إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية والتخلص منها بـ 3 أمور بسيطة وفعالة جدًا

التعامل مع الأسباب – خطوات العناية بالبشرة – وصفات التخلص من المسام

هل تعتقد أنه وبسبب بشرتك الدهنية فلا يوجد أي مجال إلا للاعتياد على المسام الواسعة؟ هل تعتقد أن إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية أمر أشبه بالمستحيل؟ أم أنك تظن أن هذا الأمر ممكن ولكن صعب جدًا ويحتاج الكثير من الوقت؟ إن كل تلك الأشياء ممكنة وبسيطة وليست مستحيلة أبدًا.

نعم، من الممكن إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية ولكن الأمر يعتمد على 3 أشياء في غاية الأهمية: الأول هو التعرف إلى الأسباب والتعامل معها والحماية من تفاقمها، والثاني هو التأكد من القيام بالعادات والخطوات التي تضمن إخفاء المسام والحماية من ظهورها، وأخيرًا اختيار الوصفات المناسبة وتطبيقها على البشرة.

البشرة الدهنية ومسامات الوجه

إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية والتخلص منها بـ 3 أمور بسيطة وفعالة جدًا

قبل الانتقال إلى الأمور الـ 3 التي تضمن إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية لا بد من فهم العلاقة بين هذا النوع من البشرة وبين المسام.

إن المسامات هي الطريق أو البوابة بين البشرة وطبقاتها وبين الوسط الخارجي، فعن طريقها يتم إفراز الزيوت الطبيعية من البشرة، ولكن مع البشرة الدهنية يكون إفراز هذه الزيوت بكمية أكبر، ومن جهة أخرى فإن هذه الزيوت تتراكم وخاصة في حال تجاهل تنظيفها، وتتراكم معها خلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى الأوساخ والغبار وبقايا مستحضرات التجميل.

كل تلك العوامل السابقة التي تتراكم على البشرة وتغلغلت في المسامات وغيرها الكثير هي ستبقى هناك وبالتالي ستمدد المسام دون أن تسمح لها بأن تعود لوضعها الطبيعي وهكذا تظهر هذه المشكلة وبشكل أكبر عند أصحاب البشرة الدهنية، كما يمكن اعتبار المسامات الواسعة طريقة تعبير هذه البشرة عن شيخوختها وفقدان مرونتها.

أسباب ظهور مسامات الوجه للبشرة الدهنية

أسباب ظهور مسامات الوجه

بعد معرفة ما الذي يجعل البشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرة التي تتعرض لمشكلة المسامات الواسعة حان الوقت لمعرفة الأمر الأول من بين الأمور التي يمكن لها إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية أي تحديد الأسباب والتعامل معها والتخلص منها.

6 – تراكم الزيوت والأوساخ والجلد الميت

كما سبق وذكرنا فإن تراكم الزيوت مع الأوساخ وخلايا الجلد الميتة ومستحضرات التجميل على البشرة بين المسامات هو السبب الأساسي في هذه المشكلة وكون كمية الزيوت بالنسبة للبشرة الدهنية أكثر هذا الأمر يجعلها معرضة للمسامات بنسبة أكبر، هنا الحل يكون من خلال التأكد من تنظيف البشرة بشكل منتظم على مدار اليوم.

5 – التعرض المفرط لأشعة الشمس الحادة

التعرض المفرط لأشعة الشمس يعمل على ظهور المسامات الواسعة بطريقة مضاعفة، فأولًا العرق الذي يتخذ من المسام طريق له والذي يتجمع ويتراكم مع الزيوت والمستحضرات والأوساخ، بالإضافة إلى تلف الخلايا وفقدانها للمرونة التي تسمح لها بالعودة للحالة الطبيعية.

لذا لا بد من تجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة من اليوم، بالإضافة إلى تطبيق كريم الحماية من أشعتها والاعتماد على الملابس الخفيفة الفاتحة.

4 – تناول الأطعمة غير الصحية السكريات والدهون

البشرة أيضًا؟ نعم البشرة أيضًا تتأثر بما تتناوله ففي حال كان طعامك غير صحي وفي حال كنت تتناول كميات كبيرة من الدهون والسكريات فهذا الأمر سيجعل بشرتك دهنية بصورة أكبر ما يعني إفراز المزيد من الزيوت ما يعيدنا إلى السبب الأهم للمسامات الواسعة ولكن هذه المرة بصورة مضاعفة، لذا لا بد من جعل غذائك متكامل والتقليل قدر الإمكان من الزيوت والسكريات وزيادة كمية الألياف والبروتينات.

قد يعجبك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

3 – عدم الحصول على ما يكفي من النوم

ما الذي يقدمه النوم للبشرة؟ إن النوم يقدم الكثير فأولًا والأهم الراحة والاسترخاء بعد التوتر والانشغال خلال اليوم، وثانيًا التخلص من السموم في البشرة وتحفيز الخلايا على التجدد، والأهم تنظيم الهرمونات الذي يؤثر بشكل كبير على الجلد، من هنا يكون الحرمان من النوم أهم ما يدمر البشرة، وبالتالي لا بد من الحصول على 6 – 8 ساعات من النوم العميق بشكل وسطي، والتعامل مع الأرق.

قد يعجبك: عدد ساعات النوم الصحي حسب العمر

2 – التعامل بقسوة مع البشرة

التعامل بقسوة مع البشرة خلال تنظيفها أو تجفيفها أو اتخاذ من حك الجلد وتقشيره وسيلة لتفريغ التوتر والانزعاج ومشاعر الغضب، بالإضافة إلى اتخاذ الحلول القاسية لإزالة الحبوب والبثور مثل قشطها وحكها وعصرها بحيث يتم تفريغها، كلها أمور أقل ما تسببه للبشرة وخاصة الدهنية مشكلة المسامات الواسعة، لذا اترك العنف مع البشرة وتعامل معها برقة.

قد يعجبك: عليك حماية البشرة من 18 شيء يضر بها

1 – تجاهل أمر ترطيب البشرة الدهنية

هل تعتقد أنه يمكنك الاعتماد على زيوت البشرة الطبيعية فقط للترطيب؟ أم هل تعتقد أن البشرة الدهنية مرطبة دائمًا لا تحتاج أي ترطيب؟ إذن هذا الاعتقاد وتجاهل أمر ترطيبها هو السبب في زياد كمية الزيوت التي يتم إفرازها وبالتالي زيادة الكمية المتراكمة منها مع الأوساخ وغيرها أي زيادة المسامات، فحتى البشرة الدهنية تحتاج الترطيب ولكن بكريم خالي من الزيوت.

إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية

إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية

بعد التعرف إلى الأسباب إليك الأمر الثاني الذي سيضمن إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية والحماية من تطورها والوقاية منها، وذلك من خلال الاتخاذ من الخطوات الـ 7 التالية روتين للعناية بالبشرة والاستمرار باتباعها بشكل دائم.

7 – تنظيف البشرة بشكل منتظم ومناسب

تراكم الزيوت والمستحضرات والأوساخ على البشرة كان من أول وأهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المشكلة وكان الحل من خلال التأكد من تنظيف البشرة بشكل منتظم ولكن ما تفاصيل ذلك؟

  • يجب الاعتماد على الغسول المناسب واستخدامه لتنظيف البشرة مرتين فقط في اليوم: في الصباح وفي المساء والابتعاد عن الغسول القوي مع عبارات مثل “تنظيف قوي” – “تقشير عميق” …
  • أما خلال اليوم فيتم تنظيف البشرة عدة مرات ولكن بالماء البارد فقط بدون أي غسول أو صابون.

قد يعجبك: أدوات تنظيف البشرة … عندما يصبح تنظيف البشرة مهمة أسهل مما تتخيل

6 – تقشير البشرة عدة مرات في الشهر

تنظيف البشرة ضروري بشكل لا يمكن وصفه ولكن ماذا عن الزيوت والعوامل الأخرى والخلايا الميتة وغيرها والتي تراكمت في أعماق البشرة؟ الحل من خلال التقشير ولكن أيضًا التقشير بلطف وفقط لعدة مرات في الشهر.

فيمكنك الاعتماد على خلط كمية متساوية من كل من اللبن الرائب مع الملح وتطبيقه على البشرة وتركه بضع دقائق ومن ثم تنظيفه بالماء البارد.

5 – تطبيق كريم الترطيب والمستحضرات المناسبة

آخر ما تحتاجه البشرة الدهنية هو تطبيق الزيوت عليها، والأمر لا يعتمد فقط على الزيوت الطبيعية بشكلها العادي بل الأمر ينطبق على كل المستحضرات والمواد التي يتم تطبيقها على البشرة.

فكريم الترطيب مثلًا يجب أن يكون من مكونات طبيعية ولكن خالي من الزيوت، وكذلك مستحضرات التجميل يجب أن تكون ذات أساس مائي أو كريمي بعيدًا عن الزيت.

4 – مكعبات الثلج – الشاي الأخضر المجمد

يمكن اعتبار وبشكل أكيد أن مكعبات الثلج هي الحل الأسهل والأسرع فيما يخص إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية ولكل أنواع البشرة بشكل عام.

كل ما في الأمر هو وضع ماء نقي أو شاي أخضر في قوالب مكعبات الثلج وتجميده ومن ثم كل يوم (مرة في الصباح ومرة في المساء) يتم تمرير مكعب من هذه المكعبات على البشرة بعد تنظفها.

3 – تطبيق ماء الورد البارد عدة مرات في اليوم

ماء الورد بلسم للبشرة يمكن له أن يخلصها من مختلف المشاكل ويحميها من الشمس وغيرها، ويمكنك الحصول على فوائد كلها من خلال تطبيقه عدة مرات على البشرة خلال اليوم، كما يمكنك خلط كمية من ماء الورد مع النشاء وتطبيقها على البشرة وتركه بضع دقائق ومن ثم تنظيفه وتكرار هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع.

2 – شرب الكمية الكافية من الماء

لأن البشرة بشكل عام وحتى الدهنية تحتاج الترطيب لا بد من تقديمه لها للتخلص من كل مشاكلها والأهم إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية وبالتالي عليك شرب حوالي 2 ليتر بشكل يومي موزعة، والتأكد من تجنب تناول ما يقلل كمية الماء في الجسم أو يعمل على احتباس السوائل.

قد يعجبك: تنظيم شرب الماء … لا يمكن ترك الأمر للصدفة أو فقط عندما تشعر بالعطش

1 – استخدام التونر الخالي من الكحول

التونر من أهم مستحضرات العناية بالبشرة التي لا بد من اقتناؤه، لماذا؟ لأنه المستحضر الذي يعمل على إغلاق المسامات ويخلصك من هذه المشكلة ويحمي منها وليس فقط تغطيتها.

فيتم اختيار نوع خالي من الكحول وتطبيقه على البشرة مرة واحدة في اليوم مساءً من خلال وضع كمية قليلة على اليد وتمريرها بهدوء على البشرة، وبعد بضع لحظات يتم تنظيفه بالماء البارد.

وصفات إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية

وصفات مسامات الوجه

إلى جانب التعامل مع الأسباب والخطوات السابقة التي تعمل على إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية والحماية منها، إليك الوصفات التالية التي تتمتع بالتأثير السريع فيما يخص هذه المشكلة وغيرها من مشاكل وعيوب البشرة.

5 – الخل مع الماء

يمكن الاعتماد على الخل بديل طبيعي للتونر.

  • يتم خلط كمية متساوية من الماء مع خل التفاح، وتطبيقه على البشرة من خلال وضعه على قطعة من القطن المعقم وتوزيعه، وتركه حوالي 5 دقائق ومن ثم تنظيفه بالماء البارد، ويمكنك تكرار الأمر بشكل يومي.

4 – بياض البيض

يعمل بياض البيض على التحكم بكمية الزيوت التي يتم إفرازها وشد البشرة بالتالي إغلاق المسامات الواسعة وخاصة الناتجة عن ترهل وتمدد الجلد.

  • تطبيق بياض بيضة واحدة على البشرة والانتظار إلى أن يجف ويشكل قناع على بشرتك عندها تتم إزالته وتنظيف البشرة بالماء البارد، ويمكنك تكرار هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع.

3 – عصير الليمون

يتميز عصير الليمون بتأثيرها القابض للمسامات بسبب طبيعته الحامضية بالإضافة إلى تنقية البشرة وتخليصها من الشوائب وعلاج مشاكلها.

  • عصير نصف ليمونة بحجم متوسط وتطبيقه وتوزيع العصير على البشرة وتركه حوال 5 – 10 دقائق ومن ثم تنظيفه بالماء البارد وتكرار الأمر عدة مرات في الأسبوع.

2 – بقايا القهوة

بقايا القهوة تعمل على تنظيف البشرة وتقشيرها بشكل لطيف وشدها.

  • بعد الانتهاء من تناول القهوة (يفضل أن تكون خالية من الهيل) يتم تطبيق الطحل المتبقي على البشرة وتركه بضع دقائق ومن ثم تنظيفه.

1 – مغلي النعناع

غسول لطيف للبشرة بشكل عام وللبشرة الدهنية بشكل خاص.

  • غلي بضع أوراق من النعناع في كوب من الماء، والانتظار إلى أن يبرد تمامًا عندها يتم استخدامه كغسول للبشرة.
  • يمكنك غلي كمية كبيرة ووضعها في عبوة مناسبة وحفظها في البراد واستخدامها كغسول بشكل يومي.

مع مشاكل البشرة لا يوجد مستحيل ولا يوجد ما يجعلك تعيش كامل حياتك وأنت تعاني من أي منها، أو وأنت تشعر بالقلق منها وبغض النظر عن نوع البشرة، وبالتالي إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية أمر قريب منك إنه على بعد الخطوات والأمور السابقة فقط.

قد يعجبك ايضا