منوعات

أفضل 24 طريقة يمكنها طرد الأفكار السلبية في دقائق

يمكن لها أن تطاردك لساعات وأيام وحتى أسابيع وشهور، فجأة وفي أي وقت عندما تبالغ في حساسيتك وفي تحليل كل شيء من حولك وآخذه بشكل شخصي والنظر إليه بطريقة سلبية… فكرة تجر فكرة لتجد نفسك عالق وكل ما تحتاجه هو طرد الأفكار السلبية في دقائق

ولكن هل هذا الأمر ممكن؟ هل يمكن فعلًا طرد الأفكار السلبية في دقائق وإن كان هذا الأمر ممكن كيف وما هي الطريقة؟ لحسن الحظ الأفكار السلبية أضعف مما تعتقد عنها! يمكنك التخلص منها سريعًا عن طريق ٢٤ طريقة وخطوة فقط.

طرد الأفكار السلبية في دقائق

طرد الأفكار السلبية في دقائق

لا تسمح لها بفرض سيطرتها! اعمل على طرد الأفكار السلبية في دقائق بالطرق الـ ٢٤ التالية.

24 – الأفكار السلبية ليست ذنبك لذا لا تلوم نفسك عليها

في الحقيقة الأفكار السلبية ليست خطأ وأن تواجهها ليس خطأك أنت أو ذنبك لذا لا تلوم نفسك عليها ولا تقول لنفسك عبارات مثل: “لا أود أن أفكر بمثل هذه الأفكار” “أنا أكره أفكاري السلبية هذه” “من الخطأ أن أركز على هذه الأفكار”…


23 – افهم لماذا أنت عالق بين الأفكار السلبية

هل هو شعورك بالذنب؟ هل هو الندم أم الجرح أم القلق الخوف الصدمة الفشل… عليك أن تحدد سبب هذه الأفكار السلبية التي تتدفق إليك، عندها سيكون بإمكانك فهمها والتعامل معها.


22 – اجعل أفكارك أبطأ مع أنفاسك

بطبيعة الحال عندما تفرض الأفكار السلبية سيطرتها عليك فأنت ستشعر كما لو كنت تنجرف في سيل منها غارق في رمال متحركة لا يمكنك الخروج، ولكن تمامًا مثل الرمال المتحركة يجب أن تتحرك ببطء حتى تخرج!

كيف يمكنك إبطاء أفكارك؟ يمكنك ذلك من خلال إبطاء أنفاسك، خذ نفس عميق ومن ثم احبسه لبضع لحظات ومن ثم زفير بطيء لأطول مدة ممكنة وكرر الأمر مرات عدة.

قد يهمك: تعلم كيفية التأمل والاسترخاء لتتغلب على الاكتئاب والقلق النفسي


21 – فتش عن إثبات يؤكد أن هذه الأفكار سلبية

غالبًا لن تجد أبدًا! ولكن عليك أن تثبت لنفسك أنه لا يوجد إثبات، لذا إبحث عن واحد ولكن ابحث بشكل موضوعي ولا تنجرف خلف السلبية.

اسأل نفسك أسئلة مثل: هل هذا شيء مهم للغاية؟ هل سوف يؤثر على حياتي بشكل كبير؟ ما هو تأثيره خلال السنوات الخمسة القادمة؟ ألا يوجد أي نتيجة إيجابية منه ولا حتى واحدة؟


20 – عليك العيش في اللحظة الحالية … الآن

تذكر أنه من غير الممكن تغيير الماضي ولا التحكم في المستقبل، وكل ما تملكه هو اللحظة الحالية بغض النظر عما حصل أو ما سيحصل، لذا انس كل شيء كل شيء بالكامل وركز على اللحظة الحالية وها أنت مستمر وموجود…

إذا واجهت صعوبة في عيش اللحظة فيمكنك أن تركز على أنفاسك أو ملمس الملابس على جسمك أو مرور الهواء على بشرتك… أي شيء تشعر بوجوده الآن.

قد يهمك: كيف أنسى الماضي وأبدأ من جديد بسعادة


19 – امنح الأفكار السلبية حجمها الذي تستحقه

للأسف الأفكار السلبية تبدو أكبر بكثير مما هي عليه، وإن كنت تعرف قيادة السيارة ستفهم ما أقصده فالأشياء في مرايا السيارة تبدو أقرب، وهكذا الأفكار السلبية.

ولكن بمجرد البدء بالتفكير بها بشكل موضوعي ستبدو أقل تأثيرًا وأصغر حجمًا.


18 – ركز على الأشياء التي تمنحك الراحة

مهما كان هذا الشيء فلا بد من وجوده! لا بد من أنك تملك شيء يجعلك تشعر بالراحة والسعادة والهدوء، عليك القيام به لأنه الشيء القادر على طرد الأفكار السلبية في دقائق

مثلًا يمكنك: إعادة قراءة كتابك المفضل – إعداد وصفة الكيك التي تحبها – الذهاب في نزهة قصيرة – إعادة تصفيف شعرك بطريقة مختلفة…


17 – عليك طرد الأفكار السلبية في دقائق وليس رفضها

الخطوات والطرق الموجودة هنا يمكنها طرد الأفكار السلبية في دقائق ولكنها لا تهدف ولا بأي شكل من الأشكال لرفضها لذا أبقي هذا الأمر بعين الاعتبار.

لأنك وفي حال رفضت هذه الأفكار وأخبرت نفسك والجميع أنك لا تريد أن تفكر في مشاكلك الشخصية، فأنت في الواقع ما زلت تتحدث عن تلك المشاكل.


16 – سامح نفسك لأنك تفكر بهذه الأفكار

لا يكفي ألا ترفضها وأن لا تلوم نفسك عليها! عليك أن تسامح نفسك كذلك وتذكير نفسك بالأمر.

أخبر نفسك بعبارات مثل: “أنا بذلت أفضل ما لدي لأجل ذلك” “لقد أحسن صنعًا ولا يمكن لأي شخص أن يتحكم بالعالم أو بما يحدث له وما يواجه”…


15 – اكتب المشكلة وقم بحرقها

إنها طريقة مذهلة يمكنها حرفيًا طرد الأفكار السلبية في دقائق فكل ما هناك هو كتابة الأفكار السلبية التي تدور في دماغك.

اكتبها بقلم أسود اللون أو رصاص (قلم الرصاص أفضل لأنه يمتلك قدرة عالية على سحب الطاقة)، اكتب كل ما تشعر به ويدور في أفكارك وقد تبكي وتتألم خلال ذلك ولكن استمر في الكتابة… في النهاية قم بحرق الورقة وشاهدها وهي تحترق بالكامل.


14 – تحدث عن المشكلة بصوت عالي

هل تعرف أن سماعك لمشاكلك يجعلها أصغر وأقل تأثيرًا؟ إذن لماذا لا تعتمد على الأمر!

يمكنك أن تتحدث عنها إلى شخص تثق به، وإن كنت لا ترغب بأن يعرف بها أحد يمكنك تسجيل صوتك، تحدث حول كل ما يزعجك، ولكن لحظة! لا تحتفظ بالتسجيل ولا تعيد الاستماع عليه فقط قم بحذفه.


13 – انظر إلى الأفكار السلبية من بعيد

الكرة الأرضية بضخامتها تبدو صغيرة جدًا فيما لو نظرت إليها من الفضاء! الأمر نفسه ينطبق على مشاكلك، فلا تنظر إليها من قرب فقط!

ليس عليك أن تسير مسافة بعيدة أو أن تستأجر مكوك فضائي وتنظر إلى مشاكلك، وإنما فقط عليك تغيير وجهة نظرك انظر إليها بعيدًا عن فكرة أنك المتضرر الوحيد أو أنها سلبية بالكامل انظر لها ولتأثيرها على المدى البعيد.


12 – عليك تذكير نفسك دائمًا بالأشياء الإيجابية

إذا كنت دائمًا ما تعلق بين الأفكار السلبية فغالبًا قد تكون نسيت الكثير من الأشياء والأفكار الإيجابية عنك وعما حولك.

لذا عليك دائمًا تذكير نفسك بالصفات الإيجابية التي تمتلكها وبالأشياء والإنجازات التي حققتها وبكل ما هو جميل من حولك…. اشعر بالامتنان!


11 – املأ وقت فراغك بشيء مفيد

الأفكار السلبية تأتي من الفراغ عندما لا تملك أي شيء لتفعله فيما عدا الاستسلام لفكرة وراء فكرة… لذا حل الأمر بشكل جذري واشغل وقتك.

إذا كنت تفكر في هذه اللحظة بأفكار سلبية قم وافعل أي شيء، بشكل عام عليك أن تبدأ بنشاطات تحبها وتفضل القيام بها.

قد يهمك: كيفية استغلال وقت الفراغ … لا مكان للملل أو تضييع الوقت


10 – بعض الأشخاص هم مصدر الأفكار السلبية

بعض الأشخاص هم مصدر السلبية وبعبارة أصح هم مصاصي طاقة وعليك الحذر منهم!

وهم على ٥ أنواع: الشخص الفضولي الذي يتدخل بكل كبيرة وصغيرة في حياتك – الناقد الذي ينقدك فقط لأجل النقد – الغامض الذي يجعلك في حيرة لا تعرف ما عليك القيام به ومتى وكيف – السلبي الذي يحطم طموحك ونجاحاتك – الشخص دائم الشكوى الذي يستجدي العطف.


9 – ابتسم دائمًا… عليك التمثيل بأنك سعيد

الابتسام يحفز الجسم لإفراز مواد كيميائية تجعلك في حال أفضل وتشعر بالسعادة.

الأمر مماثل مع تمثيل السعادة والضحك على الرغم من أن إطلاق ضحكة كاذبة هو مجرد تمثيل ولكنها ذات تأثير رائع.

قد يهمك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية


8 – كن شخص مرح عندما تواجه المصاعب

أن تكون مرح عندما تواجه أمر صعب، أو تخبر نكتة عندما تواجه مشكلة معينة سيعمل على إعادة ترتيب الأفكار لديك ويجعلها أكثر إيجابية وسوف تؤثر على الموقف ككل وعلى الآخرين من حولك.


7 – حدد وقت لانتهاء الأفكار السلبية … دقائق فقط

فكرة وراء فكرة وأنت تنجرف… قد تستمر هكذا ساعة ساعتين يوم ويومين ويمكن أن يصل الأمر لأسابيع ولكن لا تسمح لهذا أن يحدث!

قم بضبط منبه بعد بضع دقائق وأخبر نفسك أنك ستتخلص من الأفكار السلبية عندما يرن.


6 – امنح دماغك أمر بـ طرد الأفكار السلبية في دقائق

يمكن أن تكون هذه طريقة مستقلة أو مكملة للطريقة السابقة لأجل طرد الأفكار السلبية.

ببساطة أعطي أمر حازم وواضح وصريح لدماغك بالتوقف… توقف! وانتهى الأمر ولا تنتظر أن ترى إن انتهت بالفعل أم لا فهذا أمر على دماغك تنفيذه وفقط.


5 – لا تسمح لفكرة واحدة أن تتحول إلى أفكار

تعامل معها مباشرة واعمل على طرد الأفكار السلبية في دقائق وتحديدًا في الدقائق الأولى من ملاحظتك لهذه الأفكار، لأن فكرة ستجر خلفها فكرة وبعدها فكرة هكذا لتتحول إلى مجموعة كبيرة جدًا!


4 – عليك لعب دور شخص آخر

إنه تمرين أكثر من رائع يصلح مع كل موقف سلبي تمر به ومن ضمنها الأفكار السلبية!

فقط تخيل أنك شخص آخر ليس له علاقة بهذه الأفكار والمشاكل وتحدث بشيء من الدعابة واللعب مثل أن تقول: “هذا غريب… كيف تتحملون ذلك أنا لا أملك هذا النوع من الأفكار أو المشاكل”…


3 – افهم أن الأفكار السلبية والقلق ما هو إلا وهم

القلق والخوف والأفكار السلبية ما هي إلا وهم، وهم موجود في مخيلتك أنت وفي الحقيقة سيكون عليك أن تتعامل معها وتواجهها أو تنساها للأبد.

تذكر ذلك في كل مرة تكون أفكارك السلبية حول شيء في المستقبل أو شيء مجهول أو شيء حدث في الماضي.


2 – عليك العناية بنفسك بشكل أكبر

التعب والإرهاق وعدم الحصول على ما يكفي من النوم والراحة، تناول الأطعمة غير الصحية الكثير من السكريات والدسم… كل ذلك يؤثر بشكل سلبي ليس فقط على جسمك وإنما على أفكارك، لذا عليك العناية بك.

قد يهمك: العناية بالذات والاهتمام بالنفس


1 – انظر إلى الأعلى وتحديدًا عند البكاء

هل تعلم أنه لا يمكنك الاستمرار بالبكاء إن نظرت للأعلى! إنها سيكولوجيا الدماغ، لذا إذا كنت حزين وتبكي فما عليك إلا النظر للأعلى وتأمل السماء الغيوم أو النجوم أو حتى سقف الغرفة… استمر هكذا إلى أن تخرج من حالتك السلبية تلك.


قد يبدو الأمر معقد ومزعج كما لو كان من غير الممكن الخروج منه… ولكن كل ما هناك هو القيام بأشياء بسيطة يمكن لها أن تضمن لك طرد الأفكار السلبية في دقائق

المزيد حول السلبية والتعامل معها:

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى