فوائد وأضرار

الجنسنغ … أنواعه وفوائده وأثاره الجانبية

الجنسنغ نبات معمر، ينمو في الجبال في الأماكن الرطبة والمظللة، وقد استخدم لأكثر من 5000 عام تقريبًا لتحسين بعض الوظائف المتنوعة مثل الذاكرة أو النشاط الجنسي. أوراقه تشبه أوراق شجيرات الورد، وله أزهار صغيرة قريبة إلى الأحمر تظهر على شكل مجموعات في نهاية الساق.

يمكن في بعض الأحيان أن يصل طوله إلى متر، وعلى الرغم من أن النبات لا يتجاوز 50 سم. ويعد الجزء المفيد من الجينسنغ، الذي يتم استخدامه في الطب هو الجذر المنتفخ، حيث يعمل الجينسنغ في جسم الإنسان بطريقة تكيفية، أي أن لديه القدرة على زيادة المقاومة الجسدية والنفسية للظروف المتعبة مثل الإجهاد.

الجنسنغ ملك النباتات

جذر الجنسنغ

عرف الجنسنغ باسم ملك النباتات، لانتشار خصائصه المتميزة في جميع أنحاء العالم. حيث إنه يوجد له الكثير من الفوائد في الطب الشرقي، وحسب الأسطورة أطلق عليه إله الجبل اسم سر الحياة، وذلك بعد أن بدأ الإنسان باستخدامه. ويمكن العثور عليه في جميع المتاجر على شكل أقراص أو مكملات.

أنواع الجينسنغ

ومن أكثر الأنواع المعروفة:

الجنسنغ الأمريكي

الجنستغ الأمريكي من المحاصيل التي يكون الطلب عليها بشكل كبير في أمريكا، وخاصة النوع Panax Quinquefolius الذي يحتوي على مكونات نشطة تسمى السابونوزيدات، والمعروفة باسم الجينسنوسيدات، بالإضافة إلى مجموعة من السكريات التي تسمى باناكسوسيدات. وأيضًا يحتوي جذر الجنسنغ على كميات قليلة من فيتامينات ب، والأحماض الأمينية، والزيوت الأساسية، والإنزيمات، والمعادن.

الجينسنغ الكوري

الجينسنغ الأحمر الكوري، وهو من أكبر المنتجات في العالم، ومن أكثر أنواع الجنسنغ المطلوبة، أسعاره مرتفعة في السوق. وذلك بسبب نوعية التربة التي ينمو بها، فهي مناسبة جدًا لزراعته. وبالتالي يصنف حسب بعض الخبراء بأنه الجنسنغ الأفضل، وكلما كانت مدة بقاءه بالتربة أطول كلما كان ذو جودة أفضل، فعندما ينضج في التربة خلال مدة ست سنوات على الأقل، وتكون زراعته عضوية وخالية من مبيدات الآفات، كل ذلك يجعل الجينسنغ الأحمر الكوري يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية الجينسنوسيدات مقارنة بالأصناف الأخرى.

ما هي فوائد وخصائص الجينسنغ؟

تم التعرف على فوائد الجنسنغ من قبل بعض الأطباء الباحثين، خلال فترات زمنية سابقة، وأيضًا عرفت بعض خصائصه من خلال بعض التقاليد الشعبية. ومن هذه الفوائد نذكر ما يلي:

1 – صحة القلب وحماية الجهاز القلبي الوعائي

إن تناول كمية معينة من الجينسنغ يقلل من ضغط الدم ومستوى ضربات القلب، ويمنع تكوين الجلطات، وذلك لأنه يعمل بنشاط مضاد للصفائح الدموية. كما أنه يقي من تصلب الشرايين.

وأيضًا يساعد الجينسنغ الآسيوي في إطلاق الجذور الحرة من الجسم وبالتالي يعد من مضادات الأكسدة. ويمكنه خفض مستويات الكوليسترول الغير مرغوبة في الجسم.

2 – يؤثر على ضغط الدم

إن تأثير الجنسنغ على ضغط الدم معقد وغير معروف بالضبط، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه يخفض ضغط الدم، بينما في دراسات أخرى تقول إنه يرفع ضغط الدم. وقد توصل الباحثين إلى أن الجينسنغ يرفع ضغط الدم بالجرعات المعتادة، لكنه ينخفض ​​عندما تكون الجرعات أعلى.

3 – زيادة مستوى الأنسولين

يعمل الجنسنغ على زيادة مستوى الأنسولين، وذلك بسبب احتواءه على الجينسنوسيدات التي تتميز بخصائصها الخافضة لسكر الدم، ويوصي بعض الباحثين في دراساتهم باستخدام الجينسنغ كعلاج مساعد لمرض السكري. وخاصة السكري من النوع 2.

4 – يحفز الوظائف العقلية والذاكرة

قد يساعد الجينسنغ في تحسين وظائف المخ، مثل الذاكرة والسلوك والمزاج. وفي إحدى الدراسات التي أجريت على ثلاثين شخص سليم، بعد أن تناولوا 200 ملغ من الجينسنغ يوميًا، ولمدة أربعة أسابيع، وقد كانت نتائج الدراسة تمتع الأشخاص بالصحة العقلية الجيدة وتحسنت علاقاتهم الإجتماعية، لكن لم تظهر أي فوائد مهمة بعد 8 أسابيع، مما يشير إلى أن آثار الجينسنغ تتضاءل عند استخدامها بشكل مطول.

تحسين القدرة على التفكير والإدراك

تزداد اليقظة عند الأشخاص الذين يتناولوا الجينسنغ. حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن الجينسنغ ممكن أن يزيد من القدرة على التفكير أو التعلم. وأيضًا في بعض الدراسات استنتجوا إن للجنسنغ الممزوج مع الجنكة بيلوبا له تأثير إيجابي أيضًا.

5 – تنشيط الجهاز المناعي

هناك دراسات مختلفة تشير إلى تأثير الجينسنوسيدات الموجودة في الجنسنغ إلى تكاثر الخلايا الليمفاوية، وقد ثبتت أيضًا فائدته في زيادة قدرة الدفاعات ضد بعض العوامل السامة، مثل فيروس الأنفلونزا ونزلات البرد. وأيضًا يعد مفيد جدًا لكبار السن والمرضى الذين لديهم ضعف في القدرة المناعية.

6 – محاربة الشيخوخة

يعمل الجنسنغ على إطالة عمل وظائف الجسم المختلفة عند كبار السن، مثل تحسين الدورة الدموية. وربما يقلل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية، وفقدان الخلايا العصبية في الدماغ.

7 – منع تكوين القرحات الناتجة عن الإجهاد

يعمل الجنسنغ على إنتاج الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، بالتالي يمنع القرحة في المعدة.

8 – يقلل الالتهاب

إن خصائص الجينسنغ المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، يجعله مفيد لأجسامنا. وفي إحدى الدراسات التي أجريت على 18 شخص من الشباب الرياضيين، الذين تناولوا 2 جرام من مستخلص الجينسنغ الأحمر الكوري ثلاث مرات يوميًا لمدة سبعة أيام. وبعد ذلك قاموا بقياس النتائج بعد إجراء اختبار الإجهاد للشباب، وقد وجدوا إن علامات الالتهاب التي ظهرت قبل الدراسة كانت أقل.

9 – علاج الضعف الجنسي عند الرجال

أظهرت بعض الأبحاث أن الجنسنغ يمكن أن يكون مفيدًا لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال. حيث إن احتواءه على بعض المركبات قد تحمي الأوعية الدموية والأنسجة في القضيب من الإجهاد التأكسدي، وتساعد على استعادة الوظيفة الطبيعية. كما أظهرت دراسة أن الجينسنغ يمكن أن يعزز إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مركب يحسن استرخاء العضلات في القضيب ويزيد الدورة الدموية.

10 – يمكن أن يكون مفيدًا ضد السرطان

يمكن أن يساعد الجينسنغ في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الجينسنغ كانوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 16٪ من الذين لا يتناولونه.

11 – رفع مستويات الطاقة

لقد ثبت أن الجينسنغ يساعد في محاربة التعب ويمنح الأشخاص الذين يتناولونه المزيد من الطاقة.

الآثار الجانبية التي يحتمل حدوثها عند تناول الجنسنغ

 أن استخدام الجنسنغ لفترة قصيرة آمن لمعظم الناس. لكن تشير بعض المصادر إلى أن استخدامه لفتره طويلة قد يسبب آثارًا جانبية. ومن هذه الآثار الجانبية:

  • الصداع.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • المرض.
  • الأرق.
  • صعوبة النوم.
  • قد تعاني النساء من تورم الثدي والنزيف المهبلي.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • ردود الفعل التحسسية.
  • ضغط دم مرتفع.

المضاعفات المرتبطة بتناول الجينسنغ مع بعض الأدوية

لا ينصح الأطباء بتناول الجينسنغ عند أخذ بعض الأدوية مثل:

  • أدوية مضادات الاكتئاب، تسمى مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)، لأنها يمكن أن تسبب نوبات هوس ورعاش.
  • أدوية ضغط الدم وأدوية القلب، بما في ذلك حاصرات قنوات الكالسيوم مثل نيفيديبين. لا تخلط أبدًا الجينسنغ مع أدوية القلب دون استشارة الطبيب.
  • أدوية تخثر الدم، يمكن أن يزيد الجينسنغ من خطر النزيف عند تناوله مع الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

هل الجرعة الزائدة من الجينسنغ تسبب مشاكل؟

تشمل أعراض جرعة زائدة من الجنسنغ ما يلي:

  • التهيج.
  • رؤية ضبابية.
  • الوذمة.
  • إسهال.
  • النزيف.
  • الدوخة.
  • جفاف الفم.
  • انخفاض معدل ضربات القلب.
  • التقيأ.
  • المرض.
  • الهذيان.
  • نوبات حادة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي من الأعراض المذكورة أعلاه التوقف عن تناول الجينسنغ ومراجعة الطبيب على الفور.

الجنسنغ غير فعال في بعض الحالات

قد لا ينفع الجنسنغ في زيادة الأداء عند الرياضيين ورفع الروح المعنوية لهم، أو محاربة آثار انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة.

ما هو الجينسنغ؟ – geosalud

فوائد الجينسنغ وخصائصه – webconsultas

ما هو الجينسنغ – webconsultas

لماذا يجب أن تأخذ الجينسنغ كل يوم حسب العلم – deporteyvida

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى