين.

5 – التعب والإرهاق

حسب دراسة أجريت على 486 شخصًا يعانون من حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية،تبين أن 64 ٪ بأنهم يعانون من التعب والإرهاق.

6 – الاكتئاب والقلق

في إحدى الدراسات، ذكر إن ما يصل إلى 40٪ من الأفراد الذين يعانون من حساسية الغلوتين أنهم يعانون من القلق باستمرار. وأظهرت العديد من الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين، يقولون إنهم يشعرون بتحسن عند عدم تناول الجلوتين، وأنهم يحاولون الاستمرار بالابتعاد عن الجلوتين، حتى لو تحسن الجهاز الهضمي بشكل تام.

7 –  ضبابية الدماغ أو عدم القدرة على التفكير

يعد ضباب الدماغ من أعراض حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية. ومن أعراضه:

يؤثر ضباب الدماغ على ما يقرب 40٪ من الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه الجلوتين. وقد يكون سبب هذا العرض هو رد فعل لأجسام مضادة معينة في الجلوتين، ، لكن لم بعرف السبب الدقيق.

هذا لا يعني أن الجلوتين هو السبب في مشاكل الصحة العقلية، أو أن عدم تناوله سيعالجها. إن الصحة النفسية معقدة وهناك أنواع وعوامل مختلفة يجب مراعاتها. لكن الأمر المهم هو أنه عند بعض الناس، قد يكون الغلوتين واحدًا منها.


ثالثًا – أعراض حساسية القمح

حساسية القمح هي نوع من أنواع الحساسية الغذائية التي تجعل جهاز المناعة في الجسم يتفاعل مع بروتينات معينة موجودة في القمح، بما في ذلك الجلوتين والمركبات الأخرى.

تصيب الأطفال أكثر من البالغين. وتشير الدراسات إلى أن ما يقرب من 65٪ من الأطفال يتغلبون على حساسية القمح بحلول سن 12 عامًا. فيما يلي بعض أهم الأعراض التي تسببها:

1 – طفح جلدي

مثل الأنواع الأخرى من عدم تحمل الغلوتين، تترافق حساسية القمح مع بعض الأمراض الجلدية. ويمكن أن تسبب حساسية القمح طفح على شكل خلايا نحل. هذا نوع من الطفح الجلدي يتميز بالحكة والاحمرار والالتهاب.

ويحدث هذا التفاعل بعد فترة قصيرة من تناول منتجات القمح لكن يزول هذا التحسس من تلقاء نفسه مع مرور الوقت.

2 – مشاكل في الجهاز الهضمي

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح، غالبًا ما يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل:

  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • تقلصات في المعدة.
  • الإسهال.
  • الانتفاخ.
  • الألم.
  • عسر الهضم.

ويعود ذلك إلى الاستجابة المناعية لكل جسم.

3 – احتقان الأنف

يمكن أن يكون العطس واحتقان الأنف وسيلان الأنف حالة حساسية ناتجة عن استنشاق دقيق الخبز بشكل متكرر، مما يؤدي إلى زيادة الحساسية للقمح أو الحبوب الأخرى.

وفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت على 162 عاملًا في مصنع الخبز، إن ما يقرب من 89٪ ممن يعانوا من أعراض ربو بيكر، كان لديهم أعراض في الأنف، مثل الاحتقان.

4 – الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد، يمكن أن يهدد الحياة إذا تركت دون علاج على الرغم من أن الأعراض تبدأ عادة في غضون دقائق من التعرض، إلا أنها قد تحدث أيضًا بعد ساعة.


كيف يمكن تجنب أضرار الغلوتين

  • يمكن تجنب أضرار الجلوتين من خلال اتباع نظام غذائي لا يحتوي على جلوتين.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الخالي من الغلوتين حتى لو تم التحسن.
  • تناول فيتامينات ومكملات معينة حتى يبقى الجسم بصحة جيدة.
  • يمكن استشارة أخصائي تغذية في حال عدم تحمل الجلوتين.

المصادر

11 طريقة للجلوتين والقمح يمكن أن تلحق الضرر بصحتك – paleoleap

ما هو عدم تحمل الغلوتين؟ – intermountainhealthcare

اذهب مع أمعائك: 4 حقائق عن عدم تحمل الغلوتين – healthbeat

أكثر علامات عدم تحمل الغلوتين شيوعًا – healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى