طرق التخلص من الصراصير بشكل دائم

الصراصير هي واحدةٌ من الآفات المنزلية الأكثر إزعاجًا. كما أنها ضارةٌ بالبشر وتعمل بمثابة ناقلاتٍ للأمراض المختلفة وتقوم بتلويث طعامنا. عندما تكون هذه الحشرات على اتصال مع المواد الغذائية، فإنها تنشر الكائنات الدقيقة من لعابها في الأطعمة، مما يتسبب بمشاكل صحية مختلفة. كما أنها تتسبب بالعديد من الأضرار التي تلحق بالأثاث في المنازل مثل الكتب والملابس والأدوات الإلكترونية والأسلاك، وما إلى ذلك، مما يجعل التخلص من الصراصير هدفًا يسعى إليه الكثيرون.

هناك أنواع مختلفة من الصراصير لكن النوع الأكثر شيوعًا من بين كل الأنواع هي الصراصير الأمريكية ذات اللون البني المحمر والشرائح الصفراء على الدرع خلف الرأس، ونوع أخر واسع الانتشار هي الصراصير الألمانية ذات اللون البني الفاتح واثنين من المشارب البنية خلف الرأس. لكن ورغم كل شيء هناك العديد من الطرق الكيميائية والطبيعية المتاحة للتخلص من الصراصير بشكلٍ دائم.

الطرق الكيميائية للتخلص من الصراصير

التخلص من الصراصير

1. رذاذ مبيد حشري

هناك العديد من المبيدات الحشرية الكيميائية المتوفرة في السوق التي تحتوي على السيفلوثرين، وهو عنصرٌ فعالٌ جدًا في التخلص من الصراصير نهائيًا. لهذا عليك رش المبيدات الحشرية في أماكن اختباء الصراصير مثل الشقوق في الجدران والمخارج وفي سلة المهملات حيث أن الصراصير عادةً ما تعيش في المناطق الحارة والرطبة.

  • من المهم أن تتبع كل تعليمات السلامة أثناء رش المبيدات الحشرية.
  • يجب إبقاء المبيدات الحشرية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

2. فخاخ الصراصير

هذه وسيلة فعالة أخرى للتخلص من الصراصير في منزلك. فخاخ الصراصير المتاحة في السوق تحتوي على مادةٍ لاصقةٍ مثل الطعم، وعندما تدخل الصراصير في الفخ لتذوق الطعم فإنها تلتصق بالمادة اللاصقة.

  • ضع بشكل صحيح الفخاخ في المناطق التي تنتشر فيها الصراصير عادةً.
  • يجب ترك الفخاخ باستمرار لمدة أسبوع واحد على الأقل للتخلص من الصراصير تمامًا، كما يجب تكرار ذلك بعد يومين لمدة أسبوع لمنع أي غزوٍ أخر.

3. طعم الصراصير

يحتوي طعم الصراصير على مادةٍ كيميائية تعمل كالسم البطيء في جسم هذه الحشرات. فبعد أن تنجذب الصراصير إلى الطعم سيأتي المزيد منهم لتناول السم، وبذلك سيكون جميع الصراصير في منزلك قد قتلوا في غضون أسبوعين.

  • عليك وضع الطعم في أماكن انتشار الصراصير بالقرب من المخارج وسلة المهملات والشقوق على الأرض وتحت المغسلة والخزائن والحمامات الخ.
  • عندما تأكل الصراصير الطعم فإنها قد تحمل السم معها إلى العش مما يؤدي إلى تعريض الصراصير الأخرى لهذا السم.

4. السائل المركز

استخدام السائل المركز يعمل بمثابة السم أو الرادع للصراصير، كما يفيد في إبعاد الصراصير لمدة تصل إلى أسبوعين عندما يستخدم لمرةٍ واحدة.

  • عليك تخفيف تركيز السائل مع الماء ورشه في شقوق الجدران والأعشاش المحتملة ووجهات دخول الصراصير.
  • استخدام الخليط المخفف لمسح الأرضيات والأسطح الأخرى بهدف القضاء على الصراصير.
  • كرر استخدام هذه الطريقة عدة مرات لمنع عودة هذه الحشرات.

5. المبيدات الحشرية

قد تحتاج إلى استخدام المبيدات الحشرية المهنية القوية التي تحتوي على مواد كيميائية مثل السايبرميثرين. فالأثر المتبقي لهذه المواد الكيميائية يبقى لمدة ثلاثة أشهرٍ على الأقل، وسوف يقتل كل أنواع البق والحشرات في منزلك.

  • لا ينبغي استخدام هذا العلاج إلا كملاذٍ أخير.
  • لا تستخدم هذا العلاج، إذا كان لديك أطفالٌ أو حيواناتٌ أليفة في منزلك.

معظم طرق طرد الصراصير المتوفرة في السوق تحتوي على مواد كيميائيةٍ ضارة، لذلك قد لا يرغب الكثير منكم في استخدامها للتخلص من الصراصير. لهذا هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها إذا كنت تفكر في كيفية التخلص من الصراصير دون استخدام المواد الكيميائية الضارة. وفيما يلي بعض الطرق الطبيعية أو المنزلية للتخلص من الصراصير.

الطرق الطبيعية للتخلص من الصراصير

1 – السكر مع بيكربونات الصوديوم

هذه واحدة من الطرق السهلة جدًا لإبعاد الصراصير، فكل ما عليك فعله هو خلط كمياتٍ متساويةٍ من السكر وبيكربونات الصوديوم ورش هذا الخليط في الأماكن التي ترى فيها الصراصير عادةً. وعندما تتناول الصراصير هذا الخليط فإن بيكربونات الصوديوم سوف تتفاعل مع الأحماض في المعدة وتتسبب بإطلاق غازاتٍ تؤدي إلى موت الصراصير.

2 – ورق الغار

من العلاجات الرخيصة والمتوفرة بشكل واسع، فورق الغار له رائحةٌ قويةٌ تتسبب في طرد الصراصير والحشرات بعيدًا، وكل ما عليك فعله هو سحق بعض الأوراق ووضعها في أماكن انتشار الصراصير، وسوف ترى كيف أن الصراصير سوف تسرع للهرب من منزلك ولن تعو أبدًا.

3 – الصابون

صابون الحمام يمكن استخدامه من أجل التنظيف والقضاء على الصراصير، وذلك من خلال مزج الماء مع الصابون ووضع المزيج في مرش، وعندما تشاهد الصراصير قم برشه عليها مباشرةً. هذا الصابون سوف يتجمع على جسدها ولن يسمح لها بأن تتنفس، فالصراصير تتنفس من جلدها، كما يمكنك رش هذا الصابون على أعشاش الصراصير لدفعها إلى الخروج من العش وقتلها بشكل يدوي.

4 – الأمونيا

تملك الأمونيا رائحةً قوية تساعد على طرد الصراصير، لهذا قم بإضافة كوب من الأمونيا إلى دلو من الماء ثم اسكب هذا الدلو في البالوعة وأماكن خروج الصراصير، وسوف تعمل الأمونيا على القضاء على الصراصير أو إبعادها، لكن يجب تكرار استخدام الأمونيا كل أسبوعين لمنع عودة الصراصير.

5 – حمض البوريك

هذا طعم محلي الصنع لقتل الصراصير. عليك بمزج مسحوق حمض البوريك مع الدقيق الأبيض والسكر بكمياتٍ متساوية وخلط المكونات جيدًا. ثم ضع هذا المزيج في الأماكن التي تأتي منها الصراصير عادةً. الطحين والسكر في الخليط سوف يجذب الصراصير في حين أن حمض البوريك الموجود في الخليط سوف يقتلها.

6 – الفلفل والبصل والثوم

قم بإضافة ملعقة من الفلفل، وملعقة من الثوم وملعقة من البصل المهروس إلى 1 ليتر من الماء، ثم أترك هذا المزيج لمدة ساعة لكي تختلط المواد جيدًا، بعدها أضف القليل من الصابون السائل وقم برش هذا المزيج على أماكن انتشار الصراصير، وسوف تلاحظ أنها ستبدأ بالهروب من المنزل.

7 – غسول الفم ليسترين

يعمل الليسترين كطارد جيد للصراصير.

عليك بمزج أجزاءٍ متساويةٍ من الماء وغسول ليسترين وإضافة قطرتين من سائل غسل الأواني.

يوضع هذا الخليط في علبة الرش ويرش على الأماكن التي تزورها الصراصير بشكل منتظم أو ترش على الصراصير مباشرةً إن أمكن. عندها سوف تهرب الصراصير بالتأكيد من منزلك.

8 – جرة الماء

طريقة أخرى بسيطة للتخلص من الصراصير هي فخ المياه.

خذ جرة وقم بملئها بالماء. ثم ضع هذه الجرة على مقربة من الجدران.

عندما تدخل الصراصير في الجرة، فإنها لن تكون قادرة على الهروب من فخ المياه هذا. فقط الصراصير الكبيرة يمكن صيدها باستخدام هذه الطريقة.

بمجرد التخلص من الصراصير باستخدام العلاجات الكيميائية أو المنزلية، فمن الضروري أن تتخذ بعض التدابير المناسبة لمنع عودتها من جديد. وفيما يلي بعض الطرق لمنع الصراصير من العودة إلى منزلك أو مكتبك.

طرق منع عودة الصراصير

1. إزالة النفايات

تعتبر النفايات مكانًا لجذب الصراصير وخاصةً الخشب والقش وبقايا النبات، وما إلى ذلك، لهذا تأكد من أن أكوام الخشب يتم الاحتفاظ بها بعيدًا عن المنزل قدر الإمكان. ومن الضروري تنظيف الساحة الخارجية للمنزل بشكل دوري لمنع تكاثر الصراصير خارج المبنى. فخلال الطقس البارد تهاجر الصراصير من المنطقة الخارجية إلى المناطق الداخلية من المبنى بحثًا عن الدفء.

2. العثور على العش وتدميره

من المعروف أن معظم الصراصير تسكن في أعشاش مشتركة، فإذا كنت قادرًا على تحديد موقع العش، استخدام المبيدات الحشرية أو أي من الطرق المنزلية لتدمير هذا العش.

3. إغلاق الشقوق

إذا كنت ترغب في تجنب أعشاش الصراصير في منزلك، يجب إغلاق جميع الشقوق الموجودة في الأرض والجدران. كما أنك قد تحتاج إلى إغلاق الشقوق خارج منزلك لمنع دخول هذه الحشرات إلى المنزل.

4. وضع الفخاخ الوقائية

حتى لو كنت ناجحًا في التخلص من الصراصير دفعةً واحدة، فإنك تحتاج إلى وضع الفخاخ الوقائية لتجنب عودة المزيد من الصراصير.

قم برش المبيدات الحشرية في المناطق التي تعيش فيها الصراصير. كما يجب أن تنتبه للمناطق القريبة من أنابيب الصرف الصحي، والمناطق المظلمة والرطبة تحت المطبخ أو بالوعة الحمام.

عليك بتكرار بعض الطرق المنزلية للتخلص من الصراصير مرة واحدة وضمان أن منزلك خالٍ من هذه الحشرات.

5. الحفاظ على تنظيف المنزل

للحفاظ على منزلك خاليًا من الصراصير. لا ينبغي أن تترك الطعام مفتوحاً في المطبخ. كما عليك غسل الأطباق الخاصة بك دائمًا بعد الوجبات. وتنظيف أي فتات للطعام أو الانسكاب على الفور. ويجب المحافظة على سلة المهملات مغطاة بغطاء ورمي القمامة خارج المنزل يوميًا.

بعض النصائح التي يجب مراجعتها أثناء استخدام هذه الطرق

العلاجات المنزلية المذكورة أعلاه هي مفيدةٌ للغاية في القضاء على الصراصير، لكنك تحتاج إلى مراعات بعض الأمور أثناء محاولة القضاء من الصراصير.

  • إذا كنت تستخدم المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية للتخلص من الصراصير ينبغي اتخاذ جميع الإجراءات لمنع استنشاق هذه المواد، فهذه المواد قد تسبب مشاكل في التنفس وتهيجًا في الرئة.
  • الطعوم والمواد الكيميائية المستخدمة للتخلص من الصراصير قد تحتوي على بعض المكونات الضارة للحيوانات الأليفة والأطفال. لذلك يجب الحفاظ على الطعوم والمواد الكيميائية في أماكن لا يمكن الوصول إليها من قبل الحيوانات الأليفة والأطفال.
  • عليك أن تحافظ على منطقة المطبخ والحمام خاليةً من الرطوبة لمنع تحولها لمنطقة تكاثرٍ للصراصير.
  • تنظيف عدادات المطبخ والأرضيات باستخدام السوائل المطهرة.
  • منع الوصول إلى الغذاء عن طريق الحفاظ على علب المواد الغذائية مختومة. تأكد من أن الأطباق القذرة لا تبقى طوال الليل.
  • الصراصير لا يمكن أن تعيش بدون ماء لأكثر من أسبوع واحد. لذلك أمنعها من الوصول إلى المياه عن طريق إيقاف أي تسرب.
  • حافظ دائمًا على الأوعية الخاصة بالطبخ والأواني مقلوبة بحيث لن تكون مكانًا لبيض الصراصير وفضلاتها.
  • إذا كنت تقتل الصراصير يدويًا، عليك تنظيف المكان على الفور.
  • ضع كرات النفتالين في أجزاءٍ مختلفةٍ من المنزل وداخل الخزانات لمنع الصراصير فهي تكره رائحة النفتالين.
  • لا تسمح للفوضى بأن تتراكم في منزلك. أي شيءٍ من الورق القديم على الملابس يمكن أن يساعد في تكاثرها.

إذا لم تتمكن من القضاء على الصراصير باستخدام الطرق المذكورة أعلاه، يمكنك الحصول على المساعدة من وحدات التحكم بالآفات المهنية. فهي مجهزةٌ تجهيزًا جيدًا للقيام بهذه المهمة باستخدام المواد الكيميائية، وسيكون لديهم معرفة بطريقة استخدامها بأمان حتى عندما يكون الأطفال والحيوانات الأليفة في المنزل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.