طريقة اختيار اشكال نظارات حسب شكل الوجه وحجمه وبما يناسب ملامحك

نظارات حسب الوجه

هل تجذبك واجهة المتاجر التي تعرض اشكال نظارات مختلفة وجميلة وجديدة متماشية مع الموضة؟ وفي الوقت ذاته هل تشعر بالخوف من الوقوف عنده وشراء واحدة جديدة لك؟ هل خوفك هذا حول مدى ثقتك بأن تختار شكل النظارات المناسب لك؟ إذن تعلم كيف تختارها بما يناسب شكل وجهك وملامحك.

مع أشعة شمس الصيف الحارقة لا بد من حماية أعيننا لكن الأمر لا ينتهي عند ارتداء أي نظارة وذلك أمام كم الخيارات الهائل من اشكال نظارات مختلفة وأحجام عديدة وتصاميم جديدة، وعلى الرغم من ذلك فإن تصميم ما قد يكون رائع لكنه لا يبدو هكذا عليك فشكل وجهك ما يحدد.

وحتى لا تبقى في حال الحيرة المزعجة هذه إليك طريقة اختيار اشكال نظارات شمسية أو طبية مناسبة لملامحك وذلك بالاعتماد على معيار شكل الوجه وحجمه بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي لا يمكن التخلي عنها.

1 – اشكال نظارات حسب شكل الوجه

الحيرة مع اشكال النظارات سوف تنتهي بمجرد معرفتك لشكل وجهك ومن ثم تحديد أي النظارات التي تتناسب مع ملامحك، وذلك بالاختيار وفق للنقاط التالية:

الوجه الدائري

الوجه الدائري

في الوجه الدائري يكون كل من العرض والطول متساويان بالإضافة إلى نعومة الملامح وتدور الذقن بدون وجود لأي زوايا حادة أو واضحة.

  • النظارات المناسبة: هي النظارات التي تمنح الطول للوجه بالإضافة إلى بعض الحدة في الملامح وأفضل الاختيارات هي النظارات ذات الشكل الخارجي الهندسي وخاصة المستطيل مع بروز الجسر العلوي للخارج.
  • النظارات غير المناسبة: النظارات الدائرية والنظارات صغيرة الحجم.

الوجه المربع

الوجه المربع

كما في الوجه الدائري فإن الوجه المربع يتمتع بتقارب في الطول والعرض ولكنه يتميز بحدة في الزوايا مع الجبين العريض والفك البارز.

  • النظارات المناسبة: هي النظارات التي تمنح حدود الوجه القليل من النعومة وهي النظارات المدورة أو ذات الشكل البيضوية بالإضافة إلى وجود الجسر الواصل بين العدستين في مستوى مرتفع.
  • النظارات غير المناسبة: النظارات ذات الشكل المربع والمستطيل فهي تزيد من حدة الملامح وبروزها.

الوجه المثلث – القلب

الوجه المثلث – القلب

الوجه القلب وفيما يخص النظارات فهو يشابه الوجه المثلث بحيث كل منهما يتمتع بجبهة عريضة بالمقارنة مع الذقن الذي يتميز بالبروز والدقة.

  • النظارات المناسبة: هي النظارات التي تمنح العرض للخدود وتحد من عرض الجبين وكأفضل الاختيارات هي نظارات عيون القطة وذات الجسر الواصل بين العدستين الذي يكون في مستوى منخفض.
  • النظارات غير المناسبة: هي النظارات كبيرة الحجم والتي تحتوي على تفاصيل في الجزء العلوي.

الوجه المعين – الماسي

الوجه المعين الماسي

يتميز الوجه الماسي أو ذو الشكل المعين بذقن وجبين ضيق بالمقارنة مع عظام الخد البارزة لذا يحتاج إلى النظارات التي تعيد التوازن وتمنح الوجه بعض العرض وتخفي ضيق وقصر المسافة بين العين والأذن.

  • النظارات المناسبة: النظارات المستديرة بالإضافة إلى تلك التي تتمتع بعرض إضافي.
  • النظارات غير المناسبة: النظارات ذات الشكل المربع أو ذات الإطارات الضيقة.

الوجه المستطيل

الوجه مستطيل

يتميز الوجه المستطيل بطول أكبر من العرض بشكل واضح بالإضافة إلى ارتفاع منطقة الجبين، لذا فيحتاج إلى النظارات التي تعمل على التقليل من هذا الارتفاع قدر الإمكان.

  • النظارات المناسبة: النظارات الدائرية أو البيضوية والتي تتمتع ببعض العرض.
  • النظارات غير المناسبة: النظارات بشكل المستطيل أو المربع.

الوجه البيضوي

الوجه البيضوية

يكون عرض وطول الوجه البيضوي في تناسب بالإضافة إلى نعومة الملامح مع بروز الذقن الذي يكون أدق وأنحف من باقي الوجه، لذا فيوجد العديد من خيارات النظارات التي يمكنك الاعتماد عليها.

  • النظارات المناسبة: النظارات الكبيرة كما يمكنك اختيار النظارات المربعة أو المستطيلة.
  • النظارات غير المناسبة: النظارات الضيقة والصغيرة والتي تمنح المزيد من الطول للوجه.

2 – حجم النظارات المناسب لك

حجم النظارات المناسب لك

إلى جانب شكل الوجه والذي يشكل العامل الأهم مع اختيار النظارات المناسبة يوجد نقطة في حال عدم آخذها بعين الاعتبار يمكن أن تدمر كامل الأناقة التي تبحث عنها أو التي بدأت بالحصول عليها مع تحديد شكل النظارات، وهذا العامل هو حجم النظارات والوجه وفق النقاط التالية:

النظارات ذات الحجم الكبير

النظارات ذات الحجم الكبير تعمل على إخفاء قدر كبير من الملامح في حال تم اختيارها من قبل أصحاب الوجوه النحيلة والصغيرة وهذا بالطبع ما لا يريده أحد، في المقابل ستبدو مناسبة وطبيعية مع أصحاب الوجه الكبير بشكل عام، لذا فحاول التأكد من النظارات وتجنب اختيار تلك التي تخفي وجهك بالكامل.

النظارات ذات الحجم الصغير

من جهة أخرى فالنظارات الصغيرة ستعطي حجم إضافي للوجه لأنها لا تخفي الكثير من الملامح لذا فهي ستمنح الوجه النحيل ما يحتاجه وستخلق حالة من التوازن في شكل وحجم الوجه، ولكن مع الوجه الكبير سيصبح الأمر عبارة عن كارثة مع حجم إضافي.

النظارات ذات العرض الكبير

وهي النظارات التي تمتد على جانبي الوجه وتغطي جزء كبير بهذا الاتجاه، وهي تناسب الأشخاص اللذين يمتلكون جبهة عريضة ويتميز وجههم بعرض زائد ومسافة أكبر بين العين والأذن وهذه النظارات تناسبهم تمامًا على عكس الأشخاص أصحاب الوجه النحيل المتطاول فاختيارهم هذا قد يكون جريمة بحق الأناقة.

3 – نصائح للحصول على النظارات المثالية

اشكال نظارات نصائح للحصول على النظارات المثالية

بعد تحديد اشكال نظارات المناسبة حسب شكل وجهك لم ينته الأمر بعد، بل توجد مجموعة من النصائح التي فيما لو قمت باتباعها فستكون النظارات التي تم اختيارها هي الأفضل بنسبة تفوق الـ 100%، وهذه النصائح هي:

1 – الاختيار بين اشكال نظارات بالتجربة

حتى ولو كنت تعلم تمام العلم أن شكل النظارات هذا مناسب لشكل وجهك إياك وشرائه قبل تجريبه أمام المرآة، وقد تعتقد أن اشكال نظارات أخرى غير مناسبة أبدًا لملامحك وتتفاجأ عند تجريبها أنها أفضل من غيرها، إذن العامل الحاسم هنا هو التجريب، فما عليك إلا اختيار مجموعة من النظارات التي تتماشى مع ملامحك تبعًا للطريقة السابقة ومن ثم المفاضلة بينها عبر ارتدائها أمام المرآة.

2 – التأكد من أن النظارة مريحة وآمنة

اختيار للنظارة ليس فقط حسب شكلها فيجب أن تكون مريحة بحيث يمكنك الرؤية بشكل واضح خلالها بدون أي إزعاج يجعلك غير قادرة على ارتدائها فيما بعد حتى ولو كانت النظارات الأجمل، بالإضافة إلى أن تكون العدسات مضمونة بحيث لا تسبب أي ضرر للعين والتأكد من أنها مصنوعة من مادة نقية صافية.

3 – التأكد من أن النظارة الطبية مناسبة للمواصفات

مع النظارات الطبية توجد خطوة هامة جدًا بدون القيام بها لا يمكنك القول إنك اخترت النظارات، وهي فحص العدسة عند المختص أو طبيب العيون الذي قام بوصفها وذلك للتأكد من أن العدسات قد حققت المواصفات المطلوبة، فلا يسمح بأي خطأ في هذا الخصوص فأقل إهمال يمكن أن يسبب نتائج كارثية.

4 – الحصول على المساعدة من الخبراء

الشخص المختص بقسم بيع النظارات وبحكم الخبرة التي قد حصل عليها خلال عمله فهو قادر على تقديم المساعدة لك في اختيار اشكال نظارات مناسبة لوجهك، إما من البداية بحيث يوجهك إلى الخيارات الأفضل، أو بعد أن قمت بالاختيار وخلال التجريب تحديدًا بحيث يقرر أي منها يناسبك، وهكذا ستكون أكثر ثقة فيما قمت بشرائه.

5 – اختيار لون النظارات بما يناسب لون شعرك وعينيك

ليس الشكل فقط هو المهم ففي كثير من الأحيان يكون شكل النظارات أنيق ومناسب جدًا لكن لونها غير مناسب، لذا بعد الاعتماد على شكل معين عليك إلقاء نظرة على الألوان المتاحة وأخذ كل من لون العيون والشعر بعين الاعتبار فعلى سبيل المثال إن كان شعرك أحمر اللون لا يناسبك أن تختار النظارات الزرقاء، وهكذا.

6 – اختيار النظارات العملية

النظارات التي تناسب معظم ملابسك، والنظارات التي يمكنك ارتدائها وأنت متوجه إلى العمل أو عندما تخرج من المنزل لوقت قصير، هذه هي النظارة العملية التي تناسبك دائمًا هي النظارة التي عليك اختيارها، وعليك تجنب اختيار واحدة تحتاج لأجلها إلى شراء ملابس جديدة ولا تناسب إلا أماكن معينة ومناسبات محددة، هكذا فقط ستضيع أموالك.

7 – حماية النظارات والحفاظ عليها

مبارك لك النظارات الجديدة المناسبة لك تمامًا والأنيقة مع ملامح وجهك، ولكن عليك الآن الاعتناء بها من خلال:

  • حفظها دائمًا داخل الحقيبة الصغيرة المخصصة لها وعدم رميها بين الأشياء في الدرج.
  • التأكد من مسح العدسة بشكل لطيف بقطعة قماش قطنية مخصصة وغالبًا ما تكون مرفقة مع النظارات.
  • عدم ترك النظارات في أماكن غير مناسبة على الكراسي أو الأرض بحيث يمكن لأي شخص أن يجلس أو يدهسها، أو قد تنساها.

هل تمكنت من التخلي عن العدسات اللاصقة وما تضمنه من أضرار؟ هل قمت أخيرًا باختيار اشكال نظارات تناسبك؟ هل أنت راضٍ تمامًا عن اختيارك أم ما زلت قلق؟ هل كانت النظارات التي تعتمد عليها سابقًا مطابقة لطريقة اختيار النظارات هذه؟ وهل كانت تناسبك كما ستناسبك أي نظارات ستختارها بعد الآن؟ شاركنا ذلك فنحن بانتظارك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.