هل يمكن استخدام حبوب جلوكوفاج لتخفيف الوزن

الميتفورمين أو الجلوكوفاج هو دواء يوصف لإدارة مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها لدى مرضى السكري من النوع الثاني. ربما سمعت من أحدهم أن الميتفورمين يمكن أن يساعدك أيضًا على فقدان الوزن. لكن هل هذا صحيح؟ دعونا نعرف الإجابة على هذا السؤال.

الإجابة مدوية ربما. إليك ما يجب أن تعرفه عما يمكن أن يفعله الميتفورمين لفقدان الوزن، وكذلك سبب وصفه لك من قبل الطبيب.

حبوب جلوكوفاج لتخفيف الوزن

هل يساعد الجلوكوفاج على فقدان بعض الوزن؟

وفقا للبحوث، يمكن أن يساعد الجلوكوفاج بعض الناس على فقدان الوزن. ومع ذلك، ليس من الواضح لماذا يتسبب الجلوكوفاج في إنقاص الوزن. إحدى النظريات هي أنه قد يدفعك إلى تناول كميات أقل عن طريق تقليل شهيتك. كما قد يغير الطريقة التي يستخدمها جسمك لحفظ الدهون.

على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن الجلوكوفاج قد يساعد في تخفيف الوزن، إلا أن هذا الدواء ليس حلًا سريعًا. فوفقًا لدراسة طويلة الأجل، فإن فقدان الوزن باستخدام الجلوكوفاج يميل إلى أن يحدث تدريجيًا على مدى سنة إلى سنتين. كما يختلف مقدار الوزن المفقود من شخص لآخر. في الدراسة، كان متوسط ​​الوزن المفقود بعد سنتين أو أكثر من أربعة إلى سبعة أرطال.

تناول الدواء دون اتباع عادات صحية أخرى قد لا يؤدي إلى فقدان الوزن. الأفراد الذين يتبعون نظام غذائي صحي ويمارسون التمارين الرياضية أثناء تناول الجلوكوفاج يميلون إلى فقدان معظم الوزن. قد يعود السبب في ذلك إلى اعتقاد أن الجلوكوفاج يعزز كمية السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء التمرين. إذا كنت لا تمارس الرياضة، فمن المرجح أنك لن تحصل على هذه الميزة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون أي فقدان للوزن لديك يحدث فقط طالما كنت تأخذ الدواء. وهذا يعني أنه إذا توقفت عن تناول الجلوكوفاج، فهناك فرصة كبيرة للعودة إلى وزنك الأصلي. وحتى أثناء تعاطيك للدواء، فقد تعيد ببطء أي وزن قد فقدته.

وبعبارة أخرى، قد لا يكون الجلوكوفاج هو حمية النظام الغذائي السحري الذي ينتظره بعض الناس. لقد ثبت أنه يساعد في خفض الوزن عند بعض الناس دون غيرهم. واحدة من فوائد الجلوكوفاج هي أنه حتى لو لم يسبب فقدان الوزن، فإنه لا يسبب زيادة الوزن. هذا ليس صحيحا بالنسبة لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

هل سيصف طبيبي حبوب جلوكوفاج لتخفيف الوزن؟

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الثاني أو مرض السكري قبل أن تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، قد يصف لك الطبيب الجلوكوفاج لمساعدتك على إدارة مرض السكري أو تقليل خطر الإصابة بالسكري، ومعرفة ما إذا كان يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. في الواقع، قد يصف طبيبك الجلوكوفاج لفقدان الوزن حتى لو لم يكن لديك مرض السكري.

ويطلق على استخدام حبوب جلوكوفاج لتخفيف الوزن اسم استخدام خارج التسمية. وهذا يعني أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق استخدام حبوب جلوكوفاج لتخفيف الوزن. ونتيجةً لذلك، هناك معلومات أقل حول مدى فعالية هذا الغرض.

ما هي جرعة الجلوكوفاج لتنزيل الوزن؟

إذا وصف طبيبك الجلوكوفاج لك، فسوف يقرر الجرعة المناسبة. من المرجح أن تبدأ في أخذ الدواء بجرعة منخفضة وأن تزيده تدريجيًا خلال بضعة أسابيع. هذا يمكن أن يساعد في الحد من أي آثار جانبية.

ما الذي يمكن أن يسبب فقدان الوزن؟

إذا كنت تفقد الوزن أثناء تناول الميتفورمين، فقد يكون ذلك أو لا يكون نتيجة الدواء. يمكن أن تؤدي عوامل أخرى أيضًا إلى فقدان الوزن. على سبيل المثال، قد تؤدي بعض الحالات الصحية إلى فقدان الشهية، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن. هذه الشروط تشمل:

الأدوية الأخرى قد تسبب أيضًا فقدان الوزن. فقد تسبب أدوية العلاج الكيميائي الحد من شهيتك. بعض أدوية الغدة الدرقية تعزز عملية الأيض الخاصة بك، والتي يمكن أن تسبب فقدان الوزن.

مشاكل الجهاز الهضمي قد تسبب أيضًا فقدان الوزن. تتضمن هذه المشكلات ما يلي:

مخاطر استخدام حبوب جلوكوفاج لتخفيف الوزن

ضع في اعتبارك أن الجلوكوفاج هو عقار آمن نسبيًا مع آثار جانبية عادة ما تختفي مع مرور الوقت. يجب أن يكون أي نقص في الوزن أثناء تعاطي الدواء تدريجيًا وبسيطًا ويجب ألا يسبب أي إنذار. ولكن إذا كنت قلقًا بشأن مقدار الوزن الذي فقدته أثناء تناول الجلوكوفاج، فتحدث إلى طبيبك. يمكنه المساعدة في تحديد سبب فقدان وزنك وما إذا كان هناك أي شيء يلزم القيام به حيال ذلك.

سواء كنت تتناول حبوب جلوكوفاج لتخفيف الوزن أم لا، يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا كنت تفقد الوزن بسرعة وليس لديك طاقة أو شهية. بشكلٍ عام، يجب ألا تتردد في الاتصال بأي وقت يكون لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن صحتك أو وزنك.

تحدث مع طبيبك

الطريق إلى فقدان الوزن يختلف من شخص لآخر. ومع ذلك، فإن طريقة إنقاص الوزن التي يوصي بها الأطباء هي مزيج من نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. لمزيد من المعلومات، اقرأ عن الأنظمة الغذائية السليمة لمرض السكري ونصائح التمارين للمصابين بمرض السكري.

لمعرفة المزيد عن حبوب جلوكوفاج لتخفيف الوزن تحدث إلى طبيبك. يمكنه الإجابة عن أسئلتك ومساعدتك في العثور على خطة لإنقاص الوزن تكون مناسبة لك. بعض الأسئلة التي قد تسألها تشمل:

  • هل يمكنك التوصية ببرنامج غذائي وممارسة التمارين الرياضية لمساعدتي في إنقاص وزني؟
  • هل أنا حقا بحاجة إلى دواء لمساعدتي في إنقاص الوزن؟
  • ما هو الهدف المناسب لتخفيف الوزن بالنسبة لي؟
  • هل يجب أن أعمل مع اختصاصي تغذية للمساعدة في نظامي الغذائي؟
  • إذا فقدت وزني، هل يمكن أن أتوقف عن تناول بعض من أدويتي لمرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم؟

المصدر

healthline