إن كنت ممن يسعون لكسب دخل إضافي حلال إليك هذه الطرق المضمونة

إن كنت من الأشخاص الذين يمتلكون وظيفتهم أو يعملون في مجال ويكسبون دخل شهري لا بأس به، ولكنك تسعى إلى كسب المزيد سواء لعدم كفاية الراتب من وظيفتك، أو إذا ما كنت بحاجة للمزيد من المال لسبب أو أخر فأن هذا المقال لك.

هنا سنتعرف إلى مجموعة من الطرق والأساليب التي ستمكنك من كسب دخل إضافي حلال والتي لن تعيقك عن عملك الأساسي، وإنما يمكنك العمل في أي منها إلى جانب عملك الأساسي كوظيفة ثانية أو العمل من المنزل، أو حتى الاستثمار دون تدخل مباشر منك كما سنرى فيما يلي.

طرق مضمونة لتحقيق دخل إضافي حلال

إن كنت ممن يسعون لكسب دخل إضافي حلال إليك هذه الطرق المضمونة

وظيفة ثانية

الخيار الأول الذي يلجأ إليه غالبية الأفراد للحصول على دخل إضافي حلال هو شغل وظيفة ثانية إلى جانب عملهم الأساسي، إذ يمكنهم ذلك من الحصول على راتب ثاني، ولكن بالمقابل هذا يتطلب مزيد من ساعات العمل لديك على حساب الوقت لجوانب أخرى من حياتك.

هناك الكثير من الوظائف والأعمال التي يمكنك العثور فيها على وقت دوام مناسب مع وقت وظيفتك الأولى، وليس من الضروري أن تكون الوظيفة الثانية بذات مجال الوظيفة الأولى أو نفس التخصص، إذ يمكنك أن تكون بمجال ثان وبحسب ما تتقن من خبرات ومهارات، إن كنت تتقن الطهي بشكل جيد يمكنك العمل كطاه في مطعم مثلًا أو يمكنك العمل موظف استقبال في فندق، أو موظف خدمة عملاء إن كنت تجيد مهارات التواصل بشكل جيد.

العمل كمستقل

واحد من مجالات العمل التي أتيحت في السنوات الأخيرة على نطاق واسع بفضل الإنترنت والخدمات التقنية والإلكترونية التي صارت تحتاجها الكثير من الجهات والأفراد على حد سواء، العمل كمستقل يعتمد على أن تقدم خدمة ما لجهة أو لشركة تحتاج هذه الخدمة شرط أن تكون تلك الخدمة إلكترونية ويمكن التعامل معها عبر الإنترنت لأن العمل سيكون عبر الإنترنت ولن يكون هناك أي مكتب أو مكان عمل، مثل خدمات الترجمة بين اللغات، كتابة المحتوى للمواقع وصفحات الويب، التسويق الإلكتروني، البرمجة، التصميم وغير ذلك.

امتلاكك لأي من هذه المهارات يمكنك من العمل فيها كمستقل ومن ثم تحقيق دخل إضافي بحسب الجهد الذي تبذله. هنا دليل كامل للعمل عبر الإنترنت من المنزل، وهنا طرق لتحقيق دخل إضافي من النت.

إنشاء مشروع صغير

المشاريع الصغيرة من الخيارات الاستثمارية التي باتت مؤخرًا من الوجهات الاستثمارية المفضلة لدى الشباب من مختلف الفئات، فهي تمكن الفرد من العمل على مشروعه الخاص إلى جانب وظيفته أو أي كان نوع العمل الذي يشغله، وتمنحه الفرصة ليطبق نظريته الخاصة في العمل الذي يطمح إليه.

وليس من الضروري أن يكون المشروع بحاجة لرأس مال كبير ومكان عمل وموظفين، بل هناك العديد من المشاريع الصغيرة التي يمكنك العمل عليها بمفردك، ولا تحتاج للكثير من رأس المال، مثل إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، بيع الأطعمة المنزلية، أو تأجير السيارة وغير ذلك من المشاريع الصغيرة. تعرف هنا إلى أفكار مشاريع صغيرة يمكنك العمل عليها برأس مال قليل أو حتى دون رأس مال.

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية أيضًا من المجالات التي اتاحها الإنترنت وصار بإمكان الجميع المتاجرة في مختلف البضائع والسلع عبر الإنترنت ودون الحاجة إلى كل متطلبات التجارة التقليدية، فلن يلزمك في التجارة الإلكترونية رأس مال كبير بل يمكنك البدء بمبالغ صغيرة ومحدودة ولن تحتاج إلى مكان عمل ولن تضطر إلى التعامل مع أي شكل من البضائع على الأرض، وإنما كل العملية ستتم عبر الإنترنت بشكل إلكتروني.

قد يلزمك بعض الخبرة للتعامل مع المتاجر الإلكترونية وأساليب الدفع عبر الإنترنت ونقل البضائع من أماكن التصنيع إلى المستهلكين بالإضافة إلى التسويق والمبيعات. مزيد من المعلومات عن التجارة الإلكترونية في هذا المقال.

طرق مضمونة لتحقيق دخل إضافي حلال

الحسابات البنكية الاستثمارية

هذا الشكل من الحسابات يناسب من يملكون مبلغ من المال معقول ويرغبون بالحصول على دخل إضافي حلال من المبلغ الذي يملكونه، إذ يمكنك استثمار هذا المبلغ عبر الحسابات البنكية الاستثمارية. إذ تقوم البنوك باستثمار هذا المبلغ ومبالغ الناس الآخرين ممن يملكون حسابات بنكية من هذا النوع بالعديد من المجالات مثل المحافظ الاستثمارية وغيرها.

وبالمقابل ستحصل بصفتك صاحب رأس المال على ربح سنوي أو شهري معقول بحسب شروط العقد مع البنك. الجيد في هذا الشكل من الحسابات إن هو من سيقوم باستثمار مالك وأنت لن يكون مطلوب منك القيام بأي نشاط أو مهمة بهذا الشأن.

الدورات التعليمية عبر الإنترنت

إذا كنت تتقن مجال وما وقادر على تعليم الآخرين بعض من المهارات التي تملكها بهذا المجال فيمكنك تقديم دورة تعليمية أونلاين عبر الإنترنت، دورة لتعلم اللغة الإنكليزية أو العربية أو أي لغة ثانية تتقنها ومن ثم عرض هذه الدورة على مواقع الدورات التعليمية مثل Udemy أو مهارة بمقابل مادي معقول. ويمكنك تقديم دورات أخرى بمجالات ثانية مثل دورة في التسويق، أو خدمة العملاء، أو إدارة المشاريع وغيره.

تأجير سيارتك

إن كنت تملك سيارة فأنه من الممكن الحصول على دخل إضافي حلال منها عبر تأجيرها للأخرين أو العمل عليها بنفسك بالنقل والتوصيل، أو يمكنك العمل لدى شركات التوصيل مثل أوبر وكريم في الأوقات التي تكون متاح فيها وبحسب إمكاناتك. أو حتى يمكنك التعاقد مع إحدى الشركات وتشغيل سيارتك لديهم في أوقات محددة لتوصيل موظفيهم مثلًا أو لنقل بضائعهم، هذا من الممكن أن يحقق لك مزيد من الدخل عبر استثمار السيارة بطرق عدة.

اطلب علاوة لراتبك

كخيار أخير لمن يبحث عن دخل إضافي حلال يمكنك طلب علاوة على راتبك من مديرك في العمل، ولكن هذا ليس من الخيارات المضمونة لزيادة دخلك. إذ يجب عليك تقديم أسباب مقنعة لطلبك هذا حتى تتمكن من إقناع الإدارة بزيادة راتبك وتوضح طبيعة الأعمال التي تقوم فيها والمهام التي تنجزها في العمل مع التأكيد على إنك تستحق علاوة.

أخيرًا في حال كنت تبحث عن مزيد من الخيارات لتحقيق دخل إضافي وزيادة مواردك المالية يمكنك التعرف على المزيد من الخيارات من هذا المقال، ويمكنك الاطلاع على القواعد الأبرز في إدارة المال من هنا.

قد يعجبك ايضا